الرئيسية » تقنية » هاردوير » هل ASUS ROG Swift PG27UQ أفضل شاشة للاعبين؟

هل ASUS ROG Swift PG27UQ أفضل شاشة للاعبين؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 27 March,2017
featured image

تحظى شاشات العرض المخصصة لجمهور اللاعبين على اهتمام واضح خاصة من ناحية ما تقدمه من مميزات, فأحد المتطلبات الحالية التي يبحث عنها كل لاعب هي دقة العرض التي تدعمها الشاشة, حجم الشاشة نفسها, ومعدل التحديث الخاص بها, بجانب المميزات التي توفرها كإضافات إضافية لمجمل الشاشة لترفع من مستواها وتكون اختيار اللاعب المستقبلي. لا يخفى عليكم أن عدد الشاشات التي أطلقت حتى اليوم والمخصصة للاعبين كبير وهي تتنافس فيما بينها.

حديثنا في هذا المقال سيكون مبني على سؤال طرح مؤخراً حول شاشة ASUS الجديدة وهي ROG Swift PG27UQ..فهل هي حقاً أفضل شاشة مخصصة للاعبين؟ وهل تخطت بمواصفاتها ومميزاتها المنافسين؟ أم أنها فقط شاشة جديدة بمميزات جيدة ولكن لا تفرق كثيراً عن المنافسين؟ هذا ما سوف نخوض فيه من تفاصيل وتحليل للشاشة الجديدة مع توضيحنا لبعض المعلومات المهمة عن شاشات العرض.

أمور مهمة يجب أن تعرفها عن نوعية لوحة شاشة العرض

اليوم يمكن أن نقول أن نوعية لوحة شاشات العرض المستخدمة تشمل 4 أنواع وهي TN, VA, IPS, و PLS, فكل واحدة منها تتمتع بمييزات وسلبيات, وبعضها يتفوق على الاخرى, وكل واحدة تعتبر اختيار مناسب وفقاً لما يبحث عنه بمعنى لو كان مستخدم عادي, أو لاعب أو مصمم. لذلك من الضروري أن تضع بعين الاعتبار نوع لوحة شاشة العرض التي ستقبل على شرائها لأنها يمكن أن تمتلك أثراً كبيراً على الدقة اللونية، زمن الاستجابة،, معدل التحديث, السطوع وزوايا المشاهدة وغيرها من التفاصيل المهمة.

أولاً لوحة TN اختصاراً لـ Twisted Nematic تعتبر النوع الأول من شاشات LCD التي تم استخدامه على نحو واسع ومن العديد من الشركات المصنعة لشاشات العرض. فمن ناحية مميزاتها: وزن أخف، تكلفة أقل للإنتاج، زمن استجابة سريع, استهلاك طاقة أقل، أرفع بكثير، تعرض صور أكثر وضوحاً، لا تمتلك حدود للدقة، تعرض مرونة في الشكل والحجم والقدرة على إزالة الوميض, توفر معدل تحديث يتراوح بين 60Hz و 144Hz المناسب للاعبين. لكن من سلبياتها: زوايا مشاهدة ضعيفة، إعادة إنتاج لونية غير دقيقة نسبياً، ومستويات سطوع عادية, ضعيفة في الرؤية أثناء تعرضها لضوء الشمس, إضاءة خلفية غير متوازنة, تأخر الإدخال.

ثانياً لوحة IPS اختصاراً لـ In-Plane Switching التي وصلت لنا لكي تعالج سلبيات لوحة شاشات TN وبنسبة كبيرة نجحت بالقيام بذلك لكن أيضأ مع بعض السلبيات. فلقد استطاعت شاشات IPS حل مشاكل شاشات TN من ناحية زوايا المشاهدة وضعف إعادة إنتاج الألوان. فيما يخص ذلك، نجحت شاشات IPS بشكل كبير. كما إنها لا تعرض فقط نسبة تباين أعلى، دقة لونية عالية, بل أن شاشات IPS تمتلك نقل لوني فعال حتى أثناء تغيير زوايا المشاهدة.

لكن ماذا عن السلبيات؟ يمكن أن أقول أن السلبيات قد تكون خيبية أمل للاعبين والسبب أن شاشات IPS تمتلك زمن استجابة أبطئ، تكاليف إنتاج أعلى، استهلاك طاقة أعلى ومعدلات تحديث أقل. فشاشات IPS تمتلك اليوم معدل تحديث يصل الى 60Hz، مع أنها وكما الأمر مع جميع الشاشات يمكن أن يتم كسر سرعتها للوصول الى معدل أسرع. لكن تجدر الإشارة أن هناك تحسينات قد طرأت على شاشات IPS وهي بإصدارات مختلفة نسبياً تسمى E-IPS بالإضافة الى H-IPS لكن في النهاية الفرق بين تلك الإصدارات غير هام للاعبين لانها لا تحسن لا من مستوى زمن الاستجابة أو معدل التحديث.

ثالثاً لوحة PLS اختصاراً لـ Plane to Line Switching وصلت لنا من قبل شركة سامسونج التي أعلنت عنها منذ فترة, فهذا النوع من لوحة شاشات العرض يشابه كثيراً ما تقدمه لوحة IPS, بمعنى أن إيجابيات وسلبياتها متشابه لكن مع بعض الأفضلية لهذا النوع من لوحات شاشة العرض. فسامسونج الفخورة بهذا النوع من الشاشات تشير الى أن لوحة PLS  تمتلك زوايا مشاهدة أفضل، وزيادة بنسبة 10% في السطوع، 15 % انخفاض في تكاليف الإنتاج، زيادة في جودة الصورة، وتسمح بتصنيع شاشات أكثر مرونة, مع قدرتها على كسر السرعة وطبعاً نحن نقصد هنا معدل التحديث.

رابعاً لوحة VA اختصاراً لـ Vertical Alignment ليست باستجابة TN رغم ذلك يمكننا أن نصنفها أنها لوحة شاشة تم ابتكارها لكي تجمع بين إيجابيات شاشات TN و  IPS. فهذا النوع يوفر دقة لونية أفضل بكثير، سطوع أفضل وزوايا مشاهدة أعرض. لكنها تكلف أكثر من TN. إذا مقارنة مع لوحة شاشات IPS فإن شاشات VA تمتلك أفضلية معدلات التحديث الأعلى, كما تمتلك VA أفضلية أكثر عن لوحة شاشات TN مع إعادة إنتاج ألوان أفضل، درجات أعلى للسطوع، وزوايا مشاهدة أفضل. الإيجابية أنها تمتلك نسب تباين الأفضل من كل أنواع لوحات الشاشة المذكورة، لكنها تمتلك أيضاً زمن الاستجابة الأسواء من بين تلك التشكيلة, وهذا محبط للاعبين حيث يتسبب في غشاوة في صور الحركة السريعة.

بماذا تتمتع شاشة ROG Swift PG27UQ كتصميم ومميزات؟

صورة شاشة ROG Swift PG27UQ

في البادية عليك أن تعلم أن ASUS لم تكشف عن كامل التفاصيل الخاصة بالشاشة, فصحيح أنها أعلنت عن المواصفات العامة ولكن هناك بعض التفاصيل الخاصة بها بجانب بعض المميزات لم يتم التطرق لها ولا نعلم صراحة السبب في ذلك. من ناحية الشكل ستلاحظ على الفور أنها مشابه لشاشة ROG Swift PG348Q التي قمنا بمنحها جائزة أفضل شاشة مخصصة للاعبين لعام 2016 فهي حقاً مميزة وتتمتع بمواصفات رائدة.

وكتذكير بمواصفاتها فهي تتمتع بشاشة IPS الممتازة بحجم 34 بوصة, دقة عرض 3440×1440, جودة لونية ممتازة 100%(sRGB), معدل سطوع 300cd/㎡, نسبة تباين 1000:1,زمن استجابة 5ms. هذا كمواصفات عامة لكن الأهم من وجهة نظرنا هو تمتعها بزاوية انحناء 3800R لتريح عين المستخدم بنسبة كبيرة أثناء اللعب خاصة انها شاشة ذات زاوية عرض واسعة بنسبة 21:9. أضف الى تمتعها بمعدل تحديث متحرك بفضل تقنية انفيديا G-SYNC أي انك يمكنك من اللعب عليها عند معدل تحديث 60Hz مع ألعاب MOBA, وبضغة زر من الشاشة سيتم كسر سرعة معدل التحديث لتصل الى 100Hz لتكون مفيدة لك مع ألعاب منظور الشخص الاول وسباق السيارات.

لكن الشاشة الأكثر مشابة لها بالتصميم هي ROG Swift PG258Q, فكمقارنة بسيطة بينهما من ناحية الشكل ستلاحظ أن كلتا الشاشتين تأتيان بنفس التصميم المميز الذي يعطي المعنى الحقيقي لفئة منتجات ROG المخصصة لجمهور اللاعبين. تصميم الشاشة بحد ذاته رائع للغاية وجذاب حقاً كما ذكرنا مع هيكيل مصنوع من التيتانيوم لحماية الشاشة بجانب قطع تبريد من النحاس عالية الجودة لتبريد مكونات الشاشة مع نظام تدفق هوائي ذكي يعتمد على تصميم Smart Air Vent الذي يسمح بتدفق الهواء من داخل الشاشة ليخرج الهواء الساخن من خلال عملية تبريد عديمة المراوح, وذلك طبعاً يعود لذكاء عملية تصميم التبريد الداخلي.

أضم الى ذلك تمتع الشاشة بلمسة جمالية أخرى تتمثل بإضاءة باللون الاحمر بشعار ROG ليضيف لكم أيها الاعبين جو لعب مناسب مع إمكانية تغير شكل الشعار وفقاً لما تريده أنت. لكن ما لاحظناه أنها لا تتمتع بحواف رقيقة على جوانب الشاشة لتمنحك إمكانية ربط 3 شاشات مع بعضهم, وفي حالة القيام بذلك سيكون هناك مسافة نوعاً ما بين الشاشة والأخرى. كذلك نلاحظ أن الشاشة ستحظى بنفس أزرار التحكم خلف الشاشة مع زر 5way OSD و 4 أزرار أخرى للتحكم بكامل إعداداتها.

وكما الشاشة السابقة ستأتي بإدارة ذكية للكابلات التي ستوصلها بالشاشة من خلال تصميم حامل القاعدة الذكي بجانب منافذ عرض مخفية لتخفي الشكل البشع الذي يواكب توصيل منافذ العرض بالشاشة, وطعباً ستحظى الشاشة بإمكانية تحريكها بزاوية 90 درجة وتحريكها ورفعها بحرية. كما نلاحظ حتى الان التصميم الخارجي للشاشة لا يختلف كثيراً عن ROG Swift PG258Q فيبدو بنظرنا أن ASUS اعتمدت على نفس الهيكل الخارجي الناجح لتصميمها السابق ولكنها حسنت بنسبة كبيرة من المواصفات الداخلية للشاشة.

ومن المميزات التي ستحظى بها هذه الشاشة أيضاً رغم عدم الإعلان عنها هي تقنية ULTRA-LOW BLUE LIGHT التي تقلل من ضرر اللون الأزرق نحو عينيك من خلال 5 فلاتر جاهزة للاختيار منها لتناسب احتياجك. أيضاً ستحظى الشاشة بتقنية Flicker-free التي تقلل من تذبذب الصورة أثناء ممارسة اللعب لفترات طويلة, وكمميزات إضافية حتماً ستدعم الشاشة تقنية ASUS GameVisual التي توفر 6 وضعيات لعرض الصورة وفقاً للمحتوى الذي تعمل عليه مثلاً لعبة, مشاهدة فيلم,تصميم, وغيرها. وأخيراً ستدعم كذلك تقنية GAMEPLUS التي ستسمح للمستخدمين بمجموعة من الخيارات التي تساعدك في ألعابك مثل Crosshair,Timer,FSP.

كمواصفات..ماهي أبرز ما يميزها؟

من مميزات شاشة ROG Swift PG27UQ

أول أمر عليك أن تعلمه كمواصفات أن شاشة ASUS ROG Swift PG27UQ ستكون شاشة اللعب الأولى في العالم التي تقدم دقة عرض 4K مع معدل تحديث 144Hz, وهذا شيء لم يكن من الممكن حدوثه فلقد رأينا دقات عرض مرتفعة مثل 2K بمعدل تحديث 144Hz ولكن لم يكن هناك أي شاشة في الأسواق قادرة على عرض دقة 4k بجانب معدل تحديث 144Hz.

والسبب وراء ذلك هو نوعية لوحة الشاشة المستخدمة التي لم تصل في ذلك الوقت الى مرحلة متطورة تسمح للشركات المصنعة من إنتاج هكذا لوحات شاشة بهكذا مواصفات عالية..الجيد لجمهور اللاعبين أن هذا اليوم قد أتى أخيراً ليتحقق حلم الكثير من اللاعبين. في البداية المعلومات الورادة تشير الى أن ASUS ابتعدت عن لوحة شاشة IPS وقررت التوجه نحو لوحة AHVA محسنة التي سمحت لها بالحصول على دقة عرض 4K ومعدل تحديث سريع 144Hz ودعم لتقنية G-Sync.

كذلك تأتي الشاشة بإضاءة LED عبر 384 نقطة إضاءة وبالتالي هي قادرة على إنتاج صور واقعية مع مستويات سطوع تصل إلى 1000cd/m2 ودعم لتقنية HDR10 التي تضيف جودة عالية على صعيد الألوان والتباين لينتج عنه جودة صورة نقية، مفصلة وواضحة. كما تتمتع الشاشة بتقنية Quantum-dot لتمنحها تدرج لوني DCI-P33 بدرجات لونية واقعية, فهي أفضل من ناحية المساحة اللونية من sRGB بنسبة 25%.

هل ASUS ROG Swift PG27UQ أفضل شاشة للاعبين؟
تقنية G-SYNC HDR من انفيديا

تقنية G-SYNC HDR التي تعرف كذلك بالتصوير بالمدى الديناميكي العالي ستأتي مع دعم لمعيار HDR10 مع هذه الشاشة. قد لاتفهم عمل تقنية HDR وفعلياً لست مضطر لكي تفهمها إن كنت غير محب للتكنولوجيا والخوض في تفاصيل لا تعرفها, لكنك ستعرف الفرق بين وجودها وعدم وجودها, فوجودها في شاشتك تعني أن المشاهد على الشاشة ستحتوي على تدرج واسع من الألوان المماثلة تقريباً للتي نراها على شاشات السينما الرقمية ذات الجودة الأعلى مع تناسق وسطوع اقرب للكمال بدون استنزاف الإضاءة الخلفية المرئية في المشاهد الداكنة وبدون رؤية تمزق أو تنتيع على الشاشات التقليدية والأجهزة المحمولة والتلفاز.

الجيد كذلك أن هذه الشاشة القادمة بدقة 4K وبحجم 27 بوصة ستعرض 163 بكسل لكل بوصة لتمنحنا مشاهدة أفضل بكثير من شاشة بدقة QHD على نفس حجم الشاشة, فالأرقام تؤكد أن الشاشة الجديدة ستقدم تعداد بكسل أكبر بنسبة 67% مقارنة بنفس حجم الشاشة بدقة QHD. ولا ننسى كذلك دعم تقنية G-SYNC التي ستنهي من مشكلة تنتيع وتمزق الصورة بفضل تزامن معدل إطارات البطاقة بمعدل تحديث الشاشة.

بقي أن نذكر أن الشاشة ستحتوي على منفذي DisplayPort 1.4 المناسب لدقة 4K ومعدل تحديث 144Hz بجانب دعم HDR مع تضمن الشاشة منفذ HDMI. بالمناسبة ستحتاج الى بطاقة رسومية قوية حتى تحقق التجربة الأمثل على هذه الدقة مثلاُ بطاقتين GTX 1080 SLI أو بطاقة GTX 1080 Ti. أما من ناحية السعر أو التوفر فللأسف حتى الأن لم تتطرق ASUS لأي من هذه التفاصيل, وربما يعود الأمر الى أن ASUS تنتظر بعض الأمور قبل إطلاقها في الأسواق…وتبقى التوقعات القائمة حالياً تشير الى أن الشاشة ستكلف ما يقارب 1200 دولار.

هل تستحق أن تحمل ROG Swift PG27UQ لقب أفضل شاشة للاعبين في الوقت الحالي؟

صورة لشاشة ROG Swift PG27UQ من الجهة الخلفية

 رغم عدم معرفة زمن استجابة الشاشة “التي نتوقع أن تكون 1ms” والدرجات اللونية التي تدعمها إلا أننا نعتقد بشكل أولي أن هذه الشاشة من أفضل الشاشات المخصصة للاعبين اليوم وفقاً لكل المواصفات والمميزات التي نعرفها حتى الان, بالتأكيد حالما تكشف باقي التفاصيل بجانب السعر سيكون لنا عودة أخرى لهذا المقال لنضيف فيه تلك المعلومات. سنتفق مع الأراء التي تشير الى وجود شاشات منافسة قوية في الأسواق تناسب متطلبات اللاعبين لكن بكل وضوح ASUS ROG عرفت بالضبط ما ينقص اللاعبين وجمعت أفضل المواصفات والتقنيات الحديثة بشاشة واحدة وهي ROG Swift PG27UQ. بالمناسبة حالما تتوفر الشاشة لدينا سنقدم لكم مراجعة لها لأنها حقاً تستحق أن تحظى بالتجربة لكي نستطيع أن نبني عليها رأينا النهائي.

حتماً ستكون هناك أراء مختلفة ونحن فعلاً نرغب أن نسمعها منكم..شاركونا رأيكم بهذه الشاشة الجديدة 🙂

/* ]]> */
%d bloggers like this: