لم يصل ويندوز إلى التطور الذي هو عليه اليوم إلا بعد جهد طويل بذلته مايكروسوفت على مدى العقود الثلاثة الماضية منذ تأسيسها في نهاية سبعينيات القرن الماضي , دعنا اليوم نبحر قليلاً في تاريخ نظام التشغيل هذا ونتذكر التطورات التي طرأت عليه منذ بداية صدوره حتى اليوم :

الظهور الأول

20 نوفمبر 1985

win101logo

اول ظهور لنظام التشغيل ويندوز في العالم كان في اليوم العشرين من نوفمبر عام 1985 مع Windows 1.0 وكان من المفترض أن تتم تسميته " Interface Manager " إلا أن مسؤول التسويق مايكروسوفت ذلك الوقت اختار له الاسم " ويندوز Windows "  ليكون أكثر سهولة وقبولاً للمستخدك و لم يلقى هذا إلاصدار إلا إنتشار محدود وذلك لأنه لم يكن بالإمكان اعتباره نظام تشغيل متكامل بل كان مجرد بيئة عمل لنظام MS-Dos تضمنت عدداً من البرامج البسيطة التي ظهرت لأول مرة على هذا النظام مثل برنامج الرسام وبرنامج بسيط لمعالجة النصوص كان إسمه Windows Write إضافة إلى ظهور الحافظة وإمكانية النسخ واللصق ولعبة كانسة الألغام .

وبعد عامين من إطلاق الإصدار الأول تم إصدار Windows 2.0 في ديسمبر 1987 مع تحسينات على واجهة المستخدم وظهور برامج Word و Excel لأول مرة

Windows 3.0

مايو 1990

windows-3-0-1

ويمكن اعتباره أول الإصدارات الناجحة من ويندوز وبداية انتشار ويندوز على نطاق واسع مع دعم تعدد المهام Multi-Task وتحسين إدارة الذاكرة ما سرع أداء النظام إضافة إلى تحسين واجهة الاستخدام بشكل كبير وإعتمادها على بطاقات الرسومات VGA واتهم وقتها بسرقة واجهة المستخدم الخاصة باجهزة ماكنتوش ووصلت المشكلة مع آبل إلى المحاكم .

وظهر في الإصدار الثالث من ويندوز برنامج إدارة الملفات المحسن ولوحة التحكم وظهور لعبة السوليتير الشهيرة إلى جانب لعبة ريفرسي وكانسة الألغام  كما بدء النظام بدعم أجهزة CD-Rom لأول مرة إضافة إلى دعم معالجات  Intel  8086/8088 .

Windows 95

24 أغسطس 1994

Windows_95_Desktop_screenshot

بدأت الشركة بتطويره تحت اسم " شيكاجو Chicago " وحين إطلاقه أحدث نقلة نوعية وثورة في عالم الحواسيب وبيع منه أكثر من سبعة ملايين نسخة خلال الشهر الأول من إطلاقه واستحوذ في ذلك العام على أكثر من 90 % من أجهزة الكومبيوتر في العالم حيث كان اول نظام تشغيل يدعم معالجات 32 بت وظهرت فيه لأول مرة قائمة ابدأ وشريط المهام أعيد تصميم واجهة المستخدم والأيقونات وظهرت أزرار التكبير والتصغير والإغلاق لأول مرة في النوافذ وتضمن الإصدار الأول من متصفح الانترنت الرسمي لمايكروسوفت Intenet Explorer وبرنامج البريد الإلكتروني Outlook Express وبرنامج مستكشف الملفات Windows Explorer الذي تستمر الشركة في تطويره إلى اليوم كما دعم ويندوز 95 بشكل أكبر محركات أقراص CD ROM و USB  وأجهزة التوصيل والتشغيل Plug and Play Devices وتوفر نظام Windows 95 بأكثر من 12 لغة منها اللغة العربية .

