ثغرة Zero-Day تصل إلى أنظمة macOS و Linux .. سارع بالتحديث الآن - عرب هاردوير

جوجل تُشدد على تحديث المُستخدمين لأنظمتهم ولمُتصفح Google Chrome بسبب انتشار ثغرة Zero-Day في كافة الأنظمة بما فيها macOS و Linux.

بعد ساعاتٍ قليلة من طلب شركة جوجل من مُستخدمي مُتصفحها Google Chrome ممن يستخدمون نظام Windows 7 أن يقوموا بالتحديث لنظام Windows 10، تأتي اليوم الشركة في إعلانٍ آخر لمُستخدمي أنظمة macOS تطلُب منهم الأمر ذاته!

طالع أيضاًجوجل تُشدد على انتقال المُستخدمين إلى نظام WINDOWS 10 .. والسبب!

ثغرة Zero-Day في متصفح Google Chrome تضع جوجل في ورطة

كان قد تم اكتشاف ثغرة Zero-Day في بداية الشهر الجاري تُمكن المُخترقين من الولوج إلى ملفات النظام، وقد قامت الشركة حينها بإعلان حالة الطوارئ وإطلاق تحديث جديد لا يحمل سوى ترقيعاً لهذه الثغرة يحمل اسم Chrome 72.0.3626.121 قبل أيامٍ من إطلاق الشركة للتحديث الرسمي المُنتظر Chrome 73.
ولكن; وبعد أيامٍ قليلة، أعلنت الشركة عدم فعالية هذا التحديث مع أنظمة Windows 7 وإصدارات نظام Windows الأكثر قِدماً، فحثت المُستخدمين على الإنتقال إلى نظام Windows 10 كي يتفادوا أياً من الهجمات المُحتملة.
أما اليوم، كشفت جوجل عن أن ثغرة Zero-Day الحالية لا تضر فقط أنظمة Windows ولكنها تطال أنظمة macOS و Linux، وهو ما جعل الشركة تطلب من مُستخدمي النظامين الأخيرين تحديث نُسختهم من مُتصفح Google Chrome إلى النُسخة الأحدث الحالية.
تكمُن المُشكلة في ثغرة Zero-Day المُتواجدة بمُتصفح Google Chrome في خطأ لإدارة الذاكرة العشوائية بسبب واجهة برمجية FileReader في المُتصفح والتي تسمح لتطبيقات الويب بقراءة الملفات المُخزنة على الأقراص المحلية.
تُشبه هذه ثغرة Zero-Day هذه ثغرة سابقة تُدعى Use-After-Free والتي كانت تُمكن تطبيقات الويب ومواقع الإنترنت من الولوج إلى ملفات النظام التي قد تم مسحها من ذاكرة المُتصفح ذاته مما قد يُمكنهم من زرع الأكواد وتنفيذها في هذه الملفات.
جديرٌ بالذِكر أن نُسخة المُتصفح لنظام iOS لم تتعرض لهذه الثغرة، ومازلنا في انتظار وجود أية أخبار بخصوص نظام Android.
من المُتوقّع في الوقت الحالي أن تحدث كارثة قد تضر بأسهم شركة جوجل في البورصة الأمريكية، وقد تتخطى الشركة هذا الأمر ببساطة.