الرئيسية الأخبارAMD لن تستطيع وضع شعار PCI-Express على بطاقة RX 480

Untitled-10

أي بطاقة رسومية يتم إطلاقها تخضع لعملية اختبار لرؤية إن كانت ترقى الى الشروط التي تحددها مجموعة PCI-SIG في لائحتها لكي تحصل البطاقة على شعار PCI-Express الذي يعني أن البطاقة تعتمد على الشروط القياسية في تصنيعها من ناحية حفاظها على النسب المحددة لمستوى استهلاك الطاقة لمنفذ PCI-Express. وفي حالة حصلت على الموافقة ستجد على علبة البطاقة شعار PCI-Express, بينما لو لم تحصل على ذلك سوف يمنع وضع شعار PCI-Express عليها.

تصميم AMD للبطاقة الرسومية Radeon RX 480 والتي تأكد بأنها تسحب ما يزيد عن 75 واط من الطاقة من منفذ PCI-Express x16 كلفها بأن لا تندرج في لائحة  PCI-SIG . فهذه اللائحة تتشكل من أجهزة الهاردوير التي تضم مواصفات PCI-Express متنوعة وعلى سبيل المثال كل بطاقات انفيديا الجديدة تحظى بهذا الشعار, بينما الان بطاقة RX 480 لن تحظى بهذا الشعار لأنها خارج المواصفات المحددة لمنفذ PCI-Express وذلك لانها تسحب المزيد من الطاقة من المنفذ، حيث تحتاج البطاقة المزيد مما يمكن لمزود الطاقة 6pin PCIe أن يقدمه. وفقا لتلك المواصفات الرسمية لمنفذ PCI-Express، فإن المنفذ قادر على تقديم ما يصل إلى 75 واط من الطاقة، وموصل 6pin يقدم 75 واط أخرى مما يعني بالمجمل 150 واط فقط, للأسف أتى اختبار بطاقة RX 480 ليسحب أكثر من 150 واط.

pci-express1

هل هذا الامر خطر؟ في البداية كان فيه خطورة بالنسبة لبطاقة AMD والسبب حصول ضغط كبير على منفذ PCI-Express على اللوحة الأم مما يؤدي الى عطب في اللوحة الأم أو حتى للبطاقة. حالياً AMD لن تستطيع أن تعرض شعار شهادة PCI-Express على المنتج أو على أي مواد التسويق الخاصة بها. لمن ما زال يعتقد أن المشكلة ما زالت قائمة من ناحية سحب طاقة الزائدة لمنفذ PCI-Express فنحب أن نؤكد له أن AMD أطلقت تعريف إصلاح لمشكلة بطاقة RX 480 التي تسحب طاقة زائدة من المنفذ وذلك مع تعريف Radeon Software Crimson Edition 16.7.1 Beta…راجع هذا الخبر.