معالجات إنتل +Core i7 و +Core i5 من الجيل الثامن متوفرة للشراء..لكن ما الذي يميزها؟ - عرب هاردوير

خلال بداية هذا الشهر أعلنت إنتل خلال حدث خاص عن الوجبة الثانية من عائلة معالجات الجيل الثامن Coffee Lake والتي شملت تدشين إنتل تشكيلة من المعالجات المكتبية بجانب تدشينها لمعالجات محمولة مع الكشف عن شرائح إنتل من سلسلة 300 التي تستهدف الفئة المتوسطة. ضمن ذلك الإعلان المهم والذي يمكنك من الإطلاع على كامل تفاصيله من خلال هذا المقال بعنوان “إنتل تعلن عن معالجات الجيل الثامن COFFEE LAKE المكتبي والمحمول وسلسلة شرائح 300” كشفت إنتل عن معالجات +Core i9+, Core i7+, Core i5+, Core i3.

تلك المعالجات حالما تم الإعلان عنها كانت محيرة, والسبب هو وضع إشارة + بجانب إسم المعالج, فهل هي معالجات محدثة؟ تتمتع بترددات أعلى؟ ماهو المميز بها؟ هذا ما سوف أجيبكم عليه. في البداية هذه المعالجات هي طبق الأصل عن معالجات Core i9, Core i7, Core i5, Core i3 التي أطلقت فليس هناك أي فروقات تقنية بينها وليس هناك زيادة في التردد أي بالعربي الفصيح…لا يوجد أي زيادة في الاداء. الاختلاف يمكن أن هذه المعالجات +Core i9+, Core i7+, Core i5+, Core i3  الموجه للشراء ولشركات OEM ستحظى بنفس العلبة على ذاكرة إنتل Optane 16 GB cache SSD التي تعتبر حل ممتاز لتسريع أداء قرص HDD و SSD في حاسوبك.

حيث حالما تقوم بشراء حاسوب مكتبي أو محمول مخصص للألعاب أو حتى شرائه بشكل منفصل كما أصبح متوفر حالياً مع معالجات + Core i7+, Core i5 الجديدة ستحصل معها على قرص Intel Optane SSD ليعمل كمسرع لاداء ألعابك وبرامجك.

يمكن أن تقول ان دورها يكمن كمساعد لقرص SSD او HDD على توفير أداء أفضل في الألعاب وكذلك في البرامج مثل التصميم والمونتاج. وكتوضيح إضافي ألية عمل أقراص Optane مختلفة عن أقراص SSD التقليدية, أي أنك حالما تقوم بتركيبها في لوحتك وتنصيب التعريف المخصص لها ستعمل كمسرع حقيقي بين معالج المركزي وقرص HDD, كما نعلم قرص HDD يتواصل مع المعالج المركزي لكي يتم فيه نقل البيانات.

فعملية نقل البيانات تحدث بسرعة بطيئة وليست سريعة حتى مع اعتمادها على الذاكرة العشوائية مما يحتاج الأمر رغم ذلك الى وقت طويل, دور الذاكرة المسرعة Optane يقع بين قرص HDD ومعالجك المركزي..اعتبره كمخزن للبيانات. هذا المخزن يعمل بشكل ذكي لكي يحفظ أكثر البيانات التي تستخدمها بشكل يومي في الذاكرة المسرعة لتكون عملية القراءة والكتابة أسرع بنسبة كبيرة بين المعالج المركزي والذاكرة المسرعة نظراً لوجودها بشكل مسبق في الذاكرة المسرعة.

هذه العملية التي شرحناها بشكل مختصر قادرة على تحسين أداء نظامك بالكامل بنسبة 28%, كما أنها قادرة على توفير زيادة في سرعة نظامك مع قرص HDD بنسبة 14%, كل ذلك يعني تسريع عملية استجابة التطبيقات ونظام التشغيل التي تعمل عليها بشكل يومي بضعفين! فهي توفر سرعة قراءة تصل إلى 900MB/s وكتابة إلى 145MB/s بالنسبة لإصدار M.2 2280 16GB.

حالياً أصبح معالج Core i7+8700 متوفر بسعر 340 دولار, ومعالج i5+8500 بسعر 240 دولار, ومعالج i5+8400 بسعر 215 دولار. كل تلك المعالجات ستكون متضمنة معها ذاكرة إنتل Optane بحجم 16GB.

ما رأيكم بهذا العرض الجديد من إنتل؟ حيث ستدفع مبلغ إضافي بسيط على سعر المعالج الأساسي لتحصل بنفس الوقت على دفعة إضافية من الأداء في سرعة استجابة ألعابك وبرامجك, طبعاً بالنسبة لإنتل هي تستفيد بتحريك سوق هذه الذاكرة لتبيع منها بقدر ما تستطيع.