إطلاق شاشات 4K 144Hz من ASUS ROG و ACER - عرب هاردوير

ظهرت الشهر الماضي أخبار عن استعداد ASUS ROG و Acer – اثنان من أكبر الأسماء في مجال تصنيع ملحقات الأجهزة الموجهة للاعبين – لإطلاق شاشات جديدة بدقة 4K 3840×2160 وبمعدلات إنعاش تصل إلى 144Hz مع دعم تقنية G-Sync التي تزامن بين معدل الإطارات التي تنتجها البطاقة الرسومية مع معدل إنعاش الشاشة من أجل إلغاء التذبذب في معدلات الإطارات العالية. كل هذا أصبح ممكناً بفضل تقنية BFGD – Big Format Gaming Display التي أعلنت عنها NVIDIA في معرض CES 2018.

ومنذ أن سمعنا أول أخبار عن مثل تلك الشاشات وتدور بعقولنا بعض التساؤلات حول إمكانية تشغيل تلك الشاشات، ولكن مع الأخبار التي علمناها اليوم وجدنا إجابات لبعضها، وسننتظر إجابة للآخرين.

ماذا ستفعل ASUS ROG و Acer حيال 4K 144Hz ؟

أطلقت Acer أول مساهماتها في شاشات الـ 4K 144Hz وتسمى Predator X27، وردت ASUS ROG بالـ PG27UQ بنفس المواصفات. والمثير هنا أن كلا الصانعين تمكنا من وضع تلك الإمكانيات في لوحات IPS – In Plane Switching التي تتميز بألوانها الدقيقة على حساب سرعة اللوحة من حيث معدل الإنعاش أو زمن الإستجابة، وبتقنية Quantum Dot لنقاء في الصورة لا مثيل له.

شاشة Acer Predator X27 بدقة 4K 144Hz

شاشة Acer Predator X27 بدقة 4K 144Hz

وبفضل تقنيات العرض تلك استطاعت كلتا الشاشتين إخراج 1.07 مليار لون، مما أمكنهما من تغطية 99% من اختبار الألوان Adobe RGB. قد يبدو هذا الكلام غريباً بعض الشئ في سياق الحديث عن شاشات الألعاب، لكن يبدو أن الشاشات الجديدة تمكنت من الجمع بين دقة الألوان وسرعة الألعاب بدون التقليل من أحدهما، وهو ظهور واعد لشاشات الـ BFGD التي سنرى منها المزيد قريباً.

عندما سمعنا عن تلك الشاشات لأول مرة بدأنا بالتساؤل عن كيفية الوصول إلى تحقيق الـ 4K 144Hz المنشودة، سواء كان من ناحية العتاد أم التوصيل. وبالنسبة للتوصيل فقد تمت الإجابة حيث ستكون الشاشتان مزودتين بمنفذ HDMI 2.0 ومنفذ DispayPort 1.4 وهو الوحيد القادر حالياً على دفع 144 إطاراً عبر دقة 4K. أما بالنسبة للعتاد فيبدو أن الأمر سيظل بعيداً عن متناولنا لفترة من الوقت، فكما قلنا سابقاً أقوى البطاقات يمكنها تشغيل الألعاب بدقة 4K على معدل 60 إطاراً فقط.

تتوفر شاشتي Acer Predator X27 و ASUS ROG PU27UQ بسعر حوالي 3000 دولار أمريكي، وتتوفر في المتاجر العالمية.