الرئيسية الأخبارشائعات: بطاقة AMD RX 3080 ستنافس RTX 2080 وستطلق في منتصف 2019!

بعد حديثنا عن أولى الشائعات التي تحدثت عن نية AMD إطلاق سلسلة بطاقات RX 3000 بدلاً من RX 600 لتنافس فيها جيل انفيديا الجديد بخبر عنوانه “شائعات: العملاق الاحمر يجهز لسلسلة بطاقات AMD Radeon RX 3xxx!” تصلنا اليوم شائعة جديدة أكثر تفائلاً بأن بطاقة RX 3080 سوف تنافس بشكل مباشر بطاقة RTX 2080! هذه الشائعة إن صحت ستكون مفرحة لعشاق الفريق الأحمر لأن ترجمة ذلك تعني ان المارد الاحمر قد عاد من جديد لكي ينافس ضمن الفئة العليا والتي غاب عنها لفترة طويلة.

مصدر هذه الشائعات كان موقع Chiphell التي كما قلت تبدو مشجعة ولكن بنفس الوقت تجعلك تعتقد أن هناك مبالغة بها. بكل الاحوال عليك أن تتوقع أن تكون كل هذه الشائعة غير صحيحة ومليئة بالملح “وهو معنى مجازي يقصد به المبالغة” لكن نحن دورنا ان ننقلها لكم ونناقشها بناء على خبرتنا.

بالعودة إلى الشائعة فهي تقول ان AMD ستطلق عدة بطاقات كما ذكرنا سابقاً ولكن بطاقة RX 3080 الأقوى ستعتمد على نواة Navi 10 وستنافس بطاقة انفيديا RTX 2080 من الفئة العليا! مع العلم أن هذه الشائعة تخالف الشائعة السابقة التي ذكرت بأنها تنافس RTX 2070. كما نعلم بطاقة RTX 2080 تقدم أداء بطاقة GTX 1080 Ti وهذا يعني في حالة صحت هذه الشائعة أن الجيل الجديد من AMD يعود للمنافسة بقوة ضمن الفئة العليا. تدعي الشائعة كذلك ان نواة Navi 10 ستقدم اداء قوي وبنفس الوقت استهلاك طاقة منخفض.

فالأرقام “الغير مؤكدة” تشير إلى أن تلك البطاقة بتلك النواة سوف تستهلك 150 واط فقط ومع ذلك ستنافس RTX 2080 وربما تكون الضربة المفاجئة إن وصلت لنا بسعر 250 دولار كما تدعي المصادر, ولكن منطقياً أستبعد هذا السعر بشكل كبير إلا في حالة واحدة…AMD تريد تحطيم جيل RTX تماماً. سبب عدم اقتناعي بهذا السعر هو تكلفة التصنيع التي تعتمد عليها AMD من خلال دقة 7nm المكلفة بجانب اسخدامها لرقاقات ذاكرة GDDR6 كل ذلك يعني ان البطاقة يجب أن تكون مرتفعة الثمن على الأقل ان تكون بين الفئة السعرية 400 و 500 دولار كما رأينا ذلك مع جيل RX Vega.

شخصياً اتوقع ان تنافس تلك البطاقة بطاقة انفيديا RTX 2070, وان تكون معروضة ضمن الفئة السعرية 400/500 دولار. المعلومة الاخيرة التي شاركنا بها ذلك الموقع هو الحديث عن أن معمارية Navi لن تحظى بأي دعم لتقنيات تتبع الأشعة حيث كما يبدو أن AMD لا ترى حاجة لدعم تلك التقنية بعد وربما يعود السبب إلى عدم نضوجها من وجهة نظر AMD أو ربما هذه المعمارية غير جاهزة لهذا النوع من الدعم نظراً لتطلب تتبع الأشعة قدر هائل من القوة الحوسبية. في حالة صدقت كل هذه الشائعات فتوقع كما ذكرنا أن تطلق البطاقات بين الربع الثاني والربع الثالث من هذا العام مع رؤيتنا لها في معرض COMPUTEX 2019.

ماهي توقعاتكم الشخصية حول جيل AMD الجديد؟ هل نحن أمام مفاجأة؟ ام أمام زوبعة من الشائعات لا اكثر؟