طريقة 1

كيفية فحص جهاز محمول "لابتوب" مستعمل

كيفية فحص جهاز محمول

عندما نكون مقبلين على شراء جهاز محمول "لابتوب" جديد, عادة لا نحتاج الى مرحلة اختبار شاملة على الجهاز لانه يكون جديد كلياً ومضمون, خاصة أنك تشتريه من وكيل رسمي للشركة التي توجهت لها, وليس من محل عادي لا تعرفه بما في ذلك تضمنه لضمان لعدة سنوات بحسب الشركة المصنعة. لكن الحالة الأخرى التي تحتاج فيها الى إجراء اختبار حقيقي عند فحص اللابتوب المستعمل.

قد يرغب الكثير بالتوجه الى الأجهزة المستعمله لسبب أنها تأتي بنصف القيمة تقريباً, وكثيراً ما تحصل على صفقة رائعة لجهاز محمول "لابتوب" يتمتع بمواصفات عالية. لكن الخوف هو أحد أهم الأسباب التي تدفع الكثيرين وقبل شراء الى التراجع أو الانتظار. وسبب هذا الخوف يعود الى أن المشتري يخاف أن يكون الجهاز يعاني من مشكلة في معالجه المركزي أو بطاقته الرسومية, أو مشاكل بداخل اللوحة الام الداخلية للجهاز. كما يخاف أن يكون هناك مشكلة في منافذ الجهاز أو اتصال اللاسلكي سواء Wi-Fi أو بلوتوث او شاشة العرض.

كيف تفحص لاب توب مستعمل قبل شراءه؟

عند شراء لابتوب مستعمل يجب عليك إجراء اختبار للتالي:

  • أختبر أداء الجهاز: كتجربة لعبة متوسطة
  • سرعة القرص: عبر برنامج يفحص سرعة القراءة والكتابة
  • شاشة العرض: فحص الألوان جيدا
  • فحص عمل جميع المنافذ USB وأي منافذأخرى.
  • اختبار التاتش باد والكيبورد
  • قارئ الأقراص: أداء القراءة والنسخ.
  • اختبار عمر البطارية وسرعة استهلاكها.
  • فحص عمل السماعات والكاميرا
  • اخيرا اختبار حرارة الجهاز: سواء المعالج المركزي أو القرص الصلب

كيفية اختبار لاب توب مستعمل

حتى أريحك من كل تلك الشكوك التي يمكن أن تمنعك من شراء جهاز محمول مستعمل, سوف أطرح عليك خطوات ضرورية عليك بتنفيذها قبل شراء الجهاز المحمول حتى تتأكد من كل الجوانب الخاصه بهذا الجهاز:

أختبر أداء الجهاز

عليك أولا أن تنصب برنامج بينشمارك 3DMark Professional وتختبر الجهاز مرتين "لن تأخذ الكثير من الوقت". وأيضاً جرب أي لعبة (ليس شرطاً أن تكون ثقيلة المهم لعبة تستغل موارد الجهاز بشكل جيد) فترة نصف ساعة تقريباً وكن متابع للإختبارات التي تتم على الجهاز ولاحظ أن كان هناك أي مشكلة من ناحية الالوان أو انطفاء الجهاز فجأة, فإن لاحظت أي من هذه المشكلتين فإذا هناك مشكلة.

اختبر سرعة القرص

كل ما عليك فعله في هذه الحالة هو تنصيب برنامج Parkdale وهو يقوم بدوره على اختبار سرعة كتابة وقراءة القرص الصلب الخاص بك بشكل مثالي. عادة ما تكون النتائج للأقراص بين سرعة 50MB/s أو أقل, والى سرعة 220MB/s تقريباً…فكلما كانت النتيجة أعلى كلما كان ذلك أفضل وهو أمر يعود إلى نوعية القرص الذي يملكه المحمول HDD/SSD..الخ. أن لاحظت سرعات أقل من 50MB/s بكثير أو جمود في تكملة الإختبار فهناك مشكلة ما. وأيضا حاول أن تقوم بعملية نقل لملفات كبيرة بين القرص C واقرص اخر مثل E (حسب التسمية المتوفرة لديك) وشاهد سرعة النقل أيضاً.

اختبار شاشة العرض

عندما تشغل لعبة ما أو فيديو أو صور لاحظ الألوان على شاشة الجهاز المحمول, وحاول أن تركز جيدا إن كان هناك مشكلة مثل بعض مناطق الشاشة لا تظهر ألوان, أو ظهور ألوان غريبة, سطوع الشاشة منخفض بشكل غريب, أو تشوه في الجودة اللونية للشاشة. عندها عليك أن تعرف أن هناك مشكلة ما تواجهها الشاشة.

اختبر جميع المنافذ

كل ما عليك فعله هو تجربة منافذ الجهاز المحمول المختلفة من USB الى منفذ الطاقة الخاص بتشغيل الجهاز المحمول, منفذ HDMI أو VGA (وفقا لما لديك) ومنفذ الصوت الخاصه بالسماعات , منفذ LAN, واختبرهم جيداً وتأكد أن جميع المنافذ تعمل بشكل سليم.

اختبر التاتش باد والكيبورد

عليك باختبار التاتش باد من كل النواح سواء حساسية اللمس عليها والنقرات وسرعة الاستجابة, فإن لاحظت مشكلة في ذلك أو عدم استجابة فهناك مشكلة ما, واختبر الكيبورد لجميع أزراره بالكامل, سواء مفاتيح الاختصار أو الأزرار الإضافية.

اختبر قارئ الأقراص

في هذه الحالة ضع قرص لفيلم ما وشاهده ولاحظ أن كان هناك مشكلة في قراءة القرص, كما حاول أن تقوم بعملية نسخ لقرص فارغ بملفات أو مجموعة أغاني وشاهد سرعة النسخ, وعند الانتهاء من النسخ جرب القرص المنسوخ مرة اخرى وشاهد إن كانت عملية النسخ سليمة.

اختبر بطارية

جرب أن تعمل على الجهاز المحمول ساعة واحدة تقريباً أثناء وصل منفذ الطاقة بالجهاز المحمول, بعد ذلك جرب اختبار الجهاز المحمول من دون منفذ الطاقة أي أنك تعتمد على بطارية الجهاز المحمول, واستهلكها حتى تصبح فارغة, من المفترض أن تبقى معك حوالي 2 ساعة تقريباً تنقص قليلا أو تزيد ساعة وفقا لنوع الجهاز وموديله ونوعه. لكن بشكل عام 2 ساعة. أن كانت البطارية تفرغ خلال أقل من ساعة فهناك مشكلة بالبطارية حتماً. ولا تنسى أن تشحنها من جديد وشاهد إن كانت بعد ساعة ونصف تقريبا قد شحنت البطارية بالكامل.

اختبر السماعات

الأمر بسيط فقط شغل موسيقى أو فيلم ما واستمع لجودة الصوت الناتجه من السماعات الداخلية للجهاز المحمول, فإن كانت الجودة جيدة ولا تشكو من شيء فليس هناك مشكلة, أما أن كانت هناك مشكلة وتقطيع أو تشويش واضح فالسماعات تعاني من مشكلة ما.

اختبر الكاميرا

أن كان الجهاز المقبل على شرائه يحتوي على كاميرا مدمجه, فجرب التقاط الصور منها وجرب التقاط أيضا فيديو, وشاهد الصور والفيديو أن كانت سليمة أم لا.

اختبر حرارة الجهاز

عليك طبعا أن تختبر حرارة الجهاز سواء المعالج المركزي أو البطاقة الرسومية أو القرص الصلب, ولفعل ذلك أسهل برنامج يوفر لك كل ذلك هو SpeedFan (حمله من هنا) حيث عند تنصيبه سوف تشاهد حرارة المعالج المركزي المعالج الرسومي الهارد وحتى نسبة الضغط على المعالج المركزي.

فإن كانت الحرارة في الخمول بين 40 و 55 فهي جيدة, وكانت حرارة الضغط لا تتجاوز 90 درجة مئوية فالحرارة ليست خطرة فالاجهزة المحمولة تتحمل هذه الحرارة المرتفعة لكن أن تجاوزت ذلك بشكل كبير ووصلت الى 110 أو 120 فعندها قد يكون المعجون الحراري المدهون على سطح المعالج المركزي قد تبخر بسبب السنوات الطويلة على استعمال الجهاز المحمول المستعمل ولا ينصح بشرائه حتى يقوم بتغير المعجون الحراري المرفق مع المشتت. كما يجب أن تكون حرارة البطاقة بين 70 و 85 درجة مئوية, بينما حرارة الهارد لا تتجاوز 60 درجة مئوية.

لكني أنصح أن كنت تواجه حرارة عالية في بلدك من شراء قاعدة المراوح التي توضع تحت الجهاز المحمول وتعمل من خلال منفذ USB لضخ الهواء البارد الى داخل مكونات الجهاز المحمول لتخفيض الحرارة بنسبة لا بأس بها.

شراء لاب توب مستعمل

هذه هي النصائح المهمة لكيفية اختبار لاب توب مستعمل. والتي أقدمها لكم اليوم لمن يرغب بشراء جهاز محمول مستعمل ولكن لا يعلم ماذا يجب عليه أن يفعل, خاصة أننا لم نعد نثق اليوم بالجملة المشهورة "الجهاز زي القشطة", لذلك قم بعمل تلك الاختبارات وأن كانت جميعها سليمة, عندها أقول لك مبروك سلفاً.

أذكر الجميع أنني أوضح هذه النصائح للأشخاص الذين لايعلمون كيف يختبرون الأجهزة المحمولة, وليست موجهة للأشخاص المحترفين + أن لديك الوقت الكافي لكي تقوم بكل تلك الأختبارت التي لن تأخذ منك الوقت الطويل, فتذكر انت من ستفرض شروطك على صاحب الجهاز المحمول الراغب ببيعه, لأنك أنت من تملك المال ?