Advertisement
الرئيسية الأخبارانفيديا تطلق بصمت بطاقة GeForce MX130/MX110 للأجهزة المحمولة

أول سؤال سيخطر على بالك..لماذا أطلقت انفيديا هذه البطاقات المخصصة للأجهزة المحمولة منخفضة التكلفة بصمت أي دون أي ضجة إعلامية؟ ببساطة لأن هذا النوع من البطاقات يطلق عادة دون أي ضجة اعلامية فهي بطاقات منخفضة في قدرتها وتأتي من معمارية الجيل السابق ماكسويل, لذلك ليس هناك ما يجعلها مميزة أو تستحق أن يخصص لها ضجة إعلامية. مع ذلك سنتحدث عن هذه البطاقات لنعرفك على مواصفتها.

الهدف من بطاقة MX130 و MX110 القادمة من سلسلة GeForce MX ومن معمارية ماكسويل هو توفير أداء رسومي جيد وباستهلاك طاقة منخفض مقارنة بالمعالج الرسومي المدمج في معالجات إنتل المركزية مثل UHD 620, فأرقام إنتل الخاصة بها تؤكد أنها توفر أداء أفضل منها بحوالي مرتين ونصف! وهو رقم جيد من ناحية زيادة الاداء.

طبعاً سبب إطلاقها في هذا الوقت رغم وجود ماهو أحدث وهي معمارية باسكل يعود إلى التخلص من المخزون الحالي من هذه الأنوية + جعلها بديل مغري للكثير من الشركات المصنعة للاجهزة المحمولة, فالتوقعات تصب أن قدوم الاجهزة المحمولة بهذا النوع من البطاقات سيكلف مبلغ منخفض من المال وهو ما سيكون مرغوب بالنسبة للمستخدمين بدلاً من الحصول على معالج إنتل الرسومي UHD 620 المدمج لتزيد انفيديا من نجاح مبيعاتها في الفئة المنخفضة بجانب الفئة المتوسطة والعليا التي تسيطر عليها بشكل واضح في عالم البطاقات الرسومية للاجهزة المحمولة.

كمواصفات تقنية تاتي بطاقة MX130 وبطاقة MX110 بنفس النواة وهي GM108 من معمارية باسكال ومصنوعة بدقة تصنيع 28nm وتستهلك 25 واط وتقدم كما ذكرنا أداء أفضل من معالج إنتل الرسومي UHD 620. بطاقة MX130 تأتي مع 384 نواة كودا وبتردد 1242MHz مع Boost, كما تضم ذاكرة GDDR5 أو DDR3 بحجم 2GB وبواجهة ذاكرة 64bit مع أداء أفضل من UHD 620 بحوالي مرتين ونصف.

أما بطاقة MX110 فهي تأتي مع 256 نواة كودا وبتردد 993MHz مع Boost, كما تضم ذاكرة DDR3 بحجم 2GB وبواجهة ذاكرة 64bit مع أداء أفضل من UHD 620 بحوالي مرة ونصف. كدعم للميزات نرى أن هذه البطاقات تدعم كلاً من تقنية NVIDIA Optimus,GPU Boost 2.0 وبرنامج GeForce Experience. كذلك تدعم البطاقات مكتبة DirectX 12, OpenGL 4.5 ودعم لمكتبة المؤثرات البصرية للألعاب NVIDIA GameWorks.

هل تستخدمون جهاز محمول ببطاقة رسومية من انفيديا؟ شاركونا بنوع البطاقة التي تستخدمونها وما هو رأيكم بها

Advertisement