الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يخطط لمنع معدات الاتصالات الصينية قبل معرض MWC 2019 - عرب هاردوير

يبدو أن الحرب التجارية والاقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين ستمتد لما هو أبعد مما هي عليه الآن والتي قد تصل الى ذروتها بحلول معرض MWC 2019 المنتظر انطلاقه خلال الأيام المقبلة. فبحسب مصادر عدة موثوق بها من المنتظر أن يصدر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قرار تنفيذي يمنع استخدام التكنولوجيا والمعدات الصينية من قبل شركات الاتصالات الأمريكية. القرار يهدف من وجهة، نظر الحكومة الأمريكية إلى حفاظ الأمن الإلكترونى لمواطنيها و للدولة ككل بعد اتهامات عدة وجهتها إلى عدة شركات صينية أبرزها هواوي و ZTE بأنهم يساعدون الحكومة الصينية على التجسس لصالحها.

تلك الخطوة تأتى بالتزامن مع بداية الشركات الأمريكية في عملها على توفر خدمات الجيل الخامس للاتصالات 5G والتي كانت ستعتمد على أنظمة الشركات الصينية بشكل كبير مثلما هو الحال مع الجيل الرابع والبنية التحيّة فى الكثير من الولايات الأمريكية. ومن المنتظر أن تكون شركة هواوي من أكبر المتضررين بسبب هذا القرار، فالشركة الصينية من كبرى الشركات حول العالم تطويراً النظم الاتصال والشبكات والتى تفوقت فيه بسنوات قبل اقتحامها سوق الهواتف الذكية. الأمر قد يزداد تعقيداً فالولايات المتحدة ليست وحدها من يقف أمام الشركات الصينية، عدة دول أخرى أبرزها الستر اليا والمملكة المتحدة قررت عدم استخدام أي معدات صينية فى تطوير الجيل الخامس للاتصالات فيما تخطط الاتحاد الأوروبي لإصدار قرار  مشابه يلزم الدول الأعضاء.

قرار كهذا من شأنه أن يزيد التوتر بين البلدين خاصة بعد حادثة إيقاف نائب المدير التنفيذي لشركة هواوي السيدة Wanzhou Meng فى كندا بناء على طلب الولايات المتحدة الأمريكية إلى اتهامها بخرق العقوبات الأمريكية على إيران.

فهل تنجح الحكومة الأمريكية فى تضييق الخناق على الشركات الصينية؟
شاركنا برأيك!