الرئيسية » أجهزة ذكية » مراجعة هواوي Nova 4 | ثقب هواوي الأول

مراجعة هواوي Nova 4 | ثقب هواوي الأول

بواسطة Mohamed-Yehia في 19 March,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Huawei Nova 4

الكاتب
19 March,2019
الشركة المصنعة

هواوي

الأبعاد والوزن

الوزن: 172 جرام
الأبعاد: 157×75×7.8 مم

مساحة التخزين

128 جيجابايت

المعالج

Kirin 970

البطارية

3750 ميللي أمبير

الذاكرة العشوائية

8 جيجابايت

نظام التشغيل

Android Pie & EMUI 9.0

الكاميرا

كاميرا خلفية ثلاثية: 20 ميجابيكسل + 16 ميجابيكسل (Ultra Wide) + 2 ميجابيكسل للعزل
كاميرا أمامية بدقة 20 مجيابيسكل

الشاشة

شاشة 6.4 بوصة من نوع IPS LCD بدقة 2310×1080 بيكسل

سعت هواوي لإنهاء العام الماضي بوضع قدمها الأولى في عامنا الجديد, فمع إعلانها عن Nova 4 لأول مرة في الصين قبل الإعلان العالمي أرادت أن تؤكد أنها ماضية في التخلص من النوتش, متجهة نحو تصميم الهواتف الجديد ذو كاميرا أمامية على شكل ثقب في الشاشة أو Punch Hole كما يسميه البعض لتكون من أولى الشركات المتبنية لهذا التصميم والذي قد نراه في عدة هواتف مقبلة لاسيما هواتف P30 المنتظرة. وبعيداً عن خطط الشركة المستقبلية دعونا نتحدث معكم اليوم عن رأينا للهاتف من خلال تجربتنا له في مراجعتنا التالية.

الشاشة والتصميم

طرحت هواوي أولى هواتفها في 2019 بشاشة 6.4 بوصة من نوع IPS LCD وبدقة 2310×1080 بيكسل بكثافة 398 بيسكل في البوصة. مواصفات الشاشة لا جديد بها حيث شاهدناها في الكثير من هواتف الشركة كما أنها منطقية نظراً للفئة الموجه لها الهاتف ولكن أبرز ما يميز Nova 4 بالتأكيد هي الكاميرا الأمامية التي تأتي على شكل ثقب في الشاشة. عند النظر للهاتف للمرة الأولى سيجذب ثقب الكاميرا انتباهك بشكل كبير أكثر حتى من المحتوى المعروض على الشاشة ولكن الأمر لن يوم طويلاً حيث سرعان ما ستتناساها وستكون مثلها مثل أيقونات التطبيقات المتواجدة في شريط الإشعارات.

هواوي عملت في تطوريها لأخر إصدار من واجهتها EMUI في دمج ثقب الشاشة بشكل كبير مع تطبيقاتها للنظام حيث تجد أن عرض شريط الإشعارات قد ازداد بشكل بسيط لن تلاحظه بسهولة نظراً لأنه سيكون بنفس لون التطبيق المفتوح ولكن لن تخسر أي جزء من التطبيق كون مساحة عرضه في الشاشة تبدأ بعد مكان الكاميرا الأمامية. هواوي اتاحة أيضاً للمستخدمين القدرة على التخلص من تقب الشاشة عن طريق إغلاق جزء الشاشة المجاور له, الخطوة في المجمل جيدة من هواوي ولكنه في رأي ليس من المنطقي أن تشتري هاتف بتصميم جديد لتتخلص منه وتستخدم الهاتف وكأنه هاتف بتصميم منذ عامين أو ثلاثة في الوقت الذي مازال سوق الهواتف ممتلئ بهواتف ذات النوتش والتي عند إغلاقها لن تكون قد فوت أي شيء في الحقيقة.

تجربة تشغيل مقاطع الفيديو على يوتيوب أو الأفلام بشكل عام ممتازة للغاية خاصة عند النظر إلى أعلى الشاشة دون فقدان أي تفاصيل وهو أمر سيشعرك براحة كبيرة إذا كنت من مستخدمي هواتف بتصميم النوتش التقليدي لتتخلص أخيرا من فقدان أجزاء مما تشاهده في سبيل الاستمتاع بعرض الصورة على كافة مساحة الشاشة. الأمر يكون أفضل بالتأكيد عندما تحمل الهاتف بحيث تكون الكاميرا على أسفل يسار الشاشة حيث لن تشعر بها تماماً. الأمر لا يختلف كثيراً عند تشغيل الألعاب فشتان بين تجربة النوتش التقليدي وتجربة ثقب الشاشة حيث لا تلاحظ في الأساس أن شاشة هاتفك ليست كاملة كما لن تفوتك أي تفاصيل أو حتى مشاكل في التحكم عند الضغط على الشاشة نظراً لأن حجم الثقب صغيرا ومتواجد بجانب حواف الشاشة بشكل كبير.

تصميم ظهر الهاتف لا يختلف بشكل كبير عن تصاميم هواتف هواوي الأخيرة, ظهر الهاتف مغطي بالكامل بطبقة من الزجاج اللمع باللونين متدرجان بحسب الضوء الواقع عليه, حواف ظهر الهاتف منحنية من الجانبين ومحاطة بإطار معدني من الألومنيوم لسهولة الحمل بيداً واحدة وهو أمر ستلاحظه فور حمل الهاتف خصيصاً وأن وزنه خفيف بشكل ملحوظ بوزن 172 جرام فقط.

المواصفات التقنية

قدم هاتف السلسلة السابق هواوي Nova 3 نموذج لما يجب أن تكون عليه مواصفات هواتف الفئة المتوسطة أو المتوسطة العليا وكان بمثابة علامة فراقة في سوق الهواتف الذكية ككل دفعت كافة مصنعي الهواتف بتوفير هواتف بأعلى العتاد في الفئة المتوسطة. في هاتف السلسلة الجديد Nova 4 الأمر يختلف نوعاً ما ويعتبر مخيب للآمال ليس بسبب ضعف مواصفات الهاتف ولكن لأنها لا تختلف بنسبة كبيرة عن مواصفات الإصدار السابق, فالهاتف مدعوم بنفس المعالج وهو هواوي Kirin 970 مع 128 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية وبنفس سعة البطارية 3750 ميللي أمبير ويكمن الاختلاف الوحيد هو في الفارق في ذاكرة الوصول العشوائي لتكون 8 جيجابايت بدلاً من 6 جيجابايت مع فقدان إمكانية إضافة بطاقات تخزين خارجية.

كان في رأي سيكون من الأفضل أن تدعم هواوي الهاتف بأفضل معالجاتها Kirin 980 كما فعلت مع الإصدار السابق بدعمه بأفضل معالج فحينها الهاتف لن يكون فقط خيار من يبحث عن تصميم جديد بل أيضاً من يبحث عن أداء هو الأعلى خاصة وأن هاتف Honor View 20 الذي يأتي بنفس التصميم والتي تطوره هونر المملوكة في الأصل لهواوي يأتي بالمعالج الأحدث. على كل حال أداء الهاتف لا غبار عليه وسيقدم لك كل ما تحتاجه من أداء عالي وسلاسة عند الاستخدام وسيضمن لك الاستمرارية لعدة سنوات مقبلة.

البطارية

كما ذكرنا ستوفر هواوي بطارية 3750 ميللي أمبير لهاتف Nova 4 مع دعم الشحن السريع بطاقة 18 وات من خلال منفذ USB-C المتواجد بالهاتف. أداء البطارية لا غبار عليها حتى وإن لم تكن أكبر من بطارية الجيل السابق حيث تكفي لوم من الاستخدام المتنوع بين الألعاب, تصفح الإنترنت وتطبيقات التواصل الاجتماعي وتشغيل الفيديو لتكفي أكثر من يوم إذا لم تكن تستخدم الهاتف بصورة مستمرة.

الكاميرا

يأتي هواوي Nova 4 بكاميرا خلفية ثلاثية كأول هاتف للشركة بهذا العدد من الكاميرات خارج سلستي Mate و P ليدعم أخيراً أحد هواتف الشركة خارج تلك السلستين كاميرا بزاوية رؤية عريضة Ultra Wide Angle. إعدادات الكاميرا الخلفية الثلاثية تبدأ بكاميرا أساسية بدقة 20 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8 وهي عدسة تقليدية, الكاميرا الثانية هي العدسة ذات زاوية رؤية عريضة Ultra Wide Angle بعدد 117 درجة وهو رقم كبير مقارنة بباقي الهواتف التي تقدم عدسة كتلك في هواتفها, دقة تلك الكاميرا 16 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/2.2. الكاميرا الثالثة للهاتف هي كاميرا مخصصة للعزل بدقة 2 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.4.

كان في رأي من الأفضل أن تكون الكاميرا الثالثة من نوع Telephoto بتقريب بصري خاصة وأن الكاميرات الثلاثة تفتقد للمثبت البصري. قد تجد بعض المواقع تذكر أن الكاميرا الخلفية الأساسية بدقة 48 ميجابيسكل وليس 20 ميجابيكسل كما ذكرنا, الهاتف متوفر منه نسخة بالفعل بكاميرا أساسية بهذه الدقة ولكنها لن تكون متوفرة في الشرق الأوسط.

أداء الكاميرا رائع في الإضاءة العالية مع وضوح عالي وتفاصيل دقيقة بألوان مشبعة وتباين جيد, المدي الديناميكي للهاتف ربما ليس الأفضل ولكن تجربة الكاميرا ككل مميزة ومناسبة لسعر الهاتف بشكل كبير كما أن الكاميرا مدعومة بالذكاء الاصطناعي والذي يحسن من جودة الصور بالإضافة إلى النمط الليلي الذي يقدم صور جيدة في الإضاءة المنخفضة.  صور الكاميرا Ultra Wide جيدة للغاية وتغطي عرض كبير, الجودة النهائية للصور ليست تماماً مماثلة لأداء الكاميرا الأساسية ولكنه أمر اعتيادي في كل الهواتف التي تقدم كاميرا كتلك.

الكاميرا الأمامية وكما هو واضح ستكون بعدسة واحدة بدقة 25 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.0 وتقدم صور جيدة.

السعر

يتوافر هاتف هواوي Nova 4 بسعر 1799 درهم إماراتي / 1860 ريال سعودي ولكن هواوي لم تُعلن بعد عن موعد توافره وسعره في السوق المصري.

Positives

+ تصميم جديد بدلاً من النوتش
+ جودة تصنيع عالية
+ أداء قوي
+ كاميرا خلفية واسعة الزاوية (Ultra Wide)

Negatives

- الأداء لا يختلف بشكل كافي عن Nova 3
- لا يقاوم المياه أو الغبار

التقييم
Our Rating
User Rating
Rate Here
الأداء
8.5
السعر
8.0
جودة التصنيع
8.0
الملحقات
7.0
التصميم
9.5
Bottom Line

تقدم هواوي تجربة جديدة ومختلفة في Nova 4 من خلال تصميم الكاميرا على شكل ثقب في الشاشة كبديل للنوتش التقليدي تجعله الخيار الأفضل لراغبي تجربة هذا التصميم الجديد في الفئة المتوسطة خاصة وأن الهاتف يقدم تجربة متكاملة الأركان في فئتة السعرية مع أداء قوي وبطارية جيدة بالإضافة إلى كاميرا Ultra Wide ضمن كاميرا خلفية ثلاثية. النقطة الوحيدة التي قد تٌبعدك عن الهاتف هو تفضيلك للأداء على التصميم الجديد خاصة وأن إصدار السلسة السابق يأتي بنفس المواصفات تقريباً دون اختلاف ملحوظ في الأداء حتى الآن.

8.2
التقييم النهائي
User Score
You have rated this
/* ]]> */