انتشرت عبارة تتبع الأشعة Ray Tracing في أوساط رسوم الألعاب كثيرا في الفترة الأخيرة .. لكن الكثيرون يسأل عنها وعن معناها والكثيرون لا يهتمون بها أصلا، ولا يعرفون لماذا يجب أن يهتموا بها من الأساس. ولكل هؤلاء نقدم هذا المقال، و سنسلط فيه الضوء علي كل تلك الجوانب، لعل القارئ يعرف أكثر ويفهم أكثر، وربما يهتم أكثر.

طوال العقود المنصرمة، انحصرت رسوم الألعاب في تقنية رسم واحدة، اسمها التنقيط Rasterization.

والتنقيط هي عملية تتضمن تفتيت المشهد أو الجسم ثلاثي الأبعاد الي نقاط صغيرة dots أو pixels، ثم تقوم برسم النقاط المواجهة للاعب فقط .. أي انها تتعامل فقط مع ما هو أمام الشاشة، وتلغي النقاط التي تقع خارج منظور اللاعب او تقع محجوبة خلف نقاط اخري .. باختصار أي شئ لا يظهر أمام اللاعب لا يتم رسمه و اظهار تاثيره .. ومن هنا استمدت اسم التنقيط، هي تقوم بتنقيط المشهد وترشيح نقاطه توفيرا للأداء ..