يذكر أن شركة مايكروسوفت قد دفعت مبلغ وقدره 35,000 دولار للموسيقي " بريان إينو Brian Eno " مقابل المقطوعة الموسيقية الخاصة ببدء تشغيل ويندوز 95 المعروفة باسم  The Windows Startup والتي لايتجاوز طولها الخمس ثواني .

https://www.youtube.com/watch?v=miZHa7ZC6Z0

Windows 98

25 يونيو 1998

20110125164707!Windows98

وأثناء تطويره حمل الاسم الرمزي " مِمفِس Memphis " وكان آخر انظمة التشغيل المبنية في الأساس على نواة MS-Dos ودعم ميزات جديدة مثل مشاركة الاتصال بانترنت على الشبكة ماجعله المفضل لدى مدراء مقاهي الانترنت وأصحاب الشبكات والأعمال الصغيرة وحقق أيضاً نجاح منقطع النظير كما سلفه Windows 95 وظهرت فيه الكثير من التحسينات والأشياء الجديدة منها لعبة  3D Pinball و أول برنامج محادثة فورية أصدرته مايكروسوفت باسم Windows Chat وبرامج أخرى لتسهيل الأعمال مثل دفتر العناوين وأول مستعرض لملفات الوسائط مدمج مع نظام ويندوز حمل حينها الاسم " NetShow Player " .

وحين أصدرت الشركة التحديث الثاني للنظام Windows 98 SE في الخامس من مايو عام 1999 استبدلت مايكروسوفت NetShow Player بالبرنامج الأشهر Windows Media Player والذي مازالت تطوره الشركة إلى اليوم كما تضمن التحديث الجديد حزمة Microsoft Plus التي قدمت مجموعة من " سمات سطح المكتب " التي منحت المستخدمين مزيد من الخيارات لتخصيص مظهر أجهزتهم إضافة إلى الاصدار الخامس من متصفح انترنت اكسبلورر .

وكان نظام ويندوز 98 أول أنظمة ويندوز التي تدعم محركات أقراص DVD  وأول الأنظمة التي تسمح بتنزيل مسرع الرسوميات  Direct X  وبسبب الإقبال الشديد عليه من قبل المستخدمين استمرت مايكروسوفت بدعم ويندوز 98 حتى الحادي عشر من يوليو عام 2006 بعد أن كانت تخطط لايقاف الدعم عنه في 16 يناير 2004 .

Windows ME

19 سبتمبر 2000

desktop_pic

Windows ME اختصاراً لWindows Millennium Edition وكان يستهدف مستخدمي الكومبيوتر في المنزل بالدرجة الأولى حيث قام بالتركيز على دعم الوسائط وتم تحديث مشغل الوسائط Windows Media Player وإضافة ميزات جديدة إليه مثل الواجهات المختلفة " الأسطح Skins " هل تذكر ذلك الرأس الأخضر ؟!!

وظهر البرنامج الجديد وقتها Windows Movie Maker الذي أتاح إمكانية إنشاء وتعديل الأفلام المنزلية ومشاركتها بسهولة كما ظهر في ويندوزME مشغل أفلام DVD يتيح مشاهدة الأفلام بدقة عالية .

كما ظهرت للمرة الأولى أيضاً خدمة استعادة النظام " System Restore " بالإضافة إلى تحديثات على مستكشف  Windows Explorer أتاحت إمكانية عرض الصور كمصغرات وتوفر التحديث أيضاً لمتصفح انترنت إكسبلورر الذي توفر بالإصدار رقم 5.5 وخدمات أخرى مثل لوحة المفاتيح على الشاشة .

Windows XP

24 أغسطس 2001

Windows_XP_SP3

حتى بعد أن أوقفت الدعم عنه في أبريل الماضي مازال Windows XP أحد أكثر أنظمة التشغيل انتشاراً إلى اليوم فقد باعت منه مايكروسوفت مايقارب من المليار نسخة ليكون أكثر البرامج مبيعاً على الإطلاق , وصدرت منه أكثر من إصدارة منها المتوجه للاستخدام المنزلي  Home Edition ومنها المخصص للأعمال  Professional ومنها المخصص للمراكز الإعلامبة Media Center كما أنه أول أنظمة التشغيل الداعمة لمعالجات 64 بت .

تضمن ويندوز اكس بي واجهة مستخدم جديدة كلياً  ما يجعل من ويندوز XP أسهل نظم التشغيل استخداماً حيث ظهرت فيه الظلال والسمات المرئية بشكل جميل وجذاب وقام بتحسين العرض على شاشات الكريستال السائل LCD ,

 كما وفر ويندوز XP دعم أكبر لأجهزة PnP ودخول الانترنت عن طريق الشبكات اللاسلكية وظهر فيه برنامج Windows Messenger  ومعالج نقل الملفات من أجهزة أخرى كما دعم التعامل مع الملفات المضغوطة ZIP بدون الحاجة إلى برنامج خاص وقدم تحديثات نوعية على مشغل Windows Media Player و Movie Maker وظهر في نسخة  Media Center برامج مثل Windows Media Center و Windows Dancer !

