مراجعة عملاق التبريد الهوائيّ Noctua NH-D14
 

مراجعة عملاق التبريد الهوائيّ Noctua NH-D14

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net - Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net
بات تبريد مكونات الحاسوب أحد الأمور التي تشغل بال الكثيرين خصوصاً محبي كسر السرعة, و عشاق تحطيم الأرقام القياسية. بل تخطى الأمر حاجز كسر السرعة و أضحى الكثيرون ممن لا يعرفون شيئاً عن كسر السرعة يهتمون بالتبريد إما بسبب ارتفاع حرارة الأجواء لديهم, أو بسبب خوفهم على المكونات الثمينة لحواسيبهم. على الجانب الآخر, لم تتوانى الشركات عن توفير كل ما هو جديد و ثوري في عالم التبريد, و لم يقتصر الأمر على التبريد الهوائي فحسب, و إنما إمتد الأمر و وصل للتبريد باستخدام المياة التي تدور في دائرة محكمة الغلق تسير فيها المياة بقوة الدفع التي توفرها المضخات الصغيرة مدمجة الحجم.

{jcomments on}

 

تقدم العديد من الشركات حلول تبريد مختلفة تتفاوت في مستوى ما تقدمه من أداء و ما تتطلبه من سعر في المقابل, معظم هذه الشركات تقوم بتصنيع مكونات مختلفة من الحاسوب, و بعضها تخصص في تصنيع حلول التبريد فقط. شركة Noctua و هو لفظ يعني "بومة صغيرة" هي أحد الشركات التي تخصصت في تصنيع حلول التبريد, و أطلقت الشركة العديد من الطرازات الناجحة منذ تأسيس الشركة عام 2005. تراوحت منتجات الشركة بين المراوح المتميزة, و معجون التبريد, و المشتتات الإحترافية, لعل أشهرها على الإطلاق مشتت اليوم الذي سنستغرق الدقائق القادمة في قراءة المراجعة التي ستبرز معالمه و تبرهن على قوة أداؤه. سلبت الشركة أفئدة مستخدمي الحاسوب بأداء لا مثيل له وحققت نتائج جعلتها على قمة موردي منتجات التبريد عالية الكفاءة. اليوم تُباع منتجات Noctua فى أكثر من 30 دولة حول العالم وتعمل مع العديد من الشركاء. تُعتبر مشتتات Noctua حلولاً مرضية جداً لمحبى الاصوات الخافتة. و على الجانب الأخر يُفضّل مصنعى الحواسيب ومورديها Noctua كحل مثالى للتبريد و أمسى اسم الشركة مرادفاً لجودة لا مثيل لها, خدمة عملاء ممتازة و أداء رائد فى التبريد الهادئ.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

ضيفنا لهذا اليوم هو المشتت الرائد Noctua NH-D14 الذي يمكن اعتباره أحد رواد حلول التبريد الهوائيّ حول العالم؛ فيأتي المشتت بحجم ضخم لم نعهده من قبل, يعود السبب في ذلك إلى تصميمه الثوريّ حيث ثم الاعتماد على برجيّ تبريد شاهقيّ الإرتفاع يتوسطهما مروحة بقطر 14 سم, تصحبها مروحة أخرى بقطر 12 سم على أحد جوانب المشتت.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

قبل أن نتوجه إلى المراجعة نتوجه بخالص الشكر لشركة Noctua على تزويدنا بهذه العينة المجانية.
الشكر أيضاً موصول للسيد Jakob Dellinger الذي تعاون معنا و نشيد بتعامله الراقي و تعاونه الذي لاقى منا أشد تقدير.

{ddtoc_break title=المواصفات التقنية&heading=المقدمة}

المواصفات التقنيــة

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net - Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

المواصفات التقنية المذكورة في موقع الشركة كافية لتوضيح كافة التفاصيل الخاصة بالمشتت بدءاً بالتوافقية مع المنصات المختلفة و هو متوافقمع جميع المنصات الموجودة على الساحة متضمنة منصة إنتل الأخيرة ذات المقبس LGA1155. نستكمل المواصفات التقنية التي تشرح أبعاد المشتت بالكامل مروراً بالوزن البالغ 1240 جرام للمشتت مع المروحتين المرفقتين. ثم ذكر مواصفات المراوح المتوافقة معه, و المتعلقات المرفقة مع المشتت تحت خانة Scope of Delivery. و في النهاية نجد الضمان البالغ ست سنوات.

بعدها نجد مواصفات المراوح المرفقة, و على علبة المشتت نجد مواصفات كل مروحة مكتوبة على حدة.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net - Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

{ddtoc_break title=التغليف}

التغليــف

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

الصندوق كبير الحجم, هذا أول انطباع يطرأ على عقل المستخدم عند النظر للمشتت للمرة الأولى. يأتي المشتت في علبه بيضاء مربعة كبيرة الحجم مرسوم عليها رسوم تخطيطية للمشتت. و نلاحظ في وسط الصندوق أول صورة للمشتت و بجواره خمسة من خصائص المشتت مع صورة توضح كل خاصية. في أعلى اليمين نجد طراز المشتت NH-D14 و على اليسار نجد اسم الشركة و شعارهم الشهير, و لا ننسى أن المشتت مصمم في النمســا Designed in Austria.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

الرسوم التخطيطية للمشتت ما زالت منتشرة على الصندوق من الجانب, كما يوجد شرح لمواصفات المشتت مكتوب بست لغات منها اليابانية و الألمانية و الإسبانية, و لا يوجد أي شرح بالعربية أو الإنجليزية. كما نجد عنوان موقع الشركة www.noctua.at.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

يبدو أن الشركة تعظّم اللغة الإنجليزية رغم أن الشركة نمساوية. فقد قاموا بكتابة مواصفات المشتت على الجانب الآخر من العلبة. المواصفات المكتوبة تشمل نظام تركيب المراوح, و نظام تركيب المشتت على اللوحة الأم, و عدد الأنابيب الحرارية و تصميم المشتت. و أخيراً تم ذكر نوعية المعجون الحراري المستخدم.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

على الجانب الخلفيّ نلاحظ أن الشركة مستمرة في التصميم البسيط و الألوان البسيطة الجذابة. فنجد رسوم لمراوح المشتت و في المنتصف صورة للمشتت من الأسفل لتوضيح الأنابيب الحرارية التي ستحمل الحرارة من اعلى سطح المعالج إلى الريش التي ستشتت الحرارة بفاعلية و دقة. الصورة توضح قياسات المشتت من جميع الجهات لكي يكون في هذا دليل للمشترين حتى يقررون ما إذا كانت صناديقهم ستسع المشتت أم لا. كما تم التطرق لعدد سنوات الضمان البالغ ست سنوات كاملة. و في النهاية نجد قائمة بأهم القطع المتوفرة في الصندوق.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

الجانب العلوي للصندوق لا يقل في تصميمه عن باقي الصندوق, على عكس ما تفعله بعض الشركات من إهمال للجانب العلوي من الصناديق. حيث وضعت الشركة جدول أنيق باللون الأزرق القاتم لتوضيح بيانات المشتت و المروحتين المرفقتين كلُ على حدة.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

بعد فتح العبوة نجد صندوق صغير به المتعلقات, أسفله صندوق كبير مُحاط بقطعتين كبيرتين من الكرتون لضمان أن المشتت لن يتعرض لأي صدمات تحت أقسى الظروف. صدقوني لو قلت لكم أن هذا المشتت لن يتعرض لأي إذا إن سقط من الطابق التاسع عشر بسبب التغليف الممتاز. يوجد فتحة أسفل العلبة لإتاحة الفرصة للمستخدم ليلقي نظرة على القاعدة المصنعة بعناية شديدة.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

بعد فتح العلبة مباشرة نُفاجأ بأول منظر للمشتت. أول ما سيأتي في ذهن المستخدم هو أن الشركة وضعت المراوح على المشتت و جعلته جاهز للتركيب مباشرة دون الحاجة لعمليات الفك و التركيب. للأسف, وضع المشتت بهذا الشكل أمر غير جيد. فعلى الرغم من الرفاهية الكامنة في تركيب المراوح على المشتت مسبقاً إلا أن فك المراوح أمر لا مفر منه. فالمستخدم سيضطر لفك المراوح من أجل تركيب المشتت, على الأقل سيضطر لفك المروحة الوسطى التي تخفي أسفلها براغي التركيب و التي لا يمكن التركيب بدون فكها.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

المتعلقات التي تأتي مع المشتت كثيرة و متنوعة, فلن تحتاج لأي أدوات خارجية عند التركيب, تتوفر قطع التركيب الخاصة بجميع منصات الحاسوب المتوفرة على الساحة, و المتعلقات المتوفرة مع المشتت كالتالي:


1. مروحة 14 سم من طراز NF-P14
2. مروحة 12 سم م طراز NF-P12
3. محوّل لتقليل عدد لفات المراوح و تقليل الضوضاء.
4. محوّل على شكل حرف Y لتركيب مروحتين على وصلة واحدة.
5. عدد أربعة مسامير مطاط لتمكين المستخدم من تركيب المروحة ذات القطر 12 سم على أي صندوق.
6. عدد 4 مسامير معدنية لتركيب المروحة ذات القطر 12 سم على أي صندوق.
7. أنبوبة كاملة من المعجون الشهير NT-H1.
8. أدوات تثبيت المشتت على اللوحة الأم و المعروفة باسم SecuFirm™ 2.
9. ملصق نوكتشوا المعدني الفخم.

{ddtoc_break title=المشتت نفسه}

المشتت نفسه

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

و أخيراً المشتت كبير الحجم, ضخم الجثة, ذو الهيبة التي لا تخطئها العين. بكامل حلته يقف أمامكم. المشتت ذو الأنابيب الحرارية الست اللاتي يصلن بين البرجين الكبيرين. هناك أشياء لا يوجد لها شبيه أو مثيل في هذا العالم, صوت الكروان في المساء, و رائحة النسيم على شواطئ الأسكندرية, و لون مراوح Noctua المميز الحصريّ. إذا لمحت أحد المراوح بهذا اللون كُن واثقاً أنك تطالع مراوح Noctua. شكل المشتت رائع جداً, لا يسعني إلا تكرار هذه الجملة طوال المراجعة بسبب أو بدون.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

لا يشغل الجانب الآخر من المشتت أية مراوح إضافية, فبدلاً من وضع مروحة على الجانب الآخر -كما جرت العادة- تم وضع المروحة في المنتصف بين برجيّ التبريد. الجانب الآخر يظهر بشكل رائع دقة تصنيع المشتت, و منظر الريش المعدنية الصلبة التي لا تتعرض بسهولة للإنحناء أو التشوه. يمكن تركيب مروحة ثالثة للمشتت من الجانب الأخير للحصول على أداء لا يمكن وصفه بأقل من كلمة مثل "مذهل" أو "مدهش" أو "مرعب" أو غيرها من الصفات على وزن "مفعل".

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

دعونا نلقى نظرة عن كثب على سطح المشتت العلوي. تلاحظون -سلمكم الله- أن السطح العلوي مستوي بشكل رائع فلا تعرجات ولا انحناءات ولا تشوهات ناتجة عن عيوب الصناعة. السطح غير لامع و هو أمر قد يعجب البعض, لكن الكثيرين سيفضلون المشتتات ذات الأسطح اللامعة و هنا ننصحهم بمراجعة المشتت Prolimatch Megahelms Revision B و الذي يتميز عن الإصدار الأو من نفس المشتت بأن سطحه لامع غير قابل للتأثر بآثار البصمات و نحوه. عودة للضخم NH-D14 حيث نلاحظ المروحة الوسطى التي تأتي بمقاس أكبر 2 سم من المروحة الخارجية, كما أن شكلها مختلف عن شقسقتها الصغرى مربعة الشكل, فالمروحة الوسطى مستديرة. المروحة تتميز بأنها تخرج عن حدود المشتت من الأعلى و الأسفل مما يعطي إمكانية أعلى لتبريد أجزاء اللوحة الأم من الأسفل. ما رأيكم في قلب المشتت رأساً على عقب لتوضيح وضع المروحة من زاوية أفضل؟

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

أول ما يلفت النظر عند قلب المشتت هو الأنابيب الحرارية رائعة الشكل. يوجد ست أنابيب قادرين على نقل الحرارة بكفاءة من أسفل قاعدة المشتت إلى الأعلى للتخلص منها. القطعتين المستخدمتين في تثبيت المشتت مع قاعدة التثبيت المركبة على اللوحة الأم تأتيان مركبتين بالفعل, فلا حاجة للبحث عنهما داخل أكياس المتعلقات و تركيبهما بعد البحث مرة أخرى عن مسامير التثبيت.  تلاحظون هنا المروحة الوسطى مستديرة الشكل و هي خارجة أسفل المشتت لتساهم -و لو بشكل بسيط- في تبريد مكونات اللوحة الأم و خصوصاً وحدات تنظيم الطاقة VRM عن طريق دفع الهواء عليهم.

{ddtoc_break title=المشتت: نظرة عن كثب}

المشتت: نظرة عن كثــب

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

القاعدة السفلية للمشتت واحدة من أفضل ما رأينا على الإطلاق حيث أن جودة التصنيع تبدو أمامنا ظاهرة. كما أن المتأمل سيلاحظ كم هي مستوية و خالية من التعرجات أو عيوب الصناعة. هل لاحظتم الكيبل الفخم المُحاط بطبقة من المطاط لتجميع الأسلاك بدلاً من تركها مبعثرة داخل الصندوق.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

صحيح ان القاعدة ليست لامعة بالشكل الذي نراه في الكثير من المشتتات  الحديثة, إلا أنها تتفوق على الكثير من المشتتات في جودة تصنيعها و لعل هذا أحد أسباب تفوق المشتت.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

حبذا لو قامت الشركة بوضع ملصق صغير على القاعدة لتقليل فرصة الإصابة بأي خدوش عند التركيب أو وضعها على أي سطح. لا يسعنا إلا أن نقول أن الكمال لله وحده.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

المراوح التي لطالما داعبت خيال عشاق محبي التبريد و ما زال الكثيرين يحلمون بإقتناء إحداها. مشابك تثبيت المراوح بالمشتت تم تثبيتها مسبقاً في المراوح باستخدام قطع من المطاط المقوى. فلن تضطر بعد فك المراوح للبحث عن المشابك التي تناثرت يميناً و يساراً. طريقة تركيب المراوح تستحق الإشادة هي الأخرى؛ فلن تحتاج لأكثر من استخدام أصبع واحد لتثبيت كل جهة من المراوح. يمكن التركيب عن طريق سحب المشبك للخلف و تقريبه للداخل حيث يستقر مرتكزاً على أحد البروز الموجودة على كل ريشة من ريش المراوح. هذه التعرجات الموجودة على سطح المراوح هي ميزة حصرية لبعض الشركات منها Noctua و Zalman حيث تتيح هذه التعرجات تدفق أفضل للهواء.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

اختلف شكل المشتت كثيراً بعد تخليه عن المراوح و ظهر كل برج من أبراج التبريد و كأنه منشار حاد جاهز لتقطيع الحرارة المزعجة. المسامير الموجودة أسفل المشتت من المنتصف ستتولى مهمة تثبيت المشتت على قاعدة اللوحة الأم, ستحتاج لمفك طويل من أجل تثبيت تلك المسامير. قامت الشركة مشكورة بتزويد مفك مناسب مع المشتت للتوفير على المستخدم. حركة رائعة لم تقدم عليها معظم شركات تصنيع صناديق الحاسوب مثلاً؛ فلم تقدم أحداهم طقم مفكات مع كل صندوق لتركيب باقي المكونات بداخل الصندوق.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

منظر جانبي للمشتت بأبراجه العالية. نلاحظ أن كل برج مزود بقطع من المطاط الأبيض ذو الملس الطريّ من أجل تقليل الإهتزازات الناتجة عن دوران المراوح مما له من عظيم الأثر في تقليل الضوضاء.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

أسفل القاعدة .. بدون مراوح هذه المرة.

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

وصلات المراوح ذات الفتحات الثلاث و نلاحظ السلك الأسود الأنيق الذي تم تغطية أسلاك المراوح به.

{ddtoc_break title=منهجية و ظروف الاختبار}

منهجية و ظروف الاختبار

اختبار أداء المشتتات الحرارية أمر مرهق و يتطلب الكثير من الدقة و الحرص. فيجب قبل أي شئ توحيد ظروف الاختبار بدءاً بحرارة الغرفة, في اختبارات حلول التبريد داخل معامل عرب هاردوير يتم تثبيت درجات حرارة الغرفة لكافة المشتتات عند 21 درجة مئوية, و يتم اختبار درجة الحرارة باستخدام ترمومتر زئبقيّ, يتم تحديد ثبات الحرارة عن طريق وضع الترمومتو في أكثر من مكان حول مكان الاختبار. يتم أيضاً توحيد كافة ظروف كسر السرعة حيث يتم حفظ وضع خاص بكل من كسر السرعة و الوضع الافتراضي لسرعة المعالج و الفولت. يتم تطبيق نفس الوضع بنفس الإعدادات و نفس الفولت على نفس المعالج و نفس اللوحة الأم في نفس المكان و الظروف كل مرّة.

استخدام المعجون الحراري المرفق مع المشتت هو أحد الأمور التي نحرص عليها, فلو فعلنا العكس و قررنا استخدام معجون ثابت لكافة المشتتات فسيكون في ذلك نوع من الظلم للمشتتات التي تأتي بمعاجين أقل كفاءة من المستخدم, و ربما كانت أفضل في التبريد من غيرها و لكن ضعف جودة المعجون المستخدم ربما تؤدي إلى تشوه مستوى أدائها. كما أن الكثير من الناس لن يقدر على شراء نفس المعجون "الموحد" إما لارتفاع ثمنه أو لندرة وجوده مثلاً.

يتم استخدام الإعدادات الافتراضية للمشتتات دون أي تغييرات, أي أن المراوح الافتراضية تكون هي المستخدمة دون أية تعديلات.

مواصفات جهاز الاختبار

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

طريقة الاختبار و البرامج المستخدمة

عند قياس اختبارات الخمول تم ترك الجهاز لمدة ثلاثين دقيقة دون تشغيل أي برنامج أو حتى لمس الفأرة, و تم مراقبة استهلاك المعالج من Task Manager للتأكد من أن المعالج غير مشغول بأي مهام و تم تسجيل أعلى حرارة وصل لها المعالج. و في اختبارات الضغط تم الضغط لمدة عشرين دقيقة باستخدام برنامج Linx مع تسجيل أعلى حرارة لكل نواة. ثم تم أخذ متوسط النتائج لكل مرة. تم تكرار التجربة ثلاث مرات ثم تم أخذ النتيجة المتوسطة. استخدمنا برنامج CPUID HW Monitor PRO لقياس درجات الحرارة.

{ddtoc_break title=الأداء على السرعات الإفتراضية}

أداء المشتت مع السرعة الإفتراضية

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

درجات حرارة رائعة. عند المقارنة مع مشتت مثل Thermaltake Frio أو أخيه الأكبر Thermaltake Frio OCK ينبغي أن نضع في الاعتبار أداء كليهما على سرعة المراوح الدنيا, ذلك لأنه مع السرعة العالية يرتفع صوت المراوح بشكل لا يُطاق, مما يجعل المقارنة بينهم و بين ملك الهدوء NH-D14 أمر لا فائدة منه. و عند اتباع تلك القاعدة و المقارنة بين المشتت و بين الفريو الذي يصل سعره إلى 57 دولار نجد أن NH-D14 يتراجع بمقدار ثلاث درجات في حالة الخمول, و يتفوق بخمس درجات و ربع عند الضغط. أما عند المقارنة مع الأخ الأكبر ملك كسر السرعة و البالغ سعره 75 دولار نلاحظ أنه يتفوق على NH-D14 بمقدار ثلاث درجات في وضع الخمول, بينما يتراجع عن NH-D14 بمقدار درجتين إلا ربع في حالة الضغط. هل سيختلف الأمر مع كسر السرعة؟!

{ddtoc_break title=الأداء مع كسر السرعة}

أداء المشتت مع كسر السرعة

Noctua NH-D14 Review Arabhardware.net

اختبار درجات الحرارة على الوضع الافتراضي أمر غير مقبول بالنسبة لكثير من الناس, لكنه أمر لابد منه. و يبدو أن NH-D14 مصمم خصيصاً لكسر السرعة. حيث نلاحظ أنه يتفوق على المشتتين سالفين الذكر في حالتي الخمول و الضغط؛ ففي الخمول يتفوق على FRIO بمقدار درجتين إلا ربع, و يتساوى تقريباً مع الأخ الأكبر FRIO OCK حيث يتفوق عليه بمقدار ربع درجة فقط و هي تقع ضمن حافة الخطأ البشريّ. عند الضغط يتفوق مشتت نوكتشوا على FRIO بمقدار ثلاث درجات كاملة, بينما يتفوق على OCK بمقدار ثلاث أرباع درجة.

{ddtoc_break title=كلمة ختامية و التقييم}

كلمة ختامية

المشتت رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى, فبعد تجربة دامت لمدة أسبوع كامل لم نسمع خلالها للمشتت صوتاً, و لم نلمس منه شيئاً إلا الأداء المذهل فقط, و الشكل الجماليّ الخلاب بداخل الصندوق نستطيع القول أنه مشتت رائع. ليس هذا كل ما في الأمر, سهولة التركيب أمر لابد من لفت النظر إليه عند اختبار المشتتات الحرارية, فتقنية SecuFirm™ 2 توفر سهولة لا بأس بها عند التركيب, كما أن الشركة وفرت مفك خاص لتركيب المشتت, و على الرغم من قصر المفك إلا أن توفيره يُعد لفتة طيبة من الشركة. لا شئ كامل في الوجود إلا الله, و نؤكد على أنه مهما عظمت صفات المشتت على صعيد الأداء و الشكل فهناك عيوب على صعيد كل من الحجم و الوزن و السعر أيضاً. حجم المشتت الكبير قد يشكل عائق أمام البعض في حال تركيبه في صناديق صغيرة مثلاً, و على الرغم من هذا فإنه لم يتعارض مع الذواكر المستخدمة ذات المشتت الاحترافي الكبير, و حتى لو تعارض يمكن رفع المروحة الأمامية للأعلى قليلاً من مكانها بكل سهولة و يسر. الوزن قد يكون عائق أمام من يفكر في استيراد مشتت كهذا من الخارج, فتكلفة الشحن ستزيد مع زيادة الوزن. السعر يقارب التسعين دولار و هو أزيد من مشتت Thermaltake Frio OCK بخمسة عشر دولار تقريباً, مع اختلافات بسيطة في الأداء, و لكن مهلاً لم نعرض عليكم مراجعة OCK بعد فلا تتعجلوا بالحكم.

 

التقييم النهائي

الأداء: ممتـــــاز
السعر: جيـــــــد
الجودة: ممتــــاز
مزايا إضافية: ممتـــاز
التقييم الكلي: ممتـــــاز

التوفر في المنطقة العربية

لم يصل لعلمنا أي أخبار عن توفر المنتج في المنطقة العربية. ظهر المشتت بشكل رسميّ لأول مرة في جناح عرب هاردوير داخل معرض Cairo ICT في يوم السادس و العشرين من أيار, مايو عام 2011. و تم تقديم جائزتين كل منهما عبارة عن مشتت Noctua NH-D14.

جائزة عرب هاردوير

جائزة عرب هاردوير