شائعات: العملاق الاحمر يجهز لسلسلة بطاقات AMD Radeon RX 3xxx! - عرب هاردوير

كما جرت العادة أحب أن أضع هكذا نوع من الاخبار ضمن صندوق الشائعات والسبب في ذلك ان هذا النوع من الأخبار قد يكون صحيح وقد يكون خاطئ خاصة عندما يكون الخبر بهذه الاهمية. قناة AdoredTV تشاركنا بمعلومات هي الأولى من نوعها حول استراتيجية AMD القادمة لمنافسة انفيديا, حيث تشير أحدث الشائات التي وصلت لهم بأن الشركة تعمل على سلسلة بطاقات RX 3000! هل هناك شيء غريب؟ نعم نحن نتحدث عن الإنتقال من عائلة RX 600 إلى RX 3000 كما أنه إسم مشابه جداً للجيل الثالث من معالجات Ryzen 3000 القادمة في شهر يوليو.

يقال ان هذا الموقع الذي نشر هذه الشائعات الجديدة له مصداقية, فهو أبرز من نشر اولى التفاصيل المتعلقة ببطاقات RTX من انفيديا كما أنه أول من نشر التفاصل المتعلقة ببطاقة TITAN RTX. بكل الاحوال لنقل أن مصدر المعلومات التي يعتمد عليها هذا الموقع شبه مؤكدة, ما يجعلني مستغرباً جداً بخصوصها هو تسمية الجيل التالي! إن صدقت هذه الشائعات نحن نتحدث عن إسقاط سلسلة RX 600 من حسابات AMD ليكون البديل سلسلة RX 3000.

هذه الخطوة المقصود منها بشكل مباشر انفيديا, فكما نعلم حالياً هناك جيل RTX 2000 الجديد وبعد فترة من الزمن سنكون أمام جيل RTX 3000, ولتحاول ان تخلط AMD الطريق على المنافس ستقوم بطرح هذا الإسم الأن كما فعلت AMD مع شريحة B350 التي جعلت إنتل تغير إسم شريحتها إلى B360. هل هي حركة تسويقة أكثر من أنها حركة لإثبات قوة الجيل الجديد؟

صراحة ما يتحدث به الموقع “إن صدقت الأرقام التي ذكرها” يشير بشكل كبير إلى أنها حركة تسويقية جيدة وهي تقدم أداء مشابه عن ما رأيناه من الجيل الحالي RX 500 و RX Vega ولكن باستهلاك طاقة منخفض. مثلاً يدعي الموقع ان هناك بطاقة تحمل إسم RX 3060 تعتمد على نواة Navi 12 من معمارية Navi الجديدة بذاكرة GDDR6 بحجم 4GB, باستهلاك طاقة 75 واط “دون الحاجة إلى منفذ طاقة 6pin” وسوف تكون بنفس مستوى بطاقة RX 580, بينما هناك بطاقة أقوى وهي RX 3070 تعتمد على نواة Navi 12 بذاكرة GDDR6 بحجم 8GB باستهلاك طاقة 120 واط وستكون بنفس مستوى بطاقة RX Vega 56.

وأخيراً بطاقة RX 3080 بنواة Navi 10 بذاكرة GDDR6 بحجم 8GB باستهلاك طاقة 150 واط وبأداء أفضل من بطاقة Vega 64 بنسبة 15%. هل هذه المعلومات أكيدة؟ بالتأكيد لا فقد تكون جميعها خاطئة وغير صحيحة, ولكن هذا ما يقال حالياً من قبل هذا الموقع وإن افترضنا جدلاً أنها صحيحة فهذا الامر يؤكد على أن دقة تصنيع 7nm قدمت الكثير لمعمارية Navi الجديدة, كما أن AMD ستعيد من جديد اللحن على الوتر القديم بأنها تهتم باستهلاك الطاقة, مقارنة مع جيل RX Vega الذي كان الشغل الشاغل لـ AMD هو عرض الأداء القوي فلا يمكن أن ننسى استهلاك الطاقة الذي يصل إلى 295 واط! بشكل عام الأرقام التي نراها مثيرة للاهتمام على صعيد استهلاك الطاقة والاداء الذي يقدمه, ولكن هل هذا هي  قدرة الجيل الجديد؟ نتوقع ان نرى ماهو أقوى من ذلك من بطاقة مثل RX 3090, لان المنطق يقول أن AMD عليها أن تنافس جديد انفيديا, على الأقل أن تنافس بطاقة RTX 2070 ولاحقاً ما هو أعلى من ذلك.

لأننا وبكل صراحة نقول ان عشاق الفريق الاحمر لم يعد لديهم الصبر على هذه الحالة, فشركة AMD تعاني على صعيد الفئة العليا بكل وضوح فهي ومنذ إطلاق بطاقة GTX 1080 و GTX 1080 Ti لم تستطع أن تنافسها بأي بطاقة والان نحن أمام بطاقات أقوى مع جيل RTX 2000. بكل الأحوال لن أعول كثيراً على هذه الأرقام, فهي بنظري أرقام أضعها ضمن صندوق الشائعات وأرى بنفس الوقت أنها مبكرة لكي أصدقها, فحتى قدوم معرض COMPUTEX 2019 لكل حادث حديث.

انتم ما رأيكم أيها العشاق للفريق الأحمر؟ هل ستكون عودة AMD قوية لتنافس أقوى بطاقات انفيديا؟ ام أن المعضلة ستتكرر مع الجيل الجديد؟ شاركونا الان