الرئيسية الأخبارشركة Intel تستعد لمواجهة معالجات RYZEN بمعالجات مركزية جديدة

شريحة AMD الجديدة RYZEN للمعالجات المركزية تعتبر احد اكثر الشرائح المركزية المنتظرة فى عامنا الحالي نظرا لرغبة المستخدمين رؤية المارد الأحمر AMD أن يعود من جديد للمنافسة فى مجال المعالجات المركزية بعد غياب دام لمدة أربعة أعوام وهى نفس الأعوام التي كانت معالجات RYZEN فيها قيد التطوير. على ما يبدو أن شركة Intel تستعد لاستقبال المنافس القديم لها AMD بمعالجاته الجديدة RYZEN والتي ستاتي جميعها داعمة لعملية كسر السرعة (OC) وهي باختصار شديد رفع تردد التشغيل للمعالج المركزي إلى جانب دعم الفئة العليا والمتوسطة من المعالجات الجديد من AMD لتقنية الـ Hyper-Threading، مما دفع شركة Intel العمل على معالجين ينتمون الى معالجات الجيل السابع Kaby Lake والتي اطلقته الشركة مؤخرا فى الشهر البائت من العام الجاري 2017 بمقبس LGA 1151 داعم للشرائح الشركة الرئيسية Z270 وH270 وB250.

AMD Vs Intel

المعالجات الجديدة من شركة Intel التي تنوى أطلاقها لمواجهة معالجات AMD الجديدة احدهما ينتمى لفئة المعالجات العليا Core i7 للجيل السابع يحمل المسمى i7-7740k داعم بالطبع لعملية كسر السرعة ككل معالجات Intel التي ينتهى المسمى الخاص بها برمز الـ k، يعمل على تردد تشغيل 4.30GHz وهو ما يزيد عن المعالج Core i7-7700k بـ 100Mhz إلى جانب أن المعالج سياتي بمعدل استهلاك طاقة يصل إلى 100W ما يزيد عن المعالج السابق من نفس الفئة بما يقارب من 9W.

المعالج الثاني ينتمى لفئة المعالجات Core i5 من الجيل السابع يحمل المسمى i5-7640k داعم بالطبع لعملية رفع تردد التشغيل للمعالج المركزي إلى جانب ذلك يقدم زيادة فى التردد تصل إلى 200MHz عن المعالج عن المعالج المركزي من نفس الفئة Core i5-7600k، المعالج الجديد يأتي بمعدل استهلاك طاقة يصل إلى 100W. هذ المعالج بالتحديد يعتبر الأفضل فى تلك الفئة نظراً لدعمة لتقنية الـ Hyper-Threading حيث يعد  بذلك أول معالج مركزي في تاريخ فئة معالجات Core i5 منذ أن قدمتها شركة Intel لأول مرة الموجهة لفئة الحاسب الشخصي داعمة لتلك التقنية التي كانت حصر على معالجات الفئة العليا Core i7.

ربما الأن أنت متحير تماما مثلى فبعيدا عن المعالج الأول الذى في اعتقادي الشخصي لن يقدم إي جديد سوى زيادة فى تردد التشغيل مع زيادة سعرية من الممكن أن تكون غير متناسبة نظرا لعدم توافر إي معلومات رسمية من الشركة المصنعة عن تلك سعر ذلك المعالج.

الحيرة الحقيقية هنا فى اختفاء الفارق الجوهري بين معالجات الفئة المتوسطة Intel Core i5 ومعالجات الفئة العليا Intel Core i7 وهى تقنية الـ Hyper-Threading مما يجعلك تتساءل ما الذى تخطط له شركة Intel بمثل تلك الخطوة ؟؟؟

ربما الإجابة على هذا التساؤل:  هي خطوة تمهيدية من الشركة لمعالجاتها المركزية من الجيل الجديد Coffee Lake حيث من المتوقع أن تأتي معالجات الفئة العليا Intel Core i7 بعدد ست انوية مركزية مما يدفع الشركة فى معالجات الفئة المتوسطة Intel Core i5 متوفرة بعدد اربع انوية إلى جانب دعم تقنية الـ Hyper-Threading..