الرئيسية الأخبارشائعات: AMD قد تطلق جيلها الجديد NAVI 10 في شهر يونيو بدقة 7nm

شائعات: AMD قد تطلق جيلها الجديد NAVI 10 في شهر يونيو بدقة 7nm

2019-04-20 11:00 ص

هي حتما من أجمل الفترات الزمنية التي تمر على شركة AMD بعد النجاح المنقطع النظير لمعمارية Zen الثورية التي غيرت من حالة الفشل التي كانت تعيشها أقسام المعالجات المركزية بكل قطاعاتها إلى حالة نجاح وصعود مستمر لمختلف القطاعات. هذا النجاح المستمر لـ AMD تريده أن يستمر مع قسم البطاقات الرسومية الذي يحقق تقدم جيد ولكن ليس بنفس الوتيرة التي حققتها معمارية Zen. فلا ننسى أن معمارية GCN من الجيل الخامس والتي تعتمد عليها بطاقات VEGA لم تحقق النجاح المطلوب كما كان يتوقع من خلال النتائج التي سربت لها فهي بقيت بعيدة كل البعد عن أقوى بطاقات انفيديا من الجيل السابق وهي GTX 1080 Ti.

الجيل التالي من بطاقات AMD يفترض له ان ينافس جيل انفيديا الجديد RTX 20 او GTX 16 تحت إسم NAVI وسوف يكون مصنوع بدقة 7nm ليعطيه نقلة نوعية عن الجيل السابق من ناحية استهلاك الطاقة, لكن هناك مخاوف مما سوف تكون عليه قوة معمارية الجيل التالي, فحتى الان لا نعرف إن كانت ستستند على نفس الجيل الخامس من معمارية GCN مع تحسنيات إضافية عليها “وهو ما اتوقعه” أم ستعتمد على معمارية الجيل السادس GCN. إلا أن أخر التوقعات كانت تشير إلى أن النتائج أفضل مما نتوقع ونحن نأمل أن تأتي بأداء قوي حتى يحدث بين العملاقين حرب طاحنة تكون نتيجتها خيارات أكثر وأسعار أفضل لكل اللاعبين.

التسريبات الجديدة التي انطلقت اليوم تشير إلى أن AMD بصدد الكشف عن بطاقات رسومية بمعالج Navi 10 الرسومي خلال فعاليات معرض E3. هذا الكشف قد يكون متعلق بالإطلاق الورقي أي الكشف عن المعمارية والمميزات والأسماء في 12 أو 15 يونيو, بينما إطلاق البطاقات بشكل رسمي فسيكون في 7 يوليو كما يشاع.

المعالج الرسومي Navi 10 يفترض له أن لا يكون من فئة Mainstream كما هو الحال مع المعالج الرسومي Polaris لكن بدقة تصنيع جديدة كلياً وتصميم محسن بترددات أفضل وميزات أكثر فعالية لتواكب التطلبات الحاصلة اليوم في عالم الالعاب. الاداء المتوقع كما تشير التسريبات التي تحدث عنها Tweak Town هي أداء يتجاوز Radeon RX Vega 64 بسهولة ولكنها بنفس الوقت ستبقى خلف بطاقة RTX 2080…تذكر كل هذه تسريبات وليس هناك ما يؤكدها.

أيها الفريق الأحمر ماهي توقعاتكم حول الجيل الجديد؟ هل سنرى حرب طاحنة بينا العملاقين؟