الإعلان عن مواصفات الجهاز المنتظر بشدة PlayStation 5 - عرب هاردوير
أخيرا تم كشف النقاب عن مجموعة كبيرة من التفاصيل والمعلومات عن الجهاز المرتقب بشدة PlayStation 5، المعلومات جاءت عن طريق مؤتمر صحفى لـ Mark Cerny مسؤل فريق المهندسين الموكل له العمل على أجهزة الجيل الجديد.

بالنسبة للمعالج المركزى للجهاز فهو من طراز AMD Ryzen 3000 مع ثمانية أنوية. مع وحدة تخزين من نوع SSD لضمان أقصى سرعة، فعلى سبيل المثال عملية الـ Fast Traveling فى لعبة Spider Man على PlayStation 4 تتطلب حوالي 15 ثانية ولكن مع وحدة التخزين الـ SSD فى الجيل الجديد هذه العملية تحتاج فقط إلى 0.8 ثانية فقط، وبالتأكيد لا توجد مقارنة بين السرعتين.

بالنسبة للمعالج الرسومى سوف يحتوى الجهاز على معالج رسومي من شركة AMD وبالتحديد من فئة Navi التى ستعلن عنها AMD قريبا.

وبالتأكيد يدعم الجهاز تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing وهى تقنية مثل الموجودة فى معالجات RTX من NVIDIA. بالإضافة أن الجهاز يدعم دقة عرض 8K.

الجهاز يأتى بمعالجات صوتية مستقلة تعمل على تضخيم الأصوات وتجسيدها من خلال تقنية تتبع الأشعة أيضا.

واحدة من المميزات الهامة جدا فى الجهاز خاصية التوافق الرجعى أو الـ  Backward Compatibility وهذه الخاصية تسمح لك التمتع بألعاب الـ PlayStation 4 على الجهاز الجديد، والتقنية لا تقتصر على نسخ الألعاب الرقمية أو خدمات البث فقط ولكنها تمتد أيضا لتشمل نسخ الألعاب المدمجة على أسطوانات رقمية، لذلك لن يكون أى مشكلة فى تشغيل العابك على الجهاز الجديد سواء كانت ألعابك رقمية أو فى صورة اسطوانات.

أخير للأسف لا ينتظر أحد الجهاز هذه العام، ومن المتوقع صدوره فى العام القادم خاصة مع وجود حصريات كثيرة فى 2020 مثل GTA 6، بالإضافة أنه لم يتم تحديد اسم الجهاز بصورة رسمية حتى الأن فقد يكون PlayStation 5 أو قد يأتى تحت مسمى أخر، شاركنا رأيك عزيزي القارئ هل شراء جهاز PlayStation 4 الأن خطوة جيدة؟ أم أن الجهاز لم يعد أمامه سوى أيام معدودة قبل أن يخرج من الخدمة وشرائه يعتبر إهدار للمال؟