ومازال الكثير من مطوري البرمجيات يستخدمون Windows XP إضافة إلى عدد من الشركات والدوائر الحكومية وتوفر النظام بأكثر من 25 لغة

خلفية Bliss أو النعيم الخاصة بويندوز اكس بي التفطها " تشارلز أورير Charles O'rear " عام 1996 وهي لأحد الحقول في كاليفورنيا ولم يصدق أحد في البداية أنها ليست صورة معدلة باستخدام برنامج  Photoshop وهي الصورة الأكثر مشاهدة حول العالم حيث شاهدها جميع مستخدمي  Windows XP الذين تجاوز عددهم عتبة المليار مستخدم وهي ثاني أغلى صورة فوتوغرافية في العالم .

Windows Vista

8 نوفمبر 2006

Windows_Vista

بعد 6 سنوات من إطلاق ويندوز اكس بي أطلقت مايكروسوفت نظام التشغيل Vista ولكنه حقق أقل نسبة مبيعات في تاريخ الشركة مع انه تضمن الكثير من الميزات الجديدة كان اولها واجهة Aero الجديدة ذات التصميم الزجاجي وخدمة البحث المطورة Windows Search  التي أصبحت تدعم البحث أثناء كتابة اسم الملف وتضمن أيضاً أدوات جديدة للوسائط المتعددة مثل صانع أقراص DVD و Windows Media Center ومجموعة الألعاب الجديدة ذات الألوان الزاهية والرسومات عالية الدقة إضافة إلى اضافة خطوط جديدة إلى النظام وظهرت ميزة  Flip 3D للتبديل بين الإطارات المفتوحة بشكل ثلاثي الأبعاد .

1343560224_vista_flip3d

كما ظهر لأول مرة عليه برنامج Windows Defender مكافح الفيروسات الذي تطوره مايكروسوفت إلى اليوم والإصدار السابع من متصفح انترنت اكسبلورر الذي أصبح يدعم تعدد التبويبات وظهر الشريط الجانبي الذي يحتوي على أدوات بسيطة مثل الساعة ومؤشر استنزاف طاقة الكومبيوتر والحاسبة وأحوال الطقس وما إلى ذلك .

و يؤخذ على ويندوز فيستا انه أسوأ أنظمة التشغيل التي طورتها مايكروسوفت من حيث توافقية البرامج عليه خاصة البرامج الاحترافية منها كما اشتكى مستخدمي الحواسيب المحمولة أن الرسوميات على فيستا تستهلك البطارية الخاصة بأجهزتهم بشكل كبير إضافة إلى استهلاكه الكبير لموارد الجهاز .

يذكر أن مايكروسوفت قد أوقفت الدعم عن نظام ويندوز فيستا في أبريل من العام 2012

Windows 7

22 أكتوبر 2009

Windows_7

وبالفعل نجحت مايكروسوفت في تجاوز جميع الأخطاء الواردة في ويندوز فيستا كما أضافت ميزات جديدة إلى النظام منها دعم الشاشات والأجهزة العاملة باللمس وتحسينات كبيرة في الأداء حيث أزالت الشركة بعض الأدوات والبرمجيات الأقل استخداماً من ويندوز 7 الذي حمل اثناء تطويره الاسم الكودي " فيينا Vienna " .

وحسنت مايكروسوفت في ويندوز 7 قدرة قراءة خط اليد والتعامل مع المعالجات متعددة الأنوية وأضافت خيارات جديدة إلى لوحة التحكم كما سهلت مايكروسوفت الوصول السريع إلى البرامج عن طريق السماح للمستخدم بتثبيت برامجه المهمة والأكثر استخداماً على شريط المهام بشكل أفضل .

كما حسنت الشركة من توافقية البرامج مع النظام الجديد لتحل أحد اكبر المشاكل التي واجهت مستخدمي فيستا وأضافة ميزة محاذاة النوافذ المفتوحة إلى الطرف اليميني أو اليساري من الشاشة وأضافت ميزة المعاينة للبرامج المصغرة على شريط المهام .

كما قامت بتحسين الأدوات الذكية وبرامج مثل الحاسبة حيث توفرت بنسخة للاستخدام العادي وأخرى للاستخدام المتطور ووفرت مكتبة أكبر من السمات الخاصة بالنظام

وساعد التحديث الذي أصدرته مايكروسوفت لويندوز 7 على تسريع الإفلاع عن بدء تشغيل النظام خاصة في الإصدارات الخاصة بالشبكات .

