ذكاء جوجل الاصطناعى يبتكر تشفيره الخاص الذى لم يقدر احد على فكه - عرب هاردوير

هذا العنوان ليس لجلب الاهتمام، فهذا العنوان حقيقى، و التعجب الذى تم رسمه على وجهك عن كيف تم هذا ؟ حسنا هذا ما سوف نخبرك حوله فى هذا الخبر، و لكن Google Brain و هو جزء من جوجل متخصص فى البحث العميق فى شتى مجالات التقنية و الذكاء الاصطناعى قد قام بالكثير من العمل لنرى هذه النتيجة.

قسم Google Brain بدا صراع بين ثلاثة اجهزة تمتلك ذكاء اصطناعى لكل منها، اثنان فى صف و الثالث فى صف اخر، و كان التحدى هو ان يقوم ( Alice ) اول الاجهزة بارسال رسالة مشفرة الى ( Bob ) و التي تقع كرسالة مشفرة فى يد ( Eve )، على Alive ان يرسل الرسالة لـBob ليقوم Bob بفك تشفيرها عن طريق مفتاح يقوم Alice بارساله، و عندما تقع الرسالة فى يد Eve عليها ان تحاول بكل جهدها ان تفك التشفير، و نعم كانت تنحج فى هذا حتى وصل مستوى فكها للتشفير الى صفر.

Alice و Bob و Eve - الذكاء الاصطناعى

حيث P هى الرسالة و K هو مفتاح مشترك بين Alice و Bob، و C هى الرسالة المشفرة، و P(eve) هى اجابة Eve و P(bob) هى اجابة Bob

ربما بدات التجربة ببداية جيدة، فى البداية كانوا يفشلون مرة و ينجحون الاخرى، لكان النجاح الكامل هذا شيء اكثر مما توقعنا قليلا، فان لم يكن الجهاز و الذى يمتلك نفس التفكير الخاص بالحاسب غير قادر على فك التشفير، فماذا سوف نفعل نحن امام تشفير هذه الاجهزة مع بعضها البعض ؟

ربما هذا يجعلك تفكر، كيف اذا ؟ ربما انت فى مخيلتك ان كل جهاز حصل على نفس المجموعة من تجارب التشفير ليجربها، و الذى يعنى انه ليست هنالك احتمالات، و لكن لا، لم يحصل اي من الثلاث اجهزة على طرق لتشفير الرسائل، لم يكن هنالك شيء معين ليفعلوه، و الذى يعنى ان التشفير تم تماما بدون معرفة الذكاء الاصطناعى باى من هذا.

ربما كان هنالك ربط ايضا، فالثلاثة اجهزة يشتركون فى كيفية الربط و التحويل الخاصة بهم، و التي ترتبط مع التشفير، و لكن كل جهاز منهم ايضا حصل على تركبيته الخاصة، فليس هنالك جهازات يمتلكان نفس الافكار حول كيفية الربط و التحويل فى الاشياء، و لم يكن هنالك رابط بينهم الا المفتاح الذى يتشاركه Alice و Bob.

معدل الخطا - الذكاء الاصطناعى

و كانت النتائج متفرقة و لكنها اتفقت فى النهاية، فى اوقات كانت Eve تنجح و اوقات اخرى تفشل Eve، الى ان واصلت مسيرة فشل Eve الى اقصاها حتى يصبح مستوى نجاحها صفر، فـAlice و هو القائم على التشفير يتعلم من اخطائه كل مرة، كان يحاول ان يحلل الموقف و يحله عن طريق انشاء نظام اكثر تعقيدا، بينما كانت Eve تحاول تحليل كل خطواته الجديدة حتى تصل الى حلول، اوقات كانت تصل و احيانا اخرى كانت لا تصل الى حلول، كانت Eve لا تصل الى حلول بعدما تعلم Alice كيفية التشفير باحترافية تامة، جعلته ينشىء تشفير غير قابل للفك من قبل من لا يمتلك المفتاح المشترك بينه و بين Bob.

لم يكن هنالك تحليل حول كيف قام Alice و Bob بتشفير الرسائل بهذه القدرة، و لكن فى احدى التقرير كان التقرير يقول ان Alice و Bob قاموا بالتشفير عن طريق المفتاح المشترك و الرسالة نفسها، اي ان الرسالة كانت احيانا لا ترسل كاملة، و لكن فى عملية المقارنة، و انهم كانوا يملون لاستخدام المتغيرات القابلة للارقام العشرية اكثر من 1 و 0.

كان هذا كل ما نملك حول الذكاء الاصطناعى لليوم، اذا ما هو تخيلك لمستقبل الذكاء الاصطناعى بعد معرفتك بما هم قادرون عليه ؟