الرئيسية » تقنية » 10 أسباب ستقنعك لتتوجه نحو وحدة تخزين شبكي NAS

10 أسباب ستقنعك لتتوجه نحو وحدة تخزين شبكي NAS

بواسطة محمد هشام شوقي في 23 April,2017
featured image

عالم التخزين بمختلف أنواعه يعتبر محير للكثير من المتسخدمين والسبب هو عدم معرفتهم بالاختيار الأفضل, فهناك الكثير من الخيارات المتوفرة في الأسواق من أقراص HDD أو SSD الداخلية التي أصبحنا نعتمد عليها في تخزين ملفاتنا.

لكن لا يخفى عليكم أن هناك الكثير من القيود مع هذا النوع من أنواع التخزين التي لا تسمح لك بإمكانية سحب كل ما تريده من تلك الأقراص في أي وقت فهناك نوع معين من الأجهزة التي تعمل عليه, ولا يمكن أن تدخل أو تسحب أو تضيف أي ملف إن لم يكن القرص يبن متناول يديك وهو ما جعلنا نتجه الى أقراص HDD أو SSD المحمولة التي خففت قليلاً من سهولة الولوج للملفات على تلك الأقراص من أي جهاز مكتبي أو محمول, لكن ومع ذلك ما زالت هناك معوقات كثيرة في كيفية الدخول إلى تلك الملفات من أي مكان وفي أي وقت ومن أي جهاز.

مع كل تلك المعوقات بدأنا نتجه نحو ثورة التخزين السحابي التي انطلقت كحل حقيقي لمشكلاتنا مثل خدمة Google drive المشهورة وغيرها الكثير من حلول التخزين السحابي سواء المجانية منها أو التي تقوم فيها بدفع مبلغ من المال كاشتراك بحساب خاص لتحصل على سعة ضخمة من التخزين السحابي لترفع كل ما تريده وتدخل عليه من أي مكان.

أما بالنسبة للمعوقات التي سببت لجزء لا بأس به من الناس مشكلة هو افتقار ذلك النوع من حلول التخزين السحابي للحماية المطلوبة بمعنى أنت ترفع ملفاتك المهمة سواء للعمل, العائلية وغيرها نحو سيرفرات التخزين لا تملكها أنت أي أنها ملك الشركة التي أنت قمت بعمل اشتراك شهري بها. فهناك خروقات كبيرة في هذا الأمر من ناحية الكشف عن ملفاتك من قبل جهات حكومية أو خروقات من الهكرز وحتى من قبل نفس الشركة التي تخزن فيها ملفاتك بشكل سحابي, فللأسف فليس هناك ضامن حقيقي بأن ملفاتك الخاصة لن يتم مراجعاتها وأخذ نسخة منها.

رغم ذلك يبقى خيار التخزين السحابي مرغوب به حتى اليوم وأنا من الأشخاص الذين أستخدمه في رفع ملفاتي العادية والتقليدية وليست الخاصة, فما زلت أفضل الابتعاد عن رفع أي شيء مهم على ذلك النوع من الخدمات. لكن ماذا لو قلت لك أن هناك طريقة تخزين تعرف بوحدة التخزين الشبكي NAS ستسمح لك بنقلة نوعية في عملية تخزين بياناتك والدخول عليها من أي جهاز والتحكم بها بشكل غير مسبوق؟ ليس ذلك فحسب بل ستكون تلك الوحدة عبارة عن وحدة تخزين سحابي خاصة بك محمية وبسيطرة كاملة من قبلك.

NAS..هو اختيارك الأفضل في عالم تخزين البيانات

التخزين المرتبط بالشبكة NAS هو تركيبة بسيطة للغاية عبارة عن وحدة تخزين قادرة على استيعاب قرص واحد, قرصين, أربعة, ثمانية حتى رقم كبير من أقراص HDD الذين يعملون باتصال دائم بالشبكة لتدخل عليها من أي جهاز لديك وبأي نظام, حاسوب,محمول,هاتف ذكي وغيرها بفضل التوافقية العالية لنظام التشغيل المتضمن بوحدة التخزين الشبكي وتطبيقاته المختلفة المساعدة لتحسين عملية التواصل بين NAS وأجهزتك المختلفة.

لا يمنحك NAS وظيفة تخزين بسيطة كما غيرها من حلول التخزين التي قمنا بذكرها مسبقاً، بل يمتلك أيضاً مجموعة واسعة من الميزات المحسنة التي تساعدك في جعله حلاً واحداً متكاملاً لكل ملفاتك, لكل أجهزتك. فكل وحدة تخزين شبكي تتمتع بنظام تشغيل ممتاز مثل شركة Synology المشهورة في هذا المجال ليمنحك مجموعة من الميزات المحسنة بدون أي تكلفة مالية إضافية.

المميزات لا تتوقف هنا..مع NAS يمكنك أن تستخدمه ليعمل كخدمة سحابية والتي ستمنحك نفس الأمر إن لم يكن أداء وميزات أفضل من خدمة سحابية عامة لكن الأهم من ذلك كله هو السماح لك بتحكم كامل على تخزينك، مما يحسن من الخصوصية الإجمالية لبياناتك, أي انت الوحيد المخول في الدخول إليها فهي تحت سيطرتك بالكامل. كما أن معظم وحدات NAS تعمل بتقنية RAID التي تتضمن عدة أقراص، فهذا التكوين سيمنحك على نحو عام تحملاً للخطأ الذي يمكن أن يحصل لقرص واحد مما يعني إذا فشل قرص واحد في العمل لسبب ما فإن بياناتك ستكون آمنة ولن تفقد أي شيء.

10 أسباب ستقنعك لتتجه نحو وحدة التخزين الشبكي NAS

سعة تخزينية هائلة

من مميزات وحدة التخزين الشبكي NAS التي تقدمها Synology هو سعة التخزين الهائلة التي توفرها لنا كمستخدمين أو كشركات صغيرة, متوسطة وحتى كبيرة. فهذه السعة قابلة للزيادة وفقاً لحاجتك, أي لست ملزم باختيار سعة تخزين معينة بل ستكون الأمور أمامك مفتوحة لتضع السعة التي تريدها من خلال اختيار وحدة التخزين المناسبة لك بعدد الأقراص التي تدعمها. إن قمت بنظرة سريعة على ما تقدمه Synology ستلاحظ أن هناك تشكيلة ضخمة من وحدات NAS تبدأ دعمها بقرص واحد إلى قرصين وهكذا حتى تصل 24 قرص! لك أن تتخيل السعة التي ستكون لديك مع هكذا نوع من وحدات التخزين الشبكي؟ ستصل السعة الإجمالية بين 32TB حتى 90TB تقريباً! وهو رقم قابل للزيادة كذلك بفضل وحدات التوسعة الإضافية إن لزم الأمر التي يمكنك من شرائها ووصلها مباشر مع وحدة التخزين التي لديك لتزيد من السعة التخزيينة الإجمالية. مهما كان اختيارك لنوع وحدة التخزين بقرص أو قرصين أو أربعة فأنت ستخزن كل ما يهمك من صور العائلة والفيديوهات والملفات المختلفة بقدر ما تحب.

أقراصك بمكان واحد وباتصال واحد

عندما نمتلك قرص تخزين خارجي محمول ستجد أنك ملزم بحمله أينما تذهب, وربما يضيع القرص في منزلك أو في مكتب عملك وتذهب كل البيانات المهمة التي عليه دون أي إمكانية لاستعادتها. فصحيح أنه قرص عملي في الكثير من الأحيان ولكن عامل تعطله مثلاً أو ضياعه هو أمر لا يمكن التغاظي عنه. بينما وفي حالة كنت تستخدم وحدة تخزين شبكي NAS ستجد أن كل أقراصك وبياناتك متواجدة في مكان واحد بأمان في منزلك أو مكتب عملك وعلى سيرفر واحد لتقوم بالدخول إلى كل ملفاتك والإطلاع على كل ما تريده بسهولة.

محطة فيديو تحول غرفتك لمسرح منزلي

البعض يعتقد أن وحدة التخزين الشبكي عبارة عن حل قديم ولا يتمتع بمميزات إنما فقط يخزن بياناتك لتتصل بها بطرق مختلف. هذا المفهوم خاطئ فلقد أصبحت هذه الوحدات اليوم عملية للغاية وتضم كمية لا بأس بها من المميزات كما تفعل Synology مع محطة الفيديو التي تقدمها لنا والتي تسمح فيها بتحويل غرفة المعيشة لديك إلى مسرح منزلي. معها يمكنك من ترتيب مجموعاتك من الأفلام، البرامج التلفازية، وملفات الفيديو المنزلية المخزنة على NAS لتشاهدها على تلفازك, حاسوبك, هاتفك الذكي.

يدعم البث على Android TV و Apple TV وهواتفك الذكية

كلنا يعشق مشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج بشكل يومي, وقد تتسائل أنك في حالة قمت بتخزين هذه الفيديوهات الضخمة في وحدة NAS فهل سأستطيع مشاهدتها بسهولة على أي جهاز؟ نعم يمكنك ذلك مع Synology DS video التي تتميز كذلك بدعمها لبث الفيديو الموجود لديك على وحدة NAS نحو أجهزة Apple TV, Android TV, Google Chromecast, Samsung TV و Roku players.4, بما في ذلك التحويل، وتشغيل صيغ غير مدعومة عليه, لتبث الفيديوهات الموجودة على وحدة NAS لهاتفك الذكي وجهازك اللوحي مثل iPhone, iPad وجميع الأجهزة الأخرى كذلك لتحقق التجربة الامثل دون وجود أي مشكلة.

شاهد أفلامك أينما ذهبت

حتماً انت تريد فيلم لتستمتع به أثناء تجوالك أو الذهاب في زيارة ما أو حتى السفر, لكن كيف ستفعل ذلك وبياناتك مخزنة على NAS؟ ببساطة ومع محطة الفيديو Video Station سيكون بمقدروك قبل الذهاب إلى رحلتك من تحويل وتحميل الفيلم المخزن على وحدة NAS على هاتفك الذكي, جهازك اللوحي أو أي جهاز أخر لتكون قادر بسهولة من مشاهدة الفيلم في وضعية offline.

شاهد صورك أفلامك موسيقاك من أي مكان

من المميز في وحدات الخزين الشبكي Synology قدرتها على عرض ما هو مخزن في وحدات NAS الموجودة في منزلك وعرضها لك في أي منزل أخر, فمثلاً لو كنت في زيارة ما نحو عائلتك وترغب بعرض عدد من الفيديوهات والصور العائلية بجانب الموسيقى من وحدة NAS الموجودة في منزلك فكل ما عليك فعله هو وصل حاسوبك المحمول بتلفازك والدخول إلى محطة الصور أو الفيديو أو الموسيقى لتجلب وتشاهد كل ما تريده مع عائلتك, أو حتى استعراضها من على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي مع تطبيقات المخصصة للموبايل.

انقل ملفاتك المختلفة من هاتفك إلى وحدة NAS

كلنا يمتلك هاتف ذكي بسعات تخزينية مختلفة ولكن دائماً ما نصل إلى حافة نهاية سعة التخزين المتاحة أمامنا خاصة مع دقة الصور والفيديوهات المرتفعة..فما هو الحل الأنسب لنحفظ تلك الصور أو الفيديوهات بشكل أمن؟ حالما تمتلك وحدة تخزين شبكي من Synology سيكون بمقدورك مع تطبيق خاص مثل DS photo الموجود على هاتفك أو جهازك اللوحي من نقل الصور أو الفيديوهات الموجودة من هاتفك تلقائياً لينسخها على وحدة NAS.

إمكانية تشغيل تطبيق PLEX على وحدة Synology NAS

مكتبة الأفلام والمسلسلات Plex Media Server المشهورة أصبحت الأن قابلة للعمل مع وحدات التخزين الشبكي Synology NAS, فخلال عملية تنصيب بسيطة سيعمل PLEX بشكل مباشر ليستورد معظم صيغ الملفات ويحول تلقائياً المحتوى على الفور ليحسن من تجربة المشاهدة. والجيد كذلك أنك تستطيع الوصول إلى مكتبتك خارج شبكتك المنزلية أيضاً, فهي كما الخدمة السحابية يمكنك أن تكون في أي مكان وتبث مكتبة الفيديو الشخصية إلى أجهزتك. طريقة التنصيب سهلة فقط سيكون عليك التوجه نحو مركز Add-on Packages من موقع Synology واختيار Multimedia ثم سيظهر لك Plex Media Server لتقوم بتنصيبه والاستمتاع بالمشاهدة.

تعطل القرص لن يؤدي إلى تعطل بياناتك!

لا مشكلة بعد اليوم مع وحدات التخزين الشبكي الداعمة لتقنية RAID, فهذه التقنية تحمي بياناتك بفضل اتصالها مع الأقراص الأخرى. فعلى سبيل المثال لديك وحدة تخزين شبكي تضم 4 أقراص وأحد هذه الأقراص تعطل..مع ذلك ستبقى البيانات التي لديك متوفرة بفضل اتصال الأقراص فيما بينهما بنظام RAID. ربما حدث مع بعضكم أن قرصه الداخلي أو الخارجي المحمول تعطل ولم يعد بالإمكان سحب البيانات منه أو حتى استرجاعها بينما مع وحدات التخزين الشبكي الداعمة لتقنية RAID لن تقلق بعد الأن من ضياع أي من بياناتك المهمة المخزنة على تلك الأقراص.

عملية تركيب وتنصيب وحدة التخزين سهلة ولا تحتاج الى خبرة

حالما تسمع بوحدة تخزين شبكي NAS ستشعر بأن الامر معقد ولن تستطيع أن تواكب عملية تنصيبه بسهولة..صراحة هذا المفهوم خاطئ وغير صحيح, فعملية تنصيب وحدة Synology NAS تعتبر سهلة للغاية فكل ما عليك فعله في البداية أن تقوم بفك غطاء أقراص NAS وسحبها للأمام بعد ذلك عليك بتركيب الأقراص التي اشتريتها بداخل تلك المنافذ ثم تعود وتغلق أغطية الأقراص بعد إدخالها بشكل صحيح بداخل وحدة NAS ثم أوصل منفذ الطاقة ومنفذ اتصال الانترنت بوحدة NAS.

بعد ذلك شغل الجهاز ثم عليك بفتح متصفح الانترنت من حاسوبك الشخصي وكتابة find.synology.com لكي يقوم بالبحث عن وحدة NAS في شبكتك, ليعمل Web Assistant من خلال المتصفح ويبحث عن DiskStation..بعدها عليك فقط الضغط على كلمة Connect وإكمال الخطوات التقليدية ليبدأ بعملية التنصيب وتكون انتهيت من عملية تجهيز وحدة التخزين بنجاح لتنطلق نحو عالم جديد من حلول التخزين الثورية.

شاركونا بتجربتكم..هل قمتم من قبل بشراء وحدة تخزين شبكي Synology NAS؟ وما هو رأيكم بها؟

/* ]]> */
%d bloggers like this: