الرئيسية » تقنية » مراجعة أول ذواكر بتبريد مائي ADATA XPG Spectrix D80

مراجعة أول ذواكر بتبريد مائي ADATA XPG Spectrix D80

بواسطة مصطفى الطويل في 31 August,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

ADATA XPG Spectrix D80

الكاتب
31 August,2018
الشركة المصنعة

ADATA

واجهة التوصيل

DDR4

مساحة التخزين

2 * 8 GB

شريحة التحكم

Z270

المعالج

Intel Core I7- 7700K

الأوسمة
الجوائزGolden Award

تعددت ذواكر التخزين وتنوعت في الآونة الأخيرة لنحصل على كل الألوان والأشكال وبترددات مختلفة وسعات متعددة … ولكن بعد أن كنا على وشك أن يصيبنا الملل جاءت شركة ADATA التايوانية لتنتشلنا من هذا الملل وتعطينا بريق أمل من تطور أفضل وتبريد أقوى للذواكر العشوائية وذلك بإطلاقها للذواكر ADATA XPG Spectrix D80 والتي تأتى لأول مرة بتبريد سائل (أو على الأقل هذا ما تدّعيه الشركة ) .. هل تقدم الذواكر الجديد .. هل بالفعل تستفيد من التبريد المائي أم أنه مجرد مصطلح ترويجي وشكل جمالي تحصل عليه مع تلك الذواكر  وبدون فوائد حقيقية تنعكس عليك كمستخدم؟! … نتعرف معاً

ذواكر DDR4 وآفاق جديدة من الترددات

بعد أن وصلت ذواكر DDR ف جيلها الثالث إلى حد تطورها فيما يخص الترددات ازدادت الحاجة إلى إطلاق جيل جديد ليزيد من الترددات ويوفر للمستخدمين مستوى جديد من الأداء .. وجود ترددات مرتفعة سمح بزيادة فى الأداء والتي تنعكس بشكل مباشر على أداء حاسبك وهذا يظهر جلياً مع معالجات رايزن من الجيل الأول والتي ظهر فرق الأداء مع زيادة التردد بشكل واضح … حيث أن الشبكة العصبية الموجودة بداخل معالجات رايزن من الجيل الأول

الذواكر التى نراجعها اليوم قالت ADATA  أنها حققت نتائج عالمية جديدة بكسرها لحاجز ترددات 5000 ميجاهرتز وهى طفرة جديدة فى سرعات الذواكر .. يجب أن نقّر بأن تلك الترددات المرتفعة لن تستطيع الوصول إليها فى ظروف التشغيل العادية ولكنه من الرائع أن نرى أن هناك ذواكر وصلت لذلك التردد ولو بشكل مؤقت فهذا يجعلنا نتفاءل بأننا قد نرى تلك الترددات بشكل طبيعي فى الأجيال القادمة.

الذواكر تأتى بالشرائح عالية الجودة من سامسونج Samsung B-die ICs (K4A8G085WB-BCTD) والتي توفر ترددات 2600 ميجاهرتز بشكل افتراضي وتصل مع كسر السرعة المُسبق إلى 3600 ميجاهرتز مع بروفايل كسر السرعة XMP والذى يجعلك قادراً على الوصول إلى تلك الترددات بخطوات بسيطة فى البايوس

ما معنى توقيتات الذواكر TIMINGS ؟

لنفترض أن المعالج المركزي قام بعملية قراءة للبيانات من خلية ما بالذاكرة، فأن الذواكر تستهلك زمن معين فى عمل ذلك بالتأكيد، يمكننا قياس ذلك الزمن وربطه بعدد النبضات Cycles، ويمكننا تصنيف عملية القراءة تلك إلى عدة أوامر تستهلك عدد مُعين من النبضات لكل تكتمل.

تلك هى التوقيتات، أو يمكن أن نُطلق عليه زمن التأخير، هى عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر لكى تقوم بتنفيذ أمراً معين من قراءة وكتابة. هناك الآن عشرات التوقيتات المرتبطة بالذواكر ولكننا سوف نخص بالذكر الأربع توقيتات الرئيسية التى نراها عادة مُرتبطة بأسم الذواكر كما هو الحال مع  القطع التى لدينا والتى تأتى بالتوقيتات 17-18-18.

