الرئيسية » تقنية » لماذا يجب عليك أن تمتلك وحدة تخزين شبكي QNAP NAS في منزلك؟

لماذا يجب عليك أن تمتلك وحدة تخزين شبكي QNAP NAS في منزلك؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 27 June,2016
featured image

Untitled-9

مع التطور الملفت في عالم التخزين الذي أصبح يضم أقراص تخزين خارجية وذاكرة فلاش بأحجام كبيرة, بالإضافة الى مواقع التخزين السحابي التي نستخدمها في منزلنا, أصبحنا بحاجة الى شيء أكثر تطوراً, اكثر فعالية, أكثر إمكانية وانفتاح على التقنيات الحديثة. واليوم كل ذلك يجتمع وأكثر مع وحدات التخزين الشبكي NAS من QNAP, فصحيح أنها ليست الوحيدة في هذا السوق ولكنها اليوم تقدم ما يشفع لها بأن تكون من ضمن المراكز الاولى في هذا المجال خاصة عندما تقدم لنا وحدات تخزين شبكي موجهة للمستخدمين في منازلهم مع تشكيلة من المميزات والقدرات التي تسهل من طريقة تواصلنا ومشاركتنا لملفاتنا وكل ما نرغب بتخزينه..لنتعرف سوياً على ما سوف تكون قادرة على فعله تلك الوحدات إن أصبحت في منزلنا.

تخزين ونسخ احتياطي لكل بياناتك المهمة

Untitled-1

تخيل أن كل ماهو ثمين بالنسبة لملفاتك المختلفة سيكون بمقدورك تخزينها على وحدات التخزين الشبكي QNAP NAS من دون أي مشكلة. فما لدى QNAP من تشكيلة متعددة لوحدات التخزين للاستخدام المنزلي أكثر من كافية لما تحتاجه من سعة تخزين الكبيرة والكافية لك بكل تأكيد. فعلى صعيد المساحة لن تقلق بعد الأن منها, وعلى صعيد نوعية ما تستيطع تخزينه فانت قادر على تخزين كل شيء من صور, فيديو, موسيقى, ألعاب, ملفات مختلفة..وكل ما يخطر على بالك. هذا النوع من الحلول اكثر أماناً بالنسبة للمستخدم واكثر عملية وسهولة لكي تصل لها في أي وقت وأي مكان, كما ستضمن انها تحت سيطرتك وليس تحت سيطرت مواقع استضافة ما, وهذا الأمر الاهم.

وعلى صعيد النسخ الاحتياطي لملفاتك وكل ما ترغب به سواء كان على حاسوبك بنظام ويندوز أو ماك فلقد وفرت QNAP تشكيلة وقدرات وخيارات كثيرة لتناسب عملية النسخ الاحتياطي في أي موقف كنت فيه. اليوم تستطيع وحدات التخزين الشبكي QNAP NAS من أن تتصرف كوجهة نسح احتياطي مثالية، مع سعة تخزين ضخمة وسرعة نقل ملفات ممتازة لمساعدتك في مهام النسخ. فمن المميزات التي نرى أنها رائعة هي QNAP NetBak Replicator المتوفر مجاناً مع أي وحدة NAS ودورها يكمن بأنها تساعدك بسهولة في النسخ الاحتياطي لكامل الملفات الموجودة على أقراص حاسوبك بنظام ويندوز من الوثائق، الصور، الموسيقى، الفيديو، الألعاب، وكل ما لديك إلى وحدة NAS.

وإن كان لديك حاسوب بنظام ماك فوحدات تخزين QNAP NAS تدعم Apple Time Machine لتوفر لهم حل بدون جهد لنسخ احتياطي للبيانات. كما يمكنك أيضاً أن تضبط السعة في وحدة NAS المخصصة من أجل النسخ الاحتياطي لبيانات حاسوب بنظام ماك. فحتى عملية النسخ أصبحت أسهل إن كنت تمتلك قرص خارجي, فوحدات NAS توفر طريقة ملائمة لوصل جهاز بمنفذ USB، مثل الكاميرا الرقمية، مسجل كاميرا رقمية، أو قرص يعمل بواجهة USB إلى منفذ USB الموجود على وحدة NAS والضغط على زر “نسخ” ليقوم بشكل فوري بعملية النسخ الاحتياطي للبيانات من الجهاز الموصول إلى وحدة NAS.

وأخيراً بجانب ذلك يوفر نظام تشغيل QTS حلول نسخ احتياطي سحابي آمن سهل ومليء بالميزات والتي تسمح لك بنسخ احتياطي لبياناتك إلى مجموعة من خدمات التخزين العامة والتي تتضمن Microsoft Azure, Amazon Glacier, Amazon S3, ElephantDrive, Symform, Google Cloud Storage, Dropbox* و IBM SoftLayer. إنه يدعم أيضاً حلول تخزين سحابية خاصة متوافقة مع OpenStack Swift, و WebDAV.

مشاركة والوصول الى ملفاتك من مختلف المنصات

Untitled-2

من المميزات التي نبحث عنها اليوم هو قدرة وحدات NAS من جعلنا نشارك ملفاتنا ونصل إليها من مختلف المنصات, وهذا فعلاً ما سوف تحصل عليه مع تلك الوحدات. فاليوم وحدات QNAP NAS تحسن من مشاركة الملفات وكفاءة العمل الجماعي بالسماح للمستخدمين بالوصول إلى مشاركة الملفات على كل من الشبكات الداخلية والخارجية وتدعم وحدات تحكم الوصول للمستخدمين لحماية البيانات الهامة، مما يوفر حلاً متكاملاً لتخزين البيانات ومشاركتها وإدارتها في منزلك أو أي مكان بسهولة. فاليوم أنت في منزلك وتريد مشاركة بياناتك مع زملاءك في العمل أو أصدقاءك وحتى شركاءك وهم يستخدمون أنظمة تشغيل مختلفة مثل Windows, Mac, Linux و UNIXفكيف سيكون ذلك ممكناً؟

الأمر بسيط فمهما كان نوعية أنظمة التشغيل فانت قادر على مشاركة ملفاتك مهعم بسهولة في أي وقت وأي مكان, فالفكرة بحد ذاتها ليست في إمكانية المشاركة وقدرتها بل في المميزات التي تنطوي تحت خصائها لتشمل:

  • دعم وحدات التخزين الشبكي QNAP NAS بروتوكولات SMB/CIFS, AFP, WebDAV, و NFS التي تسمح لك بعملية النقل بسرعة عالية ومشاركة الملفات عبر الحواسب مع مختلف أنظمة التشغيل بدون قيود التوافق.
  • سهولة وسلاسة نظام تشغيل QTS تسمح لك بالتعامل مع إعدادات الامتياز لمشاريعك الخاص بدون مساعدة محترفي الـIT, ومشاركتها بنفس الوقت مع الجهة التي ترغب بها.
  • سهولة الدخول للملفات والتحكم بها حيث يمكن للمدراء إنشاء ملفات مشتركة، مجموعات مستخدم على وحدات QNAP NAS مع القدرة على الوصول إليها بشكل محدد من قبلكم. ولتوفير الجهد على إنشاء الحساب والإدارة، يمكن لحسابات المستخدم وكلمات السر أن يتم توريدها إلى وحدات QNAP NAS بكل سهولة وذلك بضم وحدة NAS إلى Windows AD أو LDAP domain.
  • وحدات NAS يمكن أن تسمح بالدخول الى خدماتها من خلال الشبكة من أجل سهولة الوصول والمشاركة التي تريدها, وكل ما عليك فعله هو تمكين خدمة اكتشاف UPnP، ليسمح بوحدات NAS  أن تظهر على أي حاسوب أو جهاز موبايل يدعم UPnP.

تحكم بوحدة التخزين الشبكي من خلال شاشة حاسوب بفضل محطة HD

Untitled-3

ومن أجل تحقيق تجربة ترفيه مناسبة في منزلك ففلقد أصبح يمكن لوحدات التخزين الشبكي NAS القيام بذلك، وكل ما تحتاجه هو وصل وحدة التخزين بشاشة حاسوب من خلال منفذ HDMI وستحول لك محطة HD الجديدة من QNAP وحدة التخزين إلى مشغل وسائط متعددة أكثر فعالية لتتناسب مع متطلبات الحياة اليوم. الخطوات التي يجب عليك تنفيذها فعلاً تعتبر بسيطة فكل ما أنت بحاجة إليه هو تنصيب تطبيق محطة HD المجاني ووصل وحدة NAS إلى تلفاز ذو شاشة كبيرة عبر منفذ HDMI، ليمكنك أن تشاهد مجموعات الصور والموسيقى والفيديو المخزنة على وحدة NAS، تصفح الانترنت وحتى التحكم بالتجربة بأكملها عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي. فمحطة HD تقدم تجربة مشاهدة أفلام بدقة تعادل التجربة السينمائية من المنزل، وذلك باقترانها مع واجهة مشغل وسائط kodi المدمج لتتيح لك محطة HD أن تتصفح القوائم وتختار الطريقة المفضلة لمشاهدة ملفات الفيديو. الأمر لا يقتصر فقط على الأفلام والفيديو بل كذلك للصور والموسيقى.

