الرئيسية الأخبارشاهد الصور الأولى المسربة لمتصفح مايكروسوفت الجديد المبني على نواة متصفح Chrome

ظهرت خلال الفترة الماضية العديد من التسريبات التي تحدثت عن تطوير مايكروسوفت لنسخة جديدة من Microsoft Edge ولكن بالاعتماد هذه المرة على النواة المبني عليها متصفح جوجل كروم أو بالادق متصفح Chromium بدلا من الاعتماد على برمجياتها كما هو الحال في الجيل الحالي من المتصفح أو في Internet Explorer. متصفح chromium هو متصفح مفتوح المصدر من جوجل تُبني عليه العديد من المتصفحات أبرزها جوحل Chrome كما تقدم فيه جوجل بشكل مستمر أحد التحديثات الجديدة فيه قبل توفيرها في النسخة النهائية من Chrome. هذه الأنباء لاقت استعجاب الكثيرين فخطوة كتلك بثماثبة إعلان مايكروسوفت الفشل في تطوير متصفحها الخاص ولكن البعض الآخر يرى أنه لا بأس من تلك الخطوة مادامت ستعود بالنفع للمستخدمين. النسخة المتوفرة حاليا من المتصفح الجديد والذي قد نسميه Chromium Edge حتى الآن هي إصدار موجه إلى  Windows Insider مسربة حصل عليها موقع Xda Developers.

دعونا نبدأ الحديث عن المتصفح الجديد بالحديث عن التصميم، بشكل عام لا يوجد أي فرق يمكن ملاحظته في تصميم المتصفح الجديد عن المتصفح القديم سوي في الخطوط المجاورة لشريط العناوين وصورة حساب مايكروسوفت المتواجدة على يمينه.

أما بخصوص أداء المتصفح فإن سرعة التحميل والتنقل بين المواقع تضاعفت عدة مرات مقارنة بالنسخة الحالية ولكنه مازال يحرز نتائج أقل من في اختبارات مواقع HTML5.

متصفح Chromium Edge

متصفح Microsoft Edge

متصفح Google Chrome

أهم ما يميز النسخة الجديدة من متصفح مايكروسوفت هو دعمه للإضافات Extensions بشكل كبير حيث يدعم كافة الإضافات التي يدعمها متصفح جوجل Chrome على عكس النسخة الحالية والتي يتوفر لها عدد محدود من الإضافات.

من المميزات الرائعة أيضا هو دعم المتصفح الجديد بالنمط الليلي من خلال تفعيل النمط الليلي في ويندوز 10، النمط اللي متوافر حاليا إصدارات Edge المختلفة ولكنه أمر يحسب لمايكروسوفت بأن تحاول توفير أكبر قدر من المميزات الممكنة حتى في الإصدارات التجريبية الأولى.

في رأي ومع صدور هذه النسخة الجديدة من متصفح مايكروسوفت Edge قد يكون تربع جوجل Chrome على عرش المتصفحات في خطر، فبرغم التطوير الذي يشهده متصفح مايكروسوفت منذ طرحه خاصة مقارنة مع Internet Explorer إلا أنه ما يزال يفتقد لعدة مميزات أساسية جعلت من متصفح جوجل في المقدمة ما قد يتغير مع طرح المتصفح الجديد خاصة وأنه سكون نتاج ما تقدمه مايكروسوفت + ما تقدمه جوجل.

ما رأيك في تطوير مايكروسوفت لمتصفح مبني على Chromium؟ وهل يعرض هذا المتصفح الجديد عرش جوجل Chrome ؟
شاركنا برأيك!