مراجعة لوحة Asus Rampage III Formula
×

خطأ

There was a problem loading image Dubai%20Calendar%20Widget%20AR.jpg

مراجعة لوحة Asus Rampage III Formula

Rampage III Formulaلا ينظر الكثيرون من عشاق الحاسوب إلى أسوس باعتبار أنها مجرد شركة انتاج مكونات الحاسوب بقدر ما يعتبرونها كيان خاص؛ كيان له روح و جسد كما البشر, كيان استطاع أن يثبت مكانته في الأسواق بجسده المكون من أفراد و منشآت و روحه التي طغت على سوق انتاج الحواسب. اللوحة التي بين أيدينا اليوم يمكن اعتبارها مثال بسيط لروح أسوس الهائمة في عالم الحاسوب. فعندما تنظر إليها للمرة الأولى تدرك أن هناك شيئاً غريباً في هذه اللوحة, تشعر أنها ليست مجرد قطعة جماد ستقوم باقتنائها و تركيبها في حاسبك المترف, و لكنك تشعر للحظات أنها تداعبك لكي تتحرك معها و تعيش تجربة السرعة الفريدة. داعبتنا اللوحة فور وصولها إلى معملنا, و قررنا أن ننقل لكم التجربة كاملة مع Asus Rampage III Formula.

 

{jcomments on}

 

أول ما نلحظه في اللوحة هو أنها تنتمي لطائفة منتجات ROG أو Republic of Gamers بتصميمها الثوري, و ألوانها المميزة. و لمن لا يعلمون, فإن أي فرد من سلالة ROG الأصيلة يحمل بداخله لمسات خاصة من الإبداع على صعيد الشكل و الأداء. اللوحة تحمل الإسم Formula و هي كلمة انجليزية معناها "التركيبة" و هي بالفعل تركيبة من أحدث التقنيات التي ستأخذك إلى آفاق جديدة في عالم السرعة. و الملحوظ هنا أن ASUS اتبعت منهج جديد في تصنيع لوحات الفئة العليا؛ ففي الجيل السابق (Rampage II) قامت الشركة باطلاق طرازين لتلك اللوحات الحاملة لشريحة إنتل X58 و هما الطراز الأعلى و الأغلى ثمنا و الأكثر قوة Rampage II Extreme و شقيقتها الصغرى الأقل حجماً صاحبة السعر الاقتصادي نسبياً Rampage II Gene . أما في الجيل الثالث الذي بين أيدينا اليوم أحد أفراده نلاحظ أن الشركة اطلقت طراز جديد كلياً لم نسمع اسمه منذ عهد معالجات إنتل التي تعمل على لمقبس LGA775, و هو طراز Formula الذي ما يزال أقل سعراً من الطراز الأعلى Rampage III Extreme و أقل بكثير من الطراز السوبر Rampage III Black Edition.

Rampage III

دعونا نتناول الأمر بشئ من التفصيل من وجهة نظر المستخدم؛ فالطراز الأعلى Rampage III Extreme الذي ظهر في البداية و أحدث ضجة منقطعة النظير كلاعب جديد يحمل شريحة X58 موجه بشكل أساسيّ لمحترفي كسر السرعة, و راغبي الآداء الفائق, هؤلاء الذين يعتصرون مكونات الحاسوب للحصول على أفضل ما يمكن الحصول عليه, و بالطبع هم مستعدون لدفع المزيد من المال لنيل مبتغاهم. و بالطبع لم تنسَ Asus أصحاب الميزانيات الأقل, فقامت بإطلاق طراز Rampage III Gene الأقل حجماً من شقيقه الأكبر Extreme و الأقل سعراً و هو موجه بشكا أساسي لهواة الحواسيب الأصغر حجماً فاللوحة تأتي بحجم قياسي Micro-ATX و مناسبة للعمل في الصناديق الصغيرة, و تلك الأجهزة بكل تأكيد ستكون الخيار الأول لمحبي حفلات الألعاب Lan Party و لعلكم تتعجبون إن قلنا لكم أننا لم نرصد هذا الطراز أبداً في الأسواق العربية, و كأنهم يظنون أن كل مستخدمي الحاسوب هم من طبقة الأثرياء و علية القوم!. يأتي بعد ذلك الطراز الأوسط Formula الذي بين أيدينا اليوم, و الذي يجمع في مواصفاته و إمكانياته و سعره ما بين Extreme و Gene. كما انه مزود بالكثير من وسائل الرفاهية و هو ما سنراه سوياً خلال التقرير؛ فمثلا نجد بطاقة صوت متميزة مدمجة SupremeFX X-FI 2. ولا ننسى الطراز الوهمي Rampage III Black Edition الذي نتمنى أن نجري عليه مراجعة قريبة في عرب هاردوير.

 

Thanka Asus

 

قبل أن ننتقل للتقرير المفصل نتوجه بخالص الشكر و التقدير و التحية لمكتب ASUS الإقليمي الذي تعاون معنا و زودنا بالعينة.
الشكر الخاص موصول للآنســــــة/ ليلى جمال, التي تعاونت معنا و رحبت بنا بشدة.

{ddtoc_break title=جمهورية اللاعبين&heading=المقدمة}

جمهورية اللاعبين
Republic of Gamers

 

Republic of Gamers

 

جمهورية اللاعبين هو شعار أسوس المميز و الشهير الذي ظهر منذ عام 2006 عندما قررت الشركة العريقة أن تنقل صناعة مكونات الحاسوب شديدة الفخامة إلى مستوى جديد من الاحترافية و الدقة. الفئة المستهدفة التي نتحدث عنها عندما يأتي ذكر ROG هم اللاعبون المحترفون الذين يقتنون أغلى و أفخم المكونات, و اعلاها أداءاً في أجهزتهم الشخصية. فلا توجد أدنى إمكانية أن يتخلى أحدهم عن الأفضل من الأفضل, فيتوجهون مباشرة لمكونات الأداء الفائق المصنعة من أسوس. و كان تقدير الشركة لهؤلاء بأن صنعت لهم مدينة فاضلة "يوتوبيا" و أسست لهم جمهورية خاصة بهم أطلقت عليها اسم "جمهورية اللاعبين".

ركزت أسوس على توفير منتجات خاصة جداً في جمهوريتها الجديدة, فانصب اهتمامهم على تصنيع اللوحات الأم ذات الشرائح المتقدمة, و التقنيات المتطورة, و التي -غالباً- ما تكون داعمة لتشغيل أنظمة متعددة البطاقات SLI او Crossfire. اشتهرت أمثلة كثيرة للوحات الموجهة لمواطني جمهورية اللاعبين مثل  Striker Extreme و Maximus و Rampage و Crosshair. و كانت هناك أمثلة يحتذى بها تحمل شرائح لكلا الشركتين Intel و AMD. و لعلنا نذكر لوحات أسوس التي حملت شرائح X38 و X48. و لم تتوقف الترسانة عن انتاج الأحدث حتى عندما ظهرت أجيال إنتل الجديدة, و عندها ظهرت أسوس من جديد في سماء الأداء الفائق, و فاجئت الجميع بلوحاتها المتعددة التي حملت الشريحة X58 و P55. و مؤخراً ظهرت اللوحات الأكثر شراسة و فتكاً الحاملة لشرائح P67. ولا ننسى لوحات AMDو نذكر هنا التحفة ASUS Crosshair IV Extreme.

لم تترك أسوس مواطنيها يعانون مع بطاقات الرسوميات الغريبة عن أرض الوطن, فوفرت لهم بطاقات لن تطويها الذكريات نذكر منها الأسد العجوز GTX285 Matrix الذي حمل بين ثناياه معالجي رسوميات GTX285 و أحدث ضجة منقطعة النظير عند إطلاقه. و لم تترك أسوس محبي الجانب الآخر ينظرون لإخوانهم في حسرة و ندامة, فأطلقت لمحبي AMD البطاقة الجبارة ذات التصميم الأروع و التغليف الأفخم و الطبيعة الحصرية جداً؛ حيث أن الشركة لم تنتج إلا ألف نسخة من هذه البطاقة.

مواطني جمهورية اللاعبين لا يقبلون إلا بالأفضل, و أسوس توفر لهم الأفضل.

{ddtoc_break title=المواصفات التقنية}

المواصفات التقنية

تستخدم اللوحة شريحة إنتل الشهيرة X58 التي احتلت عرش الأداء طويلاً, و تدعم المعالجات ذات المقبس LGA1366, كما أنها داعمة لنظامي بطاقات العرض المتعددة Crossfire و SLI. و تأتي اللوحة مزودة بمتحكم اضافي من NEC داعم لواجهة USB3.0 , و متحكم اضافي آخر من Marvell داعم لواجهة SATA3 6Gbps. كما أنها داعمة لوضعية الذواكر ثلاثية القنوات Triple Channel و هذا ليس بجديد, الجديد أنها تأتي ببطاقة صوتية مدمجة مميزة تحمل الطراز SupremeFX X-Fi 2 داعمة للعديد من التقنيات و المميزات الصوتية المميزة, و مصممة خصيصاً لنقل التجربة الصوتية لدى اللاعب الى مستوى جديد كلياً. و بها العديد من المميزات التي تساعد المستخدم في الوصول لكسر سرعة آمن و احترافي.

 

Rampage III

{ddtoc_break title=الخصائص و المزايا الحصرية}

الخصائص الإضافية و الحصرية

تتمتع اللوحة شأنها شأن عائلة ROG بمميزات حصرية تجعلها هي و شقيقاتها في الصدارة, سوف نتناول بعض هذه المزايا بالتفصيل:

iROG
شريحة صغيرة موجودة على اللوحة تمنح المستخدم صلاحيات جديدة تجعله قادر على التحكم في كافة المميزات و أدوات كسر السرعة بمنتهى البساطة, دع عنك الإرهاق و اتركها تتحكم في الأمر لتحصل على تجربة كسر سرعة فريدة من نوعها مع iROG.

