الرئيسية » غير مصنف » تجربتنا للمُبردات MasterAir MA410P و MasterLiquid ML240R مع المعالج Ryzen 7 2700X

تجربتنا للمُبردات MasterAir MA410P و MasterLiquid ML240R مع المعالج Ryzen 7 2700X

بواسطة Mustafa Muhammad في 8 August,2018
featured image

نظرا للارتفاع المتزايد في درجات حرارة الجو فى الصيف المشمس فى منطقتنا العربية يٌنتج لنا بيئة معادية للحواسيب المكتبية سواء كنت من فئة مكوني المحتوى او من فئة اللاعبين فى كلتا الحالتين انت تعانى من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة، لتلك الأسباب نحتاج الى التبريد والاهتمام بتلك العملية يوفر السلامة للمعالجات المركزية وضمان استقرار النظام أثناء فترات العمل المتواصلة.

حلول التبريد للمعالجات المركزية

الحل هو فى احد انواع التبريد اما من الحالة السائلة او الحالة الهوائية، تعتبر الحالة الهوائية الملجأ الأول والأخير لأصحاب الميزانيات الاقتصادية سواء كنت من مالكي معالجات Intel او AMD المركزية.

المُبردات الهوائية – MasterAir MA410P

لكن مشكلة المُبردات الهوائية هو استحواذها على مساحة أكبر نظرا لكبر حجم المشتت المعدنى مما قد يتعارض فى بعض الاحيان مع شقوق ذواكر الوصول العشوائية RAM وبالاخص ان كنت تمتلك ذواكر ذات مشتت حراري مرتفع او من الممكن أن يتعارض مع البطاقة الرسومية التي تستحوذ على الشق الأول من اللوحة الأم.

المُبردات السائلة – MasterLiquid ML240R

على النقيض تماماً تاتى حلول التبريد السائلة لتقدم حلا نهائيا لمشكلة تعارض المشتتات الحرارية الهوائية مع ذواكر الوصول العشوائية أو حتى مع البطاقة الرسومية التي تستحوذ على الشق الأول من اللوحة.

يأتي هذا نتيجة أن المُبردات من الحالة السائلة تنقسم الى جزئين على عكس ان المُبردات الهوائية عبارة عن جزء واحد، عودة إلى المُبردات السائلة الجزء الاول منها هو المضخة التي تقع على المعالج المركزي مباشرة حيث لا تتعدى مساحة المضخة مساحة مقبس المعالج المركزي فلا مزيد من التعارض مع الذواكر او البطاقة الرسومية.

ام الجزء الثانى من المُبردات السائلة هو المشتت الحراري Radiator، حيث يسافر السائل الى المشتت عن طريق أنابيب مطاطية من المضخة الى المُبرد حيث يتم تشتيت الحرارة عن طريق مرور السائل داخل أنابيب من الألومنيوم محاطة بشرائح من الألومنيوم تعمل على سحب درجة الحرارة من السائل وتشتيتها عن طريق مراوح التبريد ثم يعود السائل الى المضخة بدرجة حرارة أقل. جديراً بالذكر انه كلما زادت المسافة التى يقطعها السائل داخل المُبرد كلما أصبح السائل أقل في درجة الحرارة فطول المبُرد يحدث فرقا فى درجات الحرارة للمعالج المركزى.

المُبرد السائل ضد المُبرد المائي : MasterAir MA410P vs MasterLiquid ML240R RGB 

اذا كانت تلك أهم الاسباب التى هل هناك اختلاف بين تلك المُبردات على درجات الحرارة للمعالج المركزي نعم بالتأكيد هناك اختلاف في درجات الحرارة وهذا ما سوف نتناوله في الأسطر القادمة حيث سوف نقارن بين أحد المُبردات الهوائية من Cooler Master وهو MasterAir MA410P والمبرد السائل MasterLiquid ML240R RGB النابض بالحياة بسبب منظومة الاضاءة الافضل Addressable RGB.

المعالج المركزي AMD Ryzen 7 2700X

المعالج الذى سنُجرى عليها تجارب الأداء هو أعلى معالجات AMD الحالية للفئة الاستهلاكية المعالج Ryzen 7 2700X المولود الأول لمعمارية ZEN+، المعمارية القادمة بدقة تصنيع 12 نانومتر، يعمل المعالج على تردد 3.7 جيجا هرتز ويصل الى تردد 4.3 جيجا هرتز فى وضعية الـ Turbo، بعدد ثمان انوية مركزية وعدد ستة عشر خطاً من خطوط المعالجة المركزية.

معمارية ZEN+ ضد معمارية Coffee Lake

المعالج على عكس معالجات الجيش الأزرق Intel من نفس الفئة السعرية وفئة الأداء قادم بمشتت حراري يحمل المسمى Wraith Prism بدعم لتقنية الـ RGB من النوعين التقليدى فى المروحة والـ Addressable فى الدائرة حول المروحة.

من مميزات الجيل الجديد امتلاكه لتقنية Precision Boost 2 وتقنية XFR ( Extrened Frequency Range ) من الجيل الثاني كلاهما تقنيات تعتمد على قراءات من المعالج المركزي ونظام التشغيل بفضل الشبكة العصبية Infinity Fabric وهنا يتم رفع تردد المعالج بناء على تلك القراءات حيث يعد التبريد احد اهم تلك القراءات هي درجة حرارة المعالج فكلما كانت درجة حرارة المعالج اقل كلما ارتفع التردد Ryzen 7 2700X مما يعود على الأداء للمعالج بالإيجاب. ودعونا لا ننسى تقنية التخزين الجديدة من AMD STOREMI في شريحتها الرئيسية X470 القادرة على رفع أداء أقراص الحالة الميكانيكية بفضل الاعتماد على الأقراص من الحالة الصلبة فى حاسبك الشخصى بصورة مجانية على عكس تقنية Intel Optane Memory..

AMD RYZEN

القطع المستخدمة:

المعالج المركزى: AMD Ryzen 7 2700X

اللوحة الأم: ASUS ROG Crosshair VII Hero WiFi

ذواكر الوصول العشوائية: TeamGroup T-Force Night Hawk RGB 2×8 3200MHz

قرص الحالة الصلبة: TeamGroup T-Force Delta RGB SSD

البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce GTX 1070 Ti Founder’s Edition

مزود الطاقة: Cooler Master G650M 80+ Bronze

صندوق الحاسب: Cooler Master MasterCase H500P

المٌبردات: Cooler Master MasterAir MA410P / Masterliquid ML240R

نتائج الاختبار

طريقة التركيب

ليس هناك اى تعقيدات فى عملية التركيب سواء فى المُبرد الهوائى او السائل، المٌبرد السائل MasterLiquid ML240R يعتمد على براكيت توفرها Cooler Master متوافقة مع البراكيت المتاحة فى لوحات AMD لتركيب المٌبردات القياسية.

ام المٌبرد MasterAir MA410P فهو يعتمد فى التركيب على نفس طريقة تركيب المشتت الاسطوري Hyper 212 م تحسين طريقة التركيب للبراكيت الخلفي للوحة الأم، الى جانب ان راعت مقارنة بطريقة التركيب ابتعاد اتجاه تدفق الهواء عن البطاقة الرسومية مما يعطى نتائج أفضل فى عملية التبريد، على عكس ما كان فى المُبرد MA620P.

الخلاصة

نعم هناك فرق فى سعر كلا منهما فكل واحد منهم موجهة لفئة سعرية بعينها، فالاول موجهة للفئة الاقتصادية والثاني موجهة للفئة العليا، لكن ليس هنالك ما يمنع في حالة نيتك امتلاك المعالج المركزي Ryzen 7 2700X أو كنت تمتلكه بالفعل وتبحث عن مٌبرد اقوى من المٌبردات الافتراضى فانت الان امام نتائج مٌبردات من شركة Cooler Master مع اختلاف الفئة السعرية والتقنية المستخدمة.

/* ]]> */
%d bloggers like this: