الرئيسية الأخبارانخفاض جديد يطرأ على أسعار ذواكر DRAM وهو يشمل أسعار DDR4!

DRAM-01

هل حقاً نحن أمام إنخفاض جديد يطرأ على الأسعار العالمية لذواكر DRAM؟ صراحة هذا ما تبدو عليه الأمور, فمن خلال السنوات الماضية دائماً ما نلاحظ أن الأسعار تبدأ عند طرح جيل جديد بأرقام مخيفة تصل الى 600 دولار وما فوق ولكن بعد مرور ما يقارب سنتين تقريباً تنخفض قيمة تلك الذواكر بنسبة تصل الى 50%.

من هو صاحب هذه المعلومات الحديثة بأن الأسعار الخاصة بذواكر DRAM تتراجع؟ صاحب هذه المعلومات هو السيد Pei Ing Lee رئيس شركة Nanya Technology التايوانية المصنعة لذواكر DRAM. فلقد ذكر Lee أن الأسعار الخاصة بذواكرة DRAM سوف تستمر بالتراجع والانخفاض كما حدث الامر في عام 2015, مؤكداً أن هذا الأمر سوف يستهدف أيضاً ذواكر DDR4.

وفعلاً عند الملاحظة مثلاُ لذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 32GB مثل ذاكرة Corsair Vengeance LPX DDR4-2666 فهي قد أطلقت في الأسواق بسعر وصل الى 640 دولار وذلك في شهر نوفمبر من عام 2014 بينما في شهر فبراير من عام 2016 أصبح سعرها فقط 165 دولار!! “كما تشاهد بالصور “ويمكنك حتى أن تتأكد من هذه الأسعار من مواقع الشراء إن لم تكن متابع لها من قبل”.

هذا يعيدنا الى سؤال طرح في الماضي..هل هناك تضخيم من قبل الشركات المصنعة لكي تكسب المزيد من المال كأول إطلاق لتلك الذواكر؟ ربما ولكن لا ننسى أن كمية الإنتاج في البداية تكون ضعيفة كما أن تكلفة الإنتاج تكون مرتفعة ولكن عندما تصبح الكمية متوفرة بكثرة من مختلف الشركات المصنعة مثل Samsung,SK Hynix,Micron, يكون هناك انخفاض في تكلفة تصنيعها.

DRAM-03

إذا هل كل الشركات المصنعة للذواكر سوف تقوم بخفض سعر رقاقات الذاكرة الخاصة بها؟

هذا الامر لا يمكن أن يتم الجزم به, ولكن النظرة العامة تشير الى حدوث ذلك فبعض الشركات فعلاً بدأت بخفض سعر رقاقاتها لذواكرة DDR4 مما يعني إمكانية حدوث “وهو قد حدث من بعض الشركات بالمناسبة” الى انخفاض في قيمة الأسعار بين 20% و 30% وهو انخفاض جيد جداً.

أخيراً يشير Lee أن كمية الإنتاج القادمة لرقاقات ذواكر DRAM في النصف الثاني من هذا العام من الشركات المصنعة التي قمنا بذكرها مسبقاً, قد يؤدي الى تأرجح في الأسعار بشكل إيجابي