إنتل تطرح تفاصيل معالجات الجيل التاسع لأجهزة اللابتوب من i9-9980HK إلى i5-9300H - عرب هاردوير

بشكل رسمي، لم تقوم إنتل بعد بالإعلان عن معالجات الجيل التاسع 9th Gen Core لأجهزة اللابتوب وأجهزة النوتبوك، إلا أنه ولحسن حظنا، الشركة تحتاج لتوضيح تفاصيل منتجاتها قبل إطلاقها نظرًا لطلب السلطات والمشرعين لهذا الأمر، وهو أمر لا يهمنا، ما يهمنا هو أننا نحمل إليكم اليوم أسماء المعالجات الجديدة ومواصفاتها الأساسية وبشكل رسمي، كما أنه ومنذ فترة طرحت الشركة بالفعل التفاصيل الأولية لمعالجات الجيل التاسع بفئاتها السلاسة Core i9، Core i7 وكذلك Core i5 لكن كان هذا بالنسبة لسلسلة H الموجهة للأجهزة عالية المواصفات.

قبل أن ننتقل للحديث عن المنتجات يجب أن نتبيَّن سويًا بعض العوامل التي توضح ماهية المعلومات التي كشفت عنها إنتل بالفعل، وهنا يجب أن نذكر أن شركة إنتل (وعدد كبير من الشركات الأخرى) لديها عدد من الـMetrics بخصوص التصدير لمنتجاتها من المعالجات CPUs، هذه المقاييس هي الـGFLOPS، Adjusted Peak Performance (APP)، Composite Theoretical Performance (CTP). هذه الـMetrics تستخدم من خلال الحكومات لتحديد قوّة وقدرات المعالجات، مقاييس الAPP والـGFLOPS تستخدم من خلال حكومة الولايات المتحدة الأميركية من خلال منظمة BIS، بينما تستخدم الـCTP في أماكن أخرى وهي تعتمد على معيار يسمى MTOPS — Millions of Theoretical Operations Per Second أو عدد ملايين العمليات لكل ثانية نظريًا.

الآن ننتقل من هذا الكلام المعقد وننظر عن كثب على المعالجات الجديدة:

معالجات الجيل التاسع لأجهزة اللابتوب

معالجات الجيل التاسع لأجهزة اللابتوب

نحن اليوم نحمل لكم المعلومات حول معالجات مبشرة بشكل واضح، أولها هو معالج i9-9980HK والذي يأتي بثمان أنوية مع مضاعف مفتوح Unlocked Multiplier، هذا إلى جانب معالج Core i9-9880H والذي يأتي بثمان أنوية أيضًا، هذا إلى انب معالج Core i7-9750H ثماني الأنوية وفي النهاية نجد معالجين i5-9400H و i5-9300H وهم معالجان رباعيان الأنوية.

جميع هذه المعالجات تأتي مع محاولة ضمان أفضل أداء ممكن للاعبي اللابتوب وكذلك صنّاع المحتوى الذين يستخدمون أجهزة اللابتوب، وطبقًا لتصريح إنتل، هذه المعالجات سيتم إطلاقها بشكل رسمي في الربع الثاني من هذا العام أي بين شهري مارس ويونيو وهذا لأن بعض هذه المعالجات قد يتكامل ويعمل مع تقنيات أخرى لم يتم إطلاقها بشكل رسمي بعد، ومن خلال الجدول التالي يمكنك أن تلقي نظرة على المواصفات الأولية لهذه المعالجات وكذلك أرقام الـCTP الخاصة بها والتي تحدّثنا عنها بالأعلى:

معالجات الجيل التاسع لأجهزة اللابتوب

ملاحظة هامة: إنتل قامت فقط بنشر المواصفات الرئيسية لهذه المعالجات وهو ما يشمل التردد وحجم ذاكرة الكاش، بينما لم يتم تأكيد باقي المواصفات بشكل كامل.

مما سبق ذكره ومن الجدول السابق، معالج Core i9-9980HK ومعالج Core i9-9980H سيتربعون عرش هذه الفئة من المعالجات وربما عرش معالجات اللابتوب على الإطلاق لما يأتيان به من ثمان أنوية ودعم تقنية الـHyper-Threading إلى جانب 16 ميجابايت من الكاش من نوع L3 كما أن ترددهم في وضع الـTurbo يصل لأرقام قريبة من أرقامهم على منصة الـPC وهو أمر رائع، أما الترددبشكل عام فبطبيعة الحال أقل من الديسكتوب نظرًا لاستهلاك الطاقة الأقل.

أما بالنسبة لمعالجات أقل مثل Core i7-9850H و Core i7-9750H فهم -وبديهيًا- يأتيان خلف معالجات الـi9 مباشرة حيث يقدمان ثمان أنوية أيضًا لكن بدون دعم للـHyper-Threading هذا إلى جانب تقديمهم لـ12 ميجابايت فقط من ذاكرة الكاش من نفس النوع، أما عن الترددات فهي وبطبيعة الحال أقل من منصة الديسكتوب. نزولًا للأسفل وبشكل مفاجئ نجد أن معالجات Core i5 الجيل التاسع مثل Core i5-9300H و Core i5-8300H لن يأتيان بست أنوية بل بأربعة فقط وهذه الأنوية ستدعم الـHyper-Threading كنوع من التعويض على قلة عددها.

معالجات الجيل التاسع لأجهزة اللابتوب

كل ما سبق كان يتمحور حول المعالجات القوية والمتوسطة، أما عن المعالجات الضعيفة (نسبيًا) فقد تحدّثت إنتل عنها أيضًا، حث أنها قد كشفت عن معال Core i3-9100 والذي سياتي بتردد 4.2GHz وهو تردد مناسب جدًا إلى جانب 6 ميجابايت فقط من الكاش من نوع L3 وكما نعلم جميعًا فهو المعالج الأضعف بينهم جميعًا.

هنا ننتهي من الحديث عن المعالجات الجديدة، وبطبيعة الحال نحن جميعًا متحمسين لهذا الأمر، يمكنك أن تلقي نظرة على الملف الذي أطلقته إنتل بالكامل من هنا، لكن وعلى كل حال نحن قد جمعنا لك كل هام بالفعل، شاركنا الآن تعليقك..