الرئيسية الأخبارComputex16: ياإلهي! معالجات إنتل Skylake-X و Kaby Lake-X ستدعم حجم ذاكرة 192GB!!

Intel-Skylake-E-01

لا نعلم ما هذا الجنون الذي انطلقت إنتل بالإعلان عنه في معرض كمبيوتكس, فالشركة ذكرت بشكل رسمي أن معالجات الجيل السابع Kaby Lake سوف تصدر بشكل رسمي في الربع الرابع, حيث بدأت مرحلة الإنتاج الكمي في هذا الربع, وبعدها وصلنا تأكيد اخر أن معالجات Skylake-E سوف تطلق في بداية العام القادم مستخدمة سوكيت جديد كلياً.

لمن لم يكن متابع فالجيل السابع مبني على نجاح الجيل السادس Skylake المصنوع بدقة تصنيع 14nm وهي نفس الدقة التي ستستخدم لإنتاج معالجات Kaby Lake. أبرز ما سوف يميز هذه المعالجات عن الجيل السابق هو قدومها بأربعة أنوية, مع استهلاك طاقة لا يتجواز 95 واط, بالإضافة الى تحسين في الاداء العام للمعالج مع كسر سرعة أفضل. كما ستدعم المعالجات الجديدة USB 3.1, HDCP 2.2, Thunderbolt 3 بالإضافة الى استخدام نفس السوكيت LGA 1151 أي أنها ستكون متوافقة 100% مع اللوحات الأم بشريحة 100 مثل Z170للمزيد راجع هذا الخبر.

بينما معالجات Skylake-E الجديدة والقادمة في وقت لاحق من العام القادم سوف تستخدم سوكيت جديد وهو LGA 3647 بدلاً من سوكيت LGA 2011-3 التي تعمل عليها معالجات Haswell-E و Broadwell-E….للمزيد راجع هذا الخبر.

ماهذا!! معالجات Skylake-E و معالجات Skylake-X؟؟

Intel-Skylake-X-and-Kaby-Lake-X-Leaked-Roadmap-635x191

قبل أن تغضب أقول لك إهدء قليلاً! فلقد تأكد اليوم من تسريب يظهر خارطة عمل إنتل للمعالجات المركزية, بالإضافة الى تأكيد حصل عليه البعض في معرض كمبيوتكس, أن فئة معالجات E سوف تلغى وسوف تستبدل بحرف X. بمعنى نحن الأن نشاهد إطلاق معالجات Broadwell-E وهي ستكون أخر المعالجات التي ستظهر بحرف E والتي تمثل الفئة العليا الأفضل من معالجات إنتل. التغير سيكون إذا بدخول حرف X بدلاً من E, لذلك لم يتغير شيء فمعالجات Skylake-E هي نفسها Skylake-X بعد تغير الإسم, نفس الأمر لمعالجات Kaby Lake-X.

الجديد كان بتأكيد فترة الإطلاق لكلا المعالجين وهي قريبة للغاية أي على بعد فقط 10 أشهر تقريباً من إطلاق معالجات Broadwell-E!! ربما ذلك يعود الى خطة ممنهجة من إنتل في محاول التركيز على إطلاق أحدث المعالجات حتى تمنع أي فرصة على AMD من القدرة على العودة ولو بشكل بسيط للمنافسة, فشركة AMD ستكون قادرة على منافسة الفئة المتوسطة والعليا تقريباً ولكن الفئة العليا الأقوى هو أمر مستبعد للغاية. لكن رأينا الخاص يقول أن معالجات Skylake-X سوف تأتي أولاً كمعالجات جديدة كلياً وليست محدثة, بينما معالجات Kaby Lake-X فهي ستكون معالجات محدثة من معالجات Skylake-X تعمل على نفس السوكيت.

الجديد هو حجم ذاكرة DDR4 ليصل الى 192GB!!

Intel-Skylake-E-02

أما ما جعلني أقول ياإلهي! هو لأن تلك المعالجات ستستخدم لوحات أم تحتوي على 12 منفذ ذاكرة DDR4 أي أنها ستكون قادرة على استيعاب حجم كلي يصل الى 192GB الأول من نوعه في العالم والغير مسبوق مع تفعيل وضعية hexa channel! سابقاً نحن رأينا مع لوحات Z170 قادرة على وضع حجم كلي للذاكرة ليصل الى 64GB بينما مع لوحات X99 فنحن قادرين على الوصول الى حجم 128GB…أما اليوم فقل مرحباً بحجم 192GB لأول مرة بالعالم يحدث بفضل جنون إنتل 🙂 لكن المفيد أنه سيساعد على تحقيق قدرات عالية للسيرفرات ومحطات العمل.

نذكركم أن فريق عرب هاردوير موجود الأن على أرض المعرض لتغطية كل الاحداث المهمة, وهي تعتبر السنة الثالثة على التوالي التي نذهب فيها الى هناك ونقدم لكم تغطية شاملة من قبل فريق عرب هاردوير. لا تنسوا سوف تبدأ تغطيتنا من 28 مايو حتى 4 يونيو.