قد تسمع من أصدقائك الكثير عن الاشتراك في خدمة سبوتيفاي ومُميزته، إليك هذه المميزات الخمس التي ستدفعك إلى تحميل Spotify بالتأكيد. في كُلِ مجالٍ من مجالات التقنية، تتواجد العديد من الشركات التي تُقدِّم الخدمة ذاتها، إلا أنه دائماً ما تكون هُناك خدمة ذات أفضلية كُبرى على البقية بما تُقدمه من مُميزات ومُحتوى وتنوع. فعلى سبيل المِثال، بالرغم من وجود خدمات Amazon Prime Video و Google Movies، إلا أن خدمة Netflix للبث التلفزيوني عبر الإنترنت لها الأفضلية على الجميع، وذلك لما تُقدمه من مُحتوى ضخم وسهولة استخدام وتوفر على كافة المنصات تقريباً بالإضافة لمُميزات مُختلفة تجعل التجربة أكثر تخصصاً. الأمر هو ذاته بالنسبة لخدمة وتطبيق Spotify، فأنت هُنا أمام واحدة من أفضل إن لم تكن أفضل خدمات البث المُوسيقي عبر الإنترنت، والتي أثبتت نجاحها منذ انطلاقها في عام 2008.

لماذا عليك تحميل تطبيق Spotify ؟

قد لا تكون على علم بكافة المُميزات التي تُقدمها خدمة سبوتيفاي ولا تعرف بعد ما الذي قد يدفعك إلى تحميل تطبيق Spotify على هاتفك الذكي أو حاسبك الشخصي، ولهذا، فإني أُقدِّم لك هذه المقالة، لعلك قد تعرف أنك تُفوِّت الكثير بعدم انضمامك إلى مُجتمع Spotify، ولكن قبلاً، دعني نُلقي نظرة على مجموعة من إحصائيات الخدمة.

  • تضم سبوتيفاي أكثر من 207 مليون مُستخدم فعّال يومياً.
  • وصل عدد مُشتركي خدمة Spotify غير المجانية إلى 96 مليون مُستخدم.
  • يُوجد ما يزيد عن أربعين مليون مقطع غنائي على Spotify.
  • وصل عدد قوائم التشغيل إلى ثلاث مليارات قائمة تشغيل.
  • كما أن خدمة Spotify مُتوفِّرة في أكثر من 79 دولة في جميع أنحاء العالم من بينهم الدول العربية والشرق الأوسط.

لابد أن يكون هُناك شيء ما كبير خلف هذه الأرقام الهائلة والتي تجعل من خدمة Spotify الخدمة الأولى مُقارنةً ببقية الخدمات من حيث توفير إمكانية الاستماع للمُوسيقى عبر الإنترنت وبدون الحاجة لاتصالٍ بشبكة الإنترنت أيضاً. في الأسطُر التالية، سنستعرض مجموعة من أهم ما تُوفِّره خدمة وتطبيق Spotify للمُستخدمين من جميع أنحاء العالم.

أولاً: ميزة Taste Onboarding

قد تتضايق في البداية من عدم قدرتك على استخدام وتحميل تطبيق Spotify دون تسجيل، ولكن دعنا نتفق أن تسجيلك في خدمة Spotify هو لمصلحتك بالكامل.ميزة Taste Onboarding

ذلك لأن عند تسجيل في خدمة سبوتيفاي لأول مرة، يقوم التطبيق أو مُشغل المُوسيقى على المُتصفح بعرض مجموعة من الفنانين من كافة الفئات واللغات، ويطلب منك التطبيق حينها أن تختار على الأقل خمسة من هؤلاء الفنانين. يعتمد تطبيق سبوتيفاي على اختياراتك تلك في توفير مجموعة كبيرة من الاقتراحات بناء على اختياراتك المُسبقة لتتمكن من الوصول إلى ما تُريد في اللحظة التي تُريد دون الحاجة لبذل الكثير من المجهود في البحث. إضافةً إلى ذلك، فإن التطبيق يقوم تلقائياً بإنشاء قوائم تشغيل خاصة بهؤلاء الفنانين الذين قُمت باختيارهم لتستمتع بتجربة استماع فورية فور تسجيلك، كما يعتمد التطبيق أيضاً على ما تقوم بالاستماع إليه بصورةٍ دائمة حيث يقوم بدراسة وحفظ ما تقوم بالاستماع إليه ليعرف ذوقك المُوسيقي ويتعرف على ما يُعجبك وما لا يُعجبك ليستمر في النهاية في تقديم الاقتراحات الأكثر مُناسبةً لك.

ثانياً: ميزة On-demand Playlists

ثاني مُميزات خدمة وتطبيق Spotify هي قوائم التشغيل عند الطلب، وهي عبارة عن عدد خمسة عشر قائمة تشغيل يتم إنشاءها وتخصيصاً لكُلِ مُستخدم على حِدى بُناء على الاختيارات التي قام باختيارها عند تسجيله لأول مرة، بالإضافة إلى سجل الاستماع الخاص به، وهو ما يعني أن كُل مستخدم يحصل على خمسة عشر قائمة تشغيل خاصة به دون أن تتشابه مع غيره من المُستخدمين حيث أنها توافق ذوقه المُوسيقي تماماً وفقط. تُوفِّر كذلك قوائم التشغيل عند الطلب مزيج مُتنوع من الأغاني مثل أفضل الأغاني العربية خلال اليوم و RapCaviar وغيرها، وذلك بالإضافة إلى إمكانية تشغيل قوائم التشغيل والتحكم فيها من حيث إيقاف الأغاني أو تشغيلها أو تخطيها أيضاً. يستطيع مُستخدمي تطبيق Spotify المجانيين الاستماع إلى ما يصل لستة قوائم تشغيل ممزوجة يومياً عند الطلب، ويتم تحديث قوائم التشغيل هذه دائماً وبصورة مُستمرة بُناءً على نمط استماعك. ميزة On-demand Playlists

 تستطيع إيجاد قوائم التشغيل هذه من خلال الذهاب إلى تبويب Made for You الموجود في القائمة الرئيسية، وبمُجرد أن يمتلك التطبيقات المعلومات الكافية بخصوص ذوقك المُوسيقي، سيقوم تلقائياً بعرض مجموعة من قوائم التشغيل، بالإضافة إلى تحديث صفحات Discover Weekly كُل يوم اثنين، بالإضافة إلى صفحة Release Radar كُل يوم جمعة، ويبقى الأمر كما هو في الميزة السابقة، فكلما زاد مُعدّل استماعك للأغاني، زاد عدد الاقتراحات المُقدمة إليك ودقتها أيضاً لتُناسب ذوقك المُوسيقي تماماً.

ثالثا: ميزة Assisted Playlisting

يحاول تطبيق سبوتيفاي أن يُوفِّر لك خدمة بث مُوسيقى خالية من بذل أي مجهود لتصل إلى ما تُريد، ولذلك فهو يُقدِّم لك ميزة Assisted Playlisting والتي تقوم تلقائياً بإكمال قوائم التشغيل نيابةً عنك بمُجرد اختيارك لأحد الفنانين وبعض المقاطع الغنائية، حيث سيقوم التطبيق تلقائياً باستخدام تقنيات تعلم الآلة لتقديم مجموعة من الاقتراحات بُناء على ما قُمت باختياره في الحال كي تُضيفها إلى قائمتك دون الحاجة للبحث عن كُل مقطع على حدى. ميزة Assisted Playlisting

يعتمد تطبيق Spotify في توفيره للاقتراحات على الكثير من المعايير مثل ذوقك بُناءً على فئات الأغاني التي تستمع إليها عادةً بالإضافة إلى عناوين الأغاني الموجودة في قوائم التشغيل خاصتك وكلمات تلك الأغاني والمزاج الخاص بها والكثير من المعايير الأُخرى التي تصل في النهاية لتوفير أفضل الاقتراحات المُناسبة لك.

رابعا: ميزة توفير البيانات - Data Saver

إيماناً منها بحق الاستماع للمُوسيقى في أي مكان وتحت أية ظروف، وفرت سبوتيفاي خدمة توفير البيانات التي تقوم بتقليل مُعدّل استهلاك البيانات من خلال الاستماع إلى جودة أقل من المقاطع المُوسيقية كي لا تقضي على باقتك أو حزمة بياناتك في مرةِ واحدة من الإسماع. وِفقاً للإحصائيات، يقوم تطبيق سبوتيفاي باستهلاك 10.8 ميجا بايت من البيانات لكل ساعة استماع في وضع توفير البيانات، وهو أقل من ربع أقل استهلاك بيانات تم حسابته من قِبل الخدمات الأُخرى وِفقاً لموقع Android Central. ميزة توفير البيانات - Data Saver

 في العادة، لا يكون وضع توفير البيانات مُفعلاً بشكلٍ تلقائي، ولذلك فإن عليك تفعيله بنفسك من خلال الضغط على تبويب Settings داخل التطبيق وتفعيله.

تُمكنك ميزة الإعجاب والإخفاء من تخصيص تجربة الاستماع الخاصة بك، وذلك من خلال الضغط على زر "Like" والذي يُرمز له بأيقونة القلب ♡ على ما يُعجبك من اقتراحات، وبالضغط على زر Hide على ما لا يُعجبك كي لا يتم اقتراحه لك مرة أُخرى. ميزة Like & Hide

 بهذه الطريقة يتعلم سبوتيفاي المزيد عنك كي يتمكن من تقديم اقتراحات أفضل بصورة دائمة، كما سترى الأغاني التي قُمت بالإعجاب بها في قائمة "Your Favorites".

استخدام وتحميل تطبيق Spotify

لا يوجد أسهل من استخدام وتحميل تطبيق Spotify، فكّل ما تحتاجه هو جهاز إلكتروني ذا نظام تشغيل، حيث يتواجد تطبيق Spotify على أنظمة Android و iOS، كما يُمكنك تشغيله من خلال المُتصفح عبر موقع Spotify ذاته، وذلك بالإضافة إلى تطبيق Spotify المتواجد على منصات الألعاب مثل PlayStation 4 و Xbox One بجانب أجهزة استقبال الفيديو مثل Apple TV و Chromecast أيضاً، وفوق كُلِ هذا، فإن تطبيق Spotify مُتوفر على عدد كبير من شاشات التلفزيون الذكية، مما يعني أنه أينما كُنت وأيُما تستخدم، سيكون بإمكانك الحصول على تجربة مُوسيقية مُتكاملة عبر خدمة سبوتيفاي.

طالع أيضاً: بدء اختبار تطبيق سبوتيفاي على Apple Watch مع افتقاده لبعض المُميزات

الاشتراك في خدمة Spotify

خدمة Spotify مُتوفِّرة في الكثير من الدول العربية والتي من بينها مصر والسعودية والإمارات ولبنان والمغرب والجزائر والكويت وقطر والبحرين وعمان وغيرهم، كما توفر الخدمة إمكانية الاشتراك المجاني والتي تُوفِّر لك:

  • إمكانية الوصول لكافة الأغاني.
  • الحصول على مجموعة واسعة من المُميزات بما فيها المقترحات وقوائم التشغيل المُخصصة والتشغيل في الخلفية.
  • إمكانية الاستماع على الهواتف الذكية.
  • إمكانية الاستماع على أجهزة الحاسب الشخصي والأجهزة اللوحية.
  • إمكانية الوصول لكافة قوائم التشغيل من الخبراء والمجتمع المحلي الخاص ب Spotify.
  • إنشاء قوائم التشغيل ومُشاركتها عبر Spotify وموقع Facebook و Instagram وتويتر وغيرهم من منصات التواصل والمُشاركة.

 

طالع أيضاً: خدمة Spotify أصبحت مُتوفرة في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا

 

أما بالنسبة لمُميزات الاشتراك في الخدمة غير المجانية من Spotify، فهي تُوفِّر التالي:

  • توفير المُوسيقى عند الطلب بدون أية إعلانات على الحاسب الشخصي والهاتف المحمول والأجهزة اللوحية.
  • الاستماع بأعلى جودة (320kbps)
  • الاستماع بدون اتصال بالإنترنت.
  • استخدام ميزة Spotify Connect للاستماع عبر السماعات وشاشات التلفاز والسيارات.
  • توفير اشتراك تجريبي مجاني لمُدة ثلاثين يوماً للخدمة غير المجانية عند التسجيل ببطاقة ائتمانية دون دفع أي شيء.

تُوفِّر Spotify كذلك مجموعة مُتنوعة من وسائل الدفع لمن يودون الاشتراك في الخدمة غير المجانية بها وهذه الخدمات تتضمن:

  • البطاقات الائتمانية مثل Visa و MasterCard و Amex.
  • بطاقات الخصم المُباشر مثل Visa و MasterCard.
  • موقع PayPal للدفع الإلكتروني وتحويل الأموال.

إذا لم تكن قد اشتركت بعد في خدمة Spotify للبث المُوسيقي عبر شبكة الإنترنت ولم تقم بعد بخطوة تحميل Spotify ، فأنت تُفوِّت بِكُلِ تأكيد الكثير من المُتعة للحصول على المقاطع المُوسيقية الأصلية بأصوات الفنانين الرسميين وليس من يقومون بإعادة الغناء مثل ما نرى على منصات البث المُوسيقي الأُخرى، وذلك بالإضافة إلى العدد الهائل من المُميزات التي تحدثنا عنها والتي تجعل من تجربتك المُوسيقية أفضل بكثير من ذي قبل.