PES 2017

العاب كرة القدم مثل FIFA و Pro Evolution Soccer دائما يتنافسوا على الحصل على حقوق إستخدام الدوريات، الفرق، الملاعب الحقيقة في العابهم، لكن ما الجديد هذا العام بالنسبة لأشهر العاب كرة القدم هل سيكون هناك فرق متواجدة في لعبة و غير متواجدة في لعبة اخرى؟ هذا ما سنعرفه في هذا التقرير.

لعبة FIFA 17 تحصل على حقوق الدوري الإسباني!

[caption id="attachment_150830" align="alignnone" width="982"]4 اسماء فرق الدوري الإسباني التي ستكون متواجدة في لعبة PES 2017[/caption]

حصلت لعبة FIFA 17 على حقوق الدوري الإسباني بشكل كامل و حصري وهذا يعني ان منافسهم لعبة Pro Evolution Soccer 2017 لن تتمكن من إستخدام اي شعار، ملعب، فريق حقيقي في اللعبة! طبعا بما ان لعبة PES 2017 لديها حقوق نادي برشلونة و اتليتيكو مدريد فهما الفرق الوحيدة التي ستتمكن من إستخدامهم في الدوري الإسباني، هذا يعني ان كل فرق الدوري الإسباني لن تكون بنفس إسمها الحقيقي او حتى الشكل! مثل فريق  ريال مدريد الذي سيكون اسمه في اللعبة MD White.

لعبة Pro Evolution Soccer 2017 تحصل على حقوق الدوري البرازيلي و تقوم بعمل شراكة مع نادي برشلونة

barcelona-partner

تمكنت لعبة Pro Evolution Soccer 2017 من الحصول على حقوق الدوري البرازيلي، و هذا ربما يعني ان لعبة FIFA 17 لن تتمكن من إستخدام هذا الدوري، ايضا لكي تحصل لعبة PES 2017 على إهتمام اللاعبين قامت بعمل صفقة مع نادي برشلونة! و في حين كان الجميع يظن ان فريق برشلونة لن يكون متواجد في لعبة FIFA 17 لكن عندما إستطاع بعض اللاعبين من تجربة البيتا وجدوا ان فريق برشلونة موجود في اللعبة و تإكيد عدم وجود الملعب الخاص بهم (Camp Nou) و الذي سيكون حصري للعبة PES 2017.

من يمتلك حقوق الدوري الانجليزي و الإيطالي؟

الدوري الانجليزي كما هو واضح في الصورة ان لعبة FIFA 17 تملك حقوقه بشكل شبه كامل وذلك لأن لعبة PES 2017 تملك حقوق بعض من الفرق المتواجدة فيه و هما فريق ارسنال و ليفربول اما بقية الفرق فستكون حالها مثل الدوري الإسباني لديها اسمها غير حقيقية، بينما الدوري الإيطالي سيكون متواجد في FIFA 17 و PES 2017 بشكل شبه متساوي! بمعنى ان اللعبتين كلاهما ستقدم الدوري الإيطالي لكن بالنسبة لفريق يوفينتوس فهذا الفريق سيكون حصري لـFIFA 17.

دوري ابطال اوروبا و الدوري الاوربي

uefa-champions-league-groups-confirmed-01

لعبة Pro Evolution Soccer 2017 مشهورة بإنها تملك حقوق دوري ابطال اوروبا (حتى عام 2019) و الدوري الاوربي فهما احد اكبر البطولات الاوربية على مستوى الاندية، لذا كالعادة لا تتوقع ان تراهم في لعبة FIFA 17.

الدوري الالماني و نادي بايرن ميونخ

bundesliga_logo-svg

منذ مدة طويلة و حقوق الدوري تابعة للعبة FIFA بينما كان هناك بعض الفرق التي لدى لعبة PES حقوق إستخدامها مثل بايرن ميونخ، باير ليفركوزن، شالكة، و بروسيا دورتموند لكن هذا العام لعبة FIFA 17 حصلت على حقوق نادي بايرن ميونخ بالكامل! و هذا يعني انه لن يكون متواجد في لعبة PES 2017.

الخلاصة

اذا لماذا الشركات تتنافس على هذه الحقوق ولماذا هي مهمة جدا لألعاب كرة القدم و لللاعبين؟ حسنا من الناحية التجارية و التسويقية هذا يشكل عامل مهم جدا فـمثلا اذا كنت تشجع فريق بارين ميونخ و تريد ان تلعب به في لعبة كرة قدم في هذه الحالة ستتجه الى لعبة FIFA 17 لانها معها إتفاقية مع نادي بايرن ميونخ لكي يكون النادي حصري فقط للعبة لهم لذا اذا كنت تفكر بشراء لعبة PES 2017 و انت مشجع مخضرم لنادي بايرن ميونخ او حتى لإغلب اندية الدوري الإنجليزي و الإسباني فـطبيعي انك سوف تقوم بشراء لعبة FIFA 17 بدلا من PES 2017 و ذلك لانها تملك اغلب حقوق الاندية و الدوريات العالمية، ايضا هناك نقطة مهمة تستفيد بها الشركات من هذه الحقوق و ذلك من خلال التسويق القوي بإعتمادهم على معرفة الناس ان لعبتهم معها حقوق دوريات مهمة.

و هنا ينتهي هذا المقال حيث تم إستعراض ابرز الدوريات التي تملكها اشهر العاب كرة القدم و لماذا الشركات تتنافس على هذه الحقوق، و للتذكير لعبة PES 2017 صدرت في 13 سبتمبر و لعبة FIFA 17 ستصدر في 27 سبتمبر.

لا تنسى ان تخبرنا ماهي لعبة كرة القدم التي تنوي شرائها FIFA 17؟ او PES 2017؟ شاركنا رأيك في التعليقات.