ثغرة في نظام iOS تتيح اختراق الكاميرا وأبل تغلقها بتحديث iOS 12.1.3 - عرب هاردوير

أعلنت أبل اليوم بدأ إرسالها لتحديث iOS 12.1.3 لأجهزة iPhone, iPad و HomePod. التحديث الجديد لا يحمل أي مميزات جديدة ولكنه موجه لحل عدة مشاكل وثغرات أمنية يعاني منها الإصدار السابق 12.1.2.

وبحسب ما أعلنت عنه أبل عبر موقعها على الإنترنت فإن ثغرة في تطبيق FaceTime كانت تتيح للقراصنة إجراء مكالمة افتراضية عن طريق إرسال بعض الأكواد الوهمية وهو ما يتيح لهم فيما بعد التحكم في التطبيق ومن ثم تشغيل الكاميرا دون علم المستخدمين. وبالإضافة إلى الثغرة السابقة, فثغرة أخرى في نظام البلوتوث في الهاتف كانت تتيح للقراصنة والمخترقين من تشغيل برمجيات خبيثة من خلال الاتصال بالهاتف عبر البلوتوث إلا أن  تلك الثغرة قد تم حلها في التحديث الجديد.

وكانت الثغرتان قد أثرتان على هواتف أبل بداية من iPhone 5s فيما أعلى وعلى كل من أجهزة أبل اللوحية بداية من iPad Air بالإضافة إلى أجهزة iPod Touch من الجيل السادس فأحدث.

iOS - أبل

احتوي تحديث iOS الجديد على حل لعدة مشاكل في بعض التطبيقات مثل مشكل تصفع الصور في تطبيق رسائل النظام فيما كانت تفشل عملية ظهور بعض الصور الأخرى. كما احتوي التحديث أيضاً على حل لمشاكل الصوت التي كانت تظهر مع توصيل أي جهاز صوتي خارجي بأجهزة iPad Pro بالإضافة على حل مشكل توقف التوصيل التلقائي الذي يحدث عند ربط هواتف iPhone XS, iPhone XS Max و iPhone XR بخدمة CarPlay.

التحديث الآن متاح للتحميل كتحديث هوائي للمستخدمين من خلال إعدادات الهاتف وسيكون بحجم 300 ميجابايت تقريباً على أن يزداد في بعض الأجهزة بفارق بسيط.