القائمة

قيد التطوير
توشيبا تستعد لإطلاق قرص HDD بسعة 14TB معبأة بغاز الهيليوم

توشيبا تستعد لإطلاق قرص HDD بسعة 14TB معبأة بغاز الهيليوم

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2017-09-10

الكل يتسابق في عالم أقراص HDD المعبأة بغاز الهيليوم على توفير أكبر الأحجام والسعات, ففي الوقت الحالي لا أحد يستطيع أن ينافس WD التي أطلقت قبل 4 أشهر تقريباً قرص HGST Ultrastar He12 12TB HDD بشكل 3.5 انش بسعة 12TB والمعبأ بغاز الهيليوم.

توشيبا على الجهة الأخرى تستعد لإطلاق ماهو أكبر حجماً من خلال قرص جديد كلياً HDD بشكل 3.5 انش ومعبأة بغاز الهيليوم بسعة 14TB! وفي حالة صدقت بقولها أنه سيطلق قريباً جداً فإن اللقلب في هذه الحالة سيذهب من WD إلى توشيبا.

التقارير الحديثة تؤكد أن توشيبا سوف تزيد من سعتها القصوى لأقراص HDD لتنتقل من 8TB إلى 14TB وذلك في القريب العاجل ليكون إصدار قرص 14TB HDD المعبأ للهيليوم هو مفتاح هذا التوجه. للأسف هناك معلومات قليلة حول القرص القادم مثل عدد الاطباق المستخدمة فهل ستكون 8 أطباق حركية أم أكثر كما لا نعلم نوع الواجهة المستخدمة, لكن التوقعات تشير لـ SATA.

لماذا التوجه نحو أقراص بغاز الهيليوم؟  تلك الأقراص الخاصة والمعبأة بغاز الهيليوم وأثناء مقارنتها مع أقراص HDD المعبأة بالهواء، ستقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 49% والفضل يعود إلى تخفيض مستوى الاحتكاك بين أطباق الأقراص ليجعها تدور بانسيابية مما يقلل من استهلاك الطاقة بمقدار جيد. حتى أن الطلب على تلك الأقراص ارتفع بشكل ملحوظ من قبل مركز البيانات الذي يتنامى بشكل واضح بجانب استخدامها في مجالات أخرى نظراً لكفائتها.

أقراص HDD بسعة 20TB ستستخدم الزجاج؟

على ما يبدو أن الشركة اليابانية Hoya أوجدت طريقة جديدة ستحسن من الأقراص المستقبلية بهذه السعات الضخمة. فهي تقول وفقاً لتصريحها الخاص أن كلاً من Seagate, WD, Toshiba تندفع نحو تقديم أقراص HDD بسعات تصل حتى 20TB. ونظراً لذلك ووفقاً لدارستها الخاصة فإن ركائز الزجاج التي ستستخدم مع القرص ستكون أمر هام لتحقيق نجاحهم. باستخدام الزجاج لركائز الأطباق فإن ذلك سيوفر زيادة في الصلابة، الوزن الخفيف والتمدد الأقل الناتج عن الحرارة, مقارنة مع اختيار مادة الألمنيوم. بالتالي أطباق الزجاج يمكن أن تقدم بنية أكثر كثافة وأقل استهلاك للطاقة.

حاليا Hoya تقوم بتزويد ركائز الزاجاج للاستخدامها في أقراص HDD بشكل 2.5 انش المصمم للأجهزة المحمولة. لكنها بنفس الوقت تختبر ضمن أبحاثها النماذج الأولية في استخدام الزجاج في أقراص 3.5 إنش لتجد أنها تستطيع أن تناسب ببنية قرص بـ12 طبقة في قرص HDD بشكل 3.5 انش. أفضلية هامة أخرى لركائز الزجاج هو تناسبها الجيد لتقنية التسجيل المغناطيسي بمساعدة الحرارة (HAMR)، المتوقع أن تصبح تقنية سائدة في عالم أقراص HDD خلال السنوات القادمة نظراً لانها في الوقت الحالي ما زالت في مرحلة التطوير والأبحاث.

هل ستكون الأقراص التي تستخدم غاز الهيليوم أكثر شعبية خلال السنوات القادمة؟ شاركونا رأيكم حول هذا الأمر

أضف تعليق (0)

ذات صلة