https://www.youtube.com/watch?v=wc85tPN9zyg

الرسومات التي نراها مع ألعابنا المختلفة تجعلنا نرغب كثيراً بألتقاط صور لها خاصة عندما تكون الدقة عالية والإعدادات الرسومية على أعلى جودة, فهذه الصور تسمح لنا بمشاركتها مع أصدقائنا أو جعلها صورة لخلفية شاشة حاسوبنا أو حتى خلفية لهاتفنا الذكي..مهما كان السبب كنا نجد عدد من البرامج التي تسمح لنا بالتقاط الصور مثل:Fraps و MSI Afterburner وغيرها من البرامج التي فعلت خاصية ألتقاط الصورة بداخل اللعبة.

المشكلة كانت أن تلك البرامج تسمح لك بإلتقاط الصورة من زاوية كاميرا واحدة وهي زاوية اللعبة التي تعرضها. أي لا يمكنك من اختيار زاوية أخرى أو عمل زوم ما أو أي شيء قد يخطر على بالك. مطوري الألعاب هم الوحيدين القادرين على ألتقاط تلك الصور والدخول إلى كل زوايا اللعبة لكي يصورو لنا صور عالية الدقة والتي نشاهدها توضع كغلاف على متاجر الألعاب أو أحد المؤتمرات.

انفيديا وبسبب عملها المتواصل مع مطوري الألعاب أوجدت طريقة جديدة لكي تنقل هذه التجربة من مطوري الألعاب الى الاعبين أنفسهم من خلال أداة Ansel الجديدة كلياً. هذه الاداة مطورة بشكل يجعلها اليوم من أفضل الادوات لإلتقاط الصور بداخل اللعبة على الإطلاق. قبل إطلاقها وتجربتها كنا نقول ربما هي من أفضل الاداوت لإلتقاط الصور أما اليوم وبعد التجربة فهي بكل تأكيد من أفضل الأدوات على الإطلاق.

فالخيارات التي توفرها كثيرة من صورة عادية, صورة عالية الدقة, فلاتر معينة, صورة 360 درجة, صورة 360 درجة لنظارة الواقع الافتراضي, تقريب الصورة بدرجة عالية...وتستمر القائمة الخاصة بالمميزات لهذه الأداة.

ماهي مميزات أداة انفيديا Ansel؟

[caption id="attachment_151614" align="aligncenter" width="1024"]مميزات أداة انفيديا Ansel مميزات أداة انفيديا Ansel[/caption]

Free Camera: سوف تتيح لك الميزة الأولى من القدرة على التقاط صورة من أي زاوية من خلال تحريك زاوية الكاميرا لأي زاوية تتخيلها لكي تلتقط الصورة المناسبة للشخصية التي تلعب بها, أو منظر ومشهد ما. فتخيل من خلالها ستكون قادر على التجول في محيط اللعبة لديك بشكل غير محدود لتلتقط أجمل الصور وأكثرها إبداعاً لتتفوق بذلك على القيود الموضوعة مع أي برنامج أخر.

Super Resolution: الميزة الثانية المتوفرة مع أداة Ansel أنها تسمح لك بأن تلتقط الصورة بدقة تصل إلى 4.5 جيجابكسل أو أعلى بـ32 مرة عن دقة 4K. كل ما تحتاجه هو بطاقات رسومية انفيديا GeForce GTX وبعدها يمكن لاداة Ansel أن تصيير وتحفظ تلك اللقطات خلال ثوان بجودة وزاوية غير مسبوقة. الفائدة من تلك الميزة السماح لك بالتقاط صورة لخفية سطح المكتب من خلال الدقة العالية للغاية التي يمكن أن تصل لها, أو أن تلتقط صور بدقة منخفضة للغاية لاستخدامها في خلفيات مصغرة.

Post-Process Filters: الميزة الثالثة أعجبتنا بشكل شخصي, فمن خلالها يمكن أيضاً مع كل ما ذكرناه أن تعدل من المنظر، والمزاج الخاص بك لصورتك قبل أن تحفظها، حيث يتضمن Ansel إمكانية تعديل السطوع، نمط الشاشة الكاملة، تعزيز اللون، مجال الرؤية وغيرها من خيارات المؤثرات الخاصة. أي أنك تضع لمساتك الخاصة على الصورة قبل عملية حفظها لتكون جاهزة لاستخدامها كما تشاء وترغب به من خلال مجموعة الفلاتر المتوفرة لديك.

OpenEXR Capture: الميزة الرابعة تسمح لك بأن تحفظ اللقطات التي تمت أخذها من اداة Ansel بصيغة OpenEXR، مما يتيح لك أن تعرض صوراً عالية الديناميكية وفائقة الدقة عند أعلى وضوح ممكن. أو يمكنك أن تحفظها بصيغة OpenEXR للعمل على الصورة بأدوات التحرير مثل Adobe Photoshop  لتعدل أكثر من منظر صورك الملتقطة.

360degree Capture: الميزة الخامسة تمنحك القدرة على أن تلتقط صور بانورامية بزاوية 360 درجة. كما يمكنك وبشكل أوتوماتيكي من تعديل وضعية الصور البانورامية بزاوية 360 درجة الى وضعية mono أو stereo لكي تكون قادر على عرضها على Google Cardboard من خلال الحاسوب أو من خلال نظارة الواقع الافتراضي. ولمستخدمي Cardboard أطلقت انفيديا حزمة NVIDIA VR Viewer والتي يمكنك من تحميلها من هنا لتستطيع أن تلتقط صور بانورامية 360 درجة مع أداة Ansel التي يمكنك أن تستعرضها عليها.

خطوة بخطوة سنعرفك على قائمة أداة Ansel

[caption id="attachment_151630" align="aligncenter" width="1366"]أداة انفيديا Ansel كل ما عليك فعله أن تضغط Alt+F2 لتظهر لك القائمة الشاملة لاداة Ansel[/caption]

حال دخولك للعبة وممارسة لعبتك, ستجد بعض اللقطات التي أنت بحاجة الى ألتقاط صورة لها, مثلاً منظر طبيعي خلاب, انفجارات قوية, لحظة قتالك للأعداء والوحوش, قفزك من بنايات شاهقة..أي كان السبب كل ما عليك فعله أن تضغط Alt+F2 وسوف تتوقف لعبتك بشكل فوري لتظهر لك القائمة الشاملة لاداة Ansel على اليسار. حال ظهور القائمة سيكون بمقدورك التحكم بحركة الكاميرا من خلال الضغط على زر الماوس الأيسر والتحكم بالاتجاهات من خلال أزرار الكيببورد التالية: WSAD, بينما زر الكيببورد Z و X يستخدمان في حالة كنت تريد أن تتجه للأعلى أو للأسفل, أما زر Shift فهو يستخدم من اجل التنقل بشكل أسرع بكاميرا اللعبة أينما تشاء.

[caption id="attachment_151617" align="aligncenter" width="1366"]أداة انفيديا Ansel 6 خيارات من الفلاتر[/caption]

هذه اولى المعلومات التي يجب عليك أن تعرفها عن أداة Ansel, بعد ذلك نتجه الى تعريفك بكل خيار ظاهر على اليسار. أول خيار هو Filter. وهو يتيح لك 6 فلاتر يمكن أن تطبقها على الصورة التي اخترتها قبل عملية الألتقاط النهائية لكي تضع لمسات تناسب ذوقك.



كما يمكن وضع الصورة من دون فلتر, وبنفس الوقت يمكن اختيار خيار Custom الذي يسمح لك بفتح 5 خيارات لتعدل بها كما تشاء من ناحية الجودة اللونية وقوتها, السطوع, قوة اللون الأسود..هي خيارات كثيرة ستستمتع بها أكثر إن كنت تريد وضع فلتر خاص على ذوقك للصورة التي ستلتقطها.

[caption id="attachment_151618" align="aligncenter" width="1366"]أداة انفيديا Ansel خيار Field Of View يسمح لك بتغير زاوية رؤيا الكاميرا[/caption]

خيار Field Of View يسمح لك بتغير زاوية رؤيا الكاميرا أي يمكنك القيام بعملية تبعيد للمشهد الذي أنت متواجد به أو أن تقوم بعملية تقريب عالية لتشاهد التفاصيل الدقيقة للمشهد الذي ترغب لإلتقاط صورة له كما تشاهد بالصور.

[caption id="attachment_151615" align="aligncenter" width="1482"]أداة انفيديا Ansel خيار Roll يسمح لك بعملية تدوير زاوية الكاميرا[/caption]

خيار Roll يسمح لك بعملية تدوير زاوية الكاميرا لكي تلتقط الصورة بشكل مغاير وبحركة فنية أفضل, طبعاً هو خيار عائد لك فيما تفضله لكنه خيار نجده رائع أن يتاح للاعب خاصة أن هناك لقطاتك تستحق أن تقوم بتقليب زاوية الكاميرا.



خيار Capture type يسمح لك باختيار نوعية اللقطة التي تريد اخذها وهي متوفرة لديك مع 5 خيارات صورة عادية وهي تلتط صورة للمنظر الذي اختره على دقة شاشتك التقليدية, صورة عالية الدقة حيث يتاح لك أن تختار الدقة التي تريدها من عالية الجودة 4K حتى دقة كبيرة للغاية لتصل الى 25 ضعف الدقة التي لديك وبالأرقام ذلك يعني أنك قادر على إلتقاط صورة تصل دقتها الى 64000x32000 بكسل!!

[caption id="attachment_151626" align="aligncenter" width="1366"]أداة انفيديا Ansel خيار Capture type يسمح لك باختيار نوعية اللقطة التي تريد اخذها وهي متوفرة لديك مع 5 خيارات[/caption]

نعم صدق أولا تصدق فهذا الرقم صحيح وعندها ستكون حجم صورة 31 جيجا! بشكل عام أنت مخير بالدقة التي تريدها وكلما رفعت دقتها مع هذا الخيار كلما زاد حجمها. لكنك ستحصل على دقة رائع ومدهشة, صورة بزاوية 360 درجة لكي تلتقط صورة لكامل زوايا المشهد الذي لديك وهي ستكون صورة رائعة للغاية. وصورة 360 Stereo لتستخدمها مع نظارة الواقع الافتراضي.

حتى الأن..أداة Ansel هي الأفضل رغم قلة الألعاب الداعمة لها

[caption id="attachment_151613" align="aligncenter" width="1024"]أداة انفيديا Ansel الألعاب الداعمة لاداة انفيديا Ansel[/caption]

نعم حتى الان هي الأفضل ولم نرى شيء أفضل منها لاتقاط الصور من قبل, لكن قد يعيبها أنها تحتاج الى دعم من قبل اللعبة نفسها قبل أن تكون قادر على تجربة تلك الاداة حيث حتى الان الألعاب التي تدعمها هي The Witness, The Witcher, Mirror’s Edge Catalyst و ARK: Survival Evolved لكن نحن موعودون بتوسعة الألعاب لتشمل Tom Clancy’s The Division, Lawbreakers, Unreal Tournament, Paragon و No Man’s Sky.

مع ذلك ورغم أنها كلها ألعاب رائعة وجديدة, نأمل من انفيديا أن توسع الدعم لتشمل اكبر كمية من الألعاب. فهكذا مميزات وقدرة من الظلم أن تبقى محصورة مع عدد معين من الألعاب. طبعاً تجدر الإشارة ان الأداة تدعم البطاقات الرسومية من سلسلة GTX 600 حتى اخر جيل أطلق وهو أمر جيد ومفرح للكثير من المستخدمين.

شاركونا الأن..هل قمتم بتجربة هذه الاداة مع الألعاب الداعمة؟ وكيف تقيمونها؟