قراصنة يتمكنون من الوصول لبيانات 50 مليون حساب على فيس بوك - عرب هاردوير

لاحظ الكثير من المستخدمين اليوم حول العالم تسجيل الخروج بصورة تلقائية من تطبيقات موقع فيس بوك على الأجهزة الذكية وهو بالتأكيد ما أثار فزع الكثيرين وما إذا كانت حساباتهم قد تعرضت لعملية قرصنة.

من جهاتها نشرت فيس بوك اليوم بيانً لتفسر فيه ما واجه المستخدمين وما أدي إلى عملية تسجيل الخروج التلقائية تلك, حيث وضحت أن قراصنة قد تمكنوا من العثور على صغرة في نظام فيس بوك الأمني أثرت على نحو 50 مليون حساب وهو ما دفع موقع التواصل الأشهر علي تسجيل الخروج للخمسين مليون مستخدم التي تأثرت حساباتهم بالإضافة إلى 40 مليون أخرين كخطوة احترازية للتأكد من عدم استغلال حساباتهم إذا ما كانت تأثرت.

ونص بيان فيس بوك بأنه وفي يوم الثلاثاء الماضي تمكن مطوري الشركة من اكتشاف ثغرة أمنية مكنت قراصنة من الوصول إلى رموز تسجيل 50 مليون مستخدم عن طريق تطبيقات الموقع على الأجهزة الذكية وأن الشركة تعمل حالياً على معرفة ما هي المعلومات التي تمكن القراصنة من الوصول إليها وفيما تم استخدام تلك المعلومات.

واتخذت فيس بوك عدة خطوات لمواجهة تلك المشكلة والتي كانت أولها تسجيل الخروج نحو 90 مليون مستخدم من حساباتهم بصورة تلقائية من تطبيقات أجهزتهم الذكية كما سترسل فيس بوك رسالة لهؤلاء المستخدمين في أعلى صفحتهم الرئيسية لتشرح لهم ما سبب الخروج التسجيل التلقائي. وكخطوة احترازية ثانية وبرغم تأكد الشركة من حل المشكلة نهائياً وسد تلك الصغرة قررت إدارة موقع التواصل الأشهر وقف خاصية “View AS” أو مشاهدة مثل التي كانت تتيح للمستخدمين القدرة على مشاهدة صفحتهم الشخصية كأشخاص آخرين أو كما تظهر للعامة للتحكم بصورة أكبر في المعلومات والمنشورات التي يشاركونها والتحكم في خصوصيتهم بصورة أكبر حيث كان القراصنة يستغلون ثغرة أمنية في تلك الخاصية مكنتهم من الوصول إلى الخمسين مليون حساب.

ونصح المتحدث الرسمي باسم الموقع المستخدمين الذين يخافون أن تكون قد تعرضت حساباتهم لأي عمليات قرصنة حتي وإذا لم يتم تسجيل خروجهم بصورة تلقائية أن يقوما بالتوجه إلى إعدادات حساباتهم ثم إلى قائمة الأمن ليتفحصوا الأماكن التي قد تم تسجيل الدخول منها لحساباتهم والتأكد من التعرف عليها جميعاً كما يمكنهم طلب الخروج الفوري من كل تلك الأجهزة والأماكن المختلفة كخطوة احترازية ثانية فيما نوه أنه حتي الآن لا حاجة إلى تغير كلمة السر لأي حساب على الموقع حتي الخمسين مليون حساب كون القراصنة لم يتمكنوا من الوصول إلى كلمات سر بل استخدموا رموز تسجيل الدخول للأجهزة الذكية. (رموز تسجيل الدخول للأجهزة الذكية هي من تمكن حسابك في البقاء في وضعية تسجيل الدخول على تطبيقات الموقع على الأجهزة الذكية دون إعادة تسجيل الدخول كل مرة).

وتأتي تلك العملية بعد أن صرح القرصان التايواني CHI-Yuan يوم الأحد الماضي بأنه سوف يخترق موقع فيس بوك ويقوم بحذف صفحة مؤسس الموقع Mark Zuckerberg ليوضح للجميع ضعف نظام حماية الموقع. حتي الأن لا يوجد ما يؤكد أنه هو من قام بتلك العملية خاصة وأن فيس بوك قد نفت أي صل له بما حدث ولكنه ينوي الظهور في بث مباشر على موقع فيس بوك خلال ساعات.

ويفتقد فيس بوك حالياً المسؤول عن أمن الموقع حيث قدم Alex Stamos استقالته الشهر الماضي فيما صرحت فيس بوك حينها بأنها ستعوض رحيله بشخص آخر وهو ما لم يحدث حتي الآن.