تسريب بعض الصور لمعالج Intel Coffee Lake بثماني أنوية ! - عرب هاردوير

كان من المعتاد من Intel أحد قطبي صناعة المعالجات المركزية للأجهزة المكتبية أن يصدر جيلا بعد جيل من المعالجات بنفس عدد الأنوية. أربعة أنوية على المعالجات العليا وضعفها من مسارات المعالجة للمعالجات الداعمة لخاصية Hyper Threading، وبعض التحسينات الطفيفة في التردد والأداء بشكل عام. ولكن هذا الأمر توقف عند الجيل الثامن لمعالجات Core والذي تسمى معالجاته بـ Coffee Lake . أتى الجيل ثامن بأول تغيير في عدد الأنوية لفئة المستخدم العادي حيث أخيراً قام بتقديم ستة أنوية. وهو يعتبر محاولة من إنتل للمنافسة في السوق بعد مجئ المنافس RYZEN بما يصل إلى ثماني أنوية وستة عشر مسار معالجة في نفس فئة السعر، مغيراً بذلك قواعد اللعبة التي هيمن عليها صديقنا الأزرق لما يقارب العشر سنوات.

ولكن هل تستعد Intel لرد الإعتبار؟

يبدو أنه جدول زمني لإطلاق المعالجات الجديدة وشريحة Z390 RYZEN

يبدو أنه جدول زمني لإطلاق المعالجات الجديدة وشريحة Z390

ثماني أنوية على Coffee Lake ؟

ظهرت منذ قليل تسريبات على هيئة صور توضح معالجاً يحمل اسم Coffee Lake يعمل بثماني أنوية وستة عشر مسار معالجة! لا ننكر إذن تأثير AMD Ryzen إذ تقوم إنتل الآن بزيادة عدد الأنوية لتصل إلى مستويات الفريق الأحمر. ولكن ووفقاً لتلك الصور والتسريبات فإن المعالج يعمل بسرعة 2.20GHz، وهو أمر يستدعي بعض الأسئلة.

معالج بثماني أنوية وستة عشر مساراً من إنتل؟ intel Coffee Lake

معالج بثماني أنوية وستة عشر مساراً من إنتل؟

أولاً: لماذا التردد قليل هكذا؟ هل يصعب على إنتل زيادة التردد على ثماني أنوية بدون كسر حاجز ال100W TDP؟ وهل للأمر علاقة بتخليهم عن لحام المعالج بمشتت الحرارة المدمج IHS – Integrated Heat Spreader والاكتفاء بلصقه بالسيليكون كما أصبح الحال منذ الجيل السادس؟

وثانياً: إذا كانت ميزة معالجات إنتل التي تمكنت من المحافظة عليها هي أداءها في الألعاب والأعمال التي تفضل تردد النواة الواحدة عن عدد الأنوية بفضل الترددات الأعلى – نسبياً – وتفوقها من حيث الـ IPCs – Instructions Per Clock ، وهو عدد التعليمات التي يستطيع المعالج تنفيذها لكل دورة. فكيف سيحافظ الفريق الأزرق على تلك الأفضلية بتردد كـ 2.2Ghz؟

وثالثاً: هل ستكون تلك المعالجات موجهة أكثر للأعمال الاحترافية والتي تستفيد من عدد أنوية أكثر؟ على الأرجح ستكون إجابة هذا السؤال بـ”لا”، لأنه مما نرى في الصور سيتم إطلاق تلك المعالجات مع شريحة Z390 في النصف الثاني من هذا العام.

لدينا عام حافل للمعالجات المركزية للمرة الثانية، الجيل المُحدث للفريق الأحمر AMD RYZEN Refresh و ربما قفزة نوعية أخرى لمعالجات المستحدمين لأنتل .. لقد آتي الوقت الذي نري فيه كل فريق يقدم أفضل ما لديه ولا يتبع سياسة التنقيط مثل السابق.