أولى مفاجآت GTC, NVIDIA تطلق Quadro GV100 بذاكرة 32GB HBM2 - عرب هاردوير

بدأ منذ قليل مؤتمر GTC – GPU Technology Conference الذي تقيمه NVIDIA في مثل هذا الوقت من كل عام لاستعراض آخر ما توصل إليه العملاق الأخضر في مجال تقنية الرسوميات. ولم يضيع السيد جن سن هوانج، رئيس ومؤسس انفيديا وقتاً قبل أن تيدأ المفاجآت؛ فمع بدء العرض قام هوانج باستعراض تقنية RTX – Ray Tracing X والتي تضيف الواقعية للأسطح المعدنية بتمكين المعالج الرسومي بحساب المسارات التي سيسلكها الضوء عند اصطدامه بالأسطح المعدنية وحساب سلوكه من انكسارات وانعكاسات لكي يخرج بصورة تحاكي الواقعية أكثر من أي وقت مضى. ثم ذهب الحديث لما يستخدم تلك البطاقات من ستوديوهات الأفلام والألعاب. وفجأة قام بالإعلان عن ما سيساعد تلك الأعمال على استكمال مهمتها بكفاءة وسرعة أفضل، Quadro GV100 .

بطاقة Quadro GV100 بذاكرة 32GB HBM2

بطاقة Quadro GV100 بذاكرة 32GB HBM2

الكثير من القوة في Quadro GV100

يعد الـ Quadro GV100 الآن قمة ما توصلت إليهآ NVIDIA الآن في تقنية بطاقاتها الرسومية، واستعراضاً ضرورياً للعضلات التي ستحمل أعمال صناعة الرسوميات على عاتقيها. إنه مبني على معمارية Volta الجديدة والتي رأينا منها بطاقة TITAN V تقدم أداءاً مذهلاً. ولكن يبدو أن هذا الأداء ليس إلا مقدمة لما هو آت، حيث تم استعراض بطاقتي Quadro GV100 يعملان معاً بأرقام خارقة تنبئ بقوة حوسبية مدهشة.

تحصل البطاقتان معاً على مساحة ذاكرة رسوميات كلية تصل إلى 64 جيجا بايت من نوع HBM2 – High Bandwidth Memory الأسرع حالياً وتتميز باستهلاك أقل للطاقة مقابل GDDR5X. وعدد أنوية يصل ألى 10,240 نواة معالجة لتمكن أصحاب الأعمال من تحقيق مستويات من الأداء لم تكن ممكنة حتى الآن، وبالتالي انجاز أعمالهم أسرع، لأن الوقت عامل مهم هنا حيث يمكن للوقت الموفر أن يستخدم بعد ذلك في إنجاز المزيد من الأعمال ودر المزيد من الأموال.

وإن لم يكن هذا كافياً فاستعد لهذا. يمكن للبطاقتين تحقيق أداء حوسبي يصل إلى 236 Tera FLOPS وهي وحدة قياس  ,وتعني Trillion Floating Point Operations Per Second وهو عدد العمليات الذي يستطيع النظام تحقيقها بفضل أنوية الtensor cores فائقة القوة.

ولكن قد تسأل هنا: لماذا تم عرض بطاقتين معاً؟ لماذا لم يتم عرض بطاقة واحدة؟ الجواب هنا يكمن في آخر تقنية تدعمها بطاقة Quadro GV100 وهي NVLINK 2. تمكن تلك التقنية البطاقتين من العمل كأنهما بطاقة واحدة تماماً بدون أي تأخير في تقديم الأداء.