مُراجعة وحدة التخزين ADATA XPG SX6000 Lite بحجم 1 تيرابايت

معلومات سريعة

اسم المنتج ADATA XPG SX6000 Lite
الشركة المصنعة ADATA
واجهة التوصيل PCIe Gen3x4
المعمارية 3D-NAND
الأبعاد والوزن 8g
مساحة التخزين 1TB

الأخ الأصغر في العائلة الكبيرة ، إليكم مُراجعتنا الخاصة لوحدة التخزين ADATA XPG SX6000 Lite بحجم 1 تيرابايت.

ADATA XPG SX6000 Lite

مُراجعة ADATA XPG SX6000 Lite

حلول شركة ADATA في وحدات التخزين دائماً ما تُبهرنا بسبب ما تُقدمة من خيارات مُتنوعة وأداء قوي بأسعار مُناسبة بل أكثر من مُناسبة في الواقع ، ومع ذلك ورغم توفر الكثير من خيارات وحدات التخزين في السوق بالفعل مازالت الشركة لديها المزيد لتُقدمة واليوم لدنيا أحد هذه الحلول التي تتمتع بسعر اقتصادي وأداء جيد وهو القرص ADATA XPG SX6000 Lite ، لذلك دعونا ندخل في المُراجعة سريعاً.

نظرة على ADATA XPG SX6000 Lite والمواصفات

يأتي القرص بالتغليف المُعتاد من ADATA مع العلامة التجارية الشهيرة XPG الموجهه للاعبين ، تصميم الوحدة لا يختلف كثيراً عن سابقة من نفس السلسلة SX6000 Pro وان كان هنالك تغير فهو يظهر بشكل واضح على المُشتت الحراري المُرفق حيث أصبح لدية تصميم مُختلف قليلاً مع إضافة شعار XPG.

وعلى ذكر المُشتت فهو لا يُعطي تبريد أفضل للوحدة فحسب بل أيضاً يضيف لمسة من الأناقة إلي المظهر العام للقرص على لوحتك الأم ، يكون المُشتت "Heatsink" المُرفق مع ADATA XPG SX6000 Lite خيار ثانوي حيث لا يأتي مُجهز أو مُسبق التركيب على الوحدة وتحتاج إلى تركيبها بنفسك وهو أمر جيد في الواقع حيث ان هنالك بعض اللوحات الأم تحتوى بالأساس على مُشتت حراري على منافذ M.2 الخاصه بها وبالتالي اذا كان المُشتت مُركب مُسبقاً على القرص قد يكون ذلك عائق وستضطر وقتها إلى إزالة المُشتت المُرفق مع اللوحة.

القرص ADATA XPG SX6000 Lite يأتي بسعات تخزينية مُختلفة كالعادة وهي 128 و 256 و 512 جيجابايت وأخيراً النُسخة الأكبر 1 تيرابايت والنُسخة التي نُراجعها لكم هي نُسخة 1TB كما ذكرنا في عنوان المُراجعة.

تحت شعار وداعاً لمنفذ SATA وأهلاً بمنفذ PCIe يأتي هذا القرص بمنفذ M.2 والذي أصبح شائع الآن وجودة على مُعظم اللوحات الأم وبواجهة توصيل PCIe Gen3x4 مع دعم بروتوكول NVMe 1.3 ومزودة بذاكرة فلاش 3D NAND من نوع TLC واذا كنت لا تعلم فالشرائح يتم تقسيمها الي ثلاثة أقسام وهي SLC و MLC و TLC قبل ان ينضم إليها QLC في مايو من العام الماضي علي يد شركة Micron ، هذه الشرائح تختلف في القدرة التي تقدمها كل خلية في الشريحة من أجل تخزين البيانات والتي تقاس بالبت وكلما زاد هذا الرقم كلما كانت تكلفة التصنيع أقل وبالتالي فتح هذا الأمر المجال للشركات ان تضع سعات تخزينية أكبر في وحدات SSD.

بالإضافة إلى أن القرص ياتي بأعلى معايير الحماية ضد فقدان البيانات أو تعرضها للتلف وذلك بسبب إستخدام معيار Advanced LDPC  لكشف الأخطاء فى الأكواد وتعديلها بشكل تلقائي ووإصلاح مجموعة واسعة من أخطاء البيانات من أجل عمليات نقل أكثر دقة للبيانات وعمر SSD أطول.

يتميز ADATA XPG SX6000 Lite بنظام HMB وهي إختصاراً لكلمة Host Memory Buffer وهي تقنية تقوم باقتطاع جزء بسيط من ذواكر DRAM الرئيسية لديك فى حاسبك وتقوم بتحديدها لتتعامل مع القرص وتُخزن البيانات التى تخص أماكن المعلومات الموجودة على القرص Mapping Data ليتم الوصول إليها بشكل سريع والتقليل من أزمنة التأخير وزيادة عمليات القراءة والكتابة العشوائية ، وبشكل مُختصر فأن تقنية HMB تُساعد في تحسين الأداء الكلي لمحرك الأقراص باستخدام DRAM الرئيسي لجهازك.

ADATA XPG SX6000 Lite

اللورد تشانكا لا ينفك عن إستخدام وحدات M.2 كدروع شخصية في مكتبنا :D

شركة ADATA تضمن لك القرص بضمان لمدة خمس سنين كاملة وهو يظهر مدى ثقة ADATA فى جودة المنتج ومدى تحمله لمدة طويلة.

الصفحة التاليه

حسناً وصلنا سريعاً الي الجزء الرئيسي والمحبب لدى الجميع وهو جزء أختبار الأداء وستكون تجربة وحدة التخزين ADATA XPG SX6000 Lite على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثالث من مُعالجات Ryzen والمعالج 3900X و اللوحة الأم MSI MEG X 570 ACE اما عن الذواكر العشوائية فأستخدمنا ADATA XPG Spectrix D60G تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاصة بالشريحة X570 مُباشرة .
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Disks Write Cache .
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.
  • العمل بتردد التشغيل الأساسي للمعالج لجميع الأنوية مع تردد التشغيل للذواكر 3600 MHz.

آليه الاختبار تتم باختبار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص فى أداء النقل ، والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التى يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

من خلال الرسم البياني يتضح ان الوحدة استطاعت تحقيق سرعات قراءة 1852 ميجابايت/ثانية وسرعة كتابة 1237 ميجابايت/ثانية ، بالنسبة لسعر الوحدة الذي ستجدة في أخر المُراجعة ومواصافتها وما يُمكن ان نتوقعة من أداء القرص يُعد أمر جيد وسرعات مُناسبة ستُساعدك في عملية إقلاع نظام التشغيل في ثوانٍ وايضاً مع المساحة 1 تيرابايت ستستطيع تخزين عليه جميع ألعابك وتقليل فترات شاشات التحميل ، وفي الواقع لقد قمت بإستخدام هذه الوحدة كوحدة تخزين وتشغيل الألعاب الرئيسية في منصة الأختبار الرئيسية لدنيا في معمل عرب هاردوير.

أما بالنسبة لوحدة بواجهة توصيل PCIe Gen3x4 تُعد سرعة القراءة والكتابة عادية ولكن هذا أمر طبيعي وهذه هي السرعات التي نتوقعها من وحدة بهذا السعر.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

مع إستخدام متحكمات عالية السرعة وتقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرارة تلك الأقراص نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير ، ذلك الارتفاع فى درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص مثل وضع مُشتت معدني مُرفق لضمان تبريد جيد لوحدة التخزين وهو الأمر الذي يتوفر مع ADATA XPG SX6000 Lite لحسن الحظ.

فى هذا الاختبار نقوم بقياس أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص بعد القيام بعمليات كتابة وقراءة مكثفة عن طريق برنامج CrystalDiskMark وإعادة الاختبار تسعة مرات لنضمن وصول القرص إلى كامل سرعته ثم تسجيل أعلى درجة حرارة للوحدة.

حسناً يبدو أن 44 درجة هي أعلى درجة حرارة وصلت إليها الوحدة بإستخدام المُشتت المُرفق وهي درجة حرارة أكثر من رائعة ، أما بدون المُشتت المُرفق فالحرارة ترتفع قليلاً ولكنها تبقي أيضاً في المُعدلات المعقولة والطبيعة وحقيقتاً بالنظر إلي سرعة القرص التي تقف في المنتصف فمن الطبيعي ان لا يسخن القرص.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

اذا نظرنا إلي الأمر من جانب السرعة فالقرص ADATA XPG SX6000 Lite لا يوفر اقصى سرعة ممُكنة من واجهة التوصيل PCIe Gen3x4 ولكن على الجانب الأخر فالوحدة ليست مُصممة من اجل الوصول إلي تلك السرعة بل هي بالفعل مُصممة لتحقق هذه المُعدلات التي ظهرت بالفعل في الرسم البياني أعلاة وفي مُقابل ذلك سيكون السعر هو المُبرر الأكبر لشراءك لهذه الوحدة ، لذلك يُمكن القول ان ADATA XPG SX6000 Lite هو الخيار المُصغر من العملاق SX8200 PRO من نفس الشركة المُصنعة ، واذا ما قورن من ناحية السعر فسعر SX6000 Lite نُسخة الـ 1 تيرا هي 110 دولار في مُقابل 150 دولار للقرص SX8200 بنفس السعة.

الأخ الأصغر في العائلة الكبيرة ADATA XPG SX6000 Lite

بهذا السعر ستُحصل على وحدة تخزين مُناسبة لتثبيت النظام وأيضاً تخزين البرامج والألعاب وتشغيلها بإستخدام القرص مما سيقلل من أزمنة التحميل بشكل ملحوظ ، كما ان الوحدة تأتي مع مُشتت معدني مُرفق ومركب حراري مُسبق التركيب وبالتالي من ناحية الحرارة لا مُشكلة لديك ، كل هذا بجانب ضمان 5 سنوات كاملة.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التصميم
التبريد

7.4/10

الأيجابيات

  • أداء جيد لسرعات القراءة والكتابة
  • سعر مُناسب
  • سعات تخزينية مُختلفة تصل إلى 1 تيرابايت
  • مُشتت حراري مُرفق لتشتيت الحرارة
  • ضمان ممُتد لخمسة سنوات

السلبيات

  • أداء الكتابة والقراءة العشوائية ليست الأفضل
  • الدعم البرمجي ضعيف
الصفحة السابقة