معالجات Skylake تستهلك 95 واط...ما هو السبب؟ - عرب هاردوير

Skylake-02

كنت قد طرحت خبرا في وقت سابق بعنوان “GPU معالج Skylake أسرع بنسبة 50% من Broadwell” الذي تطرق الى القوة الرسومية التي سوف تتمتع بها تلك المعالجات المركزية, وذلك يعود الى تركيز كبير من Intel ورغبة منها في تقديم…دعوني أقول نقلة نوعية في الأداء من ناحية المعالج الرسومي. ما سوف نتحدث عنه مع هذا الخبر هو السبب وراء هذا الاستهلاك المرتفع للطاقة.

تعتبر تشكيلة معالجات Intel Core من الجيل السادس المعروفة بإسم Skylake معالجات مصنوعة بدقة تصنيع 14nm الجديدة للشركة والتي جذبت الأنظار نحو استهلاكها العالي بـ95 واط وذلك مع معالجات Core i7-6700K و Core i5-6600K…السؤال المطروح اليوم من قبل المتابعين لتلك المعالجات هو لماذا هذا الاستهلاك المرتفع؟

قبل قليل طرحت خبر عن معالج Core i7-5775C من الجيل الخامس والقادم من معمارية Broadwell, حيث كما ذكرنا ذلك المعالج يستهلك طاقة فقط 65 واط وهو مصنوع بدقة تصنيع 14nm, بينما الجيل الرابع مثل معالجات i7-4770K و i5-4670K المصنوعة بدقة تصنيع 22nm تعمل عند استهلاك 84 واط, بينما ماسوف يقدمه الجيل السادس بدقة تصنيع 14nm سوف يستهلك طاقة أكبر من 65 واط, حيث سيصل الى 95 واط!

Skylake-01

التحليلات التي أمامنا تقول التالي: بما أن Intel متوجه كليا مع تطبيق معالج رسومي عالي الأداء والمدمج على رقاقات معالجات Core Skylake، والتي ترفع من كاشيه ذاكرة eDRAM الى رقم كبير…مما يعني بالمحصلة أن Intel لم تهتم كثيرا بمدى استهلاك الطاقة أن كان المعالج قادر على تقديم نقلة نوعية في الاداء عن معالجات Haswell, وهذا فعلا ما أكدته الاخبار التي أكدت أن المعالج الرسومي لمعالج Skylake سيكون أعلى بنسبة 50% عن المعالج الرسومي لـ Broadwell (بعض المصادر تقول أن الفرق لا يذكر من ناحية المقارنة بين المعالج الرسومي لمعالج Haswell مع المعالج الرسومي لمعالج Broadwell).

مع ذلك فإن كفاءة الطاقة الإجمالية لمعالجات SoC المستند على معمارية Skylake ستسحب طاقة أقل بنسبة 60% من تلك المستندة على معالجات Haswell، ويُترجم ذلك بتشغيل فيديو أطول بنسبة 35% على أجهزة محمولة تشغل دقة عرض ذات معايير قياسية مثل (4K (3840 x 2160، و(5K (5120 x 2880. كما هي العادة من المبكر أن نستنتج منذ هذه اللحظة أداء هذه المعالجات, ولكن لا شك فيه أن هناك عمل يتم على صعيد تقوية المعالجات الرسومية المدمجه من قبل Intel والموجهة للأجهزة المحمول لتقدم خيارات أفضل للمشترين.