احذر استخدام متصفح Internet Explorer بدون أخذ هذه الاحتياطات - عرب هاردوير

تحذير شديد اللهجة من ميكروسوفت من استخدام متصفح Internet Explorer .. إليك الإحتياطات الواجب اتخاذها كي تتمكن من استخدامه بأمان.

للوهلة الأولى لقراءتك عنوان هذا الخبر قد تُصاب بالذهول، أما ما هو مُذهل أكثر فهو أنك لست مُتفاجئاً من دعوة ميكروسوفت لمُقاطعة إحدى البرامج التي قدمتها طوال سنوات.

لعلك قد تتساءل في الوقت الذي تقرأ فيه هذا الخبر، هل هناك حقاً من يستخدم متصفح Internet Explorer في عام 2019؟ دعني أُزيد من مُفاجئتك وأُخبرك أن نسبة مُستخدمي متصفح Internet Explorer تصل إلى 10 بالمائة من إجمالي سوق المُتصفحات وهو ما يزيد دعن إجمالي نسبة مُستخدمي مُتصفحات سفاري وأوبرا و Microsoft Edge الجديد معاً!

ميكروسوفت تحذر من استخدام متصفح Internet Explorer

مازالت حتى هذه اللحظة الكثير من الشركات والمُؤسسات توفِّر لمُوظفيها مُتصفحات Internet Explorer كي يستخدموها، وذلك سواءً كان بغرض دعم المتصفح لتطبيقات الويب القديمة، أو بغرض عدم تحديث التكلفة للحصول على فني بخبرة يوم واحد كي يقوم بتثبيت بعض المُتصفحات الأُخرى والتي تدعونا ميكروسوفت نفسها لاستخدامها دون ذكر اسمائها.

في تدوينة على مجتمع التقنية الخاص بميكروسوفت، حذّر كبير مُهندسي ميكروسوفت الأمنيين كريس جاكسون المُستخدمين من الاستمرار في استخدام متصفح Internet Explorer كمتصفح افتراضي قائلاً وبالخط العريض “Enough is Enough” في مُحاولة لتشديد لهجة التحذير للمُستخدمين.

طالع أيضاً: مايكروسوفت تغلق ثغرة أمنية خطيرة في Internet Explorer

كما قد نصح باستخدام متصفح Internet Explorer كحل توافقي في الحالات الأكثر نُدرة أكثر منه متصفح ويب كما قد أضاف إلى أن المتصفح لم يعد يدعم معايير الويب الحديثة.

وقد أضاف في تدوينته أن متصفح Internet Explorer يُكلف شركة ميكروسوفت الكثير من الديون التقنية التي قد توفِّر الكثير على الشركة مما قد تستغله في الكثير من المجالات التطويرية الأُخرى، كما أبدى تعجبه من استمرار استخدام المتصفح الذي أعلنت الشركة نفسها أنها قد أوقفت دعمه مُنذ ثلاثة أعوام أي أنه قد أصبح بيئة خصبة للمُخترقين ولا يوجد سبب للاستمرار في استخدامه في الوقت الذي قد دعمت الشركة متصفح Microsoft Edge بوضعٍ خاص يسمح للمُستخدمين بالاستفادة من مُميزات Internet Explorer كي يتم الاستغناء عنه بشكلٍ كامل.

جديرٌ بالذِكر أنه في حالة اضطررت لاستخدام متصفح Internet Explorer دون خيارات أُخرى، عليك بتفعيل Protected Mode والذي يُزيد من حماية المتصفح لبياناتك قدر المُستطاع.

تستطيع القيام بهذا من خلال الضغط على الترس الموجود في يمين نافذة المتصفح ومن ثم الضغط على Internet Options وبعد ذلك الضغط على تبويب Security.

ميكروسوفت تحذر من استخدام متصفح Internet Explorer

قُم برفع مُستوى الحماية إلى أعلى مُستوى ومن ثم قم بتحديد الصندوق الموجود بجانب Protected Mode.

كما أنه عليك إيقاف تفعيل Adobe Flash والذي ظهرت الكثير من التحديثات حول الثغرات الموجودة به وذلك من خلال الضغط على زر Custom Level في نافذة Security ذاتها والبحث عن Shockwave Flash Object وتعطيله.