الرئيسية » تقنية » مراجعة كاميرا Canon EOS M50 هل هي أفضل Mirrorless Camera؟

مراجعة كاميرا Canon EOS M50 هل هي أفضل Mirrorless Camera؟

بواسطة Abdelrahman Ahmad في 6 November,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Canon M50 Mirrorless Camera

الكاتب
6 November,2018
الشركة المصنعة

Canon

شريحة التحكم

24.1 APS-C sensor

المعالج

DIGIC 8

الجوائزSilver Award

تعتبر كاميرا Canon M50 من أفضل كاميرات mirrorless المتوفرة حالياً في فئتها السعرية. وتقدم أداءًا جيداً في كل من التصوير الفوتوغرافي والفيديو. ولكن برغم ذلك يبدو أن Canon لا تريد أن تقدم ما يمكن أن يتفوق على المنافسين عن قصد لسبب ما! فبالرغم من توفيرها لعدة مزايا وخواص تم المطالبة بها منذ وقت طويل مثل تصوير الـ Video 4K و Silent Shutter وبرغم من أن الكاميرا في ذاتها تعتبر جيدة جداً إلا أنها مازالت ضعيفة أمام المنافسة.

قد تبدو كاميرا EOS M50 من Canon كاميرا محبطة ولكنها ليست كذلك، ولكن كنا ننتظر منها أكثر.

المواصفات والخصائص للكاميرا Canon M50

سينسور 24 ميجابكسل و Digic 8 Processor

هو تقريباً الـ Sensor ذاته الموجود في باقي كاميرات Canon ولكن ما يجعله مختلفاً عن أي كاميرا أخرى هو Digic 8 Processor وهو أحدث معالج من Canon يعمل على إعطاء أفضل نتائج ممكنة على الإطلاق في ما يتعلق بجودة الصورة على هذا الـ Sensor. حيث يمكنكم من ايجاد Focus points أكثر و نظام eye detection autofocus جديدة.

تعتبر الكاميرا مناسبة للغاية للمبتدئين أو لمن يريد الانتقال من مجال الـ Mobile Photography إلى مستوى أعلى وأكثر تقدماً، فلو شعرت أن جهاز الـ iPhone لم يعد يعطيك نتائج مرضية من حيث الـ Noise عند التصوير في إضاءة منخفضة، أو لو كنت تبحث عن استغلال Depth of field التي تأتي عن طريق تغيير العدسات المختلفة فستكون الـ Canon M50 خياراً جيداً بالنسبة لك خاصة وأنها تأتي أيضاً بنظام Beginners بخيارات أبسط وأقل لسهولة اسخدامها، ويمكنك ايقافه للحصول على الإعدادات الأكثر احترافية في أي وقت تريدون.

ثبات أعلى للصور بفضل الـ Digic 8

يحرص المعالح على توفير ثبات أعلى للصورة Image stabilization وخاصة عند تصوير الفيديو. فبمجرد تفعيلك لهذا الخيار يمكنك ملاحظة الفرق مما يجعل التصوير بإمساك الكاميرا بيديك يعطي نتائج مقبولة أثناء الحركة.

جودة التصنيع وإضافة Flip Screen

Canon EOS M50 Flip Screen

جودة التصنيع جيدة، فممسكها في اليد مريح، مع الـ Flip Screen التي تستخدم للـ Selfie وهي ميزة محببة للـ Vloggers والـ Youtubers، هذا بالإضافة لكون الشاشة كبيرة الحجم ومفيدة للغاية أثاء تغيير الـ Focus. ربما ما يعيبها هو أنها غير معزولة ومقاومة لعوامل الطقس مثل الأمطار أي أنه لا يمكنك التصوير بها خارجاً في ظروف طقس غير مأمونة.

بطاريات LPE 12

وهي بطاريات ذات أداء مقبول حيث يمكنها تسجيل الفيديو لمدة 30 دقيقة، ولكن من الأفضل أن يكون بحوزتكم بطاريات إضافية لأنكم ستحتاجونها بلاشك.

الكاميرا تحتوي أخيراً على Mic Input

خبر سعيد آخر للـ Youtubers وهو أن الكاميرا تأتي بمدخل للمايكروفون، ولكن للاسف ربما تتضايقون من موقع مدخل المايكروفون والذي يتعارض مع الـ Flip Screen في أحيان كثيرة.

خاصية الـ Autofocus

أداء الـ Autofocus في Canon M50 جيد جداً في تصوير الفيديو ولكن ربما لايقد الأداء الأفضل إن كنت من محبي الـ Street Photography.

هذه المميزات للأسف تأتي أيضاً مع بعض العيوب والمشاكل مثل

الـ ISO المرتفع

للأسف عند رفع الـ High ISO سيكون من الصعبب عليك استخدام الكاميرا في كل ما يعلو مستوى ISO 3200.

الـ Silent Shutter

يأتي هذا المطلب على حساب خيارات الـ Exposure بسبب تصميمه كاختيار منفصل بدلاً من إدراجه تحتا خيارات الـ Drive Mode.

جودة الصورة أثناء الـ Editing

لسبب ما جودة الصور تسوء بمجرد البدء في ملية الـ Editing.

تصميم الكاميرا Canon M50

خيارات التحكم

Canon EOS M50 controls

كاميرا Canon M50 صممت لتبدو ككاميرا DSLR صغيرة الحجم، فهي تشبه إلى حد ما تشكيلة Canon Rebel ولكن أقل بكثير. منطقة وأزرار التحكم في Canon M50 جميعها في أعلى الكاميرا على الجانب الأيمن وهي الـ Mode Dial و Exposure Controls و زر الـ Function و زر Video Record وأخيراً Hot Shoe، وفي الخلف ستجد المزيد من خيارات التحكم في الجانب الأيمن حيث تستحوذ الـ Flip Screen على أغلب المساحة الأخرى.

الحجم والـ Grip

التصميم الصغير لحجم الكاميرا محبب جداً وكانت ستفسده أي Grip بحجم أكبر لذلك الاختيار لحجم المسكة أيضاً مناسب جداً لحجم الكاميرا رغم أنه قد يضايق البعض.

من حيث سهولة الاستخدام

تعتبر الكاميرا من أكثر الكاميرات سهولة في الاستخدام للمستخدم العادي أو المبتدئين في التصوير من حيث تصميم الأزرار التي تشير كل منها إلى وظيفة عملها إلى نظام القائمة المصمم ليبدو أكثر سهولة مدموجاً بخيارات الـ Touch screen مما يجعلها الاخيار الأفضل انكنت ممن يستخدمون الكاميرا بكافة الخيارات الاوتوماتيكية المضبوطة مسبقاً.

ولكن كل هذا يبدأ بالتهاوي فور استخدامها في طور Manual فيصبح الأمر أكثر تعقيداً وكأن Canon تعمدت تصميم الكاميرا لتستخدم فقط من خلال Automatic Mode.

اختيار أن يكون للـ Silent Shutter طور خاص به فضلاَ عن أن يكون من ضمن خيارات Drive Mode كما هو موجود في باقي كاميرات DSLR من Canon هو لغز غريب لن يجيب عليه إلا أصحاب التصميم ذاته.

عمر البطارية من المزايا الجيدة في الكاميرا خاصة إن استخدمتم الشاشة بإضاءة أقل و قللتم أيضاً من استخدام الـ Wifi.

تجربة التصوير للكاميرا Canon M50

نظراً لحجمها الصغير وإمكانية حملها وإستخدامها بسهولة تعتبر الكاميرا من أفضل الكاميرات لتصوير الشارع ، كما تعتبر الكاميرا المثالية إذا كنت من المبتدئبن فى عالم التصوير الفوتوغرافى .. وذلك لسهولة إستخدامها والتصوير بها خصوصاً فى نمط Scene Intelligent Auto الذى يجعل الكاميرا تقوم بكل الحسابات اللازمة للتعريض وسرعة ال Shutter ومستوى ال ISO بدون تدخل منك , أنت فقط عليك أن تجد الإطار المناسب الذى تود تصويره وستقوم الكاميرا بباقى العمل ..

حيث أن الكاميرا Canon M50 تعتبر هى بداية الشركة فى سوق الكاميرات ال Mirrorless وتمتلك حساس Crop Sensor فهى لن تعطيك أفضل أداء فى التصوير الليلى .. الصورة التالية تم تصويرها فى ليل دبى بإستخدام الإعدادات 400 ISO وزمن تعريض 4 ثواني مع فتحة عدسة f/8 ورغم إرتفاع زمن التعريض تستطيع أن ترى الضوضاء الموجودة فى الصور بشكل واضح كما أن التصوير بزمن التعريض هذا سيجعلك مضطراً إلى التصوير بإستخدام حامل كاميرا ثلاثية وهو ما يتحدى الغرض الأساسي من الكاميرا بكونها كاميرا خفيفة وسهلة وعملية الإستخدام.

Canon M50 Camera Sample - Low Light (2)

أما إذا لجأت للتصوير اليدوى “Handheld Photography” فى ظروف الإضاءة المنخفضة ستجد أنك أنك سيتوجب عليك أن ترفع مستوى ال ISO إلى مستوى عالى جداً مما سيجعل جودة الصورة كابوساً بالنسبة لك إذا كنت من كارهى التشويش فى الصور “Noise” مثلما فى الصورة التالية التى تم إستخدام مستوى أيزو 6400 لتتمكن من التصوير بسرعة 1/15 من الثانية.

Canon M50 Camera Sample - Low Light (1)

تصوير الفيديو

وجود خاصية التركيز التلقائى Dual Pixel CMOS AF جعل الكاميرا من أحد أفضل الكاميرات التى تقوم بالتركيز التلقائى خلال تصوير الفلوجات Vlogs .. وهذا هو ما دفعنا إلى إستخدامها ككاميرا أساسية للفلوجات منذ شهر يونيو السابق وتستطيع أن ترى جودة الفيديوهات فى الفيديوهات التالية.

الخلاصة:

Canon M50

في النهاية يمكن أن نقول أن نقول أن Canon M50 هي كاميرا جيدة على المستوى العام ولكنها مازالت تظهر نقاط ضعف عديدة من الـ Silent Shutter Mode و الـ Sensor المتواجد في كاميرات Canon منذ أعوام والذي لا يقدم أداء مختلفاً كثيراً عن ما سبقه في كاميرات أخرى خاصة مع وجود الكاميرا بسعر 699 دولار أمريكى.

الـ Auto focus ليس رائعاً للغاية ولكنه خطوة للأمام بالتأكيد بالنسبة لـ Canon. على صعيد آخر التحكم والامساك بالكاميرا جيد جداً نظراً لحجمها الصغير وتصميمها الجيد.

بالنسبة لصيغة الـ JPEG والفيديو فالكاميرا تنتج ألواناً رائعة ولكن للأسف تتهاوى الكاميرا أمام جودة كاميرات أخرى منافسة في صيغة RAW.

بالنسبة لسعر الـ Canon M50 هي كاميرا جيدة لالتقاط صور JPEG بـ Focus جيد في أغلب الوقت ولكن لايمكنها مواجهة أي من الكاميرات المنافسة بهذه المواصفات فقط.

ما هو رأيكم بكاميرا Canon M50 هل تستحق الشراء بنظركم؟

نقاط القوة

+ الكاميرا ذات حجم جيد يمكنك من إستخدامها وحملها بسهولة
+ دعم لتصوير فيديوهات 4K
+ عمر البطارية الجيد عند إستخدامها فى التصوير الفوتوغرافى
+ التركيز التلقائى يعطى أدا ممتاز خصوصاً فى الفيديوهات
+ مزايا عديدة مثل وجود واى فاى , بلوتوث و تصوير بمعدل 60 إطار فى الثانية لجودة Full HD

نقاط الضعف

- عمر البطارية منخفض مع الفيديوهات
- خلال تجربتنا كانت الكاميرا صعبة الإستخدام فى الأجواء الرطبة لدبى حيث أن العدسة كانت تصبح ضبابية
- التجربة فى الضوء المنخفض لم تكن الأفضل ومستوى الضوضاء فى الصور كان مرتفعاً كما ترى فى الصور الليلية‎

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.0
السعر
8.0
جودة التصنيع
9.0
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
التصميم
9.5
الخلاصة

الكاميرا تعتبر دخول جيد لشركة كانون فى سوق الكاميرات ال Mirrorless مع العديد من المزايا والخصائص ودعم لتصوير فيديو بدقة 4K , ولكن الشركة تحتاج إلى المزيد من العمل إذا كانت جادة فى الحصول على حصة كبيرة من هذا السوق , خاصة مع وجود شركات كثيرة لها باع طويل فى إنتاج كاميرات Mirrorless .

8.5
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */
%d bloggers like this: