الرئيسية » أجهزة ذكية » مراجعة شاومي MI Mix 3 | هاتف ينقصه اللمسة الأخيرة

مراجعة شاومي MI Mix 3 | هاتف ينقصه اللمسة الأخيرة

بواسطة محمد يحيى في 12 March,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Xiaomi MI Mix 3

الكاتب
12 March,2019
الشركة المصنعة

شاومي

واجهة التوصيل

USB Type-C

الأبعاد والوزن

الوزن: 208 جرام
الأبعاد: 158×75×8.5 مم

مساحة التخزين

128 جيجابايت

شريحة التحكم

Snapdragon 845

البطارية

3200 mAh

الذاكرة العشوائية

6 جيجابايت

نظام التشغيل

Android 9.0 & MIUI 10.0

الكاميرا

كاميرا خلفية مزدوجة: 12 ميجابيكسل + 12 ميجابيكسل
كاميرا أمامية مزدوجة: 24 ميجابيكسل + 2 ميجابيكسل

الشاشة

شاشة OLED بحجم 6.39 بوصة بدقة 2340×1080 بيكسل بكثافة 403 بيكسل

لم يمر عام على انتشار القطع العلوي في الشاشة أو كما هو معروف باسم notch قبل أن نجد الشركات واحدة تلو الأخرى تبحث عن حلول جديدة ومبتكرة للتخلص منه نظراً لاستياء قطاع كبير من المستخدمين من تجربة الشاشة المقطوعة, واتجاه غالبيتهم لغلق الجزء المجاور له من الشاشة. ولعل واحد من تلك الأفكار الجديدة والمبتكرة هو ما نجده في هاتف شاومي MI Mix 3 الذي يقدم فكرة جديدة للتخلص من النوتش وتقديم شاشة كاملة ما دفعنا للتحمس لتجربة الهاتف ونقل تجربتنا مع هذا التصميم الجديد معكم, واليوم ننقل لكم تجربتنا الكاملة للهاتف في مراجعتنا له في السطور التالية.

الشاشة والتصميم

أكثر شيء يميز Mi Mix 3 هو تصميمه الجديد بدون منازع فهو يقدم فكرة جديدة للتخلص من النوتش عن طريق الاعتماد على شاشة منزلقة عن جسم الهاتف تُظهر الكاميرا الأمامية للهاتف عند سحبها إلى الأسفل. طريقة عمل الشاشة المنزلقة مختلفة تماماً عما هو الحال في Oppo Find X حيث أنها تعتمد على الحركة الميكانيكية وليس على موتور ما يجعلها سلسلة وسريعة, صوت علمية سحب الشاشة للأعلى وللأسفل مميز جداً وممتع فقد تقضي وقتاً كبير في سحب الشاشة للأعلى وللأسفل فقط للاستمتاع بهذا الصوت المميز. شاومي اعتمدت أيضاً في تصميمها للهاتف على تزويد قطعتي مغناطيس في الجزء الخاص بعملية انزلاق الشاشة لتكون عملية الانزلاق سريعة كما تساعد في ثبات أكثر للشاشة في الوضعيتين لتجنب الانزلاق المستمر بسهولة.

بصورة افتراضية عند سحب الشاشة إلى الأسفل سيتم تشغيل الكاميرا الأمامية للهاتف فوراً ولكن عملية انزلاق الشاشة لن تقتصر فقط على إظهار الكاميرا الأمامية حيث اتاحت شاومي القدرة على تخصيص هذه الحركة من أجل الرد على المكالمات أو من اجل فتح أي تطبيق آخر, بالإضافة إلى دعم الهاتف لتقنية التعرف على الوجه.

وبعيداً عن آلية عمل الشاشة المنزلقة دعونا نتحدث عن تجربة الشاشة الكاملة التي هي أساس هذا التصميم الجديد. شاشة Mi Mix 3 تأتي بحجم 6.39 بوصة من نوع OLED بدقة 2340×1080 بيكسل وبأبعاد 19.5:9 بكثافة 403 بيكسل في البوصة مع حمايتها بحماية Corning Gorilla Glass 5. الشاشة توفر ألوان رائعة, تباين جيد وحدة تفاصيل بشكل كافي تليق بهاتف من الفئة العليا ولكن أبرز ما يميز تجربتها هو أنها شاشة كاملة, فمشاهدة مقاطع الفيديو والأفلام تبدو رائعة وكأنك تحمل الصورة بين يديك نظراً لأن حواف الهاتف المتبقية قليلة للغاية فالشاشة تشغل قرابة 93% من سطح الهاتف. من الأشياء المميزة أيضاً عند استخدام الهاتف خاصة هو عند وقوع عينيك أعلى الشاشة حيث تشعر بارتياح خاصة إذا كنت من مستخدمي هواتف ذات نوتش مهما كان حجمه, فالنظر إلى شاشة مستوية أفضل بمئات المرات من النظر إلى شاشة بها قطع واختفاء بعض التفاصيل أو بحافة علوية سميكة.

جسم Mi Mix 3 مصنوع من السيراميك ومحاط بإطار معدني من الألومنيوم يجعل شكل الهاتف مميز وأنيق للغاية خاصة في النسخة ذات اللون الأسود التي نمتلكها, ظهر الهاتف وعند خلوه من البصمات يبدو لامعاً وكأنه مرآه كما أن جودة تصنيع الهاتف عالية فهو بجسم قوي ومتين.

مع كل هذه المميزات الرائعة في التصميم والشاشة وجودة التصنيع العالية إلا أن هاتف شاومي Mi Mix 3 يعاني من بعض المشاكل الأخرى قد تعوق تجربته المميزة بشكل كبير. أولى تلك المشاكل هو وزن الهاتف المرتفع مقارنة بباقي الهواتف, فالاعتماد على إنقسام الجسم إلى جزئين ووجود الجزء الخاص بحركة الشاشة الميكانيكية زاد من وزن الهاتف ما جعله يكون 218 جرام. المشكلة الثانية متعلقة أيضاً بجسم الهاتف فلنفس الأسباب التي ذكرناها فسمك الهاتف يصل إلى 8.5 مم وهو وبالإضافة إلى وزن الهاتف يجعل تجربة الاستخدام بيد واحدة صعبة للغاية خاصة أن الشاشة كبيرة ما سيدفعك باستمرار للاعتماد على يديك الإثنين أثناء استخدامه خاصة في الكتابة. المشكلة الثالثة هي في سطوع الشاشة, الأمر ليس بالسيء فأنت ستتمكن من مشاهدة الشاشة في الإضاءة المرتفعة ولكن التجربة لن تكون مرضية على الأقل عند مقارنتها بباقي هواتف الفئة العليا الموجهة لها الهاتف.

المواصفات التقنية

محتويات عُلبة MI Mix 3

يأتي هاتف شاومي Mi Mix 3 بمعالج Snapdragon 845 مع توافره بإصدارين مختلفين, الأول بذاكرة وصول عشوائي 6 جيجابايت و 128 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية بينما الإصدار الثاني بذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت و 256 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية. الهاتف للأسف يفتقد لمنفذ لبطاقات التخزين الخارجية كما تستمر شاومي في سياستها المزعجة بإزالة مخرج السماعات 3.5 مم والذي يعتبر في رأيي أمر مؤسف نظراً لأن الشركة تعتمد على توفير أعلى المواصفات بأقل الأسعار فما الفكرة في تكليف المستخدمين مبلغاً إضافياً؟ على كل حال شاومي ستوفر محول من USB-C إلى 3.5 مم داخل علبة الهاتف ليكون المستخدمين قادرين على استخدام سماعاتهم التقليدية.

الهاتف يحتوي على زر في يسار الهاتف مخصص لمساعد جوجل الشخصي Google Assistant والذي بدأت الكثير من الشركات في توفيره في هواتفها كما يحتوي على مستشعر لبصمة الإصبع في ظهر الهاتف يعمل بكل سلاسة وسرعة. كما ذكرنا الهاتف يدعم أيضاً تقنية التعرف على الوجه والتي ستعمل عند سحب الشاشة إلى الأسفل. الهاتف يعمل بنظام Android Pie وبأحد إصدارات واجهة شاومي MIUI 10.0.

البطارية

قررت شاومي استخدام بطارية بسعة 3200 ميللي أمبير لهاتفها كما وفرت في علبة الهاتف شاحن يدعم الشحن السريع Quick Charge 4 كما وفرت أيضاً قاعدة شحن لاسلكي في خطوة لم نشاهدهها من قبل من أي شركة أخرى. على عكس المتوقع بأن تقدم شاومي بطارية كبيرة لهاتفها نظراً لسُمكه الكبير ووزنه المرتفع إلا أن سعة البطارية كانت صغيرة, وللأسف فتجربة بطارية Mi Mix 3 سيئة للغاية فالبطارية لا تكمل يوماً كامل من الاستخدام وستضطر إلى امتلاك Power Bank بصورة مستمرة إذا ما اردت استخدام الهاتف بصورة مستمرة ولفترات طويلة في الخارج. غلطة حرجة من شاومي كان من الأجدر أن تتجنبها خاصة مع توفير تصميم جديد قد يتخوف المستخدمين من تجربته ومع الحجم الكبير والسمُك الذى يأتي به الهاتف.

ملحوظة هامة: شاومي أعلنت عن MI Mix 3 5G خلال المؤتمر العالمي للهواتف MWC 2019. الهاتف يأتي بنفس التصميم ولكن باختلاف المعالج ليكون كوالكوم Snapdragon 855 وببطارية أكبر بسعة 3800 ميللي أمبير. الهاتف سيتوافر بداية من شهر مايو المقبل عالمياً ولكننا لا يوجد أخبار بعد عمّا إذا كان سيتوافر في الشرق الأوسط.

تجربة الاستخدام

يستمر Mi Mix 3 في تطبيق سياسة شاومي في توفير أعلى المواصفات بأفضل الأسعار مع الاحتفاظ بأداء جيد ومتميز. أداء الهاتف لا يختلف عن أي هاتف في الفئة العليا بل يتميز عن الكثير منها. تجربة الألعاب قوية في Mi Mix 3 بشكل عام ويمكن بسهولة تشغيل الألعاب على أعلى الإعدادات بدون أي عائق, المشكلة الوحيدة التي ستواجهك ستكون سعة البطارية كما ذكرنا بالإضافة إلى مشكلة استخدام السماعات أثناء شحن الهاتف حيث سيتوجب عليك القيام بمهمة واحدة منهم فقط. مشكلة صغيرة أيضاً قد تواجهك أثناء اللعب على الهاتف وهي الحماسة الزائدة, فقد تقوم بسحب الشاشة إلى الأسفل في حالة الضغط والسحب بصورة قوية خاصة في حالة الحماسة الزائدة.

الكاميرا

يأتي MI Mix 3 بكاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 ميجابيكسل لكليهما ولكن الكاميرا الأولى واسعة الزاوية بينما الثانية من نوع Telephoto. الكاميرا بها مثبت بصري مع دعم تقنية HDR وتصوير الفيديو حتى دقة 4K@ 60FPS. الصور الملتقطة بكاميرا الهاتف مليئة بالتفاصيل والألوان تبدو حقيقية للغاية حتى بدون تشغيل الذكاء الاصطناعي والذي يزيد من تشبع الألوان قليلاً ولكنه يضبط باقي جوانب الصورة. المدي الديناميكي للكاميرا جيد حيث يغطي مسافة لا بأس بها لن تجعلك تفتقد أي تفاصيل في صورك. الكاميرا تحتوي أيضاً على نمط ليلي يبرز الكثير من التفاصيل في الصور ويضيئها بشكل جيد ولكن ليس بنفس ما تقدمه نسخة جوجل من الخاصية.

الكاميرا الأمامية للهاتف هي أيضاً كاميرا مزدوجة بعدسة أساسية 24 ميجابيكسل وأخرى بدقة 2 ميجابيكسل. الصور الملتقطة تكون دائماً بالكاميرا الأساسية حيث يقتصر عمل الكاميرا الأخرى في العزل وفي نمط AI Scene للتعرف على سيناريوهات التصوير المختلفة. جودة الصور الملتقطة بالكاميرا الأمامية بعيدة عما تقدمه الكاميرا الخلفية من حيث الجودة والتفاصيل خاصة في الإضاءة العالية التي قد تذهب بتفاصيل الصورة بشكل كامل.

السعر

يتوافر هاتف شاومي Mi Mix 3 بسعر 12500 جنية مصري / 2500 درهم إماراتي / 2600 ريال سعودي وهو سعر جيد بالنسبة لما يوفره من تصميم فريد تعتبر شركة شاومي من أولى الشركات التى تتبنى هذا التصميم جنباً إلى جنب مع شركة أوبو … ولكن العيوب التى قُمنا بذكرها تجعلك تتردد فى شراء هذا الهاتف حتى يظهر هاتف آخر بمثل هذا التصميم ولكن مع تبنى أفضل لتلك التقنية.

Positives

+ تصميم جديد ومبتكر
+ شاشة متميزة
+ جودة تصنيع عالية
+ أداء قوي
+ شحن سريع وشاحن لاسلكي
+ كاميرا خلفية جيدة

Negatives

- بطارية ضعيفة
- وزن مُرتفع وسًمك عالي
- الكاميرا الأمامية ليست الأفضل
- غير مقاوم للمياه والغبار

التقييم
Our Rating
الأداء
8.5
السعر
7.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
9.0
التصميم
7.0
Bottom Line

يقدم MI Mix 3 تجربة جديدة ومميزة ستكون رائعة بالنسبة لك إذا كنت تبحث عن شاشة كاملة بحواف صغيرة دون إزعاج من النوتش بمختلف أشكاله مع جودة تصنيع عالية ومظهر أنيق. أداء الهاتف سيكون نقطة متميزه في التجربة بالإضافة إلى الكاميرا الخلفية المزدوجة ولكن التجربة لن تكون متكاملة للأسف نظراً لأداء البطارية, الكاميرا الأمامية ووزن الهاتف وسًمكه اللذان قد يعوقان استخدامه بيد واحدة

8.1
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */