معلومات: بعد MSI و جيجابايت..ASUS تنضم لبرنامج NVIDIA GPP! - عرب هاردوير

هل تذكرون ما قامت انفيديا بفعله مؤخراً من خلال إعلانها عن برنامج NVIDIA GPP لشركائها في عالم تصنيع البطاقات الرسومية؟ إن لم تتذكر ما حدث نحيلك إلى هذا الخبر الذي نتحدث فيه عن التفاصيل المتعلقة به وكيف سيكون للشركات التي تنضم لهذا البرنامج مميزات خاصة تمنحك أفضلية على باقي الشركات التي لا تنضم ضمن هذا البرنامج. طبعاً قد يعتقد البعض أن انفيديا تريد أن تمنع أي شركة من الاستفادة من بطاقاتها في حالة لم تدخل ضمن هذا البرنامج ولكن الفكرة تكمن بأن من يدخل ضمن هذا البرنامج سيحصل على امتيازات خاصة.

مثل حصول الشركة على أولوية في عدد البطاقات التي تحصل عليها من ناحية الكمية, إمكانية طرح بطاقات بتصميم غير قياسي بنفس وقت إطلاق البطاقات القياسية من انفيديا, والكثير من الامتيازات التي تقدمها انفيديا لشركائها من العروض المختلفة. قبل فترة سمعنا أن MSI اول من دخل في هذا البرنامج مع انفيديا بناء على تصريح مثير للاهتمام ذكره أحد موظفي صفحة MSI Gaming الهندية على الفيسبوك قائلاً بما معناه أن بطاقات انفيديا تعتبر قمة التجربة الرسومية في عالم البطاقات والأشخاص لن يشتروا شيئا ذو مستوى متدنى. هذا التصريح يشير إلى أمر واضح وهو قصده أن بطاقات AMD بانها بطاقات ذات مستوى متدني.

صحيح ان التصريح لا يؤكد بشكل قطعي ذلك ولكن يوحي بشكل كبير لتوجه MSI, الدليل الأخر من MSI نفسها أنها لم تعد تطرح أي بطاقة رسومية RX 580 بإسم Radeon Gaming X على موقعها الرسمي فلقد اكتفت فقط بعرض بطاقات Armor ضمن الموقع. لربما ذلك يعود إلى نقص في البطاقات, لا نعلم ولكنه مؤشر على إمكانية توجه MSI نحو شراكه قوية مع انفيديا.

جيجابايت كذلك كانت قد أطلقت في الماضي أجهزة Gaming Box التي يمكن أن تتضمن بطاقة رسومية منفصلة لتوصلها على جهاز محمول وتزوده بقوة بطاقة رسومية خارجية. كانت قد أطلقت في الماضي كلاً من Gaming Box GTX 1070 و Gaming Box GTX 1080 ولكن كان كلاهما يتضمنان إسم العلامة التجارية AORUS, بينما مع جهاز Gaming Box RX 580 لم يعد هناك وجود لإسم العلامة التجارية AORUS.

قد تسأل ماذا يعني ذلك؟

هذا يعني أن MSI و جيجابايت قد لا تستخدم علامتها التجارية المشهورة سوى مع بطاقات انفيديا كما يبدو لنا, أي لن ترى مثلاً بطاقة RX 680 تطلق بإسم MSI RX 680 GAMIGN X بل ستكون بإسم أخر, نفس الشيء بالنسبة لجيجابايت. ماذا عن ASUS؟ أخر المعلومات التي قدمها لنا videocardz من مصادر مقربة من ASUS تشير إلى الإقدام على نفس الخطوة بشراكة مع انفيديا من خلال برنامج GPP.

ASUS ستقدم علامة تجارية جديدة بإسم AREZ ستكون فقط موجهة نحو بطاقات AMD أي في المستقبل سنرى بطاقات Radeon ضمن فئات Strix, Dual, Phoenix, Expeditio لكن مع العلامة التجارية الجديدة AREZ. هذه الخطوة تعني ان بطاقات انفيديا و AMD ستباع من ASUS ولكنها لن تحظى بإسمها المميز سوى مع بطاقات انفيديا خاصة مع ROG التي على ما يبدو ستكون حصرية لبطاقات انفيديا وستكون بطاقات AMD محصورة بتلك العلامة التجارية الجديدة.

هل هذا سيكون مؤثر على المنافسة؟

برأينا نعم, ولكن هو أمر يعود للشركات نفسها بمعنى AMD قادرة على طرح أيضاً برنامج منافس يقدم للشركاء مميزات حصرية وفريدة من نوعها تجعلهم يتوجهون نحوها بدلاً من انفيديا. بالمحصلة كل شركة تبحث عن مصلحتها الخاصة, وانفيديا عندما قدمت هذا البرنامج الخاص بالشركاء الهدف منه كان بشكل واضح منح تلك الشركات مميزات تجعلهم يفضلون بطاقات انفيديا..وحتى الأن يبدو أنها نجحت في جذب 3 من أكبر الأسماء في الأسواق, فعلى سبيل المثال هل هناك شركة سترفض ان تحصل على عدد أكبر من البطاقات في يوم الإطلاق مقارنة مع المنافسين؟ هل هناك شركة سترفض أن تطلق تصميم غير قياسي بنفس يوم إطلاق البطاقات القياسية من انفيديا؟ هل هناك شركة سترفض العروض الخاصة التي ستقدمها انفيديا نحوها؟ بكل تأكيد لا.

ملاحظة لا ننسى أن انفيديا تمتلك أكثر من شريك حصري يصنع فقط بطاقات انفيديا مثل ZOTAC/PALIT/PNY وغيرها ونفس الأمر لصالح AMD مثل ASRock/PowerColor/Sapphire  وغيرها…ما رأيكم في هذه الخطوة التي أقدمت عليها الشركات الثلاثة إن صحت المعلومات الأخيرة حول توجههم نحو برنامج انفيديا GPP الجديد؟ شاركونا الأن