الرئيسية الأخباراستياء منظمات حقوقية من تطبيق ” Youtube Kids “

استياء منظمات حقوقية من تطبيق ” Youtube Kids “

2015-04-07 10:34 م

youtube-kids (1)

بعد فترة قليلة من إطلاق التطبيق رسمياً , عبر مجموعة من الجماعات المعنية بحقوق الطفل في الولايات المتحدة عن استيائهم من تطبيق ” يوتيوب للأطفال Youtube Kids ” وذلك بسبب مخالفة التطبيق لإرشادات تحظر عرض الإعلانات للأطفال .

وقالت هذه الجمعيات الحقوقية التي تستعد للطلب من الجهات المعنية التحقيق في هذه القضية أن تطبيق يوتيوب الجديد يجمع بين الأشرطة المصورة والإعلانات بطريقة ” تخدع الأطفال وأولياء الأمور “

وسترسل هذه الجماعات الحقوقية وعلى رأسها  مركز الديمقراطية الرقمية والأكاديمية الأمريكية لطب نفس الأطفال والمراهقين واتحاد المستهلكين خطاباً إلى لجنة التجارة الاتحادية لطلب البحث فيما اذا كان التطبيق ينتهك بالفعل القواعد والقوانين التي تحظر الممارسات التسويقية الخادعة وغير العادلة ولاتخاذ الاجراءات المناسبة في حال ثبت ذلك .

وورد في الخطاب أن برنامج يوتيوب كيدز يتضمن متوجه للفئة العمرية دون خمس سنوات في الدرجة الاولى ومع ذلك فإنه يتضمن اعلانات مصورة  بمدة تصل إلى 30 ثانية  لشركات اطعمة مثل ماكدونالز على الرغم من تعهد الشركة بعدم نشر إعلانات من هذا النوع داخل التطبيق .

وفي تعقيبها على الموضوع قالت متحدثة باسم يوتيوب لوكالة رويترز أن الشركة قد تعاملت مع العديد من الجماعات المختصة بالدفاع عن حقوق الطفل أثناء تطويرها للتطبيق ومع ذلك فإن الشركة مستعدة للاستماع إلى جميع الآراء والاقتراحات بخصوص هذا المنتج وغيره كما أكدت أنها لم تتلقى أي اتصال من الجماعات التي أصدرت هذا البيان .

وكانت شركة يوتيوب قد أصدرت تطبيق ” Youtube Kids ” الذي يتضمن محتوى مصور خاص بالأطفال خلال شهر فبراير الماضي وذلك لحماية الأطقال من المحتوى غير المناسب لهم على الشبكة ولمنح الأهل ادارة أكبر لما يشاهده أبنائهم .