الرئيسية الأخبارتقرير : أكثر من نصف سكان العالم بدون انترنت

تقرير : أكثر من نصف سكان العالم بدون انترنت

2015-06-02 10:12 م

internet

على الرغم من كل الجهود المبذولة لإيصال الانترنت إلى أكبر قدر ممكن من سكان الكوكب , أظهرت نتائج  تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات عن عدد مستخدمي الانترنت حول العالم أن أكثر من نصف سكان العالم في العام 2015 لايمتلكون اتصال بانترنت .

التقرير أشار في البداية إلى أن عدد مستخدمي الانترنت في العالم ارتفع من 400 مليون مستخدم في بداية الألفية الثالثة إلى 3.2 مليار مستخدم متوقع نهاية عام 2015 , ولكن مازال أكثر من أربع مليارات انسان لا يمتلك أي شكل من أشكال الاتصال بالانترنت وغير قادرين على الاستفادة من خدمات البريد الالكتروني والخرائط أو شبكات التواصل الاجتماعي والخدمات المشابهة والتي أصبحت من ضروريات الحياة وأساسياتها في العام 2015 .

وتحاول شركات كبرى مثل ” جوجل ” و ” فيسبوك ” المساهمة في إيصال شبكات انترنت إلى المزيد من المستخدمين في الدول النامية والفقيرة سواء كان ذلك بالتعاون مع مشغلات الشبكية المحلية أو حتى باستخدام مناطيد تقوم بتوزيع الشبكة اللاسلكية بشكل مجاني أو مقابل اسعار رمزية .

وأشاد التقرير ذاته بسرعة نمو سوق الهواتف المحمولة متوقعاً وصول عدد مشتركي خدمات الاتصال الخليوي إلى 7 مليارات شخص نهاية العام الحالي بعد أن كان الرقم دون المليار الواحد في العام 2000 , وأضاف التقرير أيضاً أن  69% من مشتركي خدمات الاتصال الخليوي هم من مستخدمي شبكات الجيل الثالث .