الرئيسية » تقنية » هاردوير » تعرف على الدعم الحقيقي التي تقدمه AMD لواجهة Vulkan المطلقة حديثاً

تعرف على الدعم الحقيقي التي تقدمه AMD لواجهة Vulkan المطلقة حديثاً

بواسطة محمد هشام شوقي في 24 February,2016
featured image

AMD-Vulkan-05

لطالما تحدثنا في وقت ماضي عن أحدث ما قدمته مجموعة Khronos من خلال إطلاق الجيل التالي لواجهة OpenGL والمعروفة بإسم Vulkan API, ولطالما ذكرنا أن AMD وفرت دعم كبير بتعاونها مع Khronos وهي تصنف اليوم من أوائل الداعمين لهذه الواجهة الجديدة. ومنذ بداية عام 2014 وفرت مجموعة AMD Radeon Technologies دعم حقيقي متواصل ومستمر لكل ما يحتاجه مطوري الواجهة الجديدة لتصل الى المرحلة المطلوبة من الاستجابة بشكل مثالي مع منتجات AMD.

فبعد هذا التطوير هي تعد بمكاسب أداء هائلة في تطبيقات ثلاثية الأبعاد وهي تمنح المطورين تحكم بمستوى منخفض للرسوميات وهاردوير المعالجات المركزية، وهو ما يشابه كثيراً طريقة عمل أجهزة الكونسول مثل PlayStation 4 و Xbox One.

فاليوم يدخل عشاق ألعاب الفيديو الحاسوبية لحظةً تاريخية، حيث أعلنت Khronos Group عن إطلاق واجهة برمجة التطبيقات للرسومات Vulkan 1.0 ! وفي هذه المناسبة، أطلقت AMD حزمة تجريبية لتعريف بطاقات Radeon المدمجة بواجهة Vulkan. حيث أن هذا الجهاز سيمنح عشاق ألعاب الفيديو المبتدئين إمكانية العمل على رسومات Radeon باستخدام واجهة Vulkan.

لذلك في حالة أنك وجدت نفسك غير مكتفي بما قرأته في السابق وترغب بمزيد من التوضيح سوف نعرض لك تلك التفاصيل لكل ما تريد معرفته عن واجهة Vulkan الجديدة وماذا قدمت AMD من دعم لها.

ما هي Vulkan؟

AMD-Vulkan-06

تأتي Vulkan ثمرة الائتلاف التجاري الذي كشف عن واجهة برمجة التطبيقات OpenGL، وهي واجهة برمجية جديدة لتطبيقات الرسومات للمطورين الذين يرغبون أو يحتاجون للتحكم في الجهاز بنطاق أوسع. وصممت الواجهة بقدرات “أقل استهلاكاً للطاقة”، وتقدم للمطورين سيطرة وكفاءة تشغيلية شاملة على الأداء وهي مزودة بقدرات وحدة معالجة الرسومات Radeon ووحدات معالجة مركزية متعددة النوى.

وبالمقارنة مع منصة OpenGL، تقلل Vulkan وبحد كبير من استهلاك الطاقة في واجهة برمجة التطبيقات، وهو العمل الأساسي الذي يتوجب على وحدة المعالجة المركزية فعله لتفسير متطلبات اللعبة من الجهاز. ومن خلال الحد من استهلاك الطاقة، سيتوفر المزيد من الوقت للعمل على تقديم مزايا مجدية والحصول على أداء أفضل وجودة أكثر وضوحاً في دقة عرض الصور. كما توفر واجهة Vulkan مزايا إضافية لوحدة معالجة الرسومات لا يمكن الوصول إليها من خلال OpenGL.

ترث واجهة Vulkan هذه القدرات من واجهة برمجة التطبيقات الرسومية Mantle من AMD. حيث كانت واجهة Mantle الأولى من نوعها في الصناعة، أول واجهة برمجة تطبيقات للرسومات الحاسوبية موفرة لاستهلاك الطاقة، وأول واجهة تمنح حق الوصول غير المسبوق إلى مصادر وحدات الرسومات المعالجة الحاسوبية وأول واجهة تتيح إمكانية التحكم الشامل بهذه المصادر. والأهم من ذلك بالنسبة لعشاق ألعاب الفيديو، وجهت هذه التقنية أنظار الصناعة نحو التفكير بكمية الأداء الإضافي الذي يمكن تحقيقه باستخدام واجهة برمجة تطبيقات للرسومات تتسم بكفاءة استهلاك الطاقة.

ومع أنه قد تم تخصيص واجهة برمجة التطبيقات Mantle لتعمل على أجهزة AMD، إلا أنها صممت أيضاً بإمكانية اتساع تستوعب تقريباً أي بنية رسومات حديثة. وأثبتت هذه البنية جدارتها وفاعليتها عندما كشفنا عن الشفرة المصدرية ومواصفات واجهة برمجة التطبيقات لمنصة Mantle لتكون بمثابة أساس لواجهة Vulkan في مايو عام 2015.

ومنذ ذلك الحين، تم تصميم واجهة Vulkan في ظل قيادة تحالفية شاملة في الصناعة تمتد عبر عمليات تطوير الأجهزة وألعاب الفيديو وصناعات إنشاء المحتوى. وقد تم إضافة العديد من القدرات الجديدة والمهمة مثل الدعم والأداء الامتثالي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد أو عبر “أو إس” للأجهزة التي تعمل ببرنامج ويندوز 7 و8.1 و 10 ولينكس.

ماهي منتجات AMD المدعومة؟

AMD-Vulkan-08

تشارك شركة AMD في عملية تطوير واجهة Vulkan منذ البداية. ومع انتقالنا إلى المرحلة العمومية، ستتيح النسخة الأولية من الجهاز دعم واجهة Vulkan لوحدة معالجة الرسومات Radeon على برنامج ويندوز7 و8.1 و 10. وسيحتوي جهاز لينكس الذي سيتم إطلاقه قريباً لوحدات معالجة الرسومات من AMD على دعم واجهة Vulcan. نرجو الملاحظة أن هذا الجهاز الذي يعمل على ويندوز مبدئي الصنع ولا يأتي مع عناصر تقنية DirectX، ولهذا لا يمكن اعتباره بديلاً عن جهاز الرسومات الذي تستعمله يومياً.

يدعم جهاز Vulkan وحدات المعالجة المسرعة من AMD ووحدات الرسومات المعالجة Radeon التالية:

  • AMD Radeon™ R9 Series graphics
  • AMD Radeon™ R7 Series graphics
  • AMD Radeon™ R5 240 graphics
  • AMD Radeon™ HD 8000 Series graphics for OEM systems (HD 8570 and up)
  • AMD Radeon™ HD 8000M Series graphics for notebooks
  • AMD Radeon™ HD 7000 Series graphics (HD 7730 and up)
  • AMD Radeon™ HD 7000M Series graphics for notebooks (HD 7730M and up)
  • AMD A4/A6/A8/A10-7000 Series APUs (codenamed “Kaveri”)
  • AMD A6/A8/A10 PRO-7000 Series APUs (codenamed “Kaveri”)
  • AMD A6/A8/A10/FX™ 8000 Series APUs (codenamed “Carrizo”)
  • AMD E1/A4/A10 Micro-6000 Series APUs (codenamed “Mullins”)
  • AMD E1/E2/A4/A6/A8-6000 Series APUs (codenamed “Beema”)
  • AMD A4-1200, A4-1300 and A6-1400 Series APUs (codenamed “Temash”)
  • AMD E1-2000, E2-3000, A4-5000, A6-5000, and A4 Pro-3000 Series APUs (codenamed “Kabini”)

ما هي بعض مزايا وحدات الرسومات المعالجة Radeon المدمجة بواجهة Vulkan؟

AMD-Vulkan-10

تعد وحدات معالجة الرسومات Radeon المدمجة في بنية GCN هي الوحيدة التي تتمتع بإمكانية الوصول إلى قدرات هائلة تُعرف بالحوسبة المتزامنة، والتي تتيح لبطاقة الرسومات تشغيل التصاميم الهندسية ثلاثية الأبعاد وأعباء العمل بشكل متوازي. وعلى سبيل المثال، ستكون مفيدة عند قيام اللعبة بحساب دقة الإضاءة المعقدة والشخصيات في الوقت نفسه. ومع أن هذه المهام لا تتطلب العمل بشكل متسلسل على وحدة معالجة الرسومات Radeon، إلا أنها ستوفر وقتاً إضافياً وتحسن من معدل الإطار العام. ويمكن الآن لمطوري ألعاب الفيديو الذين يعملون على تصميم تطبيقات Vulkan الاستفادة من مزايا هذا الجهاز الفريد عبر جميع الإصدارات الحالية لويندوز ولينكس.

ومن المزايا الجديدة الأخرى أن وحدة معالجة الرسومات Radeon التي تدعمها واجهة Vulkan تتمتع بقابلية تحكم متعددة، أي أنه يمكن لألعاب الفيديو ارسال كميات كبيرة من العمل إلى وحدة معالجة الرسومات من جميع النوى في وحدة المعالجة المركزية المتوفرة. وهذا يساعد في الحفاظ على عملية سير وحدة معالجة الرسومات بشكل فعال وفي معظم الوقت، وبالتالي تعزيز معدل الإطارات وجودة الصور. وستضيف واجهة Vulkan هذا الأداء ايضاً في إصدارات ويندوز ولينكس الجديدة.

AMD-Vulkan-07

وأخيراً، توفر واجهة Vulkan الدعم النظامي لملحقات واجهة برمجة التطبيقات، التي تتيح بدورها لتقنيات AMD إمكانية تصميم قدرات جديدة للأجهزة في وحدات معالجة الرسومات Radeon المستقبلية، ومن ثم يعرض على الفور تلك القدرات مع إضافة البرنامج المساعد الذي يعمل مع واجهة Vulkan بتوافقية.

ومع تعمقنا أكثر في عالم التكنولوجيا عام 2016، ندعوكم لزيارة المواقع الإلكترونية GPUOpen website، AMD Developer portal، وزيارة مؤتمر تطوير الألعاب 2016. ونعدكم بأن نقدم قوة تشغيلية كبيرة وإمكانية واجهة برمجية للتطبيقات على وحدات معالجة الرسومات Radeon.

/* ]]> */