ROG Connect
هل مللت من محاولات كسر السرعة الفاشلة أمام شاشة BIOS الزرقاء الكئيبة؟ هل تحلم بتجربة جديدة من نوعها؟ لقد أصبح الأمر متاحاً, و أصبح بامكانك أن تحظى بنفس تجربة مهندسي السيارات الذين يقومون بشبك الحاسب المحمول بمحرك السيارة و يجرون الاختبارات الصعبة!. نعم, لا تتعجب, فمع هذه الخاصية يمكنك توصيل جهاز خارجي (حاسب محمول مثلاً) عن طريق منفذ USB الخاص ب ROG Connect و تقوم بكافة اعدادات كسر السرعة من على الجهاز الخارجي بمنتهى السهولة و اليسر. كما يمكنك مراقبة درجات الحرارة و معدلات استهلاك الطاقة و الفولت المستخدم لكل قطعة على حدة من خلال التطبيقات التي توفرها أسوس.

GameFirst
تطبيق جديد تطرحه أسوس و هو عبارة عن وسيلة منظمة لسرعة الانترنت لديك, الهدف الأول منها هو تنظيم سرعة الانترنت لديك بما يمنحك تجربة لعب جماعية سريعة و سلسة مما سيكون له عظيم الأثر في فوزك و تفوقك على منافسيك من اللاعبين.

Probelt
الانتقال لمستوى جديد من الاحترافية هدف معظم من يقتنون هذه الفئة من اللوحات. اطمئنوا فقد زودت أسوس لوحتها الجديدة بعدة منافذ تستطيعون من خلالها قياس الفولت المستخدم لكل قطعة على اللوحة بمنتهى السهولة, كل ما تحتاجون إليه هو جهاز قياس Multimeter و بعض الدقة و الدراية بكيفية القياس. لن تحتاجوا للبحث عن أماكن و منافذ تستطيعون من خلالها القياس و التخمين, فقد وضعت أسوس منافذ القياس و نقاط تحديد الفولت أمام أعينكم بشكل يسير و مرتب.

Extreme Engine Digi+
تقنية توزيع و تنظيم الطاقة الجديدة التي تقدمها أسوس بشكل متميز للغاية تجميع فيها بين كل من منظمات الطاقة التماثلية و الرقمية, حيث يساهم هذا الدمج بين نوعي وحدات تنظيم الطاقة "VRM "Voltage Regulation Modules في خلق نوع جديد من التناغم الذي بدوره يساهم في تحسين انسيابية و نقاء الطاقة المارة عبر تلك الوحدات. لا يقتصر دورها على تحسين الأداء فحسب, بل تمتد فائدة هذه التقنية لتشمل تشتيت الحرارة بشكا أفضل, حيث أن التخلص من الحرارة في الوحدات التي تستخدم هذه التقنية يعمل بشكل أكثر كفاءة بنسبة 30% من وحدات تنظيم الطاقة التقليدية. كما أنه يمنح الطاقة بشكل أكثر ثباتاً و كفاءة.

MemOK!
هل أصابتك الحيرة و أنت مقبل على شراء ذواكر جديدة و تسائلت: "هل ستكون متوافقة مع لوحتي؟ ألن تحدث مشاكل؟" يبدو أن أسوس سمعتك و أنت تعاني فقررت أن تمنحك الراحة, حيث أن اللوحة مجهزة بتطبيق MemOK الشهير, الي يقوم بكبسة زر واحدة بفحص وحدات الذاكرة لديك ييتأكد من خلوها من أي عيوب, كما أن البرنامج يفحص الذواكر لديك و يتأكد من عدم وجود أخطاء.

Bios Flashback
الرجوع بالزمن أمر مستحيل, و انقاذ لوحتك من تحميل أصدار BIOS غير متوافق كان في الماضي درباً من دروب الخيال, اليوم تقدم لنا أسوس خاصية جديدة فريدة من نوعها, قامت الشركة بوضع وحدتي BIOS على اللوحة, و جعلت بإمكان المستخدم الاختيار بينهما في أي وقت. فلا تقلق إن قمت بتحميل اللوحة بإصدار BIOS غير متوافق, أو حدثت مشكلات أثناء التحديث مثل انقطاع التيار الكهربائي. هناك مزايا أخرى للأمر, يمكنك على سبيل المثال جعل البيوس الأولى محملة باعدادات كسر السرعة, و جعل الأخرى محملة بالإعدادات الافتراضية الآمنة, و التبديل بينهما وقتما تشاء.

CPU Level UP
على الرغم من بساطة كسر السرعة, و توفير عرب هاردوير قسم كامل لكسر السرعة و تبريد الحاسب الآلي, إلا أن الكثيرين ما يزالون يخافون من كسر السرعة, و يخشون العواقب!. حان الوقت لقتل هذا الخوف المقيت, يمكنك من خلال هذه الخاصية الانتقال بالماعالج الخاص بك إلى آفاق جديدة من السرعة؛ فبضغطة زر واحدة يمكنك زيادة تردد معالجك ليصل إلى تردد معالج إنتل Core™ I7 965, أو الوصول للتردد الجنوني كما أطلقت عليه أسوس.

Extreme Tweaker
من منا لم يسمع بهذه القائمة الشهيرة؟ إنها التبويب الأول الذي يقابله المستخدم عند دخوله على صفحة الإعدادات الرئيسية BIOS و هي التي تجتمع فيها جميع اعدادات و قوائم كسر السرعة و تغيير التردد و تغيير الفولت, لن تُصاب بالحيرة بسبب الانتقال المتكرر بين القوائم, فقد وضعت أسوس كل ما يلزمك في بوتقة واحدة.

Voltiminder LED
رفع الفولت المعطى للمعالج و الجسور أمر أساسي عند كسر السرعة, لكنه أمر خطر و به الكثير من المخاطرة. ربما تقوم برفع الفولت الخاص بالمعالج سهواً إلى أرقام قاتلة, و بعد عشر دقائق تفاجأ بأن المعالج فارق الحياة. لكن أسوس لم تنسى هذا الأمر, فقامت بوضع العديد من لمبات البيان التي تخبر المستخدم بكمية الفولت المعطى لكل جزء من أجزاء اللوحة. الإضاءة تكون بثلاثة ألوان: الأخضر و الذي يشير أن الفولت ضمن الحدود الآمنة, و الأصفر و الذي يعني أن الفولت مرتفع بعض الشئ, و الأحمر و هو يعني أن الفولتات في مستوى خطر. نظرة واحدة سريعة على اللوحة لديك تستكشف فيها ألوان الإضاءة لتعرف قيم الفولت دون الدخول في تفاصيل أو أرقام.

COP EX
خاصية فريدة من نوعها, تسمح لك برفع فولت المعالج و الجسور دون خوف أو قلق. لأنها تعمل كمضاد قوي لارتفاع حرارة المعالج أو الجسور, و تمنع احتراق أحدهما أو كليهما.

Loadline Calibration
خاصية تساعد بشدة في كسر السرعة, الحفاظ على كمية مناسبة من الفولت المعطى للمعالج تعتبر أمر حاسم و أساسي في كسر السرعة. تساعد هذه الخاصية على استمرار إمداد المعالج بالطاقة المناسبة تحت الضغط.

SupremeFX X-FI 2
استمتع بأنقى صوت و أدق تفاصيل مع هذه البطاقة الصوتية المدمجة التي ستنقل تجربتك الصوتية مع الألعاب و الملفات الصوتية إلى مستوى جديد من الجودة. مع دعم كامل للصوت المحيطي و تنظيم ممتاز للقنوات الصوتية لن تفوتك المتعة أبدا. كما أن البطاقة داعمة للتسريع العتادي, البطاقة التي تحمل شعار سرطان Realtek تدعم العديد من التقنيات الصوتية المميزة مثل THX. و تتوافق مع معايير EAX5.0 و OpenAL.

USB 3.0 Support
استمتع بعشر أضعاف سرعة USB2.0 الاعتيادية, يمكنك شبك قرصك المحمول أو ذاكرة الفلاش بالمقبس أزرق اللون الموجود بالجهة الخلفية للوحة و الاستمتاع بالسرعة الفائقة.

SATA 3
كن جاهزاً للاستمتاع بالمستوى الجديد من سرعة وسائط التخزين مع SATA3.

OC-Profile
يمكنك تخزين أكثر من ملف لكسر السرعة مع اللوحة دون أدنى عناء أو تكلفة, كل ما عليك فعله هو ضبط الإعدادات و حفظها في ملف خاص بها, بل و يمكنك تسمية الملف. و الأهم أنك يمكنك مشاركة اعدادات كسر السرعة لديك مع زملائك و أصدقاءك.

{ddtoc_break title=التغليف و التعليب}

التغليف و التعليب

Rampage III

تأتي اللوحة مغلفة في علبة ذات طابع خاص شأنها شأن جميع لوحات ROG حيث يطغى اللون الأحمر الشهير على شكل العلبة. العلبة كبيرة الحجم إلى حد ما, و لكن حجمها الكبير مبرر؛ فهي تحمل بداخلها تحفة تكنولوجية قلما نراها.

Rampage III

الواجهة الأمامية بسيطة للغاية؛ حيث تحمل اسم الطراز في الوسط مكتوباً بلون فضيّ مميز. و يعلوه شعار Republic of Gamers الشهير. أسفل اسم الطراز نلاحظ شعار دعم اللوحة الكامل لميكروسوفت ويندوز 7. و بالأسفل نجد بعض المميزات الرئيسية للوحة مثل دعمها لمعاجات إنتل Core™ I7 ذات المقبس LGA1366 و دعمها أيضاً للمعالجات سداسية الأنوية. و قابليتها لتشغيل أنظمة متعددة البطاقات بنظامي SLI و Crossfire.

Rampage III

الواجهة الخلفية للعلبة لا تقل في جمالها عن الواجهة الأمامية, حيث تحتوي على جدول جيد التصميم يحتوي على أهم خصائص اللوحة مدعمة بالصور.

Rampage III

تصميم العلبة الرائع يمتد للداخل حيث أن الجزء العلوي يخفي تحته غطاء شفاف يمكّن للمستخدم من إلقاء نظرة على اللوحة قبل الشراء, كما أن الغطاء من الداخل به العديد من المعلومات الوافية عن مميزات اللوحة, و كأن الشركة تقدم عرضاً مغرياً للعميل لتشجيعه على الشراء!

Rampage III

بعد فتح الصندوق الخارجي نجد ان الشركة قامت بوضع صندوقين آخرين يميزهما لونهما الأسود. في الصندوق الأول ذو الواجهة الشفافة نجد اللوحة الرائعة, و ها نحن نلقي نظرة أخرى عن قرب عليها استعداداً للتعامل معها للمرة الأولى.

Rampage III

الصندوق الآخر أسود اللون يحوي بداخله المرفقات التي تأتي مع اللوحة, و قامت الشركة بتقسيم الصندوق إلى أربعة أجزاء كما لو كان بيتاً تم تقسيمه إلى غرف. و الصندوق مغلق بحيث يحافظ على الملحقات آمنة أثناء الشحن.

Rampage III Accessories

الملحقات التي تأتي مع اللوحة هي:
1. عدد 6 كيبلات ساتا2 SATA2 سوداء اللون.
2. عدد كيبلين ساتا3 SATA3 لونهما أسود و الرؤوس بيضاء.
3. وصلة SLI طويلة مطبوع عليها اسم أسوس.
4. وصلة أو جســر Crossfire.
5. مجموعة من شرائط ربط الكيبلات بيضاء اللون.
6. وصلة USB لتشغيل ROG Connect.
7. مجموعة وصلات Q-Connector.
8. الغطاء الخلفي I/O Shield.
9. قطعة بها منافذ SATA, ESATA لوضع خلف الكيس.
10. مروحة لتبريد وحدات تنظيم الطاقة.
11. شرائط لاصقة توضع حول كيبلات الساتا للفرقة بين الأقراص الصلبة.
12 قرص التعريف الغني بالبرامج و التعريفات.
13. كتيب التعليمات الممتع عند قراءته.

ملحوظة: اللوحة تأتي ملحق معها  SLI Bridge لتشغيل ثلاث بطاقات, لكن العينة التي وصلتنا لم يكن مرفق معها الوصلة.

{ddtoc_break title=اللوحة: نظرة عن قرب}

اللوحة: نظرة عن قرب

 

Rampage III

كما ذكرنا من قبل, تأتي اللوحة بلونيها للأسود و الأحمر المميزين, و هذا الدمج الرهيب في الألوان يوحي بشئ من الفخامة و الرفاهية المتمثلة في جودة اختيار الألوان المتناغمة. التبريد مختلف قليلاً عن ذلك المصاب لشقيقتها الكبرى Extreme و تم اعتماد تصميم جديد لمشتت الجسر الجنوبي.

Rampage III

تأتي اللوحة بمقاسات ATX القياسية و هي أصغر من شقيقتها الكبرى Rampage III Extreme. و هذا يدفعنا لتوجيه التحية لأسوس على تصغير الحجم لهذه الدرجة دون التخلي عن كثير من المميزات التي تفوقت بها الشقيقة الكبرى لهذه اللوحة.

Rampage III

تدعم اللوحة معالجات إنتل ذات المقبس LGA1366 و يأتي هذا المقبس مغلقاً بقطعة من البلاستيك المقوى لحمايته من أي خدوش قد تحدث عن طريق الخطأ. مثل هذه الحوادث ربما تودي بحياة اللوحة و تصيبها بعطب غير قابل للإصلاح. احترس عند التعامل مع منطقة تركيب المعالج, فالأسنان شديدة الحساسية للمس و لن تتحمل و لو ضغطة صغيرة أو حركة يسيرة من يدك تحدث عن طريق الخطأ. التحذير الموجود بالأصفر على القطعة البلاستيكية لم يأت من فراغ, فالشركة تعلم جيداً خطورة هذه المنطقة بالتحديد. كما أن هناك تحذير آخر في كتيب التشغيل من فقدان هذا الجزء البلاستيكي الصغير الذي قد يراه البعض عديم الفائدة. و تقول الشركة أنه في حال استلمت عزيزي العميل اللوحة بدون هذا الجزء فالأولى إعادة اللوحة للبائع في الحال. و أكدت أن هذا الجزء الذي يحمل التحذير شرط أساسي لقبول اللوحة في الضمان.

 

Rampage III

بعد رفع جزء الحماية الذي يحمي أسنان المقبس LGA1366 نجد المكان الذي يحتضن المعالج و يستضيفه ليعطي أفضل ما لديه من أداء. على الرغم من أن المساحة التي حول المعالج قد تبدو كافية, إلا أنه قد يدث تعرض بين أول شق من شقوق الذواكر و بين بعض المشتتات الاحترافية الضخمة. لا يهمنا سعة تلك المنطقة الآن بقدر ما يهمنا الإشارة إلى الثماني منظمات طاقة المحيطين بمنطقة المعالج؛ حيث نلاحظ وجود اربعة منظمات لالأعلى و اربعة آخرين ناحية اليسار, كلهم متصلين بشكل مباشر بمشتت أسود اللون قادر على طرد الحرارة المرتفعة للخارج بكفاءة, تلك المنظمات هي المسئولة عن مد المعالج بكمية كبيرة, نظيفة, منظمة من الطاقة.

Rampage III

نتوجه للأسفل قليلاً لنلقي نظرة اقرب على مشتت الجسر الشمالي ذو اللون الأسود الذي يعطي شهوراً بالهيبة. التبريد كما ذكرنا مختلف عن التبريد الخاص بشقيقتها الكبرى Extreme. و ما يلفت الانتباه هنا أن أسوس تخلت عن الشعار المضئ الخاص بجمهورية اللاعبين, و اذي يُعتبر بمثابة بطاقة الهوية الأولى لهذه اللوحة, و اكتفت أسوس بنحت الشعار بلون أحمر مميز. إلا أن هذا التصميم لا يضاهي أبداً جمال و فخامة الرمز المضئ. نلاحظ أيضاً التبريد الموجود على وحدات تنظيم الطاقة في أعلى اللوحة و جهة اليسار, كل هذه المشتتات لها دور كبير في الحفاظ على اللوحة هادئة و باردة تحت أشد الضغط.

{ddtoc_break title=اللوحة: نظرة أقرب}

Rampage III Formula

عودة للأعلى قليلاً لنلقي نظرة على شقوق الذواكر, تأتي اللوحة مزودة بست شقوق للذواكر و تدعم الرامات ثلاثية القنوات التي ظهرت مع ظهور شريحة X58. الشقوق مصممة بشكل احترافي؛ حيث أنها قابلة للفتح و الغلق من الناحية العلوية, أما الناحية السفلى فإنها ثابتة لا تنغلق ولا تنفتح و كل ما على المستخدم فعله هو تثبيت الذواكر من الجهة السفلية أولاً, ثم احكام غلقها من الجهة العلوية حتى يسمع صوت غلق المقبس الأبيض. يوجد في كتيب التشغيل دليل ميسر لكيفية توزيع شرائح الذواكر على الشقوق المختلفة طبقاً لعدد شرائح الذاكرة المستخدمة. نلاحظ أيضاً مكان مقبس مزود الطاقة ذو 24 إبرة 24-Pin و الذي تستمد منه اللوحة الطاقة اللازمة لتشغيلها. يعلوه مكان لتشغيل مروحة, و يليه بعض الأزرار غريبة الشكل. دعونا نقترب أكثر لنتعرف عليها عن كثب.

 

Rampage III Formula

مكان المزود المعهود, ولا جديد هنا باستثناء ما تطلق عليه أسوس اسم Q-LED و لمن لا يعرفونها هي مجموعة لمبات ذات غرض تشخيصي بحت؛ حيث أن تلك اللمبات تتناوب الإضاءة عند تشغيل الجهاز و تختص كل واحدة منهم بقطعة محددة من قطع الحاسوب المركبة على اللوحة (مثل المعالج, الذواكر, بطاقة الرسوميات ..إلخ) و عندما تضئ اللمبة و تنطفئ و ينتقل الضوء للمبة التالية فإن هذا دليل على أن القطعة قد اجتازت مرحلة التشغيل و أنها تعمل بنجاح, أما لو استمرت اللمبة في الإضاءة فإن القطعة التي تشير إليها ربما تعاني من عطب.

Rampage III Formula

وصلنا لواحدة من اهم المناطق في لوحة أسوس, إنها منطقة حيوية تحتوي على العديد من الوظائف الحساسة. سنتناول شرح الأزرار الموجودة أمامكم بشئ من التفصيل:
1. Q-Reset
الزر الأحمر الصغير الأول من ناحية اليسار, هذا الزر له وظيفة يجهلها الكثيرون. في جلسات كسر السرعة الجنونية التي ربما تلجأون فيها لاستخدام النيتروجين السائل, قد تواجهون مشكلة توقف نشاط المعالج بشكل كامل نتيجة الحرارة التي تنخفض عن درجة الصفر بكثير. كل ما عليكم فعله في هذه الحالة هو الضغط على هذا الزر الضغط الذي يقوم بدوره بإيقاف إمداد الطاقة عن المعالج, ثم يعاود مد المعالج بالطاقة من جديد لكي تنفك حالة تجمد المعالج وي ستطيع استعادة نشاطه من جديد.
2. Reset
محبي كسر السرعة قد يضعون لوحاتهم خارج الصندوق لفترات طويلة, أو ربما لا يضعونها بداخل صناديق الحاسب أبداً. قامت الشركة بوضع هذه الزر لكي يتمكن المستخدم من إعادة التشغيل بضغطة واحدة دون الحاجة لعمل قفلة كهربائية باستخدام أدوات معدنية.
3. Start
زر بدء التشغيل الخاص باللوحة, يمكنكم بعد الضغط عليه تشغيل الجهاز و بدء اللعب. لاحظنا أن اختيار أماكن تلك الأزرار اختيار صائب و متميز, و هو أفضل بكثير من وضعها بالأسفل حيث تغطي بطاقات الرسوميات كافة الأماكن المتاحة.

هل تتذكرون خاصية Probelt التي تحدثنا عنها في الصفحات الأولى؟ هل ترون اماكن اللحام الصغيرة الموجودة أسفل زر التشغيل و اعادة التشغيل؟ نعم, تلك الأماكن الصغيرة المكتوب على أولها GND و يليها DRAM ثم ICH-PCIE و بعدها ICH ..إلخ
هذه هي نقط الاتصال التي يستخدمها المستخدم في قياس الفولت المعطى لكل مكون على حدى.

 

Rampage III Formula

ما رأيكم أن أصحبكم في جولة سريعة لأسفل اللوحة من جديد؟
قبل أن نتحرك سوياً, دعوني أعرفكم على الأربعة جنود المتواجدون أمامكم في الصورة, اتحدث بالطبع عن الأربعة منظمات طاقة الموجودين أسفل شقوق الذاكرة مباشرة. اثنين من هذه المنظمات مختصين بتنظيم طاقة الذاكرة, بينما كُرس الأخريين في تنظيم طاقة الجسر الشمالي.

 

Rampage III Formula

هل من منادِ؟!
و كأنني سمعت للتو أحدكم يتساءل عن هذا الزر الأحمر الصغير المشابه لزر Q-Reset الذي تعرفنا عليه منذ قليل. هذا الزر شبيه به في الشكل لكنه لا يشبهه في الوظيفة. هذا الزر مزدوج الوظيفة, و تختلف وظيفته باختلاف توقيق الضغط عليه؛ باختصار, إذا ضغط المستخدم على هذا الزر قبل تشغيل الحاسوب, فإن تطبيق MemOK! الذي يقوم بفحص الذواكر و التأكد من خلوها من الأخطاء و المشكلات يعمل فوراً. على الجانب الآخر, إذا تم الضغط عليه أثناء التشغيل فإنه يتم تحميل ملف كسر السرعة المحفوظ مسبقاً حيث تسمح اللوحة لمستخدمها بحفظ إعدادات BIOS فيما يعرف باسم Go Profile و تسمح للمستخدم باسترجاع الإعدادات وقت الحاجة.
و بالتأكيد لاحظتم أسفل الزر لمبة بيان اسمها Go-LED و هذه هي الأخرى لها طبيعة مزدوجة (يبدو أن كلهم مزدوجي الطبيعة) حيث أنه في حال استخدامها قبل تشغيل الجهاز فإنها ستعمل على فحص الذواكر كما ذكرنا بالفعل, و في هذه الحالة ستضئ اللمبة بشكل متقطع, و تستمر في حالة إضاءة و إنطفاء. أما في حال تشغيلها من نظام التشغيل فإنها تظل مضيئة بشكل مستمر دون انطفاء.

{ddtoc_break title=اللوحة: نظرة أقرب 2}

Rampage III Formula

نلاحظ المشتت المخصص لتبريد الجسر الجنوبي للوحة, حيث أنهم قاموا بزيادة الحجم من أجل زيادة قدرته على تشتيت الحرارة وا لتخلص منها بشكل سريع و فعلا. قامت الشركة بوضع ملصق على المشتت لضمان سلامته من الخدش, و هذا دليل على اهتمامهم بأدق التفاصيل, ننصحكم بإزالة الملصق قبل التشغيل, لأنه قد يكون عائق أمام التخلص من الحرارة.

 

Rampage III Formula

أراهن أن الكثيرين ينتظرون هذه اللحظة, السادة محبي وسائط التخزين و مهووسي تحميل و تخزين الملفات كبيرة الحجم لهم لقاء خاص جداً مع أسوس, حيث نرى أمامنا ثمانية اماكن لتركيب كل ما لذ و طاب من وسائط التخزين المختلفة, و أيضاً مشغلات الأقراص الضوئية العاملة بواجهة SATA. منافذ ساتا التي أمامنا لها نوعين, تم التمييز بينهما باستخدام ألوان مختلفة؛ المنافذ حمراء اللون خاصة بمنافذ SATA III 6Gbps و تعمل على متحكم من شركة Marvell و طرازه  Marvell 9128 و يمكنكم ملاحظته بسهولة خلف المنافذ الحمراء, بينما المنافذ ذات اللون الرصاصي المعتم تعمل على متحكم ICH10R الخاص بشريحة X58 و تدعم واجهة SATA II.

ربما لاحظتم لمبة HD-LED خلف المنافذ حمراء اللون, و هي كما توقعتم لمبة تظهر نشاط الأقراص الصلبة, فعند تشغيل القرص و نسخ البيانات منه أو إليه تنشط هذه اللمبة و تضئ بما يعطي انطباع بأن هناك نشاط ما يحدث في الأقراص الصلبة.

 

Rampage III Formula

يبدو ان هذا الزر ذو الشكل المميز سيقابلنا كثيراً ! لا تقلقوا, ستكون هذه هي المرة الأخيرة, هذا الزر هو المسئول عن التبديل بين شريحتي BIOS الذين تقدمهما أسوس كنوع من الأمن و الأمان لهواة و محترفي كسر السرعة, لا تقلقوا, ففي أسوأ الحالات التي ستعانون فيها من فشل و انهيار في اعدادات BIOS و بعد استحالة جميع الحلول, يمكنكم التبديل للنسخة الأخرى النظيفة و الخالية من المشكلات.

بعد هذا الزر نلاحظ أماكن تركيب الأسلاك الخاصة بالواجهة الأمامية الخاصة بالصندوق, أزرار التشغيل و إعادة التشغيل و لمبات بيان حالة القرص الصلب و بيان حالة التشغيل كلها يتم توصيلها من هنا. يجب لفت الانتباه هنا أن تجربة تركيب هذا الأسلام لم تعد مؤلمة و مرهقة كما كانت ذي قبل, مع وجود فكرة أسوس الثورية Q-Connector لن تضطروا لوضع رؤوسكم داخل الصندوق لتحسس مكان هذه الوصلات. نلاحظ بعدها مكان تركيب مروحة يمكن التحكم في سرعتها, و بعد المضي قليلاً نجد أمامنا شريحتي BIOS الذين استفضنا عنهما في الحديث.

 

Rampage III Formula

بعد شريحتي البيوس, نستكمل رحلتنا لنصل إلى أماكن توصيل منافذ USB الأمامية و عددهم ثلاثة. بعد منافذ توصيل USB نقابل ميزة من مزايا أسوس الحصرية  و الخاصة جداً, منفذ لتوصيل OC Station و هو عبارة عن جهاز مساعد في عملية كسر السرعة يتميز بشاشته الكبيرة, و ازراره سهلة التحكم.

Rampage III Formula

بعد ذلك نلاحظ أن هناك مكانين لتوصيل مروحتين اضافيتين, كما أنه بجوار المكان الثاني للمراوح نجد مكان لحساس حرارة Sensor. ثم ننتقل لمنفذ IE1394 و في النهاية نقابل منفذ S/PDIF Out.

{ddtoc_break title=اللوحة: نظرة أقرب 3}

Rampage III Formula

الزاوية الجنوبية الغربية تحظى بشرف ضيافة جزء هام؛ بطاقة الصوت المدمجة RealTek ALC889 المغطاة بغطاء فضي اللون لامع الهيئة, مما جعل الكثيرين يظنون أنها بطاقة Creative احترافية!, بإمكانكم إلقاء نظرة سريعة على الشريحة الخاصة ب Realtek بعد إزالة الغطاء البلاستيكي الخادع!

 

Rampage III Formula

دعونا نتراجع للخلف قليلاً و نلقي نظرة أوسع على المكان الذي سيستقبل بطاقات الرسوميات الخاصة بكم. أول ما نلاحظ هنا هو اللون الأحمر المميز جداً لجميع شقوق PCI-E, لكن الشركة لم تكلف نفسها و تميز الشق الأوسط ذو السرعة X8 بلون آخر مميز حتى يدرك المستخدم أن هذا الشك به شئ مختلف, إلا و هو السرعة. الشق الأول يعمل بسرعته الكاملة X16 سواء قمتم بتركيب بطاقة منفردة, أو حتى أكثر من بطاقة. الشق الأوسط يعمل بسرعة X8 دائماً. بينما يعمل الشق الأخير بسرعة X16 في حال تم تركيب بطاقة مفردة عليه, أو في حال تم تركيب بطاقتين أحدهما فيه و الأخرى في الشق الأول. لكن في حال تم تركيب ثلاث بطاقات فإنه يعمل بسرعة X8 فقط.

المميز في مكان شقوق PCI-E هنا هو مكان قفل و فتح الشق (القفل ذو اللون الأبيض الذي ترونه في نهاية كل شق) فهذا القفل يمكن فتحه و غلقه بسهولة تامة من الأعلى أو من الأسفل, و لن يسبب أي ضيق أو مشكلة للمستخدم في حال تركيب أكثر من بطاقة و حاول المستخدم فك إحداها لتنظيفها أو استبدالها أو ارسالها للضمان!. و هو تصميم أفضل بكثير من القفل الذي لا يمكن فتحه إلا من الجهة العلوية للشق.

 

Rampage III Formula

سوف نلقي نظرة من المسقط العلوي على مكان الشقوق, سوف تلاحظون إخواني و أخواتي أن الشركة قامت بإضافة شق PCI-E X1 في أعلى اللوحة و ذلك لاستخدامها و الاستفادة منها في حال أراد المستخدم تركيب بطاقة صوت احترافية أو غيرها من البطاقات العاملة على شق X1. كما أضافت شق ثاني أسفل شق PCI-E X8. شق PCI-E X16 الأول ذو اللون الأحمر لا يقع تحته أي منافذ أو شقوق مما يجعله الخيار الأول عند تركيب البطاقة الرسومية. أقول الخيار الأول لأنه في حال قمتم بتركيبها أسفل الشق الثاني فسيتم حجب شق PCI-E X1 الصغير و لن تستفيدوا منه, و في حال تم تركيب البطاقة في الشق الثالث PCI-E X16 فسيغطي على شق PCI العتيق. و استكمالاً لإبداعات الشركة في الإنتباه لأدق اتفاصيل, فإنهم أرفقوا مع اللوحة وصلة Crossfire و أخرى SLI من أجل تسهيل المهمة على المستخدم و تمكينه من استغلال السرعة الكاملة عند تركيب بطاقتين إحداهما في الشق الأول, و الأخرى في الشق الأخير. كما قاموا بإرفاق وصلة لتركيب ثلاث بطاقات من إنفيديا, لكن العينة التي معنا يبدو انها فقدت الوصلة في الطريق, أو ربما قام قراصنة الكاريبي باختطاف الوصلة!

 

Rampage III Formula

وصلنا أخيراً إلى أعلى اللوحة, حيث نلاحظ منفذ الطاقة 8-Pin و الذي يأتي نصفه مغطى بقطعة بلاستيكية يقوم المستخدم بانتزاعها أولاً, او ربما لن ينتزعها في حال كان المزود لديه به وصلة طاقة رباعية فقط. نلاحظ أيضاً وجود مكانين لتوصيل مروحتين و غالباً سيتم توصيل مراوح المشتتات الاحترافية بهم دون الحاجة لاستخدام محولات إضافية.

 

Rampage III Formula

انتظروا! لم تنتهِ الرحلة بعد
هذه هي الواجهة الخلفية للوحة, سأعرفكم على أبطال الصورة من اليمين: في أقصى اليمين نجد منافذ الصوت المطلية من الداخل بالذهب و التي تدعم الأنظمة الصوتية المحيطية. ثم منفذ الشبكة RG-45 و يقع أسفله منفذي USB3.0 الوحيدين في اللوحة, و لا يمكن تشغيل غيرهما حتى مع وجود وحدة توصيل USB3.0 خارجية لأن اللوحة ببساطة لا يوجد عليها من الداخل منفذ لتوصيل وحدات USB3.0 خارجية. بعد ذلك نلاحظ هذا المنفذ العمودي و هو منفذ USB يستخدم في توصيل اللوحة و النظام بالكامل مع نظام آخر (حاسب محمول مثلاً) من أجل التحكم في عملية كسر السرعة من الجهاز الخارجي و مراقبة الجهاز فيما يعرف بخاصية ROG Connect و هو ما سنتعرض له بالتفصيل لاحقاً. يليه زر ROG Connect الذي يتم الضغط عليه و بعدها تبدأ عملية المزامنة مع الجهاز الخارجي. بعد ذلك نجد منفذي USB2.0 باللون الأحمر و يقع أسفلهما منفذ ESATA لتوصيل وحدات التخزين الخارجية. بعد ذلك نجد منفذي USB2.0 آخرين و أسفلهما يوجد منفذ IEEE 1394a و أسفله يوجد وصلة طاقة خارجية لأقراص التخزين الداعمة لواجهة ESATA. بعد ذلك نتوجه للقاء مخرج S/PDIF  يليه الزر ذو السهم الدائري الشهير و هو لإعادة الإعدادات الإفتراضية BIOS في حال فشل كسر السرعة أو حدثت مشكلات لا قدر الله. في النهاية نقابل مخرج PS/2 قرمزي اللون لتوصيل لوحات المفاتيح القديمة. و غاب عن الساحة مخرج PS/2 أخضر اللون لتوصيل الفأرة Mouse و ربما نجد الأمر مبرراً فتوجه الشركات في تصنيع الأجهزة الطرفية لاستخدام منافذ USB أصبح أمر واقع منذ فترة, لكن من غير المبرر ألا تقوم الشركة بعمل منفذ واحد للوحة و الفأرة كما تفعل معظم الشركات. أسفل منفذ PS/2 نجد منفذي USB2.0 أخيرين.

 

{ddtoc_break title=BIOS : Extreme Tweaker}

BIOS

لم يتوقف إبداع الشركة عند الشكل الخارجي و التصميم الخاص باللوحة, و إنما إمتد لصفحة الإعدادات الرئيسية BIOS حيث نلاحظ التنظيم الجيد لكافة الخيارات التي قد يحتاجها لمستخدم.و سهولة التنقل بين هذه الخيارات, و وجود شرح بسيط لبعضها

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS20.jpg

أول قائمة تقابلنا هي قائمة Extreme Tweaker الشهيرة التي تحدثنا عنها في الصفحات الأولى و التي يمكن للمستخدم من خلالها ضبط كافة إعدادات كسر السرعة.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS21.jpg

نلاحظ بالأعلى وجود تردد المعالج مصطوباً بتردد الذواكر المستهدفين بعد عملية الكسر و تطبيق الإعدادات, أول قائمة مفتوحة أمامكم هي خيار CPU Level UP الذي تحدثنا عنه و هو يسمح لك بزيادة تردد المعالج بحيث يكون مطابق لتردد معالجات أغلى سعراً, و المثال هنا معالج I7 975.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS22.jpg

وضع المزامنة أو Sync Mode يسمح لك بتطبيق اعدادات كسر السرعة على أجهزة خارجية باستخدام خاصية ROG Connect أو باستخدام تطبيق Turbo v Evo من على الويندوز, أو حتى باستخدام وحدة متخصصة في كسر السرعة مثل OC Station ثم حفظ الإعدادات على البيوس عند إعادة تشغيل الجهاز دون الحاجة للدخول في الصفحة الزرقاء.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS23.jpg

هل تملك ذواكر داعمة ل XMP او Xtreme Memory Profile من إنتل؟ يمكنك تنشيط هذه الوضعية من خلال هذا الخيار الموجود أمامك.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS24.jpg

 

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS25.jpg

صفحة خصائص المعالج التي تجدونها بعد الضغط على الخيار CPU Configuration و تحتوي على إعدادات ضبط إعدادات معامل الضرب و تعطيل بعض الخصائص من أجل الحصول على كسر سرعة أكثر ثباتاً مثل تعطيل خيارات C1E Support. كما نجد إعدادات  Virtualization و خيارات توفير الطاقة.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS26.jpg

عودة للقائمة الرئيسية من جديد, و نجد هنا صفحة تردد الذواكر.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS27.jpg

ضبط إعدادات تردد Uncore .. و هي كافة أجزاء المعالج فيما عدا الأنوية. للإطلاع أكثر عن فائدة هذه الخصائص يمكنكم زيارة قسم كسر السرعة و تبريد الحاسب الألي في عرب هاردوير.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS28.jpg

ضبد إعدادات معدل سرعة الناقل السريع QPI Link Data Rate

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS31.jpg

صفحة ضبط إعدادات توقيتات الذواكر DRAM Timing Control.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS37.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS39.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS44.jpg

الصورة السابقة بها أخطر الخصائص و أشدها حساسية, خيارات رفع الفولت, احترسوا و انتبهوا, الفولت قاتل للمعالج إذا لم يستخدم بحكمة و رويّة.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS46.jpg

حفظ و استعادة إعدادات كسر السرعة, يمكنكم حفظ حتى ثماني أوضاع مختلفة. كما تلاحظون, قمنا بعمل ملف اسمه Try1 و الآخر باسم Test2.

{ddtoc_break title=BIOS : Main}

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS48.jpg

دعونا ننتقل من صفحة رفع السرعة و الإعدادات الخطرة, و لنعد إلى الأمان مع قسم الاعدادات الأساسية حيث يمكنكم ضبط الوقت و التاريخ و التعريف على الأجهزة الموصلة بالحاسوب. نلاحظ بالأسفل وجود قائمة Storage Configuration الخاصة بضبط إعدادات وسائط التخزين.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS49.jpg

هذه صفحة إعدادات و ضبط احد وسائط التخزين, يمكنكم الولوج غليها عن طريق ضغط زر Enter بعد الوقوف على اسم وسط التخزين.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS51.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS50.jpg

انتقلنا الآن لصفحة إعدادات وسائط التخزين, و منها يمكنكم التبديل بين وضعيات تشغيل الأقراص الصلبة الموصلة عبر منافذ SATA  و تبديل الوضع من Compatible إلى Enhanced يسمح لكم باختيار وضعية AHCI المفضلة.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS53.jpg

خيار System Information سيحولكم لهذه الصفحة التي يمكنكم من خلالها معرفة معلومات أساسية عن الجهاز مثل المعالج و تردده, بالإضافة إلى كمية الذاكرة المركبة, و شريحة BIOS العاملة.

نترككم مع بعض الصور من تبويب Advanced الذي يمكن من خلاله التحكم في تشغيل أو تعطيل بعض خصائص و أجهزة اللوحة و تعديل خيارات و خصائص البعض الآخر.

{ddtoc_break title=BIOS : Advanced}

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS55.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS56.jpg

التحكم في خيارات متحكم SATA3

 

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS58.jpg

التحكم في خيارات USB2.0

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS61.jpg

الصورة السابقة تشرح باختصار تعديل خيارات التحكم في لمبات البيان المنتشرة حول اللوحة.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS63.jpg

التحكم في ROG Connect.

{ddtoc_break title=BIOS : Power}

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS64.jpg

قسم التحكم في إعدادات الطاقة و مراقبة حالة الجهاز و درجات الحرارة.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS65.jpg

لاحظنا أن الكثيرين سألوا عن هذه اخاصية في عرب هاردوير. بعد الضغط على خيار APM Configuration و هي اختصار ل Advanced Power Management نجد خيار Restore on AC Power Loss و هو خاص بالتحكم في حالة الجهاز بعد انقطاع التيار الكهربائي؛ لنفترض أنك تعمل على الحاسوب و فجأة انقطع التيار, ثم عاد بعدها بربع ساعة, كيف يريد أن يتصرف الجهاز في هذه الحالة؟ هل تريد الجهاز أن يتصرف بشكل طبيعي و يظل مغلقاً بعد عودة التيار؟ إذا اختر Power off. أم تريد الجهاز أن يعمل بعد عودة التيار مباشرة, و هذا خيار مفيد إن كنت ممن يتركون الجهاز يحمل ملفات من الانترنت, إذن اختر Power On و سوف يعمل الجهاز عند عودة التيار. أما اختيار Last State فإنه سيضع الجهاز في احالة التي كان عليها قبل انقطاع التيار, فإن كان الجهاز في وضع تشغيل قبل انقطاع التيار, فإنه سيعمل عند عودة التيار. أما لو كان الجهاز مغلق عند انقطاع التيار فإنه سيظل مغلق كما هو بعد عودة التيار.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS66.jpg

خيارات تشغيل الجهاز عن طريق الضغط على أزرار لوحة المفاتيح دون الحاجة لاستخدام زر التشغيل.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS67.jpg

قائمة Hardware Monitor التي يمكن من خلالها مراقبة كافة البيانات الخاصة بالجهاز مثل الحرارة و الفولت و سرعة المراوح.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS68.jpg

قائمة مراقبة الفولت Voltage Monitor.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS69.jpg

قائمة مراقبة درجات الحرارة Temperature Monitor

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS01.jpg

من هنا يمكنكم معرفة أي المراوح يعمل و أيها الآخر لا يتحرك, و أيضاً معرفة سرعة المراوح العاملة.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS02.jpg

و هنا يمكنكم التحكم في المراوح و عملها.

{ddtoc_break title=BIOS : Boot and Tools}

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS03.jpg

قائمة التحكم في الإقلاع Boot سهلة التحكم, و غنية بالخيارات التي يمكنكم التحكم بها بسهولة تامة. دعونا نتجول فيها قليلاً.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS04.jpg

ترتيب أجهزة الإقلاع.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS05.jpg

أقراص و وسائط التخزين المستخدمة في الإقلاع و ترتيبها.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS06.jpg

و لا مانع من بعض خيارات الإقلاع التقليدية.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS07.jpg

ضبط أو تغيير كلمات المرور. يوجد مستويين من الصلاحيات داخل البيوس, مستوى المشرف, و مستوى المستخدم.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS08.jpg

قائمة Tools أو أدوات مليئة بالعديد من التطبيقات الهامة و المساعدة. سوف نتعرض لأهمها بإيجاز.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS09.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS10.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS11.jpg

تطبيق أو آداة ASUS EZ Flash 2 هدفه الأساسي تسهيل عملية تحديث BIOS ولا يحتاج معرفة سابقة بتلك العملية او خبرة طويلة من المستخدم. الإستخدام سهل جداً, و يمكن التحديث من ذاكرة فلاش خارجية او من القرص الصلب نفسه. و تحديث BIOS لا يستغرق بعض دقائق.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS13.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS14.jpg

هل تتذكرون زر GO أحمر اللون الذي تعرضنا له من قبل؟ ذكرنا أن هذا الزر يستخدم في تحميل اعدادت معينة لكسر السرعة يستطيع المستخدم تحميلها أثناء تشغيل نظام التشغيل بضغطة زر واحدة مطولة. هذه الصفحة خاصة بضبط هذه الإعدادات التي يمكن استدعائها في أي لحظة.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS16.jpg

قائمة Drive Xpert تستخدم لتهيئة و إعداد منظومات Raid بأسلوب سهل و بسيط عن طريق تركيب أكثر من قرص و الاستفادة من عملهم سوياً إما على صعيد السرعة أو على صعيد أمن المعلومات و الحفاظ عليها من الضياع.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/BIOS/BIOS18.jpg

التبويب الأخير Exit هو تبويب الخروج من إعدادات اللوحة, و يمكن الخروج مع حفظ الإعدادات, أو الخروج مع عدم حفظ الإعدادات, أو حتى استعادة وضع المصنع, أو الوضع الإفتراضي.

{ddtoc_break title=قرص البرامج و التعريفات}

قرص البرامج و التعريفات المرفق

القرص المدمج لا يقل شأناً بأي حال من الأحوال عن باقي الأدوات المرفقة مع اللوحة الأم, و قرص أسوس المرفق كان مميز بشكل أو بآخر؛ فقد اهتموا بوضع سلسلة من البرامج المساعدة على قرص واحد لن تستغني عنه طالما امتلكت هذه اللوحة. القرص حجمة التقريبي 2.4 جيجابايت, و يأتي مطبوعاً عليه شعار أسوس باللون الأحمر المميز لاستكمال التناغم بينه و بين اللوحة.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Driver%20DVD/Drivers.jpg

أول قسم يقابلنا هو قسم التعريفات Drivers و الذي يحوي كافة التعريفات الحاصة باللوحة بدءاً بشريحة إنتل مروراً بتعريف بطاقة الصوت المدمجة من Realtek و تعريفات USB3.0 و تعريفات SATA3 التي يتحكم فيها متحكم Marvell و ينتهي بتعريفات بطاقة الشبكة LAN.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Driver%20DVD/Utilities.jpg

يحتوي هذا القسم على البرامج المساعدة التي تجعل تجربة المستخدم للوحة أكثر سهولة و رفاهية, فمع حزمة برامج مصممة خصيصاً لأسوس نجد أن التعامل مع اللوحة أصبح أسهل. كما يحتوي القرص على برامج خارجية مثل Adobe Reader 9 , و مضاد الفيروسات Kaspersky الروسي الشهير.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Driver%20DVD/Make%20Disk.jpg

استمرارً للرفاهية, وفرت عليكم الشركة عناء البحث عن تعريفات SATA3  التي تعمل على متحكم Marvell و تعريفات منظومة RAID و أيضاً تعريف AHCI, و هو ما ستحتاجونه عند تنصيب بعض إصدارات الويندوز الغير محتوية على هذه التعريفات, هذا في حال كنتم تعملون على منظومات RAID. الأداة سهلة الاستخدام و لا تحتاج سوى ذاكرة فلاش لتقوم بنقل الملفات عليها بسهولة و يسر.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Driver%20DVD/Make%20Disk%20Utility.jpg

 

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Driver%20DVD/Video.jpg

نجد بعد ذلك تبويب Videos الذي تفخر فيه أسوس بإحدى لوحاتها الخالدة في كسر السرعة, ولا نعلم لماذل لم يجددوا هذا الفيديو بلوحات من الطراز الحديث .. و ما أكثرهم!

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Driver%20DVD/Contact.jpg

وسائل الإتصال بأسوس و العناوين ... لفتة احترافية من شركة محترمة.

{ddtoc_break title=البرامج المرفقة }

البرامج المدمجة

لكل شركة أدوات و برامج تشتهر بها, برنامج أسوس لم يكن عادياً في أي مرحلة من مراحل اختبارنا للوحة, برنامج فوق الوصف, يشمل العديد من الخصائص التي تركتنا بلا حراك عندما اكتشفناها. سوف نتطرق له بشئ من التفصيل خلال هذه الصفحة.

 

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/AI.jpg

يمكنكم الوصول للبرنامج عن طريق الضغط على الأيقونة بجوار الساعة أسفل يمين الشاشة (او أسفل اليسار إن كنتم تستخدمون إصدار ويندوز عربي!)

 

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/AI2.jpg

الواجهة الرئيسية للبرنامج سهلة و بسيطة ولا تحتوي على شئ معقد. نبدأها باليمين حيث نجد زر إغلاق البرنامج و زر التصغير, ثم ننتقل لنلاحظ وجود خمسة مربعات كبيرة, بعضها عليه سهم صغير مضئ في الركن اليمين من الجهة العلوية للمربع, و في هذا إشارة أن هذا المربع تحته خيارات فرعية. ثم في أقصى اليسار نجد شعار البرنامج.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Tools.jpg

سنبدأ باستعراض محتويات المربع الأول من اليسار و هو مربع أدوات Tools ألذي يحتوي على خمسة برامج مساعدة سوف نتناولهم الواحد تلو الآخر:

1. TurboV Evo

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Turbo%20EVO.jpg

برنامج سهل الاستخدام يُستخدم في ضبط إعدادات كسر السرعة من على الويندوز, كما أن به نفس الخاصية الموجودة في BIOS و المعروفة باسم CPU Level UP و التي سبق الحديث عنها. يمكن من خلال البرنامج رفع التردد المرجعي BCLK و فولت المعالج و فولت الناقل السريع QPI و فولت الذواكر. بالإضافة الي رفع تردد شق PCI-E و تغيير العديد منا لقيم الأخرى المساعدة في كسر السرعة. نلاحظ أيضاً في الجهة اليمنى وجود قسم خاص بعرض تردد المعالج الحالي مصحوباً بالتردد المرجعي و معامل الضرب, و أسفله نجد مدى استهلاك المعالج.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/CPU%20Level%20Up.jpg

ننتقل للحديث عن التبويب الثاني في البرنامج و المعروف باسم CPU Level UP حيث نلاحظ أنه بإمكان المستخدم حديث العهد بكسر السرعة رفع تردد معالجه بنقرة زر واحدة عن طريق تحويل معالجه لمعالج Core™ I7 975 مثلاً, و سيحتاج البرنامج لإعادة التشغيل من أجل تطبيق الإعدادات.

