الرئيسية » أجهزة ذكية » اندرويد » مراجعة هاتف Nokia 8.1 .. تجربة مختلفة تماماً بسعر منخفض

مراجعة هاتف Nokia 8.1 .. تجربة مختلفة تماماً بسعر منخفض

بواسطة مصطفى يسري في 28 March,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

موبايل Nokia 8.1

الكاتب
28 March,2019
الشركة المصنعة

HMD Global

تاريخ الإصدار

ديسمبر - 2018

وصف سريع

هاتف من الفئة الاقتصادية يحتوي على أعلى عتاد في هذه الفئة بمُعالج قوي وتصميم جيد مع بعض العيوب وبطارية قوية ونظام Android One.

مساحة التخزين

128 جيجابايت

المعالج

Qualcomm Snapdragon 710

البطارية

ليثيوم - آيون بسعة 3500 ميللي أمبير

الذاكرة العشوائية

6 جيجا بايت

نظام التشغيل

Android 9.0 Pie - Android One

الكاميرا

كاميرا خلفية مزدوجة 12 و 13 ميجابكسل

الشاشة

شاشة IPS LCD بقياس 6.18 بوصة

كثيراً ما نتساءل عن إمكانية الحصول على جودة وأداء جيد من موبايل ذكي من الفئة المُتوسطة دون الالتزام بكسر حاجز العشرة آلاف جنيه للحصول عليهما من هواتف الفئة العُليا.

حتى أن البعض إذا قرر الحصول على هاتف من الفئة المُتوسطة فإنه يكون موبايل ثانوي بجانب موبايل آخر من الفئة العُليا ليقوم بتأدية مهامه الرئيسية عليه كونه لا ينتظر الأداء المُناسب من الموبايل الذي يقل سعره عن عشرة آلاف جنيه.

كانت هذه الأسئلة محل حيرة لدى الكثيرين، وذلك حتى أتت شركة نوكيا بموبايلها الجديد في ديسمبر من العام الماضي، وهو الموبايل الذي أعطى إجابة مُفاجأة على هذه الأسئلة كافة.

في هذه المقالة، سنقوم بمُراجعة واستعراض جوال نوكيا 8.1 والمعروف بهاتف Nokia X7 في عدد من الأسواق، وذلك; من الشركة التي تُثبت عودتها القوية يوماً بعد يوم مع هواتفها مُتوسطة السعر وجيدة الأداء.

طالع أيضاً: مراجعة موبايل NOKIA 6.1 PLUS X6 .. سعر مُنخفض.. ومُواصفات جيدة

مراجعة هاتف Nokia 8.1

خلال تحضيرنا لمراجعة جوال Nokia 8.1 الذي صدر في ديسمبر من العام الماضي، قُمنا بالاستغناء عن كافة الهواتف الأُخرى; الرئيسية منها والثانوية، وذلك كي نتمكن من استخدام هاتف نوكيا 8.1 في كافة مجالات استخدامنا من لعب وتصوير وعمل وتواصل اجتماعي عبر تطبيقات المُحادثة وغيرها من الاستخدامات، وذلك; كي نصل في النهاية للمراجعة الأكثر حيادية دون انحياز ودون تفضيله على آخر أو تفضيل آخر عليه.

شاشة وتصميم هاتف Nokia 8.1

نبدأ أولاً باستعراض شاشة الهاتف الذكي من نوكيا والتي أصبحت مملوكة في السنوات الأخيرة لشركة HMD والتي أعادت لها نبض الحياة بعد موتها، فالهاتف يأتي بشاشة IPS LCD بقياس 6.18 بوصة وبنسبة شاشة إلى جسم تُقدّر ب 81.2 بالمائة تقريباً وهي نسبة مُرتفعة بسبب تغيير الشركة مفهوم التصميم الخاص بها واتباع ماهو شائع حالياً وأصبح مُفضلاً من قِبل المُستخدمين من ناحية الاستغناء عن الحواف تماماً، وذلك بدقة 1080 ضرب 2280 بكسل وبحماية NEG للزجاج.

مراجعة موبايل Nokia 8.1 - مواصفات هاتف Nokia 8.1

يحتوي الهاتف على كاميرا مزدوجة في الخلف سنعود إليها في وقتٍ لاحق، أكثر ما يعيبها هو بروزها للخارج قليلاً مما يجعلها مُعرضة للخدش بشكلٍ كبير حتى في حالة وضع غطاء على الهاتف، كما يحتوي أيضاً على Notch أمامي كبير نسبياً يُؤثِّر على شكله العام وذلك بالرغم من عدم امتلاك الهاتف لمُستشعر لبصمة الوجه أو كاميرا سيلفي إضافية، فالمساحة الكبيرة للنوتش قد وضعتها الشركة كي تقوم بإضافة مُستشعرات الإضاءة الذي يتحكم في مُستوى إضاءة الشاشة، ومُستشعر Proximity، وهما ما قد أصبحت الشركات مُؤخراً تقوم بدمجهما في الشاشة ذاتها أو في أطراف الهاتف بغرض تصغير حجم النوتش لكي لا يكون بهذا الحجم.

مراجعة موبايل Nokia 8.1 - مواصفات هاتف Nokia 8.1

يعيب كذلك جوال نوكيا 8.1 الحواف السُفلية الكبيرة بعض الشيء والتي تحمل شعار نوكيا وتجعل التصميم العام للجهاز غير مقبول في بعض الأوقات كونه يأتي لمُنافسة العديد من الأجهزة الأُخرى التي استغنت عن الحواف بالكامل واكتفت بوضع اسم الشركة المُصنعة في ظهر الجهاز كي يُزيدوا من نسبة الشاشة إلى الجسم.

مراجعة موبايل Nokia 8.1 - مواصفات هاتف Nokia 8.1

جسم الهاتف مُصمم بالكامل من الزجاج من الخلف مع إطار معدني من النواحي الجانبية بالإضافة إلى الأزرار أيضاً مما يُعطي انطباعاً باستخدامك لهاتف من الفئة العُليا عندما تُمسك به، وذلك بالإضافة إلى ملمسه الناعم الذي لا يُضايقك أثناء استخدامه.

مراجعة موبايل Nokia 8.1 - مواصفات هاتف Nokia 8.1

مواصفات هاتف Nokia 8.1

يتفوق موبايل Nokia 8.1 على الكثير من مُنافسيه من هذه الناحية، حيث يحتوي على شريحة Qualcomm Snapdragon 710 والتي تُعد أحد أقوى شرائح الفئة المُتوسطة من الهواتف الذكية إن لم تكن أقواها، وهي مُدعمة بالمُعالج الرسومي Adreno 615، وهو الأقوى كذلك في هذه الفئة أيضاً.

بجانب المعالج الرسومي، يأتي الهاتف بذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت وهي النسخة التي تم اختبارها وهي تتوفر مع الإصدار صاحب الذاكرة الداخلية بسعة 128 جيجابايت، ونُسخة أُخرى بذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت وأُخرى داخلية بسعة 64 جيجابايت.

بهذه المُواصفات تمكّن هاتف Nokia 8.1 والذي يقل سعره عن عشرة آلاف جنيه كما ذكرت مُسبقاً من تشغيل لعبة PlayerUnknown’s Battleground Mobile الشهيرة والمعروفة ب PUBG على أعلى إعدادات مُمكنة وبأداء مُستقِرٍ تماماً وهو ما يُعد إنجازاً كبيراً بالنسبة لشركة نوكيا و HMD Global.

مراجعة موبايل Nokia 8.1 - مواصفات هاتف Nokia 8.1

يتميز هاتف Nokia 8.1 مثله مثل غيره من هواتف نوكيا باشتراكه ببرنامج Android One والذي يعني حصوله على النُسخة الرسمية غير المُعدلة من نظام أندرويد دون وجود الكثير من التطبيقات المُثبتة مُسبقاً مثل تلك التي نراها في هواتف هواوي أو سامسونج أو غيرها بسبب استخدامهم نُسخ مُعدلة من أنظمة أندرويد مع إضافتهم لواجهاتهم الخاصة لها.

مراجعة موبايل Nokia 8.1 - مواصفات هاتف Nokia 8.1

أضِف إلى ذلك أيضاً الميزة الأهم لامتلاك الجهاز الإصدار الرسمي من نظام أندرويد، وهو حصوله الدائم على التحديثات فور إصدارها بشكلٍ مُباشِر من شركة Google مُطورة النظام وذلك لمُدة ثلاثة سنوات على الأقل من إنتاجه. كما أن وجود نظام خام غير مُعدل يعني استهلاك مساحة أقل من تلك التي يتم استهلاكها في الهواتف الأُخرى بسبب البرمجيات الإضافية والتطبيقات والواجهات التي تُضاف إلى الأنظمة بواسطة الشركات المُصنعة لها.

طالع أيضاً: نظام أندرويد الرسمي و ANDROID ONE و ANDROID GO .. ما الفروق بينهم ومن الأفضل لك

ولنا في هاتف Nokia 6.1 خير مثال، والذي يُعد من هواتف الفئة الاقتصادية وبالرغم من هذا فقد حصل على تحديث Android 9.0 Pie قبل وصول التحديث إلى هاتف Galaxy S9 من الفئة العُليا من سامسونج.

ما يفتقده نظام أندرويد الرسمي فقط هو مجموعة من المُميزات المُعدلة التي تُضاف إلى عدد من الهواتف الأُخرى مثل ميزة سحب شريط الإشعارات من خلال تمرير الإصبع على مُستشعر بصمة الاصبع، وذلك بالإضافة إلى تطبيقات أُخرى مثل مُشغِّل المُوسيقى والذي تُوفِّر فيه الشركات الأُخرى المزيد من المُميزات مُقارنة بتطبيق Google Play Music الذي يأتي مع الهاتف، ولكنها مشاكل يُمكن التغاضي عنها بالطبع مُقابل ما يُوفِّره النظام من أداء واستقرار وتحديثات تجعله نظام أندرويد الأكثر أماناً على الإطلاق.

كاميرا موبايل Nokia 8.1

نعود للحديث عن الكاميرا ولكن هذه المرة ليست من ناحية التصميم ولكن من حيث الأداء والجودة وما تُوفِّره من مُميزات.

يأتي هاتف Nokia 8.1 بكاميرتين خلفيتين إحداهما بدقة 12 ميجا بكسل وبفتحة عدسة f/1.8 مع تقنيات PDAF وخاصية تحسين الصور OIS، وذلك بجانب كاميرا أُخرى بدقة 13 ميجا بكسل.

مراجعة موبايل Nokia 8.1 - مواصفات هاتف Nokia 8.1

تم تدعيم الكاميرا الخلفية للهاتف بفلاش LED مُزدوج، وعدساتهم مصنوعة بواسطة Zeiss، كما أن لهم القُدرة على التصوير بتقنية HDR وتصوير الفيديوهات بدقة 2160p بمُعدل تغير إطارات يُساوي 30 إطار في الثانية الواحدة.

كانت هذه مواصفات الكاميرا الخلفية المُعلنة لهاتف Nokia 8.1، أما عند الحديث عن التجربة الحقيقية، فيصعُب بل ومن الظالم مُقارنة كاميرا هاتف من الفئة المُتوسطة أو الاقتصادية بكاميرا هواتف الفئة العُليا، وذلك لأنه عادةً ما تكون الكاميرا هي أكثر ما يُميز هواتف الفئة العُليا بجانب مجموعة من المُميزات الأُخرى.

بالنسبة للتصوير بالكاميرا الخلفية، فإن هاتف Nokia 8.1 يُعطي مجموعة من الصور ذات الجودة الجيدة مع وضوح التفاصيل بنسبة ليست بالقليلة عند التقاط أماكن تحتوي على مُستويات مُختلفة من الإضاءة أو الألوان، وهو ما يجعل الهاتف ليس الأفضل على الإطلاق ولكنه من بين أفضل الهواتف من حيث الكاميرا في فئته السعرية.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي تأتي بدقة 20 ميجا بكسل وبفتحة عدسة f/2.0، وبالطبع قد توقفنا منذ زمنٍ بعيد عن الحكم على الكاميرات بُناءً على عدد البكسلات التي تُوفِّرها، إلا أنه من خلال التجربة، فإن الكاميرا الأمامية ليست ذات جودة عالية للغاية، خاصةً في ظروف الإضاءة الضعيفة، حيث ستفقد الكثير من التفاصيل الخاصة بالصورة مما يجعلها كاميرا أقل أمامية أقل من المُتوسطة.

شحن وبطارية موبايل Nokia 8.1

ننتقل هُنا للحديث عن أهم النقاط التي تتنافس فيها هواتف الفئة المُتوسطة والتي شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، ولا ننسى أننا هُنا نتحدث عن هاتف من شركة Nokia صاحبة التاريخ العريق للغاية مع بطاريات الهواتف المحمولة التي كانت تستمر لأيامٍ بل أسابيع في هواتفها من فئة Featured Phone.

بطارية الهاتف تأتي بسعة 3500 ميللي أمبير وهي ليست بالضخمة مُقارنةً ببطاريات العديد من الهواتف الأُخرى، إلا أن مُكونات الهاتف ونظام أندرويد الخام الذي يعتمد عليه يجعلها تعمل حتى يومين مع الاستخدام البسيط للهاتف ويومٍ كامل مع عند الاستخدام المُكثف ولعب الألعاب القوية.

بالنسبة للشحن، فإن الهاتف يأتي مع شاحن سريع وذلك بقدرة 18 واط، ومع هذه السعة المُنخفضة، فإن مُدة الشحن ليست بالطويلة، ومُعدّل استهلاكها مُنخفض حيث أنه بعد مُشاهدة ساعة من البرامج عبر خدمة Netflix والتي تتطلب اتصالاً دائماً وسريعاً بشبكة الإنترنت بالطبع لمُدة ساعة، انخفضت البطارية بنسبة 7 بالمائة فقط.

سعر هاتف Nokia 8.1

يتوفر هاتف نوكيا 8.1 بالألوان الأزرق والفضي والمعدني والنحاسي وذلك بسعر حوالي 400 يورو وحوالي ستة آلاف جنيه مصري بالنسبة للنسخة التي تأتي بذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت ، وبسعر 1500 درهم إماراتي تقريباً بالنسبة للنسخة ذاتها في دولة الإمارات.

Positives

+ بطارية قوية
+ أداء جيد مع الألعاب
+ نظام Android One
+ يستقبل ذاكرة خارجية حتى 400 جيجابايت

Negatives

- إطار سُفلي سميك مع نوتش كبير الحجم
- كاميرا أمامية ضعيفة

التقييم
Our Rating
User Rating
Rate Here
الأداء
8.5
السعر
9.0
جودة التصنيع
8.5
التصميم
8.0
Bottom Line

لا يُمكن أن نُقر بأفضلية هاتف Nokia 8.1 على الكثير من غيره بسبب ما يفتقده من مُميزات هامة مثل الكاميرا البطيئة وحِدة خواص الإضاءة التلقائية وعدم وجود خاصية الشحن اللاسلكي، إلا أنه يفي بالغرض تماماً بالنسبة للمُستهلكين الاعتياديين ممن لا يتطلبون وجود مثل هذه المُميزات وغيرها من المُميزات الاستثنائية في الهواتف الذكية، فهو يُقدم أداءً معقولاً في النهاية، أما بالنسبة لأهم النقاط التي تُميزه، فهو احتوائه على نظام أندرويد وان الذي يُعوِّض فرق الأداء بالنسبة للعتاد.

8.5
التقييم النهائي
User Score
You have rated this
/* ]]> */