إنتل تعلن عن تطورات كبرى في عالم تخزين مركز البيانات مع أقراص SSD بتصميم جديد - عرب هاردوير

تطور عالم أقراص SSD مستمر بزخم كبير, وها هو العملاق الأزرق يعلن عن ما في جعبته في هذا المجال الذي يعتبر جزء لا يتجزء منه. إعلان إنتل الجديد يأتي متعلقاً بتطورات كبرى في تخزين مركز البيانات، مؤكدة على ريادة تقنية الذاكرة لها. التقنيات الجديدة المستخدمة اليوم والتي ستستخدم في المستقبل القريب ستساعد على تطور تخزين مركز البيانات لتقدم حلول مبتكرة تلبي التحديات الحاصلة اليوم من قبل الاعتماد المتنامي على البيانات. الجديد سيكون على الشكل التالي:

  • “Ruler” form factor وهو شكل قرص جديد كليا يتيح تخزين يصل حتى 1PB في سيرفر 1U المتوقع أن يطلق في عام 2018.
  • أقراص ثنائية المنفذ الأكثر تقدما في العالم: Intel Optane technology dual port SSD و Intel 3D NAND dual port SSD الموجهة للتطبيقات الهامة.
  • عائلة SATA محدثة من أقراص SSD لمركز البيانات، والموجهة نحو تبديل أقراص HDD التقليدية.

شكل المسطرة الجديد Ruler، المسمى ذلك لطوله وشكله الرفيع، ينقل التخزين من شكل 2.5 انش و 3.5 انش القديم الذي يتبع لأقراص HDD التقليدية، ليقدم وفقا للوعود التي أكدتها إنتل تقنيات تخزين non-volatile لتزيل بذلك القيود على الشكل والحجم.

الشكل الجديد يقدم سعة التخزين القصوى للسيرفر، مع متطلبات طاقة وتبريد أقل وفقاً للاختبارات التي أجرتها إنتل وعرضتها لنا على شكل شرائح عرض. الجيل التالي من أقراص SSD ذو شكل المسطرة Ruler سوف يتيح لنا الحصول على سعة تخزين تصل إلى 8TB للقرص الواحد وحالما يتم تركيبه بعدده الكامل 32 قرص مع سيرفر 1U ستحصل على سعة تخزين تصل إلى 256TB. كل من أقراص Intel Optane SSD و Intel 3D NAND SSD بشكل Ruler سيأتيان للسوق في المستقبل القريب.

لكن الملفت وفقاً لما فهمناه أن إنتل بصدد زيادة هذه السعة لتطلق في عام 2018 قرص Ruler بتقنية Intel 3D NAND بسعة 32TB حيث حالما يتم تركيبه في سيرفر U1 الذي يتسع لـ 32 قرص سيكون لديك سعة كلية تصل إلى 1PB مقارنة مع الحلول القديمة التي تحتاج إلى عدد هائل من أقراص HDD. سعة التخزين التي تصل إلى 1PB أي بحجم 1Petabyte وهو تخزين كافي لـ300 ألف من أفلام HD، أو حوالي 70 عام من الترفيه المتواصل..لك أن تتخيل ذلك!

أما قرص Dual port Intel Optane SSD و 3D NAND SSD فهما يعرضان أداء أفضل لتجاوز حالات الفشل المتكررة، بحيث يحمي ضد فصل المسارات المتعددة لتطبيقات عالية المهام. هذا النوع من الأقراص Dual port SSDs سيستبدل أقراص SAS SSD و HDD بفضل قدومه بتقنيات تخزين جديدة ليقدم قراءة وكتابة عشوائية IOPS أكثر، عرض نطاق ترددي أكثر وخمول اقل من أقراص SAS SSD.

سلسلة Dual port Intel SSD DC D4500, D4501 و D4600 التي تستخدم رقاقات ذاكرة 3D NAND من الجيل الثاني ستكون متوفرة للعملاء اليوم، بينما dual port Intel Optane SSDs ستشحن للعملاء المختارين، مع توفر أوسع في الربع الرابع من هذا العام. قد تتسائل عن السبب في وجود منفذين مع هذا النوع من الأقراص, ببساطة ستكون قادر على وصلهم على نظامين مختلفين بنفس الوقت.

أكثر ما لفتنا في ختام هذا الخبر هو قرص “Ruler” form factor الفريد من نوعه..ما رأيكم بهذا التطور الغير مسبوق في عالم تخزين البيانات؟ شاركونا رأيكم