2.Fan Xpert

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Fan%20Expert.jpg

أداة رائعة لمحبي الهدوء و الراحة, يمكنكم من خلالها التحكم الكامل في المراوح القابلة للتحكم في سرعتها. في البداية عليكم اختيار المروحة التي ترغبون في العمل عليها من الزر Fan Name ثم اختيار الوضع من الزر Setting سواء كان وضع هادئ, أو تشغيل بأقصى سرعة و غيرها من الأوضاع. كما أن الجهة اليمنى بها شاشة لعرض كافة سرعات المراوح المشغلة.

3. Probe II

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Probe%20II.jpg

التحكم في كل صغيرة و كبيرة بشكل أكثر تفصيلاً و احترافية أصبح متاحاً مع أسوس مع هذا البرنامج الرهيب, حيث يشمل التحكم في الفولت و مراقبة الحرارة و سرعة المراوح و يقوم بتسجيل كل صغيرة و كبيرة لعرضها على شكل سجل أو LOG.

4.Sensor Recorder

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Sensor%20Recorder.jpg

يقوم هذا البرنامج بعرض رسوماً بيانية لكل كبيرة و صغيرة في الجهاز في حال أردتم مراقبة الحرارة أو الفولت أو سرعة المراوح بشكل مستمر دون ان تفوتواْ لحظة. ممتاز أسوس.

5.  AI Direct Link

Rampage III Formula

أداة سهلة الاستخدام تساعدك في الربط بين جهازك و بين أجهزة أخرى لنقل و تبادل الملفات.

{ddtoc_break title=البرامج المرفقة 2}

Monitor

 

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Monitor.jpg

 

خيار Monitor او المراقبة يحتوي على برنامجين فرعيين هما Sensor و Cpu Frequency. الأول مسئول عن مراقبة درجات الحرارة و الفولت و سرعات المراوح, و الأخير مسئول عن مراقبة تردد المعالج.

Update

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Update.jpg

يشمل تبويب Update تحديث الصورة التي تظهر عند فتح الحاسوب, أو تحديث BIOS عبر الانترنت من بيئة الويندوز.

My Logo

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Updato-Logo.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Update%20Logo%202.jpg

يمكنكم هذا البرنامج من تغيير الصورة التي تظهر عند فتح الجهاز و وضع وركم المفضلة.

ASUS Update

 

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Update%20Bios.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Access.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Update%20Servers.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Connecting.jpg

يشمل البرنامج العديد من الاختيارات مثل حفظ ملف البيوس على القرص الصلب كنسخة احتياطية, أو التحديث مباشرة من الانترنت, أو التحديث من ملف قام المستخدم بتحميله مسبقاً. و هو تطبيق سهل الاستخدام و يتيح للمستخدم الاختيار بين أكثر من سيرفر للتحديث.

 

System Information

هذا الجزء كما يبدو من اسمه خاص بتزويد المستخدم بمعلومات حول اللوحة و النظام المستخدم بشكل عام و يحتوي على ثلاثة تبويبات رئيسية.

Motherboard

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/System%20Information.jpg

 

CPU

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/CPU.jpg

 

SPD

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/SPD.jpg

Settings

الجزء الأخير خاص ببعض الإعدادات الثانوية على شكل البرنامج و بها خاصية جميلة جداً لتغيير الألوان و درجة الوضوح ..إلخ

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Color%20Change%202.jpg

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Utilities/Color%20Change.jpg

 

{ddtoc_break title=ROG Connect}

ROG Connect

تحدثنا في المقدمة بما فيه الكفاية عن هذه الخاصية الفريدة, تكنولوجيا جديدة قدمتها أسوس و طورتها حتى أصبح بالإمكان كسر السرعة و تغيير الإعدادات باستخدام الهواتف المحمولة و تقنية البلوتوث. لوحتنا اليوم لا تدعم الإتصال ب Bluetooth لذا اعتمدت الشركة على جعل هذه التقنية تعمل عن طريق كيبل USB يتم توصيله بين الجهازين, و الكيبل مرفق مع اللوحة.

يتم تنصيب البرنامج من القرص المدمج المرفق مع اللوحة الأم على الجهاز الذي سيتم ضبط الإعدادات من عليه. و يبدأ العمل.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/RC%20Tweaker/3.png

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/RC%20Tweaker/4.png

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/RC%20Tweaker/5.png

عرض كامل لكافة البيانات على الجهاز البعيد الذي تعمل عليه لوحة أسوس .. أمر مثير للاهتمام حقاً.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/RC%20Tweaker/2.png

يمكن للمستخدم اختيار الإعدادت التي تظهر و التي لا يرغب في ظهورها أيضاً

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/RC%20Tweaker/6.png

و عند فصل الجهاز الذي عليه اللوحة و قطع الكهرباء عنه يصبح غير متاح Disconnected

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/RC%20Tweaker/7.png

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/RC%20Tweaker/10.png

يمكن التحكم في عملية تشغيل و إعادة تشغيل الجهاز البعيد أيضاً, بل يمكن حتى استعادة إعدادات BIOS الافتراضية!

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/RC%20Tweaker/1.png

و عند تشغيل الجهاز تظهر رسالة تطلب منك التأكيد

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/RC%20Tweaker/8.png

 

و يتم عرض حالة و مراحل الإقلاع و التشغيل لحظة بلحظة على الشاشة أمامك دون أن تكلف نفسك و تنظر للجهاز البعيد حتى. و هناك طريقتين للعرض: إما باستخدام الأكواد Codes

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/RC%20Tweaker/11.png

أو باستخدام عرض تسلسل الإقلاع

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/RC%20Tweaker/9.png

{ddtoc_break title=منهجية و ظروف الاختبار}

منهجية الاختبار

جرت العادة أن يتم التفضيل بين اللوحات الأم على أساس مالها من خصائص و ما بها من عيوب. و عند المقارنة بين لوحات تحمل نفس الشريحة الرئيسية نلاحظ أنه -غالباً- ما تكون النتائج متقاربة جداً. و يضطر المستخدم للإختيار طبقاً لمواصفات خاصة في إحدى اللوحات دون الباقين. هذا هو الحال مع اللوحات الأم, فالفجوة في الأداء بين اللوحات لا تكون كبيرة كما هي بين البطاقات الرسومية مثلاً, أو لنقل المعالجات.

أظن أنني سمعت هذه العبارة أكثر من عشر مرات: "جميع لوحات X58 ستستطيع نقل معالجك لتردد 4 جيجاهرتز مع كسر السرعة". بعض اللوحات تكون داعمة لتقنيات خاصة مثل لوحة أسوس التي بين أيدينا اليوم, و هو ما يجعلها صاحبة أفضلية على غيرها من وجهة نظر المستخدم البحتة. لا يعني كلامنا هذا أننا سنستغنى عن اختبارات الأداء, بالعكس سنقوم بعمل اختبارات نظرية و اختبارات عملية على اللوحة. إلا أن الاختبارات لا يجب أن تكون الموجه الأول عند اتخاذ قرارات الشراء. فكما فصلنا, بعض اللوحات تكون لها أفضلية خاصة بسبب بعض المميزات و هذا يجعلها تحتل مكانة متقدمة في سلسلة الأولويات عند الشراء, بينما يكون البعض الآخر به عيوب تتفاوت في شدتها مما يجعلها تتراجع في ترتيب الأولويات.

تم إجراء كل اختبار ثلاث مرات أو أكثر ثم تم أخذ المتوسط.

 

مواصفات جهاز الاختبار

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/specs.jpg

البرامج التي ستجرى عليها الاختبارات

3D Mark11
3D Mark Vantage
Aida64 Extreme

اختبارات الألعاب
Crysis CPU Benchmark
Dirt 2 Internal Benchmark Tool

اختبارت آداء USB3.0
ِAida64 Extreme Edition Disk Benchmark
HD Tune PRO v4.6

{ddtoc_break title=3D Mark 2011}

3D Mark 2011

 

Rampage III Formula

Rampage III Formula - Rampage III Formula

 

أحدث مولود في عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Charts/3d11.jpg

{ddtoc_break title=3D Mark Vantage}

3D Mark Vantage

Rampage III Formula

Rampage III Formula - Rampage III Formula

واحد من أشهر برامج اختبار و تقييم أجهزة الحاسوب الموجهة للألعاب و الرسوم ثلاثية الأبعاد, تم تصميمه بواسطة شركة Futuremark  و تم تقديمه خصيصاً للبطاقات الداعمة لمكتبة DirectX-10. يقوم البرنامج بإجراء مجموعة من الاختبارات على كل من المعالج المركزي, و بطاقة الرسوميات. و في النهاية يقوم بعرض تقييم لقدرة المنصة على التعامل مع الرسوم ثلاثية الأبعاد.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Charts/3dVant.jpg

{ddtoc_break title=AIDA64 Extreme Edition}

AIDA64 Extreme Edition

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Banners/AIDA64.png

خير خلف لخير سلف, البرنامج الشهير لاختبارات مكونات الحاسوب, به العديد من المميزات مثل أدوات معرفة درجات الحرارة, و تقديمه لبيانات كاملة عن كل قطعة في حاسبك الشخصي.

 

Memory Read and Write

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Charts/AIDACRW.jpg

 

Memory Latency

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Charts/AIDAlatency.jpg

CPU Queen

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Charts/CQ.jpg

CPU Zlib

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Charts/CZ.jpg

FPU Julia, Mandel, SinJulia Benchmark

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Charts/fpu.jpg

 

{ddtoc_break title=Crysis}

CRYSIS

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Banners/crysis.png

على الرغم من مرور قرابة أربع سنوات على صدور "قاهرة البطاقات" إلا أنها ما تزال آداه اختبار جيدة, و وسيلة فعالة للإشارة لأداء أعتى البطاقات الرسومية في وقتنا المعاصر. اللعبة من انتاج 2007, قام بتصميمها استوديو الألعاب الألماني Crytek. تعتمد اللعبة على CryEngine 2 و يتيح لك تشغيل اللعبة إما في وضع DirectX-9 أو DirectX-10. تدور أحداث اللعبة في جزيرة قرب شرق الفلبين, حيث يتم اكتشاف كائن غريب في إحدى الجزر القريبة, و يتدخل فريق من الولايات المتحدة الأمريكية لاستكشاف الأمر و تكون بداية المواجهة بينك و بين الجنود الآسيويين. و بعد أن تحدث الكارثة و تجتاح الكائنات الفضائية المكان تتحول الحرب إلى حرب ضروس بينك و بينهم. هل ستنجو بحياتك؟

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Charts/Crysis.jpg

{ddtoc_break title=Dirt 2}

Dirt 2

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Banners/Dirt2.png

ثاني لعبة أُطلقت بدعم لمكتبة DirectX-11 , و يعتبرها البعض البداية الحقيقية لعالم DirectX-11 بما فيها من مؤثرات رهيبة تجعلك تستشعر الطريق و كأنك داخل سباق حقيقيّ. هي أول لعبة سباق تحمل شعار DirectX-11 و ما تزال الأفضل من وجهة نظرنا من حيث المؤثرات البصرية المدعومة بالترصيع الذي أحدث صيحة في عالم الرسوم ثلاثية الأبعاد. دعونا نعود للوراء إلى عام 2009 عندما أصاب الجميع نوع من الدهشة عندما قررت Codemasters  تأجيل اصدار نسخة الحاسوب من لعبتهم المنتظرة بشدة, على الرغم من صدورها على منصات الألعاب, و بعد صدور اللعبة, علم الجميع أن ATI كانت حريصة أشد الحرص على خروج اللعبة حاملة لشعار DirectX-11.
تدور اللعبة في إطار من سباقات الرالي السريعة على حلبات متنوعة و في بلدان مختلفة حول العالم. تعتمد اللعبة على المحرك Ego و يمكن اللعب على DirectX-11 أو DirectX-9. و بالتأكيد لا يستوون؛ ففي الوضع DirectX-11  يمكن بسهولة ملاحظة التفاصيل الأعلى المتمثلة  في شكل المياه التي تجتازها السيارات, و تفاصيل الجماهير, و أيضاً شكل اللافتات و الملابس التي استفادت من الترصيع بشكل كبير.

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Charts/Dirt2.jpg

{ddtoc_break title=أداء USB3.0}

آداء اللوحة مع USB3.0

الاختبار لم يهدف لتوضيح سرعة المتحكم أو سرعة المنفذ الجديد بحد ذاته, و إنما كان الهدف هو توضيح نسبة الفرق بين USB2.0 القديم و USB3.0. استخدمنا ذاكرة فلاش من ADATA صاحبة الطراز S102 بسعة 8 جيجابايت.

1. Crystal Disk Mark

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Banners/Crystal.png

 

برنامج شهير لإجراء العديد من الاختبارات على وسائط التخزين المختلفة.

 

USB2.0

USB3.0

 

2. HD Tune PRO V4.6

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Banners/HDtune.png

 

أصبح برنامج HD Tune واحد من البرامج المعتمدة عند إجراء مراجعات على وسائط التخزين. يقوم البرنامج بعرض بيانات مختلفة عن القرص. كما أنه يقوم بإجراء اختبارات متعددة للقرص و يبحث عن الأخطاء.

 

USB2.0

Rampage III Formula

 

USB3.0

Rampage III Formula

 

AIDA64 Extreme Edition Disk Benchmark

Rampage III Formula

USB2.0

 

Rampage III Formula

USB3.0

Rampage III Formula

{ddtoc_break title=كسر السرعة}

كسر السرعة

لن نقوم بعرض التجربة الكاملة لكسر السرعة لعدم توفر أكثر من لوحة للمقارنة بينهم و الحكم على معيار و درجة الكسر من خلال أكثر من تجربة. لكننا سكنتفي بالقول بأن اللوحة رائعة في كسر السرعة, استطعنا الوصول لسرعة 4 جيجاهرتز للمعالج بعد تجارب بسيطة جداً, و كانت الإختيارات في قمة السهولة و الوضوح.

 

4.0 GHz Overclock

 

{ddtoc_break title=كلمة ختامية و التقييم}

كلمة أخيرة

تقدم لنا أسوس اليوم لوحة رائعة تُضاف للسلالة الرائعة Rampage III التي تحتضن شريحة إنتل X58. لوحة اسوس تتوفر بسعر جيد جداً يقارب 285 دولار و هو ما يعني أنها صفقة بكافة المقاييس. المزايا التي توفرها اللوحة جديدة و بعضها حصريّ لأسوس, مما يجعل اقتناء إحدى هذه اللوحات تجربة فريدة و خاصة جداً. اللوحة تعمل بمنتهى الهدوء و السلاسة. و على الرغم من انها تأتي في المرتبة الثالثة من عائلة أسوس Rampage III بعد Black Edition و الرهيبة Extreme إلا أن اللوحة لم تتخلى عن الكثير من المزايا مقابل الحجم الأصغر و السعر الإقتصادي.

لقد أحسنت أسوس اختيار المكونات الصلبة التي تتيح للمستخدم الاستمتاع بكافة مزايا لوحتها الفريدة, و زادت على ذلك بتوفير بعض الخصائص التي من شانها جعل تجربة مواطني جمهورية اللاعبين مع اللوحة تجربة مثمرة.

نتمنى ان نستطيع وضع مقارنة كاملة بين جيل Rampage III بين أيديكم قريباً أيها الكرام.

المزايا

1. تصميم Republic of Gamers الفريد من نوعه مع استخدام لونين مميزين للغاية هما الأحمر و الأسود.
2.تصميم شقوق الرامات مميز للغاية حيث تحتاج لوضع الرامات من جهة (ثابتة غير قابلة للفتح أو للغلق) ثم الكبس على الذواكر من الجانب الآخر.
3. أزرار التشغيل و اعادة التشغيل مثبتة على اللوحة لتسهيل تجارب كسر السرعة, كما أن الأزرار مضيئة.
4.تعدد و جودة انتشار لمبات بيان درجة الفولت و تدرجها في عرض الألوان حسب شدة الفولت المستخدم, كما أنه بالإمكان تغيير وظائفها.
5.الدعم الفني للشركة جيد جداً عن تجربة, و يوجد منتديات كاملة لحل كافة المشكلات المتعلقة بمنتجات أسوس.
6.الموقع الرسمي مثير للاهتمام بمعنى الكلمة, ابتداءاً بالتصميم و سهولة الوصول للمحتوى, كما أن التعريفات و آخر تحديثات BIOS متوفرة باستمرار.
7.مزودة ببطاقة صوت احترافية مدمجة تتيح للمستخدم الاستمتاع بأعلى جودة و نقاء للصوت.
8.لم تستغنى الشركة عن شقوق PCI التقليدية فوضعت شقاً لمن لديهم بطاقات داعمة.
9. احترافية توزيع أماكن توصيل المراوح على أعلى اللوحة و أسفلها و الجوانب.
10. تستخدم منظمات طاقة بتقنية Engine Digi+ المتقدمة مما يجعلها أقل في الحرارة و يعطي كفاءة أعلى في تزويد الطاقة.
11. اختيارات BIOS سهلة التعامل معها, كما أنها متعددة و تخدم كافة الاحتياجات.
12.جودة تصميم شقوق PCI-E حيث يتيح التصميم الجيد لها سهولة فك و تركيب البطاقات, خصوصاً لمالكي الأنظمة متعددة البطاقات.
13.وجود 7 أماكن لتركيب مراوح.
14. كتيب التشغيل رائع, كما أن الشركة وفرت مع قرص البرامج و التعريفات كتيب إلكتروني مكتوب بثماني عشر لغة, و قرابة ألف صفحة.

العيوب

1.حرارة الجسور مرتفعة, و السبب يعود الى استخدام معجون حراري ردئ الصنع منخفض التكلفة.
2.مروحة تبريد منظمات الطاقة عديمة الفائدة, ربما يعود السبب الى استحالة تركيبها مع وجود مشتت احترافي.
3.المنطقة المحيطة بالمعالج ضيقة بعض الشئ مما قد يسبب حجب أول شق من شقوق الذاكرة عند تركيب مشتت كبير الحجم.
4.غياب منفذ IDE فعلى الرغم من ندرة استخدامها مؤخراً, إلا انها ما زالت تهم العديد من المستخدمين.
5.بعض منظمات الطاقة تحت شقوق الذاكرة بلا تبريد لخفض حرارتها, و الأفضل إما توفير مشتتات لها أو تغيير أماكنها.
6.اللوحة صماء, فلا وجود لأي شاشة عرض بعض الأخطاء التي قد تتسبب في عدم التشغيل Code Debug LED أو أي نوع من أنواع مراقبة الجهاز.
7.شعار Republic of Gamers غير مضئ على غير عادة هذه اللوحات.
8.على الرغم من دعم اللوحة لواجهة SATA3.0 إلا أن هناك منفذين فقط, ولا مكان على اللوحة لتوصيل منافذ USB3.0 أمامية.
9. غياب مكان تركيب فأرة PS2

التقييم النهائي

السعــر: جيد جداً
الأداء: جيد جداً
المزايا الإضافية: ممتاز
جودة الصنع: جيد جداً
التقييم الكلي: جيد جداً

التوفر في المنطقة العربية

تتوفر اللوحة في عدّة دول عربية منها جمهورية مصر العربية و الإمارات العربية المتحدة, و تتواجد بسعر يقارب 310 دولار أمريكي.

جائزة عرب هاردوير

 

http://www.arabhardware.net/images/stories/articles/2011/may/07052011-%20ASUS-Rampage-III-Formula/Silver.png