الرئيسية الأخبارمعلومات: جهاز الكونسول PS5 سيستخدم Zen CPU بثمانية أنوية و GPU من معمارية Navi

هل قمت بشراء جهاز الكونسول PS4 او PS4 Pro مؤخراً؟ لا تقلق ستحظى بوقت لتستمع بهذا الكونسول مع كمية كبيرة من الألعاب القادمة قريباً في هذا العام. لكن لو كنت من محبي عالم الكونسول أو ترغب بأن تعرف أحدث ما يدور في فلك هذا العالم فلدينا اليوم معلومات مشوقة من السيد Charlie Demerjian المشهور بقربه الكبير من AMD وهو صاحب موقع SemiAccurate.

في كل فترة ينجح هذا الشخص بتقديم معلومات قوية تدار بين المواقع على أنها شائعات ولكن ما أن تمر الأيام والأشهر حتى تكون تلك الشائعات صحيحة كما حدث مع الاخبار التي كانت يخبرنا بها حول جهاز الكونسول PS4 و Xbox One وأخيراً جهاز Nintendo Switch. معلوماته الجديدة تبدو مثيرة للاهتمام كثيراً, فصحيح أننا لم نتمكن من قراءة كامل المعلومات التي ادلى بها بسبب ان هذا المقال مخصص نحو أعضاء professional level subscribers والذي يتطلب أن تدفع مبلغ 1000 دولار للحصول عليها لتكون قادر على قراءة تفاصيل المقال التقني.

المهم أن هناك من استطاع ان يحصل على تلك المعلومات المهمة من داخل ذلك المقال الذي أدلى فيه السيد Charlie Demerjian بالكثير من الحديث. الأبرز كان تأكيده أن PlayStation 5 القادم من شركة سوني سيستخدم معالج APU يضم بداخله معالج مركزي من معمارية Zen مع 8 انوية ومعالج رسومي من معمارية Navi. هذا الأمر يعني إمكانية رؤية دخول قوة معالجات Ryzen على الخط لتعطي لجهاز الكونسول دفعة قوية في الأداء, فكلنا رأى مدى قدرة معالجات Ryzen المكتبية أو APU وكيف استطاعت تحقيق ما كان مستحيل في الماضي على صعيد معالجات AMD.

أما بالنسبة للمعالج الرسومي فليس هناك معلومات ولكن ما نعرفه ان تلك المعمارية ستبنى على دقة تصنيع 7nm, وستحمل الإسم الرمزي Scalability وستستخدم ذاكرة الجيل التالي والتي ستكون على الأغلب GDDR6. كما اكد أن سوني سوف تحسن من قدرة الواقع الافتراضي لجهاز الكونسول مع الجيل التالي مما يجعل عمر نظارة PlayStation VR المطورة قريبة من الظهور خاصة انه أكد وصول العديد من حزم المطورين لمطوري الالعاب مما يعني أن وصول الجيل التالي PS5 قد يكون قريب فعلاً ليقع بين بداية عام 2019 أو أبكر من ذلك قليلاً في فترة أعياد الميلاد لعام 2018, لكن مصادر أخرى تميل إلى أن يرى النور في خريف عام 2019.

هذا ما يقال حتى الأن فهل ستكون تلك المعلومات صحيحة أم لا..هذا ما ستكشفه الأشهر القادمة, لكن في حالة كانت تلك المعلومات صحيحة فتوقع ان يأتي PS5 بنقلة نوعية في الاداء الرسومي…ما رأكيم أنتم يا عشاق الكونسول؟

Advertisement