توقيتات الذواكر وأهميتها فى الأداء

التوقيتات الأربعة الرئيسية هم tCAS , tRCD , tRP & tRAS ولكننا نجد دائما التوقيت الأساسي tCAS أو tCL مُرتبط بأسم الذواكر و أصبح من المواصفات الرئيسية لها مع ترددها وحجمها مثل الذواكر التى لدينا  ADATA XPG Spectrix D80 CL17 حيث التوقيت الأول يُعتبر أهم التوقيتات الرئيسية للذواكر.

حسنًا، ما معنى تلك التوقيتات؟ تذكروا أن تلك التوقيتات هي زمن التأخير لفعل أوامر مُعينة وأننا سنقوم بقياس ذلك الزمن بعدد نبضات التشغيل للذواكر. لا تنسوا أيضاً أن الذواكر تكون على هيئة مصفوفات تتكون من أعمدة وصفوف.

tCAS أو tCL تُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر لتنفيذ الأمر (القراءة كمثال) من خلية معينة فى العمود حينما يتم تفعيل الصف الذى تتواجد به.

لو اعتبرنا أن الذواكر مصفوفة من أربعة صفوف وأربعة عواميد، فإن أمر القراءة يأتى من المعالج الى مُتحكم الذواكر فيقوم بتفعيل الصف أولاً الذى يقع به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها، ثم يقوم المُتحكم بعد ذلك بتفعيل العمود الذى يقع فيه الخلية. تستهلك تلك العملية مجموعة من النبضات لكى يتم تفعيل العمود الذى يقع فيه الخلية بعد تفعيل الصف أولاً. عندما يحدث ذلك فإنه هناك زمن مُستغرق زائد لكى يتم الاستجابة الى أمر القراءة من الخلية وإرسالها الى المعالج و ذلك هو زمن tCAS والذى يُقدر كما ذكرنا بعدد من النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRCD يُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر ما بين تفعيل الصف  ومن ثم تفعيل العمود الذى يتواجد به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها. لقد ذكرنا أن تفعيل الخلية يأتى بتفعيل الصف الذى تتواجد به أولاً ثم تفعيل العمود. زمن التأخير بعد تفعيل الصف وتفعيل العمود، ذلك هو زمن tRCD ويُقدر بالطبع بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء زمن التأخير.

tRP يُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر فى تفعيل صف جديد بعد الإنتهاء من تنفيذ أمر فى صف قديم. حيث إذا تم أمر ما فى خلية ما تتواجد فى صف مُعين. إذا جاء أمراً جديداً فى خلية تقع فى صف أخر، فإن الذواكر يجب أن تستغرق زمن مُعين قبل تفعيل الصف الجديد، ذلك هو زمن tRP والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRAS يُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر لكى تتمكن من تفعيل صف جديد بعد تفعيل صف معين بالفعل. حيث بعدما يقوم متحكم الذواكر فى تفعيل صف مُعين للقيام بأمر ما، فإنه يجب أن تستغرق الذواكر زمن مُعين لكى تتمكن من القدرة على تفعيل صف جديدـ وهذا هو زمن tRAS والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن مثل باقى التوقيتات. ولو نظرنا الى الأمر بشكل بديهى فإن زمن tRAS يجب أن يكون مُساو أو أكثر من زمن tCAS & tRCD لأنه يُعبرون عن زمن الإستجابة للأمر بعدما يتم تفعيل الصف الذى يتواجد بها الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها.

بعدما تعرفنا على التوقيتات فإننا نرى أهميتها فى منحنى الأداء للذواكر، بالطبع تردد تشغيل الذواكر مهم بشكل بديهي وكلما زاد فإن أداء الذواكر سيزداد ولكن، التوقيتات مهمة أيضاً لأنها تُعبر عن زمن التأخير فى تنفيذ الأوامر. فإن الذواكر التى تكون بتوقيتات أقل، أي بزمن للتأخير أقل، يكون أدائها أعلى من الذواكر ذات التوقيتات الأعلى إذا تساوت ترددات التشغيل لهم.

الذواكر ADATA XPG Spectrix D80

لنستعرض معاً الذواكر وتصميمها .. تأتى ذواكر بتصميم مشابه لتصميمات شركة ADATA فى الآونة الأخيرة بمشتت معدنى يحمل شعار Spectrix فى المنتصف وذلك مشابه لما رأيناه فى الذواكر ADATA XPG Spectrix D41 ولكن الأختلاف الأكبر فى التصميم جاء على شكل الجزء العلوى الذى تحول من قطعة بلاستيكية فوق الإضاءات ليتحول إلى قطعة من البلاستيك أيضاً ولكنه بلاستيك شفاف يجعلك ترى سائل التبريد المتواجد بداخل القطعة كما أنه يعطى منظر جمالى ممتاز عند تركيب الذواكر.

ADATA XPG Spectrix D80 RAM (39)

منطقة المشتت المائى تحتوى على سائل مغلق عليه بإحكام حتى لا يتسرب أو يتعرض للتبخير عند الإستخدام وهو يحتوى على السائل 3M Novec الذى يغلي عند درجة حرارة 50 درجة مئوية وعندما يغلى ويتعرض للتبخير وعن طريق تكرار تلك العملية تتمكن من أن تحصل على تشتيت جيد

وجود مشتت هجين يستخدم التشتتيت المائى والحرارى في تلك الذواكر هو أمر رائع

ADATA XPG Spectrix D80 RAM (55)

الذواكر أيضاً تتوافر باللون الرمادى لتتماشى مع نظامك بشكل جيد أياً كانت ألوان نظامك

التطبيق XPG RGB SYNC APP

الذواكر تدعم تطبيقات ومنظومات الإضاءة من مُصنعى اللوحات الأم المختلفين سواء كانت تلك المنظومة AURA RGB من أسوس أو Mystic Light من MSI أو حتى RGB Fusion من جيجابايت وغيرها من منظومات الإضاءة بشكل إفتراضي .. ولكن إذا لم تكن تمتلك لوحة بها منظومة إضاءة متوافقة أو حتى لوحة ليس بها منظومة إضاءة على الإطلاق .. لا ينبغى عليك القلق لأن ADATA وفرت تطبيق يعمل بشكل مستقل ويمكنك من التحكم فى إضاءة تلك الذواكر.

التطبيق XPG RGB Sync هو التطبيق المخصص من ADATA للتحكم فى إضاءات الذواكر ولكنه مازال فى بداياته ولم يتخطى المرحلة التجريبية Beta

ADATA XPG Spectrix D41 App

الشيء الطريف فى هذا التطبيق هو إستخدام شكل مخصص للوحات الأم من شركة ASUS على الرغم من إستخدام منصة إختبار تحتوى على لوحة أم من MSI ولا توجد طريقة حتى الآن فى هذا البرنامج لتغيير هذا الشكل حتى الآن ولكن كما ذكرنا فيما سبق فهذا الإصدار مازال فى الوضع التجريبى ( Beta )

التطبيق يحتوى على عدة أوضاع وهى

  • وضع Static وهى الإضاءة الثابتة وعن طريقها تختار لون واحد ثابت للذواكر وهى مفيدة فى حالة كنت تمتلك جهاز يمتلك لون واحد ولا تريد أن تفسد الذواكر هذا الشكل
  • وضع Breathing وهو يقوم بجعل الرامات تضيء وتغلق بشكل تلقائى
  • وضع Rainbow وهو كما يتضح من إسمه يتم إستخدام ألوان الطيف لإعطاء منظر جمالى جيد للذواكر
  • وضع Comet
  • وضع إضاءة Wave وتتغير فيه الإضاءة على شكل موجة
  • كما يوجد أيضاً وضع Music لتتماشى الذواكر مع صوت الموسيقى التى تعمل

 

وضع Color Cycle يقوم بتغيير الألوان بالتزامن مع الإضاءة العامة لجهازك وهو الوضع الإفتراضى الذى تعمل عليه الذواكر إذا لم تقم بتنصيب البرنامج على جهازك

ADATA XPG Spectrix D80 RGB RAM (19)

الجيد فى هذا التطبيق هو أنك ستتمكن من التحكم فى كل شريحة من الذواكر بشكل مستقل ليعطيك أكبر تحكم فى وقدرة التعديل على الشكل.

الحصول على مظهر جيد من حاسبك هو أمر ضرورى فى أيامنا تلك التى غزت فيها إضاءات RGB جميع مكونات الحاسب ولكنها لن تساوى شيئاً بدون الأداء الجيد الذى يتناسق مع المظهر الجيد فلنلقى نظرة على الأداء.

أداء الذواكر ADATA XPG Spectrix D80

يجب علينا أولاً قبل أن نتحدث عن أداء ذواكر XPG Spectrix D80 أن ننوه بأن العينة التى وصلتنا من ADATA هى عينة أولية حيث وصلتنا فى وقت مبكر وقبل إطلاقها بمدة كبيرة ويتوقع أن تحصل على أداء أفضل من ذلك الذى ستراه فيما يلى وهى النسخ المتاحة للشراء الآن من المواقع المختلفة.

منصة الاختبار التي نعتمد عليها في اختبار الذواكر تتكون من الجيل السابع لأنتل و المعالج i7 7700K واللوحة الأم Z270 Gaming M5 من تصنيع MSI و البطاقة الرسومية AORUS GTX 1080 Ti.

اختبارات الذواكر سوف تكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

  •  مع الألعاب Gaming
  • مع برامج تحرير الفيديو وصناع المحتوى Rendering
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكرBandwidth

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات و الألعاب وقياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

نستعرض منصة الاختبار المستخدم بالكامل وبعدها نتائج الاختبارات:

  • المعالج المركزى : i7 7700k @ 4.5 GHz
  • اللوحة الأم : MSI Z270 Gaming M5
  • الذواكر : ADATA XPG Spectrix D80
  • البطاقة الرسومية : AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Gaming
  • مُبرد المعالج المركزى : Noctua D15s

التعليق على الأداء .. هل التبريد السائل يعمل بشكل جيد؟!

إذا نظرنا إلى أداء الذواكر التى لدينا اليوم فهى لم تعطى أداء خارق عما نراه فى أيامنا هذه ولكن إستخدام طريقة التبريد الجديدة ومع تطويرها بشكل جيد سيكون أمر ممتاز لتبنى الشركات عليها وتطورها بشكل جيد .. منطقة التبريد السائل كانت بعيدة عن الشرائح نفسها ولذلك لم يكن هناك فرق ملموس فى التبريد وهو الأمر الذى لم يسمح بزيادة فى الأداء ولكننا نأمل أن تبنى الشركة على ما قدمته لنرى ذواكر ذات تبريد مائى حقيقى فى المستقبل القريب

التبريد المائى كما نعرفه بشكله الحالى يعنى أن يكون هناك منطقة تلتصق بشكل مباشر بالمكان المراد تبريده (فى حالة المعالج المركزى تكون المضخة) ولكن فى حالتنا هنا لم يكن هذا الأمر موجوداً فهى إحتوت على سائل للتبريد ولكنه لا يلامس المنطقة المراد تبريدها بشكل مباشر ولذلك لا يمكن أن نعتبر هذا التبريد بأنه تبريد مائى بالشكل الكامل.

ADATA XPG Spectrix D80 RAM (44)

لم نجد أي مشاكل في تفعيل ملف XMP للذواكر على أي من المنصات التي لدينا سواء كانت لشركة Intel أو AMD وبسهولة تستطيع تفعيل ملف XMP و العمل بتردد التشغيل 3600 MHz والتوقيتات 17-18-18 ولكن الوصول إلى ترددات أعلى من 3600 سيكون الأمر صعباً وستواجه مشاكل فى الإستقرار.

بعد عدة محاولات مُضنية تمّكنا من الوصول إلى  تردد 3866 بتوقيتات معقولة ولكن الأمر صعب ويحتاج الكثير من الوقت والمجهود مما قد يدفعك فى النهاية إلى أن تضرب بالأمر عرض الحائط وتتخلى عن كسر السرعة بشكل كامل.

فى بداية طرح الذواكر كانت تأتى بسعر 260 دولار وهو سعر مرتفع بمقدار 30 دولار عن باقى الذواكر التى تأتى بنفس التردد وبإضاءة RGB ولكن يمكنك الآن الحصول على الذتواكر بسعر مقداره 230 دولار وهو سعر معقول بالمقارنة مع الذواكر المنافسة والشكل الرائع الذى ستحصل عليه مع تلك الذواكر , ولكن لا تتوقع أن تحصل على شيئ ثورى مع تلك الذواكر.

الصور بواسطة: أحمد مجدى

نقاط القوة

+ شكل ممتاز
+ ترددات مرتفعة بشكل إفتراضى
+ تطبيق للتحكم فى الإضاءة متاح بشكل مجانى عبر موقع الشركة

نقاط الضعف

- صعوبة كسر السرعة
- الذواكر سعرها مرتفع

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.0
السعر
7.5
جودة التصنيع
8.0
كسر السرعة
7.0
التصميم
8.0
التبريد
8.0
الخلاصة

التبريد المائى فى الذواكر هو أمر جديد .. لا يعنى ذلك أنه مفيد .. ولكننانستطيع أن نقول أنه مازال قيد العمل ونأمل أن نرى تبريد سائل يكون فعال ويعطى المستخدمين ترددات أعلى بالتبعية .. ولكن حتى نحصل على ذلك ينبغى علينا أن ننتظر حتى تكون ذلك التبريد فعالاً مع الذواكر.

8.0
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */