Intel تكشف عن مواصفات Optane Memory H10 - عرب هاردوير

أقراص/ذواكر Intel Optane Memory H10 SSD ستبدأ في عملية الشخن قريبًا خاصةً في الأنظمة الـpre-buit مثل أجهزة اللابتوب وأجهزة الـPC المجمعة مسبقًا، ونظرًا لهذه الحقائق فلا وقت أفضل من هذا لتُعلن فيه إنتل عن تفاصيل التقنية الجديدة خاصةً بعدما كان عرضها الأول في مؤتمر CES هذا العام.

ما نحن متأكدون منه هو أن Optane Memory H10 تشكّل تغيُّرًا كبيرًا مقارنة مع منتجات Optane Memory المتاحة حاليًا، حيث أنها تشكّل 2×1 نظرًا لأنها تضم SSD يضمّ بدوره 3D XPoint Memory هذا إلى جانب ذواكر QLC NAND Flash Memory، وهذه التقنيات جميعها ستكون متمجعة في شريحة M.2 واحدة، حيث أن Intel Optane H10 ستشكّل وبكل بساطة مزيج من Optane Memory M10 الحالية بالإضافة إلى ذاكرة Intel 660p QLC SSD معًا في شريحة واحدة، وكما يمكنك أن تستنتج، جزئ الـOptane سيعمل كـCache لجزء الـQLC SSD، كما أهنها ستستخدم تقنية الـCaching Drivers الخاصة بالويندوز والتي قد طرحتها إنتل بالفعل في وقت سابق، إلا أنه وحتى الآن، منتجات Optane ليست متاحة بقدراتها الكاملة لأجهزة اللابتوب، حيث تتواجد منافذ M.2 أقل من المطلوب.

مواصفات Intel Optane Memory H10

أقراص/شرائح Optane Memory H10 الجديدة ستأتي بثلاث سعات متغيرة، تبدأ من 265 جيجابايت وحتى 1 تيرابايت. النموذج الأول والذي يأتي بـ265 جيجابايت سيأتي معه 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية من نوع Optane بكل تأكيد، بينما ستأتي النماذج بسعة 512 جيجابايت و 1 تيرابايت بـ32 جيجابايت من ذاكرة Optane، كافة هذه السعات ستأتي لى شكل single-sided M.2، وسيكون -تقريبًا- نصف الكارت موصلّا لالـOptane Controller وكذلك الـMedia والـPMIC، في حين أن النصف الآخر سيحتوي على Silicon Motion SM2263 controller إلى جانب الـDRAM والـQLC NAND. البطاقة بأكملها ستتأتي بواجهة توصيل PCIe 3.0 x4، إلا ان كلًا من الـSSD Controllers الإثنين سيكون لهم مساريّ PCIe. المميز في الأمر أن السوفتوير الخاص بإنتل والخاص بعملية الـCaching سيدعم قراءة وكتابة البيانات على كلًا من ذاكرة الـOptane وكذلك الـQLC بشكل متوازي، كما أن Intel Optane H10 سيأتي بمعدل سرعة 2.4GB/s من حيث القراءة.

فيما يلي مواصفات Intel Optane H10 الجديدة بشيء من التفصيل:

من حيث الـIOPS ومعدلاتها فأقراص Intel Optane Memory H10 الجديدة ستقدّم 32K IOPS من حيث القراءة العشوائية و 30K IOPS من حيث الكتابة العشوائية، كما أن الطاقة المستهلكة في وضع الـIdle أو عدم النشاط هي 15mW فقط، كما أن معدلات الكتابة ستصل إلى 300TB على النموذج ذو السعة 1 تيرابايت أي بزيادة تقدّر بـ50% مقارنة مع الـQLC-only Intel 660p، من ناحية أخرى الجزء المعني بالـQLC في Optane Memoory H10 سيظل يعمل بتقنية SLC في الكتابة أثناء عملية الـCaching. على كل حال، تأتي Optane Memory H10 بضمان 5 أعوام مثل الذي يمكنك الحصول عليه عند شراء Optane Memory M10 و Intel 660p كلًا منهم على حدة.

متطلبات تشغيل Intel Optane Memory H10

للأسف تأتي Optane Memory H10 مع متطلبات تشغيل أضيق نطاقًا من الجيل السابق، حيث أن إنتل لطالما جعلت الحد الأدنى لتشغيل Optane هي Kaby Lake أو أحدث وهذا لاستخدام ميزة Optane Caching Drivers، إلا أن الآن أصبحت H10 تضم كلًا من الـSSD و Optane في بطاقة واحدة الأمر لم يعد يحتاج إلى لسلوت واحد يقدّم 4 PCIe Lanes بالإضافة لـRST Drivers الخاصة بإنتل.

هنا ننتهي من الحديث عن Intel Optane Memory H10 الجديد، في مقالات قادمة سنناقش معكم تفاصيل أكثر ومتخصصة أكثر، إلا أنه الآن حان دورك لتشاركنا في التعليقات حول آرائك بخصوص Optane Memory الجديدة والتي أصبحت تأتي بـSSD مدمج!