كما تدعم محطة HD متصفح غوغل كروم بالتالي يمكنك أن تتصفح الانترنت باستخدام التلفاز لديك. إضافة إلى مشاهدة الأفلام، الاستماع للموسيقى ورؤية الصور على الشاشة الكبيرة، يمكن أيضا أن تنتقل إلى تصفح الانترنت أو زيارة مواقع التواصل الاجتماعي من أجل خيارات ترفيه أشمل. أضف الى أن محطة HD تتيح لك مشاهدة محتويات موقع يوتيوب بدقة عالية وبشكل مباشر على التلفاز دون الحاجة إلى استخدام الحاسوب لفعل ذلك. المميز بنظرنا هو تطبيق Qremote القادر على تحويل الموبايل إلى جهاز تحكم عن بعد, حيث يمكن لمستخدمي Android و Apple iPhone, iPad, أو iPod Touch من تحميل وتنصيب تطبيق Qremote للتحكم بمحطة HD، حيث تستطيع تشغيل ملفات الفيديو، الموسيقى والصور المخزنة على وحدة NAS عن بعد ومشاهدتها على التلفاز دون أي أدوات إضافية مثل وحدة التحكم USB, كيبورد أو الماوس.

بث ملفات الملتيميديا بشكل سهل مع وحدات QNAP NAS

Untitled-4

لقد أصبحنا في عالم لابد فيه من مشاركة الصور الموسيقى الفيديو على هواتفنا واجهزتها المختلفة من تلفاز الى اجهزة لوحية وغيرها. وما تضيفه وحدات QNAP NAS هو دعمها لـDLNA الذي يمكنك من أن تستخدم أجهزة متوافقة مع DLNA مثل: TV, HDTV, Smart TV, Sony PS3, Microsoft Xbox 360 و Hi-Fi system لمشاهدة ملفات فيديو بدقة HD المخزنة على وحدة التخزين الشبكي NAS بشكل مباشر دون أي مشكلة. ولمزيد من الخيارات تضيف QNAP تطبيقات QAirplay&Chromecast المتوفرة لديها في مركز تطبيقات QTS لتسمح لك ببث الوسائط التي لديك مباشرة إلى التلفاز. تلك التطبيقات تمكنك أيضاً أن تستخدم أجهزة الموبايل لديك كجهاز وصول عن بعد (مع تطبيقات موبايل Qfile, Qmusic, Qphoto و Qvideo) وذلك لتصفح ملفات الفيديو، الموسيقى والصور على وحدة تخزين NAS عبر Apple TV و Chromecast وتشغيل المحتوى على التلفاز. هذه التجربة اللاسلكية للوسائط المتعددة تسمح لك بالتحكم بتشغيلها من أي مكان في المنزل!

أضف الى أنه يمكنك من أن تستخدم Plex Media Server كمضيف للمحتويات والملحقات التي تبث إلى مركز وسائط Plex وعملاء تطبيق موبايل Plex ، إما على نفس الجهاز، نفس الشبكة المحلية أو عبر الانترنت. كما يمكن تعديل Plex Media Server إلى محتويات الفهرسة في أي وجهة على الجهاز المضيف لها، وأيضا الاستحواذ التلقائي لمحتويات iTunes و iPhoto. بالإضافة الى أنه يمكن تحويل صيغ المحتويات بواسطة السيرفر قبل أن يتم بثها كي تقلل من متطلبات عرض النطاق الترددي أو من أجل التوافق مع الجهاز الذي يتم البث إليه.

استخدم وحدة التخزين الشبكي كمركز تحميل

Untitled-5

يتطلب من تحميل الانترنت النموذجي أن تكون الحواسب قيد التشغيل طوال عملية التحميل، وهي في العادة تستهلك الطاقة كبيرة أيضاً. لكن محطة التحميل من QNAP تعمل كمركز تحميل دون توقف، فبمجرد أن تنتهي من إدارة مهام التحميل، فقط أوقف تشغيل الحاسوب, وبالمقابل مهام التحميل ستستمر بمهامها إلى أن تتم بشكل نهائي..وهذا شيء مميز بنظرنا.

يمكنك أن تبحث وتحمل بشكل سهل أفلام عالية الدقة مع محطة التحميل التي تدعم البروتوكولات التالية مثل: BT, PT, HTTP/HTTPS و FTP/FTPS. وإلى جانب واجهة إدارة الويب، توفر QNAP تطبيق QGet، وهو تطبيق خدمي قوي من أجل إدارة مهام التحميل. هذا التطبيق متوفر لحواسب ويندوز وماك ويسمح بإدارة مهام تحميل BT, HTTP, و FTP لمحطة التحميل على عدة سيرفرات NAS. كما يتيح لك تطبيق QGet أن تضيف، تزيل، أو تشاهد مهام تحميل BT من LAN أو WAN، ويمكنك كذلك إدارة مهام التحميل في عدة أماكن سواء من المدرسة أو في العمل…كما تلاحظ خيارات تحكم مرنة للغاية.

سجل وراقب عن طريق الكاميرات بفضل محطة Surveillance

Untitled-6

تقدم QNAP تقنية متميزة للغاية تحت إسم Surveillance Station وهى تقوم بالتسجيل والمراقبة عن طريق الكاميرات بربط كاميرات IP لتسجيل البث و إدارة الفيديو (لاستخدامه كـ Network Video Recorder, كأغراض المراقبة مثلاً) ويتم تفعيل هذه الخاصية عن طريق نظام التشغيل QTS ليتم تجميع كافة الكاميرات وربطها داخل شبكة واحدة لتعمل جميعها أمامك وتستطيع التحكم بكل كاميرا على حدى مع إمكانية للتسجيل بشكل مستمر أو متقطع وحفظ للماقطع المسجلة تلقائياً مع وجود خاصية للتنبيه فى حالة وجود مخاطر أو أعطال للكاميرات داخل الشبكة مع وجود مدخل HDMI فأنت تضمن مشاهدة للمقاطع بجودة عالية أيضا فى حالة عدم تواجد لوحدة التخزين الشبكى تستطيع متابعة كاميرات المراقبة عن طريق أى متصفح عادى مع إمكانية تنزيل تطبيح على الهواتف لتسطيع متابعة ما يحدث بشكل مباشر على هاتفك.

شغل أكثر من نظام تشغيل على نفس وحدة التخزين الشبكي مع محطة Virtualization

Untitled-7

تقنية أخرى متميزة وهى Virtualization تقوم هذه التقنية بشكل اساسى بالسماح لك بتشغيل أكثر من نظام للتشغيل على نفس وحدة التخزين وانت فأنت غير مقيد بنظام تشغيل واحد بل تستطيع أن تقوم بتثبيت نظام تشغيل Windows وأخر Linux مع إمكانية التبديل بينهم بكل سهولة , أيضا تستطيع التحكم فى بكافة الوحدات المتصلة بودة التخزين الشبكي الرئيسي من نقل بيانات أو فتح وغلق هذه الوحدات وحتى أخذ صور لما يتم عمله على هذه الوحدات ونجد هذا التطبيق متاح فى المتجر الخاص بنظام التشغيل QTS وتستطيع ببعض الخطوات البسيطة من تحميلة والبدء فى العمل دون أى تعقيد.

 في نهاية مقالنا لا يمكن أن نقول إلا أن عالم وحدات التخزين الشبكي اليوم وخاصة من QNAP لم تعد مخصصة فقط للشركات الكبرى والمتوسطة بل هي أصبحت مخصصة لكي ترفع من مستوى تواصلنا وترفيهنا وحماية ملفاتنا ومشاركتها مع من نريد وفي أي وقت في منازلنا بشكل أكثر سهولة. فكمية المميزات التي نشاهدها تجعلنا على يقين من أن عالم تخزين NAS هو المستقبل من دون منازع وليكون جوابنا بنفس الوقت على عنوان المقال بأنه يجب عليك أن تحصل على وحدة تخزين شبكي في منزلك, على الرغم من توفر الكثير من الحلول المختلفة لتخزين ملفاتنا.

شاركونا برأيكم هل تفكرون بشراء وحدة تخزين شبكي للاستخدام المنزلي قريباً؟

/* ]]> */
%d bloggers like this: