الرئيسية » أجهزة ذكية » مراجعة Honor View 20 أول هواتف الفئة العليا بكاميرا أمامية على شكل ثقب في الشاشة

مراجعة Honor View 20 أول هواتف الفئة العليا بكاميرا أمامية على شكل ثقب في الشاشة

بواسطة محمد يحيى في 9 February,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Honor View 20

الكاتب
9 February,2019
الشركة المصنعة

Honor

الأبعاد والوزن

الوزن: 180 جرام
الأبعاد: 156.9×75.4×8.1 مم

مساحة التخزين

256 جيجابايت

المعالج

Kirin 980

البطارية

4000 ميللي أمبير

الذاكرة العشوائية

8 جيجابايت

نظام التشغيل

Android Pie 9.0
Magic UI

الكاميرا

الكاميرا الخلفية: كاميرا 48 ميجابيكسيل f/1.8 + كاميرا TOF
الكاميرا الأمامية: 25 ميجابيكسل f/2.0

الشاشة

شاشة IPS LCD بحجم 6.4 بوصة من نوع IPS LCD بدقة 2310×1080 بيكسل بكثافة 398 بيكسل

الأوسمة
الجوائزGolden Award

قررت هونر أن تكون بدايتها لعام 2019 بداية قوية لتكون أولى الشركات طرحاً لهاتف من الفئة العليا عبر إطلاقها العالمي لهاتفها الجديد Honor View 20 ليكون أولى هواتف تلك الفئة بهذا التصميم الجديد ذو كاميرا أمامية على شكل ثقب في الشاشة. وعلى عكس ما يظن الكثيرين أن الهاتف مجرد هاتف بتصميم جديد بفكرة مبتكرة للتخلص من النوتش إلا أن تجربتنا للهاتف أظهرت لنا الكثير من المميزات المختلفة التي تجعلنا نضعه بين أفضل الهواتف المتواجدة حالياً حتي وإن لم تكن تجربته هي الأفضل, فسعر الهاتف مقابل مميزاته ومواصفاته تعتبر واحدة من أكثر الصفقات الرابحة حالياً لذا هي بنا نبدأ مراجعتنا للهاتف.

الشاشة والتصميم

Honor View 20

دعونا نبدأ مراجعتنا لهاتف Honor View 20 بأول ما وقعت عليه أعيننا عند فتح علبة الهاتف, بالتأكيد أتحدث هنا عن مكان الكاميرا الأمامية للهاتف المتواجدة على أعلى يسار الشاشة على شكل ثقب. الأمر كان يبدو غريباً للوهلة الأولى فمن المعتاد أن تكون أي قطوع في شاشة الهاتف في المنتصف لتعطي شكلاً متماثل للهاتف ولكن الأمر هنا كان مختلفاً وهو ما حمسنا لتجربة الهاتف في جميع الاستخدامات لخوض التجربة الجديدة.

مع الاستخدام التقليدي للهاتف من تصفح لمواقع التواصل الاجتماعي أو المحادثات وتصفح الانترنت لم يكن ثقب الكاميرا يمثل أي عائق أمام استخدامنا فأنت قليلاً ما تنظر إلى أعلى جزء في الشاشة عندما تمارس تلك النشاطات كما أن اهتمام هونر  بتوفير أيقونات التطبيقات في شريط للإشعارات حسن من تجربة الهاتف فالكثير من الهواتف الذكية التي تتواجد بها نوتش كان بالتصميم التقليدي أو بتصميم Waterdrop لا تظهر أيقونات للتطبيقات الذي أرسلت لك إشعار وتضطر في كل مرة إلى سحب شريط الإشعارات إلى الأسفل.

Honor View 20

كان أول تصادم حقيقي مع ثقب الكاميرا الأمامية هو عند تشغيل مقاطع الفيديو والأفلام أو عند تجربة الألعاب, في كلا الحالتين في رأي الهاتف يقدم تجربة جديدة ورائعة فثقب الكاميرا يشغل مساحة صغيرة للغاية في طرف الشاشة لا تؤثر على رؤيتك أثناء اللعب كما أن نظرتك إلى طرف الشاشة -مكان الحافة العلوية والنوتش في الهواتف الأخرى- تعطي إحساس واسع بالارتياح في النظر وهو أمر سيلاحظه بشكل أكبر مستخدمي الهواتف ذات نوتش تقليدي حيث ستتخلص من إحساس أن جزءاً ما قد تم قصه وإزالته من امام عينيك.

وبعيداً عن ثقب الكاميرا دعونا نتحدث عن الشاشة نفسها, تقدم هونر في Honor View 20 شاشة بحجم 6.4 بوصة من نوع IPS LCD بدقة 2310×1080 بيكسل بكثافة 398 بيكسل في البوصة. الشاشة في مجمل الاستخدام جيدة وزوايا الرؤية والسطوع ممتازين ولكن كان الشاشة ينقصها عدة نقات لتكون على مستوي باقي مواصفات الهاتف, فشاشة الهاتف من نوع IPS LCD وليس OLED وهو شيء أصبح أساسي في هواتف الفئة العليا كما أن دقة الشاشة بعيدة كل البُعد عن هواتف تلك الفئة, كنا ننتظر على الأقل دقة 1444p من هاتف بهذه المواصفات.

جسم Honor View 20 من الزجاج ولكنه يمتاز بتصميم رائع مع تقنية Nanotexture, فبالإضافة إلى تصميم ظهر الهاتف التي شبه الأسهم المتجهة إلى السفل أو المثلثات المنقلبة انعكاس الضوء بدرجاته المختلفة يوهم بأنها شاشة تعرض أسهم متجهة إلى الأسفل. في رأي هذا واحد من أفضل التصاميم التي رأيتها لظهر هاتف ذكي وقد يفتح الباب بصورة أكبر لاستغلال أشعة الضوء في تطوير تصاميم جذابة وبداية التخلص من لون الهاتف ذات درجة واحدة. الهاتف متاح باللونين الأحمر والأزرق, كلاهما يقدمان نفس التجربة اللامعة ولكن أنا أُعجبت باللون الزرق بصورة أكبر لما يعطيه من أريحية في النظر إليه.

Honor View 20

المواصفات

زودت هونر هاتفها الجديد بمعالج هواوي Kirin 980 أحدث معالجات الشركة وأقواها من ناحية الأداء ومعالجة عمليات الذكاء الاصطناعي. المعالج شاهدناه في هواتف سلسلة Mate 20 وقدم أداء رائع كما كان منتظر منه وهو ما يقدمه هنا أيضاً في Honor View 20. الهاتف متوفر بعدة إصدارات, الأول بذاكرة وصول عشوائي بحجم 6 جيجابايت و 128 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية بينما الإصدارين الآخرين بذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت ولكن باختلاف حجم ذاكرة التخزين الداخلية لتكون إما 128 جيجابايت أو 256 جيجابايت. الهاتف للأسف لا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية وهي في رأي خطوة غير مبررة لهونر خاصة وأنه يدعم شريحتي اتصال فما المانع أن يدعم شريحة وبطاقة ذاكرة خارجية؟

Huawei Kirin 980

وسيعمل Honor View 20 بنظام Android Pie مع واجهة Magic UI الخاصة بهونر في خطوة جديدة للشركة في اتجاهها نحو الاستقلال عن هواوي, الواجهة لا تحتوي على أي اختلافات جوهرية مقارنة بواجهة EMUI ولكن بالتأكيد قد نرى بعض الاختلافات في الفترة القادمة خاصة وأن مدير الشركة التنفيذي أكد لنا خلال حوارنا معه أن الواجهة ستكون الواجهة الأساسية لهواتف الشركة خلال الفترة المقبلة.

البطارية

وفرت هونر بطارية كبيرة بسعة 4000 ميللي أمبير تكفي لفترة طويلة من الاستخدام العادي تمتد لأكثر من يوم ويوم ونصف من الاستخدام العادي وستكمل معك اليوم بأريحية إذا كنت من محبي الألعاب دون أي مشكلة. يتم شحن بطارية Honor View 20 من خلال منفذ USB-C مع دعم تقنية الشحن السريع. للأسف الشاحن المتوافر مع الهاتف هو شاحن 22 وات وليس 40 وات كذلك المتوافر مع هواتف سلسلة Mate 20 ولكن ما زال يقدم تجربة سريعة حيث يشحن الهاتف من 0% إلى 80% في 45 دقيقة تقريباً.

تجربة الاستخدام

حسناً بعد أن تحدثنا معكم عن أغلب مواصفات الهاتف دعونا ننتقل إلى التجربة الفعلية لاستخدامه. الهاتف سريع وسلس في الاستخدام, لم تواجهنا أي عقبة أو توقف عن العمل طوال فترة استخدامه حتى عند تعدد المهام. أداء الهاتف ممتاز عند تشغيل الألعاب المختلفة حتى عند تشغيلها على الأعلى الإعدادات, في رأي أداء الهاتف ممتاز مثله مثل باقي هواتف الفئة العليا فلن أبالغ إذا ذكرت أنني لم أشعر باي فارق بين أدائه وبين أداء هاتف هواوي Mate 20 Pro في الاستخدام العادي أو الألعاب بل يمتاز في رأي باحتوائه على مخرج سماعات 3.5 مم الذي يفتقده الكثير من هواتف تلك الفئة.