Windows 8

26 أكتوبر 2012

windows8_charms-11328649

أضافت الشركة إلى هذا الإصدار من ويندوز وزادت من دعم الأجهزة والشاشات العاملة باللمس حيث استغنت عن قائمة ابدأ التقليدية واستبدلتها بشاشة كاملة سميت بواجهة Metro وهي مخصصة بالأساس للعمل مع الأجهزة اللمسية إضافة الى الماوس ولوحة المفاتيح .

ميزات اخرى تمت إضافتها إلى النظام مثل البرامج بوضع ملأ الشاشة Full Screen Apps ومتجر تطبيقات ويندوز الذي يتضمن الآلاف من البرامج المتوافقة مع ويندوز وزادت الشركة في هذا الإصدار من نسبة التوافق بين الأجهزة اللوحية واجهزة الكومبيوتر المكتبية حيث كان الإصدارين متشابهين بشكل كبير من حيث الشكل وتوافق البرامج .

كما حسنت الشركة من ظهور الاشعارات في النسخة الجديدة  لتصل جميع الاشعارات من الخدمات والبريد الالكتروني المشترك بها إلى سطح المكتب مباشرة واستفادت من جميع الزوايا في الشاشة للوصول إلى خدمات أكبر  كما حسنت من دعم استخدام أكثر من شاشة او استخدام أكثر من تطبيق على نفس الشاشة في نفس الوقت .

multiapps

وتضمن الإصدار 8.1 الذي تم اصداره في أكتوبر من العام 2013 تحديثات وإصلاح لمشاكل كانت موجودة في الإصدار 8.0 من النظام وتضمن نسخة مدمجة من برنامج Skype وبرنامج OneDrive

Windows 10

windows-10-jan-15-hero-970-80

وتجاوزت مايكروسوفت إصدار Windows 9 إلى Windows 10 مباشرة مبررة ذلك  بعدد الميزات الجديدة الكبير التي ستضمنها في الإصدار الجديد من ويندوزوصدرت نسخة العرض الخاصة بالمطورين منه في سبتمبر من العام 2014 لتتبعها بنسخة عرض متاحة لعموم المستخدمين في يناير 2015 .

وبالفعل فإن الميزات الواردة في النسخ التجريبية السابقة توحي بأن الإصدار القادم من ويندوز سيقدم الكثير من الخدمات الجديدة حيث سيتضمن مساعدة شخصية تعمل بالأوامر الصوتية أطلق عليها اسم " كورتانا Cortana " وأعادت الشركة تحسين شكل قائمة ابدء ودمجت بين القائمة التقليدية وواجهة ميترو .

وصرحت مايكروسوفت خلال المؤتمر الذي عقد في يناير الماضي أنها تعمل على تطوير متصفح انترنت بديل عن متصفحها التقليدي انترنت اكسبلورر تحت اسم Project Spartan وسيتضمن مجموعة كبيرة من الميزات الجديدة التي ستحسن تجربة المستخدم خاصة بعد السمعة السيئة التي طالت متصفح مايكروسوفت انترنت اكسبلورر وكثرة المشاكل والثغرات الأمنية فيه .

كما سيدعم التبديل بين وضع الكومبيوتر المكتبي والجهاز اللوحي وسيكون نظام التشغيل ويندوز 10 نظاماً موحداً على الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكومبيوتر ومن المنتظر أن يطلق ويندوز 10 في وقت لاحق من العام الحالي .

الحصة السوقية

وبحسب آخر الإحصائيات الواردة عن نسبة مستخدمي نظام ويندوز حول العالم فمازال نظام تشغيل ويندوز هو المسيطر على سوق أنظمة التشغيل في العالم ويتصدر ويندوز 7 الأنظمة الأكثر استخداماً حول العالم مع أكثر من 50 % من الأجهزة ليتبعه في المركز الثاني ويندوز Xp ومن ثم 8 كما يظهر الرسم البياني التالي

microsoft-windows-share-january-2015كما أصدرت مايكروسوفت إحصائية تفاعلية تتحدث باستمرار تتعلق بكل مايخص ويندوز والبرامج المتعلقة به . على الرابط التالي .

ماذا عنك . أخبرنا ماهو نظام التشغيل الذي تستخدمه والنظام الذي تفضله ومارأيك به , بالتأكيد انك استخدمت أكثر من نظام ويندوز منذ بداية استخدامك للحاسوب أخبرنا رأيك في تعليق أسفل هذا الموضوع .