فيسبوك تعمل على مساعد ذكي لمنافسة Alexa و Siri - عرب هاردوير

إن لم تنجح في المرة الأولى حاول مرة، ومن ثم حاول مرة أخرى! يبدو أن هذا هو ما تتبعه فيسبوك فيما يخص موضوعنا اليوم، والذي يظهر من عنوانه، وهذا حيث أن فيسبوك قد حاولت في عام 2015 في بناء منافس لـSiri والذي قد باء بالفشل كما يمكنك أن تلاحظ، إلا أنه واليوم ظهرت تقارير تفيد أن شركة فيسبوك تعمل بالفعل على نظام ذكاء اصطناعي افتراضي متمثل في مساعد رقمي، إلا أن هذا الأمر فيسبوك تيد منافسة كل من Siri وأيضًا Alexa، وبالتأكيد كافة البرمجيات من الشركات الاخرى والمشابهة مثل كورتانا ومساعد جوجل الذكي.

مساعد فيسبوك الشخصي Facebook Virtual Assistant

ما هو مساعد فيسبوك الافتراضي؟

فريق التطوير في فيسبوك والذي سيختص بالمساعد الشخصي سيأتي بإدارة Ira Snyder، وهي مديرة الواقع الافتراضي في شركة فيسبوك، كما أن الفريق أيضًا سيكون له مساهماته أيضًا فيما يخص الهاردوير. ذكرت تقارير من CNBC أن هذا الفريق سيعمل من واشنطن وتحديدًا في مدينة ريدموند، وهذا طبقًا لما كشفه موظفان سابقان في فيسبوك واللذان قد تركا العمل في وقت قريب، كما ذكرا أن فيسبوك بدأت بالفعل في التعاقد مع شركات مصنعة لأجهزة الـSpeaker الذكية.

لا أحد حتى الآن يعلم ما إذا كان المساعد الافتراضي الجديد سيعتمد فقط على الـSmar Speakers أم سيكون له تطبيقات أوسع مجالًا، إلا أنه ولو تذكرون ففيسبوك قد بدأت بالفعل في التسويق لجهاز Portal الخاص بها والذي يتيح إمكانية إجراء مكالمات الفيديو من خلال Facebook Messenger مباشرة، وهو ما تحدّثنا عنه في مقال سابق بالفعل، من خلال Facebook Portal يمكنك أن تقول “Hey Portal” ليتعرّف عليك الجهاز ومن ثم يفتح، إلا أن الجهاز نفسه كان يعتمد على مساعد Alexa الخاص بأمازون لإتمام بعض العمليات الأكثر تعقيدًا، ولعل هذا ما بنى لدى فيسبوك الرغبة في امتلاك مساعد شخصي خاص بها، وهو أمر سيتطلب تطويرًا كبيرًا بكل تأكيد خاصةً وأن هناك بعض الـTasks الذي ربما لا تعرف Alexa كيفية تطبيقها خاصةً وإن كانت متعلقة بتطبيقات فيسبوك نفسها بشكل مباشر.

مساعد فيسبوك الشخصي Facebook Virtual Assistant

ما الذي نعرفه عن مساعد فيسبوك الافتراضي؟

ما نعرفه، وكذلك ما يمكننا توقعه حول مساعد فيسبوك الافتراضي هو أنه سيعمل أيضًا على أجهزة Oculus على الأغلب، وهي الأجهزة المتخصصة بالواقع الافتراضي VR والتي تنتجها شركة Oculus التي استحوذت عليها فيسبوك بالفعل. يمكن لفيسبوك أن تقوم بتطوير الـSmart Speaker الخاص بها، إلا أن هذا السوق أصعب مما يمكننا تخيله، حيث أن أمازون وحدها تسيط على 67% من هذا السوق في مقابل 30% لدى جوجل هذا كله مع وجود منافس ضخم يودّ دخول هذا السوق وهو Apple من خلال أجهزة HomePod التي تعتمد على Siri.

فيسبوك بالفعل قد أطلقت مساعد شخصي في عام 2015 وهو “M” والذي كان يعتمد على الذكاء الاصطناعي، إلا أنه كان محدود بالعمل فقط على تطبيق Messenger، إلا أن هذا المساعد قد فشل بشكل كبير، ولعل أكبر دليل على فشله هو أننا لا نراه عند فتح تطبيق Messenger 😀

 

ما هو ملخّص الأمر؟

كل ما نعرفه ووددنا مشاركتكم إياه هو أن فيسبوك تعمل على تطوير مساعدها الافتراضي الخاص، أو بالأحرى تعمل على تطوير نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها، إلا أن ما لا نعلمه -لكن يمكننا توقعه- هو خطط فيسبوك بشأن ذلك أو بالأصح أهدافها من ذلك، هل ترغب في تطوير أجهزة Portal الخاصة بها أو إصدار أجهزة منزلية مشابهة مثل جهاز HomePod الخاص بأبل نحن لا نعلّم، إلا أننا متشوقون لمعرفة تكهُّناتك بشأن هذا الأمر في التعليقات فلا تبخل علينا بها 🙂