ولعل أبرز ما يميز الهاتف بعيداً عن كل ما ذكرناه هو قاعدته الجديدة التي تتوافر مع الهاتف عند الطلب المسبق (يمكنك شراءها بصورة منفصلة). القاعدة في الأساس تتيح توفير واجهة حاسب عند توصليها بأي شاشة وهو أمر متاح أيضاً عبر الاتصال اللاسلكي ولكن ما يميزها حقاً هو توفير تجربة ألعاب مشابهة لما توفره Xbox Kinect وهو شيء أول مرة نراه في هاتف ذكي والذي يرجع إلى احتواء الهاتف على كاميرا TOF سنتحدث عنها لاحقاً بالإضافة إلى قوة المعالج. حتى الآن متوافر عدد قليل من الألعاب تدعم تلك التقنية الجديدة ارزها لعبة التزحلق على الجليد, تجربة اللعبة كانت رائعة والتفاعل معها كان دقيق. في رأي واحدة من أفضل مميزات الهاتف.

الكاميرا

Honor View 20

يأتي Honor View 20 بكاميرا خلفية واحدة بدقة 48 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8 أما الكاميرا الثانية فهي كاميرا TOF وليست كاميرا للعزل أو ذات زاوية رؤية واسعة. ولمن لا يعرف فكاميرا TOF هي كاميرا ثلاثية الأبعاد 3D تقوم بالتعرف على الأجسام المتواجدة في زاوية رؤيتها وتتعرف على المسافة بينها وبين هاتفك والمسافة بينها وبين بعضها البعض, يمكننا توضيح عملها بأنها تنشأ مجسم ثلاثي الأبعاد دقيق ليتعرف عليه هاتفك. كاميرات TOF لديها الكثير من الاستخدامات بشكل عام ولكننا سنتحدث هنا عن استخداماتها في Honor View 20, الاستخدام الأول هو في عزل الصور فمع تعرف الكاميرا على المسافة بين الأجسام تقدم عزل جيد للغاية قليلاً ما يخطأ. الاستخدام الثاني هو في تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي تستغلها هونر هنا لتقديم تجربة الألعاب التي تحدثنا عنها سابقاً.

وبالعودة للكاميرا الرئيسية, عند تشغيل الهاتف لأول مرة ستجد أن الإعدادات الافتراضية للهاتف هو أن دقة الكاميرا ستكون 12 ميجابيكسل لذا سيتوجب عليك تغيرها إلى 48 ميجابيكسل من إعدادات الهاتف لتحصل على الدقة القصوى والتي قد تحد من قدرات تقريب الصور نوعاً ما. صور الكاميرا في الإضاءة الصباحية ممتازة فالصور دقيقة, حادة ومشبعة بالألوان بمدي ديناميكي جيد وتبدو طبيعية بفضل تواجد نظام قوي لمعالجة الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي باسم Ultra Clarity والذي يزيد من جودة الصور النهائية. هونر أيضاً اهتمت بتوفير تصوير بطئ بعدد 960 إطار في الثانية على دقة 720 بيكسل.

التصوير الليلي للكاميرا جيد للغاية خاصة مع تفعيل النمط الليلي والذي يزيد من إضاءة الصور, ألوانها وتفاصيلها دون المساس بالجودة الكلية, ربما عند التدقيق في الصور قد تجد أن الصور حادة بشكل أكبر ولكنك لن تلاحظه من المرة الأولى خاصة وأنه  بالمقارنة بالهواتف الأخرى فالهاتف يقدم تجربة جيدة للغاية.

 الكاميرا الأمامية للهاتف بدقة 25 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0. تصوير الكاميرا للأسف ليس بجودة الكاميرا الأمامية وبعيدة نوعاً ما عن كاميرات هواتف الفئة العليا ولكن بشكل عام يمكننا أن نقول أنها جيدة.

السعر

يتوفر Honor View 20 بسعر 12222 جنية مصري/ 2400 درهم إماراتي / 650 يورو وفي رأيي كان من الممكن أن تخفض هونر السعر قليلاً ليكون أفضل سعر مقابل ما يقدمه الهاتف.

نقاط القوة

ثقب الكاميرا الأمامية
تصميم ظهر الهاتف
معالج Kirin 980
كاميرا TOF
البطارية الكبيرة والشحن السريع
مخرج السماعات

نقاط الضعف

الشاشة IPS LCD وليست OLED
الكاميرا الأمامية ليست الأفضل
غير مقاوم للمياه والغبار

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
8.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
9.0
التصميم
9.5
الخلاصة

يحقق Honor View 20 معادلة القيمة مقابل الأداء بصورة كبيرة حيث يعتبر الهاتف متكامل من كافة النواحي ينقصه فقط شاشة OLED ومقاومة المياه والغبار مع بعض التحسينات للكاميرا الأمامية ليكون ضمن عمالقة هواتف الفئة العليا. الهاتف سيكون خيار جيد إذا كنت تبحث عن أداء ممتاز وتصميم جديد وتجربة جديدة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال كاميرا TOF بالإضافة إلى تجربة التصوير المتميزة.

8.9
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */
%d bloggers like this: